الموضوع: لسان الجدران
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 04-03-2022, 04:21 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,490
الدولة : Egypt
افتراضي رد: لسان الجدران



وعلَّق الشيخ محمد زكي إبراهيم في صدر مجلسه لوحةً فيها بخط جميل: "الجماعة مَنْ كان على الحق ولو كنتَ وحدك. الحسن البصري".

وعلَّق في المسجد لوحة فيها: "يا رب، علِّمْنا الأدب"، وهي دعوة لوالده الشيخ إبراهيم الخليل، وقد كتب اسمَه تحتها.

ويوجد في المسجد أيضًا: "اسلُكْ طريقَ الهدى ولا تضرَّك قلةُ السالكين، واترك طريق الردى ولا تغرَّك كثرةُ الهالكين".

♦♦♦♦




وعلَّق الشيخ المحدِّث محمد الحافظ التيجاني في مجلسه: "الطريق: أدبٌ، وخلقٌ، ومذاكرةٌ".

حدَّثني بهذا الأخ الشيخ محيي الدين الإسنوي.

♦♦♦♦




وعلَّق الصديقُ الدكتور محمد كامل جاد في مكتبه قطعةً فيها: "إنما نخافُ على الحق إذا تعرَّض رجلٌ نبيهٌ لطمسه".

وهو قول للعالم الفيلسوف الطبيب موفق الدين عبداللطيف البغدادي مِنْ مقالة له "في الرد ِّعلى الحسن بن الهيثم في المكان".

♦♦♦♦




وقال الأخ مَيْسم الجميلي:

"روى لي أحدُ زملائي أن خيَّاطًا في الإسكندرية علَّق لافتة فيها قوله تعالى: ﴿ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا ﴾ [الإسراء: 12]!

وذكر هذا الأخُ الشيخ حمزة ملاحفجي عن خيّاط مصريٍّ أيضًا.

♦♦♦♦




وقال الشيخ عبدالعاطي الشرقاوي:

كنتُ وأنا في مرحلة الإعدادية كتبتُ عبارة سمعتُهـا من الشيخ عبدالرحيم الطَّحَّان يَنقُلُها عن الشيخ نجيب خياطة الحلبي، وهي: "إضاعة الوقت، مِن المَقْت".

♦♦♦♦




في الأردن:

قال الأخ الشيخ صلاح المخيّط: "رأيتُ صاحبَ سيارة أجرة في الأردن وضع لوحة في سيارته: "التدخين ممنوع، والرزق على الله"، وهو من جميل الثقة بالله.

♦♦♦♦




وقال الدكتور عايض القحطاني: "عند دخولنا على مدير جمارك مطار الملكة علياء بالأردن، وجدتُ هذه المقولة:



ما دام كرسيٌّ لصاحب موقعٍ

فلتتقِ المولى بكل تعاملِ



فغدًا ستتركُه لغيرك مُرغمًا

والطهرُ ميزانٌ لكل تفاضلِ"




♦♦♦♦




وقال الشيخ إياد الغوج: في منزل شيخنا الشيخ المربي العالم نوح كلر لوحةٌ على الحائط كُتِب فيها: "حسبُ الواجدِ إفرادُ الواحد".

♦♦♦♦




في الجزائر:

حدَّثني أخي الشيخ عبدالسميع اﻷنيس أنه رأى لوحة في مطعمٍ في مدينة قسنطينة بالجزائر كُتِبَ فيها: "سرورُ الدنيا كأحلام النائم".

قلت: وهذا وإنْ كان يُنغِّصُ على اﻵكل، فهو أفضل طريقة لنقص الوزن (الرجيم)!

♦♦♦♦




في تركيا:

رأيت في منزل الأستاذ إحسان قاسم الصالحي (معرب رسائل النور المعروف) في "جاملك تبة" - أي القمة المكسوة بالصنوبر- في أسكدار في إصطنبول لوحة جميلة رائعة، فسألته عنها، فقال: هذه اللوحة هدية من أبرع خطَّاط في العالم، وهو محمد أوزجاي، قدَّمها لي لشَغَفي بالخط منذ عهد الشباب، واللوحة من مسوداته التي اعتاد الخطَّاطون أن يكتبوا أمثالها، وفيها بيتان من قصيدة للسلطان سليمان:

خلق ايجندة معتبر بر نسنة يوق دولت كبي

اولمايا دولت جها ندة برنفس صحت كبي

وتنتهي القصيدة بالبيت الآتي:

يار باقي ايستر ايسن اولمايا طاعت كبي.

وترجمتي الحرفية الضعيفة لهذا:

"لا شيء بين الناس أشرفُ من الدولة.

وليس في الدنيا أسعدُ من استنشاق نفَسٍ صحيح".




والبيت الأخير:

"إذا أردتَ الحبيبَ الباقي فليس غير الطاعة".

قلت: ويمكن أن يُقال:

"ليس بين الناس شيءٌ أعظم من الدولة.

وليس في الدولة شيءٌ أغلى من الصحة.

وإن كنتَ تريد حبيبًا باقيًا فليس هناك مثل الطاعة".

♦♦♦♦




ورأيت في مجلس الشيخ محمد أمين سراج في جامع الفاتح في إصطنبول لوحة فيها بخط جميل هذان البيتان:



يا لهفَ نفسي على شيئين لو جُمِعا

عندي لكنتُ إذًا مِنْ أسعدِ البشرِ



كفافُ عيشٍ يقيني ذلَّ مسألةٍ

وخدمةُ العلمِ حتى ينقضي عُمُري






وقد تفضَّل بإهدائي هذه اللوحة، فقلتُ له: هذان البيتان للقاضي عبدالوهاب البغدادي -ولم يكن رأى نسبتهما إليه- وقد يسَّر اللهُ لي جمْعَ شعره في كتابٍ. فقال الشيخ: إذن تأتيني بنسخة منه. وفعلتُ ذلك في زيارة لاحقة.

