رد: دراسة : المقاصد الشرعية في عدم مراعاة الأحداث في ترتيب مطالع سور القرآن
الخاتمة
ختم الباحث هذا البحث بذكر أهم النتائج التي توصل إليها في بحثه، ثم أردفها بذكر عدد من التوصيات وذلك على النحو الآتي.
النتائج
- انعقد إجماع الأمة على أن ترتيب آيات سور القرآن ترتيب توقيفي، وأن الخلاف قد وقع بين علمائها في ترتيب السور على النحو الذي هي عليه في مصاحفنا بين قائل إنه توقيفي، وقائل إنه اجتهادي.
- أن اعتناء علماء الأمة المتأخرين بطرق الكشف عن مقاصد الشريعة كان أكثر من عناية المتقدمين بها.
- ترتيب الأحداث مطلع سورة الأنفال هو تقرير مقصد عظيم جاءت به الشريعة، وهو تزكية النفوس وتربيتها، وتهذيبيها من شوائب الجاهلية.
- أن المقصد القرآني في عدم مراعاة ترتيب الأحداث مطلع سورة الحشر هو التأكيد على خطورة نقض العهود والتلاعب بها، والدعوة إلى المحافظة عليها؛ لأنها مقصد من مقاصد هذه الشريعة.
- أن المقصد القرآني في عدم مراعاة ترتيب الأحداث مطلع سورة الممتحنة هو التأكيد على مقصد شرعي يتعلق بعقيدة المسلم، وهو تحقيق الولاء والبراء.
التوصيات
- يوصي الباحث مراكز الدراسات القرآنية بالوقوف على ما أشارت إليه هذه الدراسة، وإخراج موسوعة قرآنية تعنى بذكر المقاصد القرآنية في عدم مراعاة ترتيب الأحداث في سور القرآن عمومًا؛ خدمةً لكتابنا العظيم القرآن الكريم.
- ويوصي الباحث قرَّاء القرآن أن يراعوا ما أشارت إليه هذه الدراسة في كل سور القرآن؛ فذلك مما يعين على تدبر القرآن وفهمه.
الهوامش :
[1] ابن عطية، عبد الحق بن غالب، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ج2، ص95.
[2] ينظر: الزبيدي، محمّد بن محمّد، تاج العروس، ج2، ص738.
[3] ابن عاشور، محمد الطاهر بن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، ج3، ص175.
[4] القره داغي، علي محيي الدين القره داغي، الحقيبة الاقتصادية، ج1، ص161.
[5] أبو زيد، وصفي عاشور، التفسير المقاصدي لسور القرآن الكريم في ظلال القرآن نموذجًا (ورقة بحثية مقدمة إلى جامعة األمير عبد القادر للعلوم اإلسالمية – قسنطينة بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية – في مؤتمرها الدولي بعنوان: » فهم القرآن: بين النص والواقع « الذي تنظمه كلية أصو ل الدين – في الفترة: 4-5 ديسمبر 3102م) ص7.
[6] ينظر: الزركشي، محمد بن عبد الله، البرهان في علوم القرآن، ج1، ص256، وينظر: أبو جعفر، أحمد بن إبراهيم، البرهان في تناسب سور القرآن، ج1، ص182.
[7] البخاري، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، كتاب تفسير القرآن،باب {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا}، (4536) ج6، ص31.
[8] مسلم، مسلم بن الحجاج، صحيح مسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب نهي من أكل ثوما أو بصلا أو كراثا أو نحوها، رقم567، ج1، ص396.
[9] الترمذي، محمد بن عيسى، سنن الترمذي، كتاب تفسير القرآن، باب: ومن سورة التوبة، رقم 3086، ج5، ص272، قال الألباني: ضعيف.
[10] أبو جعفر، البرهان، مصدر سابق، ج1، ص:182.
[11] الباقلاني، محمد بن الطيب، الانتصار للقرآن، ج1، ص59.
[12] البغوي، الحسين بن مسعود، شرح السنة، ج4، ص521.
[13] ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد، التحرير والتنوير، ج، ص79.
