
29-08-2022, 05:17 PM
|
 |
قلم ذهبي مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,689
الدولة :
|
|
رد: شرح ديوان أبي تمام للأعلم الشنتمري: نقد الدراسة وتقويمها
شرح ديوان أبي تمام للأعلم الشنتمري: نقد الدراسة وتقويمها
د. محمد نور رمضان يوسف
فهرس المصادر والمراجع
• أبو تمام: شاعر الخليفة محمد المعتصم بالله/ عمر فروخ، بيروت: دار لبنان، 1398ﻫ ، 1978م.
• أبو تمام الطائي: حياته وحياة شعره/ نجيب محمد البهبيتي، الدار البيضاء: دار الثقافة، [1982م].
• أبو تمام وأبو الطيب في أدب المغاربة/ د.محمد ابن شريفة، بيروت: دار الغرب الإسلامي،1986م.
• الإحاطة في أخبار غرناطة/ لسان الدين بن الخطيب (ت776ﻫ)؛ تحقيق محمد عبد الله عنان، القاهرة: مكتبة الخانجي، 1394-1397ﻫ، 1973-1977م.
• أخبار أبي تمام/ أبو بكر الصولي (ت335ﻫ)؛ تحقيق محمد عبده عزام وآخرَينِ، ط3، بيروت: دار الآفاق الجديدة، 1400ﻫ، 1980م.
• أسس النقد الأدبي عند العرب/ د.أحمد أحمد بدوي، القاهرة: دار نهضة مصر، د.ت.
• الأعلام/ خير الدين الزركلي، ط6، بيروت: دار العلم للملايين، 1984م.
• الأغاني/ أبو الفرج الأصبهاني (ت356ﻫ)؛ تحقيق د.إحسان عباس، وآخرَينِ ، ط1، بيروت: دار صادر، 1423ﻫ، 2002م.
• أمراء الشعر العربي في العصر العباسي/ أنيس المقدسي، ط17، بيروت: دار العلم للملايين، 1989م.
• الأنساب/ عبد الكريم بن محمد السمعاني (ت562ﻫ)؛ تحقيق عبد الله عمر البارودي، ط1، بيروت: دار الفكر، دار الجنان، 1408ﻫ ، 1988م.
• بدر التمام في شرح ديوان أبي تمام/ د.ملحم إبراهيم الأسود، بيروت: مطابع قوزما، 1347ﻫ، 1928م.
• بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة/ جلال الدين السيوطي (ت911ﻫ)؛ تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ط2، [د.م]: دار الفكر، 1399ﻫ، 1979م.
• البيان المُغْرِب في أخبار الأندلس والمَغرِب/ محمد المرَّاكشي المعروف بابن عِذَارِي (ت695ﻫ)؛ تحقيق ج.س.كولان وإ.ليفي بروفنسال، ط3، بيروت: دار الثقافة، 1983م.
• تاريخ ابن خلدون/ ابن خلدون (ت808ﻫ)؛ تحقيق خليل شحادة، بيروت: دار الفكر، 2001م.
• تاريخ لأدب العربي/ كارل بروكلمان (ت1956م)؛ ترجمة د.عبد الحليم النجّار، ود.السيد يعقوب بكر، ود.رمضان عبد التوّاب، القاهرة: جامعة الدول العربية، دار المعارف، د.ت.
• تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس/ ابن الفَرَضي (ت403ﻫ)؛ تحقيق السيد عزّت العطار الحسيني، ط2، القاهرة: مطبعة المدني، 1408ﻫ، 1988م.
• تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن/ ابن أبي الإصبع المصري (ت654ﻫ)؛ تحقيق د.حفني محمد شرف، [القاهرة]: المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، [1383ﻫ، 1963م].
• جمهرة أنساب العرب/ ابن حـزم الأندلسي (ت456ﻫ)؛ تـحقيق عبد السلام هارون، ط5، القاهرة: دار المعارف، د.ت.