والشيخ محمد أمين سراج ممن قضى عمره في خدمة العلم، وما يزال -حفظه الله-.

♦♦♦♦




ورأيتُ في قاعة الاجتماعات والصلاة في مؤسسة إصطنبول للثقافة والعلوم بإصطنبول: "الحبُّ مِنْ شيم الكرام"، ولعل العبارة من بيتين للإمام أبي إسحاق الشيرازي:



أحبُّ الكأس من غير المُدامِ

وألهو بالحسانِ بلا حَرامِ



وما حبِّي لفاحشةٍ ولكنْ

رأيتُ الحبَّ أخلاقَ الكرامِ




وهما في "تاريخ الإسلام" للذهبي (10/390) ط دار الغرب.

♦♦♦♦




ويوجد في حرم المسجد الكبير في بورصه (132) لوحة خطية معلَّقة وثابتة، تُزيِّنُ جدرانَ المسجد وأعمدتَه، وقد بقيت من أصل (192) لوحة خطية كانت موجودة بالمسجد.

ويرجع تاريخ اللوحات المُعلَّقة إلى (150) عامًا خلتْ تقريبًا، ويرجع تاريخ اللوحات الثابتة إلى ما بين (100) إلى (150) عامًا مضتْ.

انظر: "تأملات معمارية في المسجد الكبير ببورصه" للدكتور يحيى وزيري، في مجلة حراء، العدد (37).

ولفتَ نظري الاهتمامُ الكبيرُ بحرف الواو[2].

♦♦♦♦




في الهند:

رأيت في مكتب رئيس قسم اللغة العربية في الجامعة الملِّية بدلهي بيتَ شعر بالأردية ترجمتُه: "الدنيا ظلٌّ زائل، وكلُّ ما فيها فانٍ، ولكن إذا بدأتم القيام بأي عملٍ كبيرٍ فاعتبروا كلَ نفَسٍ حياة خالدة".

وقد ترجمه لي الأخ الدكتور عبد المجيد القاضي الأستاذ في ذلك القسم.

♦♦♦♦




ورأيت في مكتب عميد كلية ذاكر حسين في دلهي لوحة كُتبتْ فيها كلمةٌ لذاكر حسين (وهو أول رئيس مسلم للهند): "عشْ بالحُبِّ".

♦♦♦♦




في فرنسا:

حدَّثني الشيخ محمد مطيع الحافظ قال: "ذهبت في باريس إلى حيٍّ جزائري لشراء لحم، فرأيت اللَّحَّام رفع لوحة فيها باللفظ العربي: "ممنوع الكريديه"، والكريديه الدَّين بالفرنسية.

♦♦♦♦




في النمسا وأستراليا:

قال الأخ رامي كلاوي: "رأيت على الإنترنت لوحات فيها أحاديث نبوية مختارة مثل: "تبسمك في وجه أخيك صدقة"، معلَّقة في محطات المترو ومواقف الحافلات في النمسا، وهي ضمن حملة سنوية يقوم بها المسلمون في النمسا لتعريف الناس بحقيقة الإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم، وتستمر لمدة أسبوع، وتبلغ تكلفتها عشرات الآلاف من اليورو؛ لأنها إعلانات مدفوعة الأجر، ويمكن رؤية بعض هذه اللوحات على النت".

♦♦♦♦




وقال الأخ رامي المذكور: "أقدمت إحدى شركات المياه المعدنية الأسترالية على تزيين قنانيها ببطاقة مكتوب عليها: "لا تُسرِفْ في الماء ولو كنت على نهر جارٍ" في مبادرة ذاتية غير متبناة من أي جهة مسلمة"، ويمكن رؤية صورتها في النت.

♦♦♦♦




في دبي:

رأيت في مستشفى دبي لوحة فيها الآية الكريمة: ﴿ اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ ﴾ [الشورى: 19].

وهو اختيار صائب جميل؛ فحين تقع عينا المريض -أو زُوَّاره عليها-، يشعر كأنما يقرؤها لأول مرة، وتسكن القلوب إلى الله اللطيف الخبير.

♦♦♦♦




وقال الأخ الشيخ محمد الأمين السملالي: "لو استطعتُ أنْ أكتب كلَّ أشعار المتنبي في لوحة وأعلقها لفعلتُ"[3].





[1] انظر مثالاً على ذلك: (الرسوم التزيينية في الدور الحلبية) وهو بحث للدكتور سلمان قطاية منشور في مجلة المورد، المجلد السابع عشر، العدد الأول (1408هـ-1988م) ص 86-92.

وكان في الأبنية القديمة (من مساجد ومدارس وربط وقصور وبيوت) كثير من الآيات والحكم والمواعظ تنقش على السقوف والجدران.




[2] وقد اختلفتِ الأنظار في التعليق في المساجد، واقرأ رأي المانعين إن شئت في: "تحذير الأخيار من ظاهرة تعليق لوحات في المساجد متعلقة بما بعد الصلاة من أذكار" لـ: ماهر بن ظافر القحطاني المشرف العام على مجلة "معرفة السنن والآثار".



[3] في الكتابين: (مصور الخط العربي) و(بدائع الخط العربي) لناجي زين الدين صور كثير من اللوحات، ولكني لا أذكر هنا إلا ما رأيتُه -أو حدَّثني مَنْ رآه- معلقًا.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 30.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 29.42 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.09%)]