[14] زرزور، عدنان محمد، مدخل إلى تفسير القرآن وعلومه، ج1، ص137، العتر، نور الدين محمد، علوم القرآن الكريم، ج1، ص42.
[15] أحمد، مسند أحمد، باب حديث واثلة بن الأسقع، رقم16982، ج28، ص188، قال شعيب الأرناؤوط: إسناده حسن.
[16] السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، الإتقان في علوم القرآن، ج1، ص218.
[17] البخاري، صحيح البخاري، كتاب فضائل القرآن، باب تأليف القرآن، رقم4994، ج6، ص185.
[18] الزركشي، البرهان، مصدر سابق، ج1، ص260.
[19] السيوطي، الإتقان، مصدر سابق، ج1، ص216، وقد ذكر السيوطي في هذا الموضع أن القائل بأن ترتيب السور اجتهادي هم جمهور العلماء، وقد رُدَّ عليه رأيه، وناقشه فيه الأستاذ عدنان زرزور في كتابه: مدخل إلى تفسير القرآن وعلومه، ج1، ص139.
[20] السيوطي، الإتقان، مصدر سابق، ج1، ص222.
[21] ينظر: السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، أسرار ترتيب القرآن، ج1، ص41، وينظر: فرحات، أحمد حسن، مناسبات الآيات والسور، ج9، ص53، وينظر: أبو جعفر، البرهان في ترتيب سور القرآن، مصدر سابق، ص: 51، وينظر غيرها من الكتب التي سبقت الإشارة إليها.
[22] ينظر: الشاطبي، إبراهيم بن موسى، الموافقات، ج3، ص134.
[23] جغيم، نعيم جغيم، طرق الكشف عن مقاصد الشريعة، ص: 14.
[24] ينظر: ابن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، مصدر سابق، ص: 190، وينظر: جغيم، طرق الكشف عن مقاصد الشريعة، مصدر سابق، ص: 15.
[25] حامدي، عبد الكريم حامدي، مقاصد القرآن من تشريع الأحكام ص: 47.
[26] الريسوني، أحمد الريسوني، جهود الأمة في مقاصد القرآن الكريم، ص: 3، وهي ورقة بحث مقدمة للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه (جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه) فاس المغرب، موقع مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع).
[27] الشاطبي، الموافقات، مصدر سابق، ج4، ص209.
[28] ابن عاشور، التحرير والتنوير، مصدر سابق، ج1، ص39.
[29] المصدر السابق، ج1، ص41.
[30] رشيد رضا، محمد رشيد بن علي، تفسير المنار، ج1، ص10.
[31]ينظر: الغزالي، محمد بن محمد، جواهر القرآن، ص:23 وما بعدها.
[32]ينظر: العز، عز الدين بن عبد السلام، قواعد الأحكام في مصالح الأنام، ج1، ص8،10.
[33] البقاعي، إبراهيم بن عمر، نظم الدرر في تناسب السور، ج22، ص385.
[34] رشيد رضا، تفسير المنار، مصدر سابق، ج11، ص170.
[35] ابن عاشور، التحرير والتنوير، مصدر سابق، ج1، ص39.
[36] المصدر السابق، ج1، ص40،41.
[37] ينظر: البقاعي: نظم الدرر، مصدر سابق، ج8، ص218، وينظر: ابن عاشور، التحرير والتنوير، مصدر سابق، ج9، ص245، وينظر: ابن كثير، إسماعيل بن عمر، تفسير القرآن العظيم، ج4، ص3.
[38] السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، الإتقان في علوم القرآن، ج1، ص192.
[39] ينظر: ابن عاشور، التحرير والتنوير، مصدر سابق، ج9، ص245.
[40] ينظر: ابن أبي شيبة، عبد الله بن محمد، مصنف ابن أبي شيبة، كتاب المغازي، باب غزوة بدر الكبرى ومتى كانت وأمرها، رقم36661، ج7، ص353، وينظر: الواحدي، علي بن أحمد، أسباب نزول القرآن، ج1، ص232، وينظر: الرازي، محمد بن عمر، مفاتيح الغيب، ج15، ص448، وينظر: ابن كثير، تفسير ابن كثير، مصدر سابق، ج4، ص6.