• كتاب جمهرة اللغة/ ابن دُرَيد الأزدي البصري (ت321ﻫ). [القاهرة]: مكتبة الثقافة الدينية، د.ت.
• الحُلَّةُ السِّيَرَاءِ/ ابن الأَبَّار (ت658ﻫ)؛ تحقيق: د.حسين مؤنس، ط2، القاهرة: دار المعارف، 1985م.
• خزانة الأدب وغاية الأرب/ ابن حِجَّة الحَمَويّ(ت837ﻫ)، بيروت: دار القاموس الحديث، د.ت.
• ديوان أبي تمام بشرح الخطيب التبريزي/ الخطيب التبريزي (ت502ﻫ)؛ تحقيق محمد عبده عَزّام، القاهرة: دار المعارف، د.ت.[ج1،ج3: ط4، ج2: ط5، ج4: ط3].
• الذيل والتكملة لكتابَي الموصول والصِّلة/ المرَّاكشي المعروف بابن عبد الملك (ت703ﻫ)؛ تحقيق د.إحسان عباس، ود.محمد ابن شريفة، ط1، بيروت:دار الثقافة، الرباط:أكاديمية المملكة المغربية، 1973م.
• زهر الآداب وثمر الألباب/ الحُصَري القيرواني (ت453ﻫ)؛ تحقيق د.زكي مبارك، ومحمد محيي الدين عبد الحميد، ط5، بيروت: دار الجيل، 1419ﻫ، 1999م.
• سير أعلام النبلاء/ الذهبي (ت748ﻫ)؛ تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرين، ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1401-1409ﻫ، 1981-1988م.
• شرح أبيات مغني اللبيب/ عبد القادر البغدادي (ت1093ﻫ)، تحقيق عبد العزيز رباح، وأحمد يوسف دقاق، ط1، دمشق: دار المأمون للتراث، 1393-1401ﻫ، 1973-1981م.
• شرح حماسة أبي تمام: تجلّي غُرر المَعاني.../ الأعلم الشنتمري (ت476ﻫ)؛ تحقيق د.علي المفضّل حمودان، ط1، دُبي: مركز جمعة الماجد، بيروت: دار الفكر، 1413ﻫ، 1992م.
• شرح ديوان أبي تمام حبيب بن أوس الطائي/ الأعلم الشنتمري(ت476ﻫ)؛ دراسة وتحقيق إبراهيم نادن، [الرباط]: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1425ﻫ، 2004م.
• شرح ديوان أبي الطيب المتنبي: (معجز أحمد)/ أبو العلاء المعري (ت449ﻫ)؛ تحقيق د.عبد المجيد دياب، ط2، القاهرة: دار المعارف، 1413ﻫ، 1992م.
• شرح ديوان امرئ القيس/ الأعلم الشنتمري (ت476ﻫ)؛ تحقيق ابن أبي شنب، [د.م]: الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، 1394ﻫ، 1971م.
• شرح الصولي لديوان أبي تمام/ أبو بكر الصولي، (ت335ﻫ)؛ تحقيق د.خلف رشيد نعمان، ط1، بغداد: وزارة الثقافة والإعلام، بيروت: دار الطليعة، 1978-1982م.
• شرح مشكلات ديوان أبي تمام/ أبو علي المرزوقي (ت421ﻫ)؛ تحقيق د.عبد الله سليمان الجربوع، ط1، جدة: دار المدني، مكة المكرمة: توزيع مكتبة التراث، 1407ﻫ، 1986م.
• الصِّلة/ ابن بَشكوال، (ت578ﻫ)؛ تحقيق إبراهيم الأبياري، ط1، القاهرة: دار الكتاب المصري، بيروت: دار الكتاب اللبناني، 1410ﻫ، 1989م.
• طبقات النحويين واللغويين/ أبو بكر الزُّبيدي (ت379ﻫ)؛ تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ط2، القاهرة: دار المعارف، د.ت.
• العمدة في محاسن الشعر وآدابه/ ابن رشيق القيرواني (ت456ﻫ)؛ تحقيق د.محمد قرقزان، ط1، بيروت: دار المعرفة، 1408ﻫ، 1988م.
