مجالس تدبر القرآن (107)
امانى يسرى محمد
(فَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل رَّبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ)
لاتجادل ..
فقط قل الحق
(وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ)
احترس من مجرد الاقتراب ففيه بداية الوقوع
{ولباس التقوى ذلك خير}
دليل على أن لباس الباطن و العناية به أهم من لباس الظاهر
رحمة الله في الدنياوالآخره منوطه بإحسانك مع الله ومع عبادالله
فإن أردت الرحمه فأحسن!!
{إن رحمت الله قريب من المحسنين}
. يفهم الكثيرين من قصة آدم أن أصل الشرور والذنوب ثلاث:
الاستكبار ( رفض إبليس للسجود)
الحرص (الأكل من الشجرة)
الحسد(قابيل وهابيل)
( وذروا ظاهر الإثم وباطنه )
كما تعمل على الفرار من الذنب
اعمل على خلو قلبك مما يكره الله فينظر فيه لا يرى إلا الخير وحبه
زينة البدن اللباس .. وزينة القلب .. تقوى رب الناس ..
(ولباس التقوى ذلك خير)
(ونزعنا ما في صدورهم من غلّ )
قلبك الصافي .. شيءٌ من الجنة .
(قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين)
لو اتخذناها قاعدةً للحياة لصحّت نوايانا !
يارب حياتي كلّها لك .
لقد أمرك بترك الذنوب جميعها،ظاهرها وباطنها،صغيرها وكبيرها،
لتعلم خطورة الذنب في العاجل والآجل
(وذروا ظاهر الإثم وباطنه)
{ قد خسروا أنفسهم}
أعظم خسارة عندما يخسر الإنسان نفسه
بأن يتركها في أوحال الذنوب إلى مرحلة
{نسوا الله فأنساهم أنفسهم}
(يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا)
يثبت مرضى القلوب بعضهم بعضا بالحجج الملتوية
ألا يكون الصالحون لبعضهم عونا ؟
" ولاتقربوا الفواحش"
لم ينهى عن الفواحش مباشرة
وإنما حذر من خطورة الإقتراب منها وكل مايؤدي إليها .