عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 09-06-2021, 01:35 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,262
الدولة : Egypt
افتراضي رد: إدارة الفصل الدراسي

الخطوة (2، المزاوجة Pairing): ويقسم المعلم تلاميذه إلى أزواج ويناقشوا ما فكروا به، ويمكن أن يكون الاشتراك في الإجابة على السؤال، أو الاشتراك في الأفكار إذا تم تحديد مسألة وقضية ما وتستغرق فترة هذا النشاط (5 دقائق).



الخطوة (3، المشاركة Sharing): ويطلب المعلم من الأزواج أن يشتركوا مع الصف كله ويناقشوا الأفكار، كل فرد يدلوا بدلوه



أو تقسيم الفصل إلى جماعات الهمس حيث تجتمع كل جماعة (4-6 تلاميذ) وتناقش موضوع ما مع كتابة رئيس الجماعة الأفكار الهامة التي ناقشوها، ثم يجتمع كل تلاميذ الفصل ويلخص كل رئيس جماعة الآراء التي طرحت في النقاش الجماعي.



أو زيادة التواصل والاتصال بين التلاميذ (مهارات الاتصال CommunicationSkills) وتوجد أربع مهارات في عملية إرسال الرسائل واستقبالها:

إعادة الصياغة: قد لا يوفق المتحدث أن ينقل مشاعره وأفكاره بشكل سليم إلى المستمعين لأنه لا يتقن مهارة الاتصال، وقد يجد بعضنا صعوبة في تفسير ما يقوله الآخرين كتابة، لكن مع إعادة الكلام والعبارة المسموعة:

وصف السلوك Describing Behavior: مثلما يصف الشخص سلوكاً قابلاً للملاحظة كأن يقول للطرف المقابل: "لقد لاحظت أن.... "




وصف المشاعر Describing Feeling: أن يبين عن حال مشاعره في قضية ما: "أنا أشعر بالحرج"، أو " أنا مسرور ".



ومراجعة الانطباع Checking Impression: وهي وصف لما يعتقد أن تكون عليه مشاعر الآخرين، وتتطلب مراجعة إحساسك بما يجري في داخل الشخص الآخر(احمرار الوجه أو الصمت أو نبرة الصوت) إلى وصف للمشاعر ومراجعتها، كان يقول: "هذا هو كيفية فهمي لمشاعرك، هل هذا الفهم دقيق وصحيح؟ " أو " لدى انطباع أنك ساخط علي هل أنت غاضب؟ ".



في التفاعل الصفي قد لا يصغي بعض التلاميذ إلى زملائهم وهم يتحدثون، وهؤلاء يحتاجون إلى تعلم مهارة الإصغاء والإنصات وذلك قبل أن يتحدث التلميذ أن يعيد أولاً صياغة ما سمعه من زميله، وأن يتعلم التلميذ من زملائه ويحترم رأي غيره من التلاميذ



وأن يعرف التلاميذ هوية الفريق الذي يعمل فيه، مثل أن يعرف أسماء زملائه وميولهم واهتماماتهم وهواياتهم، واسم الفريق واحترام قوانين العمل في الفريق



أنواع المناقشات الصفية:

تبادل التسميع أو الأسئلة والأجوبة RecitationExchange

يرتبط أسلوب التسميع في التعليم المباشر، لكن قد يطلب المعلم من تلاميذه الإصغاء إلى معلومات وحقائق عن موضوع ما، أو أن يكلف التلاميذ بقراءة فقرة معينة



المناقشة القائمة على مشكلة Problem - BasedDiscussion

عندما يريد المعلم استثارة دافعية تعلم التلاميذ فهو يلجأ إلى طرح مشكلة أو قضية يهتمون بها، ويفتح المعلم فرصة طرح الأسئلة من قبل تلاميذه، ويفرضوا الفروض ويدخلوا في حوار هادف مع بعضهم



المناقشة القائمة على المشاركة Sharing - BasedDiscussion

وقد يستخدم المعلم النقاش لمساعدة تلاميذه على تنمية معنى مشترك من خبرات شائعة فقد يطلب من التلاميذ الأصغر سناً أن يتحدثوا عن ما تعلموه خلال زيارتهم لحديقة الحيوان، أو يطلب من تلاميذ أن يتحدثوا عن نتائج تجربة طبقوها في المختبر، وهذه المناقشة تساعد التلاميذ على تنمية استقلالية تفكيرهم وزيادة التعبير وتبادل الخبرات مع الآخرين



خطة نسيج المفاهيم: Conceptualweb

وتبين الخطة صور بصرية عن الخصائص أو العلاقات التي تتعلق بفكرة ما، وهذا يجعل المعلم يعد خطة يحدد فيها الأفكار التي ترتبط بموضوع ما، وقد تأخذ الخطة صورة وشكل رسم بياني يبين مجموعة من العلاقات السببية:

سقوط مطر كثير توفر مياه متجددة

نهر أو بحيرة

قطعة أرض مسطحة

قطعة أرض شبه مستوية بقرب شاطئ البحيرة أرض مستوية غمر الأرض بالمياه

تربة خصبة

مناخ دافئ نمو الأرز



تصنيف بلوم للأهداف التعليمية يستخدمه المعلمون في تصنيف أسئلة المناقشة الصفية:

مستوى (1) المعرفة أين تقع الكويت بالنسبة لقارة آسيا استرجاع معلومات

مستوى (2) الفهم ما الفرق بين خط الطول وخط العرض استخدام معلومات

مستوى (3) التطبيق إذا كان عدد التلاميذ 40 كم فصلاً نحتاج تطبيق قواعد ومفاهيم

علماً أن الفصل الواحد يسع 20 تلميذاً

مستوى (4) التحليل لماذا يتحرك السائل الأحمر في مقياس الحرارة شرح علاقات أو استنتاج

مستوى (5) التركيب ماذا تتوقع إذا زاد تلوث الجو التنبؤ أو توقع مستقبلي

مستوى (6) التقويم ما رأيك في السلم التعليمي الحالي إصدار أحكام أو التعبير عن الرأي



وينبغي أن يبدأ المعلم بالأسئلة التي تسترجع المعلومات وهي مستوى منخفض من التفكير، ثم أسئلة الفهم والتحليل (أسئلة لماذا؟) وأسئلة تثير التفكير وهي أسئلة التركيب والتقويم



مقترحات لتطوير مهارة طرح الأسئلة الإصغاء:

ويهدف المعلم من المناقشة:

التأكد من فهم التلميذ للموضوع

تنمية مهارات التفكير



تقويم تلاميذ الفصل من مهام المعلم، هناك بعض أساليب القياس التي ترتبط بالتقييم والتقويم، إلا أن بعض يذهب إلى أن الدرجات تجعل التعليم غير إنساني، وتزرع عدم الثقة بين المعلمين والتلاميذ، وقد يؤدي خفض الدرجات إلى قلق بعض التلاميذ وعدم أو خفض تقدير الذات Self- Esteem



وقال بعض أن الدرجات قياسات غير دقيقة وتعبر عن أهواء المعلم ولا تحقق الأهداف التعليمية



إن تقدير المعلم قد يصنف التلاميذ ويفرزهم، فهل يستحق التلميذ النجاح، وما مستوى تحصيله الدراسي أي هل يعد في فئة التلاميذ العاديين أم المتوسطين أم الأذكياء..



التقييم Assessment:

التقييم هو عبارة عن جمع البيانات على اختلاف أنواعها من قبل المعلمين بهدف اتخاذ قرار عن التلاميذ، جمع البيانات قد يتم بواسطة الملاحظة وتبادل الأحاديث والاختبارات والواجبات المنزلية



التقويم Evaluation:

عبارة عن عملية إصدار الأحكام وتحديد قيمة أو اتخاذ قرار، فالاختبار أسلوب تقييم يستخدم لجمع البيانات عن مقدار ما يعرفه التلميذ عن موضوع ما، بينما تحديد الدرجة هو من شأن التقويم.



هناك التقويم التكويني قبل التعليم أو أثنائه ويهدف تعريف المعلمين بالتلاميذ ومهاراتهم لمساعدتهم على عملية تخطيط التدريس، كذلك تقسيم التلاميذ إلى مجموعات وتخطيط الدروس واختيار الاستراتيجيات التعليمية.



والتقويم النهائي يتم القيام به بعد الانتهاء من مجموعة من الأنشطة التدريسية، وهدفه بيان مدى جودة أداء التلميذ أو مجموعة من التلاميذ أو أداء المعلم، ويستخدم المعلمون التقويم النهائي من أجل تحديد الدرجات وكتابة التقارير لمستوى أداء التلاميذ.

(التدريس والتعلم، جابر عبدالحميد، 1998م)



كيف تتم عملية تقويم عملية التدريس؟

وجود المعلم والتلاميذ في مكان معين (فصل أو غيره) يتحتم مراقبة سلوكيات المعلم والتلاميذ وما ينتج عنه من نتائج (إيجابيات أو سلبيات)، وأهم شيء يهتم به كل من المعلم والتلميذ أن كل منهما يؤدي دوره كي ينمي ما لديه من تصور عن واقع أو جو حجرة الدراسة، فالمعلم يصنف ويرتب ويتعلم عن تلاميذه، والتلاميذ يدركون مقدار تفكير معلمهم في قدراتهم وطموحاتهم، وهذا ما يطلق عليه بالتقويم وهو عملية مستمرة وقابلة للتطوير.



هل فهم المعلم التلاميذ الدرس أو الموضوع؟

هل حدد الأهداف واستطاع أن يحققها أثناء عملية التدريس؟

هل حدد الأسلوب أو الأساليب التدريسية؟

هل حدد الأنشطة الصفية واللاصفية؟

هل حدد أساليب التقويم؟



أكمل

.................................................. .........