• الغُنْيَة: فهرست شيوخ القاضي عِياض/ عِياض بن موسى اليحصبيّ السّبتيّ (ت544ﻫ)؛ تحقيق ماهر زهير جرَّار، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1402ﻫ، 1982م.
• الفَسْر / أبو الفتح ابن جنّي (ت392ﻫ)؛ تحقيق د.رضا رجب، دمشق: دار الينابيع، 2004م.
• كتاب الفهرست/ محمد النديم (ت380ﻫ)؛ تحقيق رضا تجدّد، [طهران:1391ﻫ، 1971م].
• الكتاب/ سيبويه (ت180ﻫ) ومعه تحصيل عين الذهب... للأعلم الشنتمري (ت476ﻫ)، ط2، بيروت: مؤسسة الأعلمي، 1387ﻫ، 1967م.
• كشف الظنون/ حاجي خليفة (ت1067ﻫ)، بيروت، بغداد: مكتبة المثنى، د.ت.
• لسان العرب/ ابن منظور (ت711ﻫ)؛ تحقيق علي شيري، ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1408ﻫ، 1988م.
• المُعْجِب في تلخيص أخبار المَغْرِب/ عبد الواحد المرَّاكشي (ت647ﻫ)؛ تحقيق محمد سعيد العريان، الجمهورية العربية المتحدة: المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، د.ت.
• طبعة أخرى: تحقيق محمد سعيد العريان ومحمد العربي العلمي، ط7، الدار البيضاء: دار الكتاب، 1978م. [ملاحظة: حُدِّدت الطبعة المرادة في أثناء التوثيق].
• معجم الأدباء/ ياقوت الحَمَوي (ت626ﻫ)؛ تحقيق د.إحسان عباس، ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1993م.
• المعجم الوسيط/ مجمع اللغة العربية بالقاهرة؛ إخراج إبراهيم مصطفى وآخَرِينَ، ط2، طهران: انتشارات ناصر خسرو، د.ت.
• الموازنة بين أبي تمام والبحتري/ أبو القاسم الآمدي (ت370ﻫ)؛ تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، بيروت: المكتبة العلمية، د.ت [مجلد واحد].
• طبعة أخرى: ج1وج2: تحقيق السيد أحمد صقر، ط4، القاهرة: دار المعارف، مكتبة الخانجي، د.ت. ج3وج4: دراسة وتحقيق د.عبد الله حمد محارب، ط1، القاهرة: مكتبة الخانجي، 1410ﻫ، 1990م. [ملاحظة: وثّقت الإحالات على الطبعة الأولى بالصفحة فقط، وعلى الطبعة الأخرى بالجزء والصفحة].
• المُوشَّح في مآخذ العلماء على الشعراء/ المرزُباني (ت384ﻫ)، القاهرة: المطبعة السلفية، 1343ﻫ.
• النظام في شرح شعر المتنبي وأبي تمام/ ابن المستوفي الإربلي (ت637ﻫ)؛ تحقيق د.خلف رشيد نعمان، ط1، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، 1989-2008م.
• نفح الطيب/ الـمَقَّرِيّ (ت1041ﻫ)؛ تحقيق د.إحسان عباس، بيروت: دار صادر، 1408ﻫ، 1988م.
• هبة الأيَّام فيما يتعلَّق بأبي تمّام/ يوسف البديعي (ت1073ﻫ)؛ تحقيق محمود مصطفى، القاهرة: مطبعة العلوم، 1352ﻫ، 1934م.
• هدية العارفين/ إسماعيل باشا البغدادي (ت1339ﻫ)، إستانبول: وكالة المعارف، 1951م. بيروت، بغداد: مكتبة المثنى.
• وفيات الأعيان/ ابن خَلِّكان (ت681ﻫ)؛ تحقيق د.إحسان عباس، بيروت: دار صادر، 1977م.