[41] ينظر: البقاعي: نظم الدرر، مصدر سابق، ج8، ص219.
[42] أحمد، أحمد بن محمد، مسند الإمام أحمد بن حنبل، باب حديث عبادة بن الصامت، رقم22747، ج37، ص411، قال شعيب الأرناؤوط: حسن لغيره، وينظر: ابن جرير، محمد بن جرير، جامع البيان في تأويل القرآن، ج13، ص371.
[43] ينظر: أبو جعفر، البرهان، مصدر سابق، ج1، ص218، وينظر: سيد، سيد قطب، في ظلال القرآن ص: (507- 1473- 1520).
[44] ينظر: البقاعي: نظم الدرر، مصدر سابق، ج8، ص227.
[45] ابن عاشور: التحرير والتنوير، مصدر سابق، ج9، ص254، وينظر: البقاعي: نظم الدرر، مصدر سابق، ج8، ص219.
[46] الآلوسي، محمود بن عبد الله، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، ج13، ص303.
[47] الواحدي، أسباب النزول، مصدر سابق، ج1، ص393.
[48] القرطبي، محمد بن أحمد، الجامع لأحكام القرآن، ج16، ص326.
[49] أحمد، المسند، باب مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها، رقم25560، ج42، ص361، قال شعيب الأرناؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم.
[50] المصدر السابق، ج27، ص202، قال شعيب الأرناؤوط: رجاله ثقات.
[51] أبو جعفر، البرهان، مصدر سابق، ج1، ص218، والبقاعي: نظم الدرر، مصدر سابق، ج8، ص228.
[52] ابن عاشور، التحرير والتنوير، مصدر سابق، ج28، ص63.
[53] الترمذي، سنن الترمذي، كتاب التفسير، باب ومن سورة الحشر، رقم2926، ج5، ص182، قال الألباني: ضعيف.
[54] ينظر: البخاري، صحيح البخاري، كتاب المغازي، باب حديث بني النضير، رقم4029، ج5، ص88.
[55] ينظر: المصدر السابق، كتاب تفسير القرآن، باب {وما آتاكم الرسول فخذوه} رقم4882، ج6، ص147.
[56] ينظر نصُّ المعاهدة التي كانت بين النبي ﷺ واليهود: ابن هشام، عبد الملك بن هشام، السيرة النبوية، ج2، ص106، وينظر: المباركفوري، صفي الرحمن المباركفوري، الرحيق المختوم، ج1، ص235.
[57] ابن عاشور، التحرير والتنوير، مصدر سابق، ج28، ص67.
[58] الطبري، محمد بن جرير، تاريخ الطبري، ج2، ص553.
[59] ينظر: ابن هشام، عبد الملك بن هشام، السيرة النبوية لابن هشام، ج2، ص48.
[60] ينظر: ابن هشام، السيرة النبوية، مصدر سابق، ج2، ص245.
[61] ينظر: المصدر السابق، ج2، ص394.
[62] ينظر: أبو حيان الأندلسي، محمد بن يوسف، البحر المحيط في التفسير، ج4، ص442، وينظر: السخاوي، علي بن محمد، جمال القراء وكمال الإقراء، ج1، ص90، وينظر: ابن عاشور، التحرير والتنوير، مصدر سابق، ج6، ص69، بل إن ابن عاشور كثيراً ما يسميها بذلك في تفسيره.
[63] ينظر: ابن كثير، تفسير ابن كثير، مصدر سابق، ج4، ص90.
[64] الترمذي، سنن الترمذي، كتاب السير، باب ما جاء في الحلف، رقم1585، ج4، ص146، قال الألباني: حسن.
[65] ابن عاشور، التحرير والتنوير، مصدر سابق، ج1، ص40.
[66] رشيد رضا، تفسير المنار، مصدر سابق، ج11، ص227.
[67] ينظر: الآلوسي، روح المعاني، مصدر سابق، ج14، ص259.
