عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 13-02-2023, 12:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,690
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كتاب الصيام من الشرح الممتع سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

س" هل هناك فرق بين النائم والمغمي عليه؟
نعم النائم إذا أوقظ يستيقظ بخلاف المغمى عليه.[ص:352- 353]
س" هل يجب تعيين النية ومالمراد بها؟
نعم يجب تعيين النية والنية , والإرادة , والقصد معناها واحد , فقصد الشيء يعني نيته , وإرادة الشيء يعني نيته , والنية لا يمكن أن تختلف من عمل اختياري .
س" ماذا أفادت عبارة المؤلف يجب تعيين النية؟
1- أن النية واجبة ,2- وأنه يجب تعينها أيضاً , فينوي الصيام عن رمضان , أو عن كفارة , أو عن نذر أو ما أشبه ذلك [ ص:353-354-355]ج6
س" هل يجب تعيين النية من الليل لكل صوم واجب؟
1-نعم يجب تعيين النية من الليل لكل صوم واجب أي يجب أن ينوي كل يوم بيومه,فمثلاً في رمضان يحتاج إلى ثلاثين نية .
2-وذهب بعض أهل العلم" إلى أن ما يشترط فيه التتابع تكفي النية في أوله , ما لم يقطعه لعذر فيستأنف النية , وهذا هو الأصح , وهو الذي تطمئن إليه النفس ولا يسع الناس العمل إلا عليه . [ص:355-356]ج6
س" هل يجب أن ينوي أنه يصوم فرضاً؟
لا يجب أن ينوي أنه يصوم فرضاً , لأن التعيين يغني عن ذلك , فإذا نوى صيام رمضان , فمعلوم أن صيام رمضان فرض .
س:هل الأفضل أن ينوي القيام بالفريضة أو لا ؟
الأفضل أن ينوي القيام بالفريضة , أي: أن ينوي صوم رمضان على أنه قائم بفريضة ، لأن الفرض أحب إلى الله من النفل [ص:357]
س" هل يصح النفل بنية من النهار وهل يثاب ثواب يوم كامل أو يثاب من النية فقط؟
نعم يصح النفل بنية من النهار قبل الزوال أو بعده
قولان للعلماء :والراجح , أنه لا يثاب إلا من وقت النية فقط , فإذا نوى عند الزوال , فأجره نصف يوم . [ص:359-361]
س" هل يجوز أن ينوي إن كان غداً من رمضان فهو فرضي؟
1- المذهب أن الصوم لا يصح" ؛ لأن قوله : إن كان كذا فهو فرضي , وقع على وجه التردد , والنية لا بد فيها من الجزم , فلو لم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر , ثم تبين أنه من رمضان , فعليه قضاء هذا اليوم , على المذهب .
2-الرواية الثانية عن الإمام أحمد : أن الصوم صحيح" إذا تبين أنه من رمضان , وأختار ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه –رحمه الله- [ص:361- 362] ج6
س" هل من نوي الإفطار أفطر؟
معنى قول المؤلف (( أفطر )) أي: انقطعت نية الصوم وليس كمن أكل أو شرب .
س": إنسان صائم نفلاً , ثم نوى الإفطار , ثم قيل له : كيف تفطر لم يبق على من الوقت إلا أقل من نصف اليوم ؟ قال إذاً أنا صائم ، فهل يكتب له صيام يوم أو من النية الثانية ؟
من النية الثانية , لأنه قطع النية الأولى وصار مفطراً .
س": إنسان صائم وعزم على أنه إن وجد ماء شربه , فهل يفسد صومه ؟
لا يفسد صومه ؛ لأن المحظور في العبادة لا تفسد العبادة به , إلا بفعله ولا تفسد بنية فعله .
قاعدة مفيدة:وهي أن من نوى الخروج من العبادة فسدت إلا في الحج والعمرة , ومن نوى فعل محظور في العبادة لم تفسد إلا بفعله . [ص:363-364]ج6
س" عدد مفسدات الصوم؟
1- قول المؤلف( من أكل أو شرب )
(( من )) هذه شرطية وجوابه قوله (( فسد صومه ))
والأكل: هو إدخال الشيء إلى معدة عن طريق الفم .
وقولنا إدخال الشيء يشمل ما ينفع وما يضر وما لا يضر ولا ينفع
فما ينفع كاللحم والخبز وما أشبه ذلك وما يضر كأكل الحشيشه ونحوها, ما لا ينفع فيه ولا ضرر مثل إن يبتلع خرزة سبحة أو نحوها.