شرحُ ديوانِ أبي تمّامٍ للأَعْلَمِ الشَّنْتَمَرِيّ
نقدُ الدِّراسةِ وتقويمُها
الدّكتور محمّد نور رمضان يوسف
ملخّص البحث:
هذا البحث مراجعة علمية ونقدية وتقويمية للقسم الدراسي الذي أعدّه الباحث إبراهيم نادن بين يدي تحقيق كتاب (شرح ديوان أبي تمام للأعلم الشنتمري) الذي صدر عن وزارة الأوقاف المغربية سنة 2004م، في جزأين كبيرين.
لموضوع هذا البحث أهمية خاصة؛ لأنّه يتناول ديوانَ أصعب شعر في العصر العبّاسي من حيث اللغةُ والنَّظم والبيان والبديع، وثانيَ أقدمِ شرح له -كان مفقودًا إلى عهد قريب- وثّق شارحُه رواية شعر أبي تمَّام من قراطيسَ كتبها أبو تمّام نفسه بخطّ يده!
لكن هذا الشعر والشرح النفيسين لم يحظيا من محقّق الكتاب بدراسة جادّة دقيقة تليق بهما؛ لافتقارها إلى مبادئ أصول البحث العلمي.
وقد حاول كاتب هذا المقال بعد دراسة متأنّية فاحصة تعيينَ كثير من ثغرات هذه الدراسة، وبيانَ مواضع ضَعفها من خلال ملاحظات منهجية وعلمية ولغوية كثيرة، ولم يكتف الباحث بالنقد والوقوف على المآخذ والسلبيّات فقط، بل عُنِي بالتصحيح والإصلاح ما أمكن، إذ كثيرًا ما كان يُتبَعُ الخطأُ بالتصويب المناسب المقرونِ بالدليل وتوثيقِ ما يحتاج إلى توثيق من المصادر والمراجع المتخصّصة، وقد ساعد هذا الأمر على تقويم كثيرٍ ممّا اعوجّ من هذه الدراسة، ومع ذلك يرى الباحث أنّ هذا الشرح بحاجة إلى إعادة تحقيق ودراسة من علماء أكْفاء.
ومن أغراض هذا المقال إظهارُ أنّ تراثنا العلمي والأدبيّ مسؤوليّة وأمانةٌ، لا يجوز العبث به، ولا ينبغي أن يتصدّى لتحقيقه ودراسته مَن لا يمتلك الأدوات العلمية التي تؤهّله لذلك.
Abo Tammam's Divan explanation by Al-A'alam Ash Shantamary
Criticizing and evaluating the research
By: DR. Muhammad Nour Ramadan Yousuf
Summary of the research:
This research is a scientific, critical and evaluating review to the study that prepared by the researcher Ibreaheem Naden when examining a book entitled (explaining Abu Tammam's Divan by Al-A'alam ash-shantamary) that issued by The Ministry of Religious Affairs in Morocco in the year 2004 AD. In two volumes.
This research has a special significance, because it deals with a Divan which is the most difficult poetry in the Abbasyeed Era; and the second oldest explanation of the Divan – which was missed and discovered since near time – that the explainer documented the narration of Abo Tammam from papers that written by Abo Tammam himself.
But this precious poetry and explanation didn't gain ,by the examiner, with a serious and careful study that suited both of them; because it lacked the principles of the scientific search.
The writer of this essay tried, after a purposeful study, determining a lot of gaps in this study, and explaining the positions of weakness in it, and he might evaluate large part of them through methodological, scientific and linguistic remarks; though he finds that this explanation needs reexamining and studying by qualified scientists.
One of the purposes of this essay is to show that our scientific and literary heritage is a fidelity, so the person who wants to study and examine it should be qualified for do this.
[1] بحث محكّم وافقت مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية على نشره برقم (ص1539) تاريخ 12/ 5/ 2011.
[2] انظر معجم الأدباء لياقوت الحمَوي 6/ 2848، ووفيات الأعيان لابن خَلِّكَان 7/ 81، وكشف الظنون لحاجي خليفة 1/ 604، 692، 791، وهديّة العارفين لإسماعيل البغدادي 2/ 551، وتاريخ الأدب العربي لبروكلمان 5/ 352، والأعلام للزِّرِكلي 8/ 233.