[68] ابن عاشور، التحرير والتنوير، مصدر سابق، ج28، ص129.
[69] القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، مصدر سابق، ج18، ص49.
[70] ينظر: البخاري، صحيح البخاري، كتاب الشروط، باب ما يجوز من الشروط في الإسلام والأحكام والمبايعة، رقم2711، ج3، ص188.
[71] نزلت هذه الآيات بعد الانتهاء من كتابة بنود عقد صلح الحديبية مباشرة، ينظرك الواحدي، أسباب النزول، مصدر سابق، ج1، ص424، وينظر: البخاري، صحيح البخاري، كتاب الشروط، باب ما يجوز من الشروط في الإسلام والأحكام والمبايعة، رقم2711، ج3، ص188.
[72] ينظر: الطبري،محمد بن جرير، تفسير الطبري، ج23، ص312.
[73] البخاري، صحيح البخاري، كتاب الجهاد والسير، باب الجاسوس، رقم3007،ج4، ص59، وينظر: الواحدي، أسباب النزول، مصدر سابق، ج1، ص421.
[74] وقد ذهب الجمهور إلى أن سورة براءة نزلت دفعة واحدة، وقال ابن عاشور: “على أن نزول جميع السورة دفعة واحدة ليس ببعيد عن الصحة” ينظر: ابن عاشور، التحرير والتنوير، مصدر سابق، ج10، ص97،98.
[75] أحمد، المسند، باب حديث جرير بن عبدالله، رقم19233، ج31، ص559، قال شعيب الأرناؤوط: حديث صحيح.
[76] الطبراني، سليمان بن أحمد، المعجم الأوسط، باب من اسمه مسلمة، رقم9083، ج9، ص41، قال ابن باز: لا أعلم به بأساً.
المصادر والمراجع
- أحمد، أحمد بن محمد، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي (بيروت: مؤسسة الرسالة، ط 1، 1421/2001).
- الآلوسي، محمود بن عبد الله، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق: علي عبد الباري (بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 1415).
- البخاري، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير ناصر (القاهرة: دار طوق النجاة، ط 1، 1422).
- البغوي، الحسين بن مسعود، شرح السنة، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرون (بيروت: المكتب الإسلامي، ط 2، 1403/1983).
- البقاعي، إبراهيم بن عمر، نظم الدرر في تناسب السور، (القاهرة: دار الكتاب الإسلامي، د. ط، د.ت).
- الباقلاني، محمد بن الطيب، الانتصار للقرآن، تحقيق: محمد عصام (بيروت: دار ابن حزم، ط 1، 1422/2001).
- الترمذي، محمد بن عيسى، سنن الترمذي، تحقيق: أحمد شاكر وآخرون (القاهرة: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، ط 2، 1395/1975).
- أبو جعفر، أحمد بن إبراهيم، البرهان في تناسب سور القرآن، تحقيق: محمد شعباني (الدار البيضاء: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، د. ط، 1410/1990).
- جغيم، نعيم جغيم، طرق الكشف عن مقاصد الشريعة، (عمَّان: دار النفائس، ط 1، 1435/2014).
- ابن جرير، محمد بن جرير، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد شاكر (بيروت: مؤسسة الرسالة، ط 1 1420/2000).
- الحامدي، عبد الكريم حامدي، مقاصد القرآن من تشريع الأحكام، (بيروت: دار ابن حزم، ط 1، 1429/2008).
- أبو حيان الأندلسي، محمد بن يوسف، البحر المحيط في التفسير، تحقيق: صدقي محمد (بيروت: دار الفكر، ط 1، 1420).
- الرازي، محمد بن عمر، مفاتيح الغيب، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، ط 3، 1420).
- رشيد رضا، محمد رشيد بن علي، تفسير المنار، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، د. ط، 1990).
- الريسوني، أحمد الريسوني، جهود الأمة في مقاصد القرآن الكريم، وهي ورقة بحث مقدمة للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه (جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه) فاس المغرب، موقع مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) على الإنترنت، http://mobdii.com/qconferences/v1/?sessions_papers، تم الرجوع إليه بتاريخ: 30/10/2018.
