عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 31-08-2022, 04:46 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,372
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ديوان الفيض بتحقيق: د. ظهور أحمد أظهر (دراسة ونقد)

وقال الفيض (البحر الكامل المجزوء):
سمتهم سمت الكرام
الصالحين وحسن عمه - ص 114


سقطت الواو من بداية صدر البيت، وبها سقط الوزن، ولكنها تبقى في الأصل (ص 117) والطبعة الدكنية (ص 66).

وقال الفيض (البحر البسيط):
ولا تميز كريمًا كيسًا فطنًا
مما غبي لذيم النفس ملعون - ص 115

فـ "لذيم" في عجز البيت مما صنعه الدكتور ظهور؛ فهي لا توجد في الأصل (ص 119)، ولا في الطبعة الدكنية (ص 68)، وبالعكس من تلك هناك كلمة "لئيم" في كلا المصدرين.

وقال الفيض (البحر الخفيف):
في قلوب تطير طير قطاة
عيون تفيض فيض العين - ص 116


فسقطت الواو من بداية عجز البيت، وبدونها لا يستقيم الوزن، إنها موجودة في الأصل (ص 120) والطبعة الدكنية (ص 68).

والرَّجَز ذو الرقم (56) يحتوي على بيتين ونصف بيت، فقد تم ذكر البيتين، وأما النصف البيت الذي يوجد في الأصل (ص 121) والطبعة الدكنية (ص 69) فقد أسقطه الدكتور لسبب يخفى علينا، وهو كما يلي:
بونٌ بعيدٌ بينه وبيني

وقال الفيض (البحر الكامل):
لله دار الحب إذ هو ما أتى
إلا وخان العاليات علوها - ص 117

فـ "دار" خطأ فاحش ارتكبه الدكتور ظهور لأجل الطبعة الدكنية (ص69)، حيث وقع هذا الخطأ، والصواب "در" كما في الأصل (121).

وقال الفيض (البحر الكامل):
تمضي الليالي أو تضيء وليلتي
لا يستطاع ضحوها وسجوها - ص 118


فهناك "وحوها" مكان "ضحوها" في الأصل (ص 122) وفي الطبعة الدكنية (ص 70)، ولعله "دجوها"، من دجا الليلُ يدجو: أظلم، وما يراه الدكتور ظهور من "ضحوها" لا يستخدم لليل، ولعله ظن هذا لقوله تعالى: ï´؟ وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ï´¾ [الضحى: 1، 2].

وقال الفيض (البحر الطويل):
لحى الله شيبي شب في صبابتي
فأهوي إلى ما لم أكن قبله أهوي - ص 119


فقد سقط الهاء من "في" في صدر البيت، وبه سقط الوزن، يوجد هذا في الأصل (ص 123) والطبعة الدكنية (ص 70).

وقال الفيض (البحر الطويل):
جزى ربه عنا الشباب إذا امضى
مضى وهو لا يبقي علينا ولا يلوي - ص 119


فـ "امضى" خطأ، والصواب "مضى" كما يبدو من السياق، وكما هو مذكور في الأصل (ص 124) والطبعة الدكنية (ص 71).

وقال الفيض (البحر الوافر):
لكني على ضعفي ووهني
أقاسيها ولا فخر ودعوى - ص 121


الواو سقطت من بداية صدر البيت؛ ولذا سقط الوزن، إنها توجد في الأصل (ص 127)، والطبعة الدكنية (ص 72).

وقال الفيض (البحر الوافر):
فإن لم تستمع فلا أنت غمر
وإن لم تنتصح فلأنت ألوى - ص 121


فـ "فلا أنت" وهمٌ من الدكتور ظهور، والصواب "فلأنت" بمقابلة "فلأنت" في عجُز البيت، وكذا جاء في الأصل (ص 128) والطبعة الدكنية (ص 73).

وقال الفيض (البحر الوافر):
وكم من مرشد مثلي كذوب
إذا اضل السبيل غوى فأغوى - ص 122


فـ "اضل" خطأ يسقط به الوزن ويفسد المعنى، فلو وضعناه "ضل" كما هو في الأصل (ص 129) والطبعة الدكنية (ص 73)، لكان صحيحًا ومقيمًا للوزن الشعري.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 20.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 19.52 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.12%)]