[3] انظر الغُنية للقاضي عِياض 178. وقد نبّه على هذا الموضع د.محمد ابن شريفة في كتابه: (أبو تمام وأبو الطيب في أدب المغاربة) 40.
[4] انظر بغية الوعاة للسيوطي2/ 174.
[5] انظر شرح ديوان أبي تمّام للأعلم 1/ 97( قسم الدراسة).
[6] انظر (أبو تمام وأبو الطيب في أدب المغاربة) 40، وانظر شرح ديوان أبي تمام للأعلم 1/ (تقديم د.محمد ابن شريفة).
[7] بعنوان (دراسة نقدية لتحقيق كتاب شرح ديوان أبي تمَّام للأعلم الشَّنتمري)، وهو بحث محكَّم وافقت مجلة التراث العربي التي تصدر بدمشق على نشره برقم (701/ ص) تاريخ 30/ 6/ 2012.
[8] انظر الفهرست للنديم 163، ومعجم الأدباء 1/ 284، والأعلام 1/ 141.
[9] انظر الموشّح 307، وانظر ترجمة ابن المعتز في سير أعلام النبلاء للذهبي 14/ 42، والأعلام 4/ 118.
[10] انظر الموازنة 1/ 140 وما بعدها، وانظر ترجمة ابن عمّار في الفهرست 166، والأعلام 1/ 166.
[11] انظر النظام 6/ 98 - 100، 8/ 185، 189.
[12] انظر المعجم الوسيط، مادة (دور).
[13] لم تُرقَّم صفحات التقديمين بالأرقام ولا بالحروف، وإهمالُ ترقيمها داخل في عيوب هذا العمل.
[14] سأُحيل على مواضع الأخطاء في متن البحث بذكر رقم الصفحة مسبوقاً برقم الجزء؛ لئلا تكثر الإحالات في الهامش.
[15] تصنيف هذه الملاحظات تقريبي، إذ يُمْكِن تصنيف بعضها في أكثر من قسم.
[16] الفَسْر لابن جني 3/ 650، وشرح ديوان أبي الطيب المتنبي (معجز أحمد) للمعرّي 1/ 121-122.
[17] انظر جمهرة أنساب العرب لابن حزم 8،440، والأنساب للسمعاني 4/ 516، واللسان لابن منظور (قضع).
[18] انظر جمهرة اللغة لابن دريد 2/ 201، 3/ 330، و شرح ديوان أبي الطيب المتنبي (معجز أحمد) 1/ 122، وجمهرة أنساب العرب 479-480، واللسان (خندف).
[19] سقط هذا العنوان من المتن، لكنه ذُكِرَ في فهرس موضوعات المقدّمة 1/ 140.
[20] كذا ورد العنوان في المتن، وصورته في فهرس موضوعات المقدّمة 1/ 140: (الأعلم الشنتمري: حياته وآثاره).
[21] كذا ورد العنوان في المتن، وصورته في الفهرس1/ 140: (شرح الأعلم لديوان أبي تمام: خصائصه وقيمته ومصادره).
[22] انظر الحُلَّة السِّيَرَاء لابن الأبَّار 2/ 34، وكذا ضَبَطَ العَلَمين، وأكّد أنَّ (عِطَاف) بكسر العين وتخفيف الطاء المهملتين، والإحاطة في أخبار غرناطة للسان الدين بن الخطيب 2/ 108، وتاريخ ابن خلدون 4/ 200.
[23] انظر شرح ديوان أبي تمام للصولي 1/ 326، 3/ 581، وشرح مشكلات ديوان أبي تمام للمرزوقي 283، وشرح ديوان أبي تمام للتبريزي 1/ 277، 3/ 337، 4/ 539، والنظام 3/ 136.