- الزبيدي، محمّد بن محمّد، تاج العروس، تحقيق: مجموعة من المحققين (الرياض: دار الهداية، د. ط، د. ت).
- زرزور، عدنان محمد، مدخل إلى تفسير القرآن وعلومه، (دمشق: دار القلم، ط 2، 1419/1998).
- الزركشي، محمد بن عبد الله، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل (دمشق: دار إحياء الكتب العربية، ط 1، 1376/1957).
- السخاوي، علي بن محمد، جمال القراء وكمال الإقراء، تحقيق: مروان العطيَّة وغيره (دمشق: دار المأمون للتراث، ط 1، 1418/1997).
- سيد قطب، ابن الحاج قطب إبراهيم الشاذلي، في ظلال القرآن، (القاهرة: دار الشروق، ط 1، 1972).
- سيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، أسرار ترتيب القرآن، (دار الفضيلة للنشر والتوزيع، د. ط، د. ت).
- السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، د. ط، 1394/1974).
- ابن أبي شيبة، عبد الله بن محمد، مصنف ابن أبي شيبة، تحقيق: كمال يوسف (الرياض: مكتبة الرشد، ط1، 1409).
- الشاطبي، إبراهيم بن موسى، الموافقات، تحقيق: مشهور بن حسن (عمَّان: دار ابن عفان، ط 1، 1417/1997).
- الطبري، محمد بن جرير، تاريخ الطبري، (بيروت: دار التراث، ط 2، 1387).
- الطبري،محمد بن جرير، تفسير الطبري، تحقيق: أحمد محمد شاكر (بيروت: مؤسسة الرسالة، ط 1، 1420/2000).
- الطبراني، سليمان بن أحمد، المعجم الأوسط، تحقيق: طارق بن عوض، وغيره (القاهرة: دار الحرمين، د. ط، د. ت).
- ابن عاشور، محمد الطاهر بن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، تحقيق: محمد الطاهر الميساوي (عمَّان: دار النفائس، ط 2، 1421/2001).
- ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد، التحرير والتنوير، (القيروان: الدار التونسية للنشر، د. ط، 1984).
- ابن عبد السلام، عز الدين بن عبد السلام، قواعد الأحكام في مصالح الأنام، راجعه وعلق عليه: طه عبد الرؤوف سعد (القاهرة: مكتبة الكليات الأزهرية، د. ط، 1414/1991).
- العتر، نور الدين محمد، علوم القرآن الكريم، (دمشق: مطبعة الصباح، ط 1، 1414/1993).
- الغزالي، محمد بن محمد، جواهر القرآن، تحقيق: محمد رشيد رضا (بيروت: دار إحياء العلوم، ط 2، 1406/1986).
- فرحات، أحمد حسن، مناسبات الآيات والسور، (مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، د. ط، د. ت).
- القرطبي، محمد بن أحمد، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وغيره (القاهرة: دار الكتب المصرية، ط 2، 1384/1964).
- القره داغي،علي محيي الدين القره داغي، الحقيبة الاقتصادية، (بيروت: دار البشائر، طبعة وزارة الأوقاف القطرية، 1431/2010).
- ابن كثير، إسماعيل بن عمر، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: محمد حسين (بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 1419).
- المباركفوري، صفي الرحمن المباركفوري، الرحيق المختوم، (دمشق: دار العصماء، ط 1، 1427).
- مجموعة من المؤلفين، المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية بالقاهرة (القاهرة: دار الدعوة، د. ط، د. ت).
- ابن هشام، عبد الملك بن هشام، السيرة النبوية لابن هشام، تحقيق: مصطفى السقا وآخرون (القاهرة: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، ط 2، 1375/1955).
- ابن هشام،عبد الملك بن هشام، السيرة النبوية، تحقيق: طه عبد الرؤوف (القاهرة: شركة الطباعة الفنية المتحدة، د. ط، د. ت).
- الواحدي، علي بن أحمد، أسباب نزول القرآن، تحقيق: عصام الحميدان (الدمام: دار الإصلاح، ط 2، 1412/1992).
