عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 30-09-2023, 06:26 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,735
الدولة : Egypt
افتراضي نجاح حصة التعبير الكتابي

نجاح حصة التعبير الكتابي
أسامة طبش



إن الموقف الحاسم الذي يحدد مدى نجاح مدرس اللغة، هو قدرته على إدارة حصة التعبير الكتابي، وضمانه مشاركة كل التلاميذ، بما فيهم أولئك الذين يعانون صعوبات كبيرة في اللغة.


للمدرس السلطة الكاملة في إدارة هذه الحصة، بما في ذلك اقتراح الصيغة المناسبة للمطلوب، مع التوجيهات الممنوحة، وبنك الكلمات الثري المعين للتلاميذ في مهمتهم المتمثلة في تحرير نص.


المدرس هو الذي يقسِّم التلاميذ إلى مجموعات؛ حتى يمكِّنهم من تبادل الأفكار؛ فيحث كل منهم الآخر على الكتابة، برقابة دائمة من قِبله، وحرصه التام على أن يعملوا بجد واجتهاد وتفانٍ.


يتدخل المدرس بين الفينة والأخرى، بمنح مزيد من الكلمات المفتاحية؛ لإبراز رأس الخيط لبدايات الجمل، وله تقريب الصورة إلى الأذهان، من خلال ملصقات على السبورة؛ فتكون ذات دلالة.


إذا شعر التلاميذ بتسلسل المراحل، واعتادوا على هذا النمط من النشاط، فإنهم ينفذون التعليمات بحذافيرها، فالمدرس هو الذي يستغل بنجاح وقت الحصة، من بدايتها إلى نهايتها.


من أمتع الحصص:
حصة التعبير الكتابي؛ لأنه في ختامها سيحرر كل تلميذ نصه بما أوتي من إمكانيات، وتكون قد رسخت في ذهنه كلمات وجمل يستعين بها عند الحاجة في الامتحان.


المنهجية هي سبيل النجاح في مثل هذه الحصص، بأخذ وقت كافٍ في الشرح والتوجيه، ثم الانطلاق في العمل مباشرة دون مماطلة؛ فيحقق التلاميذ المرجو منهم بحماس ورغبة في العمل.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 15.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 14.40 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.18%)]