ووجه العموم إطلاق الآية {كلوا واشربوا } وهذا يسمى أكلاً وهذا هو الصحيح .[ص:366-367]ج6
2- (( أو شرب )) الشرب يشمل ما ينفع وما يضر وما لا نفع فيه ضرر فكل ما يشرب من ماء أو مرق أو لبن أو دم أو دخان أو غير ذلك [ص:367]ج6
فــائدة :يلحق بالأكل والشرب ما كان بمعناها كالإبر المغذية التي تغني عن الأكل والشرب .
3-قوله: ( أو استعط )
أي تناول السعوط و السعوط ما يصل إلى الجوف عن طريق الأنف فإنه مفطر لأن الأنف منفذ يصل إلى المعدة .
4-قوله أو احتقن )
الاحتقان: هو إدخال الأدوية عن طريق الدبر.
وهو معروف ولا يزال يعمل فإذا احتقن فإنه يفطر بذلك.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: لا فطر بالحقنة لأنه لا يطلق عليه اسم الأكل والشرب لا لغة ولا عرفاً وليس هناك دليل في الكتاب والسنة أن مناط الحكم وصول الشيء إلى الجوف ولو كان لقلنا : كل ما وصل إلى الجوف من أي منفذ كان فإنه مفطر, لكن الكتاب والسنة دلا على شيء معين وهو الأكل والشرب .
س" مالعمل إذا شككنا في الشيء أمفطر هو أولا؟
إذا شككنا في الشيء أمفطر هو أم لا ؟ فالأصل عدم الفطر فلا نجرؤ على أن نفسد عبادة متعبد لله إلا بدليل واضح يكون لنا حجة عند الله عز وجل .
قوله :5- ( أو اكتحل بما يصل إلى حلق )
فإذا اكتحل بما يصل إلى الحلق فإنه يفطر,.
وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية_رحمه الله_ إلى أن الكحل لا يفطر ولو وصل طعم الكحل إلى الحلق وقال : أن هذا لا يسمى أكلاً وشرباً, ولا بمعنى الأكل والشرب ولا يحصل به ما يحصل بالأكل والشرب وليس عن النبي rحديث صحيح صريح يدل على أن الكحل مفطر و الأصل عدم التفطير وسلامة العبادة حتى يثبت لدينا ما يفسدها وما ذهب إليه رحمه الله هو الصحيح وبناء على هذا لو أنه قطر في عينه وهو صائم فوجد الطعم في حلقه فإنه لا يفطر بذلك أما إذا وصل طعمها إلى الفم وابتلعها فقد صار أكلاً وشرباً . [ص:370]ج6
قوله :6- ( أو أدخل إلى جوفه شيئاً من أي موضع كان )
قوله ((إلى جوفه)) أي: إلى مجوف في بدنه كحلقه وبطنه وصدره والمراد أنه يفطر بذلك فلو أن الإنسان أدخل منظاراً إلى المعدة حتى وصل إليها فإنه يكون بذلك مفطر.
والصحيح أنه لا يفطر" إلا أن يكون في هذا المنظار, دهن أو نحوه يصل إلى المعدة بواسطة هذا المنظار فإنه يكون بذلك مفطراً ولا يجوز استعماله في الصوم الواجب إلا للضرورة .
قوله :7- ( غير إحليله )
أي: قناة الذكر فلو أدخل عن طريق الذكر خيطاً فيه طعم دواء فإنه لا يفطر؛ لأن الذكر لا يصل إلى الجوف ما دخل عن طريقه .
والقول الراجح" هو أن المفطر هو الأكل والشرب وما أدخل من طريق الإحليل فإنه لا يسمى أكلاً ولا شرباً وإذا كانت الحقنة وهي التي تدخل عن طريق الدبر لا تفطر على القول الراجح, فما دخل عن طريق الإحليل من باب أولى [ص:371]ج6
وقوله:8 ( أو استقاء )
إي: استدعى القيء .
ولا فرق بين أن يكون القيء قليلاً أو كثيراً والصواب أن القيء عمداً مفطر. [ً371 -372-373]ج6
س"استدعاء القيء له طرق فماهي مع ذكر مثال لكل منها؟
1- النظر : فكأن ينظر الإنسان إلى شيءٍ كشريهٍ فتتقزز نفسه ثم يقيء .
2- الشم : فكأن يشم رائحة كريهة فيقيء .
3- العصر : فكأن يعصر بطنه عصراً شديداً إلى فوق ثم يقيء .
4-الجذب : بأن يدخل أصبعه في فمه حتى يصل إلى أقصى حلقة ثم يقيء .
5- السمع : فربما يسمع شيئاً كريهاً . [ص:372]ج6







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 22.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 22.31 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.74%)]