References
1- Aḥmad, Aḥmad ibn Muḥammad, Musnad al-Imām Aḥmad ibn Ḥanbal, taḥqīq : Shuʻayb al-Arnaʼūṭ, wa-ākharūn, ishrāf : D ʻAbd Allāh ibn ʻAbd al-Muḥsin al-Turkī (Bayrūt : Muʼassasat al-Risālah, Ṭ 1, 1421/2001).
2- Al-Ālūsī, Maḥmūd ibn ʻAbd Allāh, Rūḥ al-maʻānī fī tafsīr al-Qurʼān al-ʻAẓīm wa-al-Sabʻ al-mathānī, taḥqīq : ʻAlī ʻAbd al-Bārī (Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Ṭ 1, 1415).
3- Al-Bukhārī, Muḥammad ibn Ismāʻīl, Ṣaḥīḥ al-Bukhārī, taḥqīq : Muḥammad Zuhayr Nāṣir (al-Qāhirah : Dār Ṭawq al-najāh, Ṭ 1, 1422).
4- Al-Baghawī, al-Ḥusayn ibn Masʻūd, sharḥ al-Sunnah, taḥqīq : Shuʻayb al-Arnaʼūṭ wa-ākharūn (Bayrūt : al-Maktab al-Islāmī, Ṭ 2, a1403/1983).
5- Al-Biqāʻī, Ibrāhīm ibn ʻUmar, naẓm al-Durar fī tanāsub al-suwar, (al-Qāhirah : Dār al-Kitāb al-Islāmī, D. Ṭ, D. t).
6- Al-Bāqillānī, Muḥammad ibn al-Ṭayyib, al-Intiṣār lil-Qurʼān, taḥqīq : Muḥammad ʻIṣām (Bayrūt : Dār Ibn Ḥazm, Ṭ 1, 1422/2001).
7- Al-Tirmidhī, Muḥammad ibn ʻĪsá, Sunan al-Tirmidhī, taḥqīq : Aḥmad Shākir wa-ākharūn (al-Qāhirah : Sharikat Maktabat wa-Maṭbaʻat Muṣṭafá al-Bābī al-Ḥalabī, Ṭ 2, 1395/1975).
8- Abū Jaʻfar, Aḥmad ibn Ibrāhīm, al-burhān fī tanāsub suwar al-Qurʼān, taḥqīq : Muḥammad Shaʻbānī (al-Dār al-Bayḍāʼ : Wizārat al-Awqāf wa-al-Shuʼūn al-Islāmīyah, D. Ṭ, 1410/1990).
9- Jughaym, Naʻīm Jughaym, Ṭuruq al-kashf ʻan Maqāṣid al-sharīʻah, (ʻmmān : Dār al-Nafāʼis, Ṭ 1, 1435/2014).
10- Ibn Jarīr, Muḥammad ibn Jarīr, Jāmiʻ al-Bayān fī Taʼwīl al-Qurʼān, taḥqīq : Aḥmad Shākir (Bayrūt : Muʼassasat al-Risālah, Ṭ 1 1420/2000).
11- Al-Ḥāmidī, ʻAbd al-Karīm Ḥāmidī, Maqāṣid al-Qurʼān min tashrīʻ al-aḥkām, (Bayrūt : Dār Ibn Ḥazm, Ṭ 1, 1429/2008).
12- Abū Ḥayyān al-Andalusī, Muḥammad ibn Yūsuf, al-Baḥr al-muḥīṭ fī al-tafsīr, taḥqīq : Ṣidqī Muḥammad (Bayrūt : Dār al-Fikr, Ṭ 1, 1420).
13- Al-Rāzī, Muḥammad ibn ʻUmar, Mafātīḥ al-ghayb, (Bayrūt : Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī, Ṭ 3, 1420).
14- Rashīd Riḍā, Muḥammad Rashīd ibn ʻAlī, tafsīr al-Manār, (al-Qāhirah : al-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, D. Ṭ, 1990).
