2- التفسير:
المستوى الأول:
أ- تفسير السعدي.
المستوى الثاني:
أ- فتح القدير.
ب- زاد المسير.
المستوى الثالث:
• تفسير ابن كثير.
• تفسير القرطبي.
3- علوم القرآن:
• شرح أصول التفسير لابن قاسم(شرح لأصول التفسير لابن تيمية).
• التحبير في علم التفسير المؤلف: جلال الدين السيوطي
• البرهان في علوم القرآن للزركشي.
• الإتقان في علوم القرآن للسيوطي.
• مناهل العرفان للزرقاني.
4- الحديث:
المستوى الأول:
أ- رياض الصالحين.
ب- الترغيب والترهيب.
ت- مختصر البخاري.
ث- مختصر مسلم للمنذري أو القرطبي.
ج- قراءة مشروع السنة كاملا بجميع مذكراته (أكثر من خمسين كتابا من كتب السنة).
ح- قراءة الكتب التسعة.
المستوى الثاني:
أ- طرح التثريب.
ب- بلوغ المرام مع أحد شروحه مثل سبل السلام.
المستوى الثالث:
أ- فتح الباري.
ب- شرح النووي على صحيح مسلم.
ت- عون المعبود، التمهيد، .
ث- عارضة الأحوذي.
ج- نيل الأوطار.
ح- شرح السنة.
خ- شرح علل الترمذي (علم العلل).
د- قراءة الخلاصة للخزرجي أو التقريب لابن حجر.
5 - الفقه: المذهب الحنبلي:
المستوى الأول:
• الروض المربع.
• منار السبيل.
• العدة شرح العمدة.
• الشرح الممتع لابن عثيمين.
المستوى الثاني:
• كشاف القناع.
• شرح منتهى الإرادات.
المستوى الثالث:
• المغني.
• الإنصاف.
6- المصطلح:
المستوى الثاني:
أ- نزهة النظر شرح نخبة الفكرة لابن حجر.
ب- الموقظة للذهبي.
ت- التقييد والإيضاح للعراقي.
ث- علوم الحديث لابن كثير.
ج- النكت على ابن الصلاح لابن حجر.
ح- تدريب الراوي.
7- أصول الفقه:
المستوى الثاني:
أ- مذكرة الشنقيطي.
ب- شرح ابن عثيمين لنظم الورقات.
المستوى الثالث:
أ- شرح مختصر الروضة.
ب- شرح الكوكب المنير.
ت- المسودة.
ث- الموافقات.
ج- البحر المحيط.
8- القواعد الفقهية:
المستوى الأول:
أ- شرح منظومة السعدي في القواعد.
ب- القواعد والأصول الجامعة للسعدي.
ت- شرح منظومة الأهدل.
ث- القواعد الكلية للبورنو.
ج- القواعد النورانية.
المستوى الثالث:
أ- الأشباه والنظائر للسيوطي.
ب- القواعد لابن رجب.
ت- طريق الوصول للسعدي.
9- تخريج الفروع على الأصول:
المستوى الأول:
أ- مفتاح الوصول للتلمساني.
المستوى الثاني:
أ- القواعد والفوائد الأصولية لابن اللحام.
ب- تخريج الفروع على الأصول للزنجاني.
ت- التمهيد للأسنوي.
10- التاريخ:
المستوى الأول:
أ-التاريخ الإسلامي، محمود شاكر.
المستوى الثاني:
أ- البداية والنهاية.
ب- الكامل لابن الأثير.
11- السيرة:
المستوى الأول:
أ- تهذيب السيرة لعبد السلام هارون.
ب- الرحيق المختوم.
المستوى الثاني:
أ- السيرة النبوية لابن هشام.
ب- السيرة النبوية الصحيحة.
12- النحو:
المستوى الأول:
أ- الآجرومية مع شروحها.
المستوى الثاني:
أ- قطر الندى.
المستوى الثالث:
شرح ابن عقيل.
13- الصرف:
• شرح لامية الأفعال.
• المفتاح في الصرف عبد القاهر الجرجاني.
• الدورات التدريبية والمهارية وتنمية الملكات العلمية
1- تنمية الملكة الفقهية (أكثر من ستين مهارة فقهية).
2- تنمية مهارات الإقناع والحوار.
3- تنمية التأليف والصياغة والبحث والمناقشة.
4- تنمية مهارات الإبداع والابتكار.
5- تنمية مهارات الخطابة والإلقاء والتأثير.
6- تنمية مهارات صناعة المشاريع.
7- مهارة ابتكار فكرة الموضوع للأبحاث والكتب والمؤلفات والمقالات العلمية.
8- ابتكار حلول ونظريات واختراعات وابتكارات في البحوث العلمية.
9- تطوير وسائل دراسية مساعدة في طلب العلم والحفظ والاستذكار والفهم.
10- حل المشاكل التي تعترض طالب العلم.
11- تحصيل التفوق الدراسي والبحثي.
12- تهيئة العقل للتعامل مع القضايا العلمية واستثمارها.
13- الحفاظ على الوقت.
14- كيفية فتح آفاق جديدة في العلم.
15- كيفية استثمار للتقنية المتطورة المتسارعة في الطلب.
16- مهارة التفريع وتشقيق المسائل والتحليل.
17- مهارة حلول المشكلات والعقبات العلمية.
18- مهارة تطوير طرق طلب العلم.
19- مهارة الفهم والاستيعاب.
20- مهارة الربط والتحليل والاستنباط والاستدلال.
21- مهارة الكتابة والتأليف والصياغة.
22- مهارة النقد الهادف والمناقشة والاعتراض.
23- مهارة التقعيد والتأصيل.
24- مهارة الإفتاء وآداب الفتوى.
25- مهارات أخرى متجددة (حسب الحاجة)
إشكال وجوابه:
قد يقال إن هذه الطريقة تبعد طلبة العلم عن طريقة السلف في التلقي عن العلماء، والجواب عن ذلك من عدة أوجه:
1- أنها موجهة للخريجين من الكليات الشرعية، وهذه الشريحة المتوقع منها أنها أنهت الدراسة الجامعية في كثير من الفنون الشرعية على متخصصين في العلوم الشرعية فصار عندهم معرفة جيدة في أغلب هذه الفنون والمطلوب منه الآن تثبيت ما تعلمه بطريقة معينة وتعلم المزيد.
2- أن هذا البرنامج له طلبة علم يشرفون على المتعلمين يوجهونهم ويجيبون على أسئلتهم واستفساراتهم اليومية.
3- البرنامج الأسبوعي مع أحد العلماء لكشف مغاليق العلم التي أشكلت عليهم وشرح المشكل من المسائل.
4- البرنامج لمدة سنة، وبعدها يتفرغ الطالب لملازمة دروس العلم والعلماء بعد أن أخذ حصيلة جيدة تعينه على فهم دروس العلماء.
5- هذا الترتيب جانب تنظيمي وتكاملي مع الطرق الأخرى في طلب العلم ولايلغي الطرق الأخرى في الطلب.