[24] انظر شرح ديوان أبي تمام للصولي 3/ 250، وشرحه للأعلم 2/ 380، وشرحه للتبريزي 4/ 40، والنظام 3/ 161. وصورة هذا الاسم في المصدرين الأوّلين (غالب السعدي)، وفي المصدرين الأخيرين (غالب بن السعدي)، ولا أعلم مصدر د.فرّوخ في إقحام (عبدالحميد) بينهما! ويبدو من مَرْجِعَي د.فروخ - وهما : بدر التمام في شرح ديوان أبي تمام للدكتور ملحم الأسود 1/ 31، وأمراء الشعر العربي في العصر العباسي لأنيس المقدسي 189 - أنّه قَلَبَ الاسم، فهو في المرجع الأول (عبدالحميد بن غالب)، وفي الثاني (عبد الحميد بن غالب الصَّفدي) بالفاء، فيكون د.فرَّوخ قد حرَّف هذا الاسم مرَّتين، مرّةً بقلبه، ومرّة بإبدال العين بالفاء. وتبعه هذا (المحقّق) من دون تحقيق ولا تدقيق. ولم أجد في كتب التراجم والأدب لا (عبد الحميد بن غالب) ولا (غالب بن عبد الحميد)، لكنها ذكرت غالباً السَّعدي عرضاً من دون ذكر اسم أبيه، وقد يجوز أن يكون (السّعدي) اسم أبيه، ويؤيده ما جاء في شرح التبريزي والنظام كما جاء في أول هذا التعليق.
[25] انظر الأغاني 16 / 265. وانظر تحقيق المسألة في أبو تمّام: حياته وحياة شعره) للدكتور البهبيتي 48، و(أبو تمام: شاعر الخليفة محمد المعتصم بالله) للدكتور فروّخ 21_22.
[26] انظر طبقات النحويين واللغويين 304، وتاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس 2/ 159، والأعلام 8/ 122.
[27] انظر شرح أبيات المغني للبغدادي 2/ 158، وأشار إلى هذا الشرح التبريزيُّ في مقدمة شرحه لديوان أبي تمام 1/ 2.
[28] انظر كشف الظنون 1/ 771.
[29] ذُكِرَ شرحُ الخالع في معجم الأدباء 3/ 1146، وكشف الظنون 1/ 771، وهدية العارفين 1/ 162، والأعلام 2/ 254، وثمة خلاف في نسبته وتاريخ وفاته، وذُكِرَ شرح البَيْروني في معجم الأدباء 5/ 2333، وبغية الوعاة 1/ 51، وكشف الظنون 1/ 771، وذُكِر شرح الأموي في كتاب الذيل والتكملة لكتابَي الموصول والصلة 6/ 199، وأبو تمام وأبو الطيب في أدب المغاربة 51، وذُكِرَ شرح البَيْهَقِي في معجم الأدباء 4/ 1763.
[30] القصيدة ما كانت سبعة أبيات فأكثر، والمقطوعة أو القِطعة ما كانت دون سبعة أبيات. انظر العمدة 1/ 350.
[31] تقتضي بعض الأخطاء ذكر كلمة أو أكثر قبلها وبعدها؛ لمعرفة وجه الخطأ والاستدلال عليه في النص، وسأحدّد الخطأ بوضع خطٍّ تحته، وسأقتصر في التصويب على الكلمة المحدّدة من دون إعادة كتابة ما قبلها وبعدها إلاَّ إذا دعت الحاجة إلى ذلك.وقد يكون ظاهر بعض الأخطاء الصواب، لكنها غير موافقة للمصادر المنقولة منها، ولذلك أدرجتها في الأخطاء.
[32] الرقمان الأخيران (13) و(2) منقولان خطأً من كتاب أبو تمام شاعر الخليفة محمد المعتصم بالله 122، وهما يشيران إلى عدد القصائد التي مدح بها أبو تمام سليمان بن وَهْب، وعمر بن عبد العزيز الطائي، وكلا الرقمين خطأ، وصوابهما حسب ما وردا في المصدر: (3) و(1).
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟ فبكى رحمه الله ثم قال : أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.
|