15- Al-Raysūnī, Aḥmad al-Raysūnī, Juhūd al-ummah fī Maqāṣid al-Qurʼān al-Karīm, wa-hiya Waraqah baḥth muqaddimah lil-Muʼtamar al-ʻĀlamī al-Awwal lil-Bāḥithīn fī al-Qurʼān al-Karīm wa-ʻUlūmih (Juhūd al-ummah fī khidmat al-Qurʼān al-Karīm wa-ʻUlūmih) Fās al-Maghrib, Mawqiʻ Muʼassasat al-Buḥūth wa-al-Dirāsāt al-ʻIlmīyah (Mubdiʻ) ʻalá al-intirnit, http : / / mobdii. com / qconferences / v1 /? sessions _ papers, tamma al-Rujūʻ ilayhi bi-tārīkh : 30/10/2018.
16- Al-Zubaydī, Muḥammad ibn Muḥammad, Tāj al-ʻarūs, taḥqīq : majmūʻah min al-muḥaqqiqīn (al-Riyāḍ : Dār al-Hidāyah, D. Ṭ, D. t).
17- Zarzūr, ʻAdnān Muḥammad, madkhal ilá tafsīr al-Qurʼān wa-ʻUlūmih, (Dimashq : Dār al-Qalam, Ṭ 2, 1419/1998).
18- Al-Zarkashī, Muḥammad ibn ʻAbd Allāh, al-burhān fī ʻulūm al-Qurʼān, taḥqīq : Muḥammad Abū al-Faḍl (Dimashq : Dār Iḥyāʼ al-Kutub al-ʻArabīyah, Ṭ 1, 1376/1957).
19- Al-Sakhāwī, ʻAlī ibn Muḥammad, Jamāl al-qurrāʼ wa-Kamāl al-iqrāʼ, taḥqīq : Marwān alʻṭyyah wa-ghayrihi (Dimashq : Dār al-Maʼmūn lil-Turāth, Ṭ 1, 1418/1997).
20- Sayyid, Sayyid Quṭb, fī ẓilāl al-Qurʼān, (al-Qāhirah : Dār al-Shurūq, Ṭ 1, 1972).
21- Suyūṭī, ʻAbd al-Raḥmān ibn Abī Bakr, Asrār tartīb al-Qurʼān, (Dār al-Faḍīlah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, D. Ṭ, D. t).
22- Al-Suyūṭī, ʻAbd al-Raḥmān ibn Abī Bakr, al-Itqān fī ʻulūm al-Qurʼān, taḥqīq : Muḥammad Abū al-Faḍl Ibrāhīm (al-Qāhirah : al-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, D. Ṭ, 1394/1974).
23- Ibn Abī Shaybah, ʻAbd Allāh ibn Muḥammad, Muṣannaf Ibn Abī Shaybah, taḥqīq : Kamāl Yūsuf (al-Riyāḍ : Maktabat al-Rushd, Ṭ1, 1409).
24- Al-Shāṭibī, Ibrāhīm ibn Mūsá, al-Muwāfaqāt, taḥqīq : Mashhūr ibn Ḥasan (ʻmmān : Dār Ibn ʻAffān, Ṭ 1, 1417/1997).
25- Al-Ṭabarī, Muḥammad ibn Jarīr, Tārīkh al-Ṭabarī, (Bayrūt : Dār al-Turāth, Ṭ 2, 1387).
26- Al-Ṭabarī, Muḥammad ibn Jarīr, tafsīr al-Ṭabarī, taḥqīq : Aḥmad Muḥammad Shākir (Bayrūt : Muʼassasat al-Risālah, Ṭ 1, 1420/2000).
27- Al-Ṭabarānī, Sulaymān ibn Aḥmad, al-Muʻjam al-Awsaṭ, taḥqīq : Ṭāriq ibn ʻAwaḍ, wa-ghayrihi (al-Qāhirah : Dār al-Ḥaramayn, D. Ṭ, D. t).
28- Ibn ʻĀshūr, Muḥammad al-Ṭāhir ibn ʻĀshūr, Maqāṣid al-sharīʻah al-Islāmīyah, taḥqīq : Muḥammad al-Ṭāhir al-Maysāwī (ʻmmān : Dār al-Nafāʼis, Ṭ 2, 1421/2001).
29- Ibn ʻĀshūr, Muḥammad al-Ṭāhir ibn Muḥammad, al-Taḥrīr wa-al-tanwīr, (al-Qayrawān : al-Dār al-Tūnisīyah lil-Nashr, D. Ṭ, 1984).
30- Ibn ʻAbd al-Salām, ʻIzz al-Dīn ibn ʻAbd al-Salām, Qawāʻid al-aḥkām fī maṣāliḥ al-anām, rājaʻahu wa-ʻallaqa ʻalayhi : Ṭāhā ʻAbd al-Raʼūf Saʻd (al-Qāhirah : Maktabat al-Kullīyāt al-Azharīyah, D. Ṭ, 1414/1991).
31- Al-ʻItr, Nūr al-Dīn Muḥammad, ʻulūm al-Qurʼān al-Karīm, (Dimashq : Maṭbaʻat al-Ṣabāḥ, Ṭ 1, 1414/1993).
32- Al-Ghazālī, Muḥammad ibn Muḥammad, Jawāhir al-Qurʼān, taḥqīq : Muḥammad Rashīd Riḍā (Bayrūt : Dār Iḥyāʼ al-ʻUlūm, Ṭ 2, 1406/1986).
33- Faraḥāt, Aḥmad Ḥasan, munāsabāt al-āyāt wa-al-suwar, (Majallat al-Jāmiʻah al-Islāmīyah bi-al-Madīnah al-Munawwarah, D. Ṭ, D. t).
34- Al-Qurṭubī, Muḥammad ibn Aḥmad, al-Jāmiʻ li-aḥkām al-Qurʼān, taḥqīq : Aḥmad al-Baraddūnī wa-ghayrihi (al-Qāhirah : Dār al-Kutub al-Miṣrīyah, Ṭ 2, 1384/1964).
35- Al-Qarah Dāghī, ʻAlī Muḥyī al-Dīn al-Qarah Dāghī, al-ḥaqībah al-iqtiṣādīyah, (Bayrūt : Dār al-Bashāʼir, Ṭabʻah Wizārat al-Awqāf al-Qaṭarīyah, 1431/2010).
36- Ibn Kathīr, Ismāʻīl ibn ʻUmar, tafsīr al-Qurʼān al-ʻAẓīm, taḥqīq : Muḥammad Ḥusayn (Bayrūt : Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, Ṭ 1, 1419).
37- Al-Mubārakfūrī, Ṣafī al-Raḥmān al-Mubārakfūrī, al-Raḥīq al-makhtūm, (Dimashq : Dār al-ʻAṣmāʼ, Ṭ 1, 1427).
38- Majmūʻah min al-muʼallifīn, al-Muʻjam al-Wasīṭ, Majmaʻ al-lughah al-ʻArabīyah bi-al-Qāhirah (al-Qāhirah : Dār al-Daʻwah, D. Ṭ, D. t).
39- Ibn Hishām, ʻAbd al-Malik ibn Hishām, al-sīrah al-Nabawīyah li-Ibn Hishām, taḥqīq : Muṣṭafá al-Saqqā wa-ākharūn (al-Qāhirah : Sharikat Maktabat wa-Maṭbaʻat Muṣṭafá al-Bābī al-Ḥalabī wa-Awlāduh bi-Miṣr, Ṭ 2, 1375/1955).
40- Ibn Hishām, ʻAbd al-Malik ibn Hishām, al-sīrah al-Nabawīyah, taḥqīq : Ṭāhā ʻAbd al-Raʼūf (al-Qāhirah : Sharikat al-Ṭibāʻah al-fannīyah al-Muttaḥidah, D. Ṭ, D. t).
41- Al-Wāḥidī, ʻAlī ibn Aḥmad, asbāb nuzūl al-Qurʼān, taḥqīq : ʻIṣām al-Ḥumaydān (al-Dammām : Dār al-iṣlāḥ, Ṭ 2, 1412/1992).
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|