.................................................. .........

(التدريس المصغر، ترجمة محمد رضا البغدادي، 80)



في المؤتمر السنوي الأولـ"للتنمية المهنية للعاملين في مجال تدريس اللغة الإنجليزية " في الفترة ما بين 12-14 أبريل لسنة 2004م في مدرسة مشعان الخضير بمنطقة مشرف، حضرت جزءاً من الحلقة النقاشية بعنوان " كيف يكون، ولماذا يكون "؟ التي نضمها د. محمد اعتدالي من مركز اللغات لجامعة الكويت، وفي البداية قال المحاضر: هذه الحلقة النقاشية تدور حولـ"كيف ولماذا يكون (CALT)، وفي نهاية هذه الحلقة سوف تتعرف على بعض مصطلحات أساسية لاختبار اللغة:

بعض مصطلحات (CALT)

أوجه التشابه والاختلاف بين اختبار عادي (ورقة وقلم) واختبار (CALT)

شروط اختبار (CALT)



جدول الأعمال:

في البداية أنا سوف أتحدث وأنت تكون......

ثم تعطى لك مهام من أجل استثارتك وتنشيطك

وأخير أحاول أن استقبل أسئلتكم بصدر رحب



الأسئلة الهامة:

لماذا يجرى هذا الاختبار؟

ما العلوم الأخرى التي تتعامل مع اختبار اللغة؟

ما خصائص الاختبار الجيد؟

ما هو (CALT

ما أوجه الشيه والاختلاف بين الاختبار العادي واختبار (CALT

ما تحتاجه في اختبار (CALT

لماذا يجرى هذا الاختبار؟



مبرر في اتخاذ القرار

طريق في امتلاك أمتعة شخصية

طريق في عرض المعرفة

تقويم اختبار عملية التعلم في الفصل



ما العلوم الأخرى التي تتعامل مع اختبار اللغة؟

علم النفس

علم الاجتماع

الفلسفة

طرق تدريس



ما خصائص الاختبار الجيد؟

الثبات (اختبار وإعادته، أشكال مطابقة ومتماثلة، انقسام النصف،.)



الصدق هل يقيس الاختبار ما هو مطلوب قياسه؟

التطبيق العملي في مدى اتجاه الاختبار لجعل نتائج الاختبار إرضاء إدارة المدرسة



ما هو (CALT

يستخدم الكمبيوتر في إجراء الاختبار

أنه اختبار مبتكر

أنه اختبار عادل ومنصف

يقوم الكمبيوتر برصد الدرجات وتحليل نتائج الاختبار



قائمة الإشراف في حجرة الدراسة:

وهي تمثل بعض المهارات التي يمارسها المعلم:

مهارة كسب أو جذب انتباه التلاميذ

مهارة توضيح وشرح وإعطاء تعليمات

مهارة معرفة الصعوبات التي تواجه فهم التلاميذ

مهارة طرح الأسئلة المناسبة وحسن توزيعها

مهارة تخطيط الدرس كبناء يشيده من أجل التلميذ

مهارة تلميح وتلقين وثناء

مهارة تشجيع الإجابات الصحيحة (التعزيز الفوري)

(التدريس المصغر، ترجمة محمد رضا البغدادي، 80)



استراتيجيات التدريس:

التدريس فن وعلم، كيف؟...........................................



فن التدريس:

أن يعرف المعلم كيف يدرس؟

أن يعرف طرق التدريس، ومتى يستخدم كل طريقة؟

وأن يظهر المعلم من قدرات ابتكارية وجمالية كي يتأثر به تلاميذه ويقتدوا به ......



علم التدريس:

أن يعرف ماذا يدرس؟ أي أن يعرف دقائق المادة العلمية التي يدرسها

أن يظهر براعته العلمية، أو الأدبية،.........



الاستراتيجية فن استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف، عند التربويين طريق العمل الذي يحدده نظام ما للوصول إلى أهدافه وحلاً لمشكلاته وتنفيذاً لسياسته



استراتيجية التدريس مجموعة من الأمور الإرشادية التي تحدد وتوجه مسار عمل المدرس وخط سيره في الدرس، والتدريس عملية معقدة عناصرها مترابطة ومتداخلة في خطوات متتابعة، كل خطوة تتأثر بما قبلها وتؤثر فيما بعدها



ولابد من وجود تخطيط للاستراتيجية لأنه يترجمها إلى وسائل وأدوات ويحدد خطوات تنفيذها في الواقع.



هل شعر المعلم بمشكلة ما، مثلاً هل تساءل نفسه:

هل استمع إلى التلاميذ؟

هل أتقبل ما يبدون من نقد على موضوعات الدرس؟

هل أشاركهم في البحث عن حلول المشكلة؟

هل حاولت إيجاد موضوعات فرعية لإثارة البحث وحسب الاستطلاع لديهم؟

هل أراعي قدراتهم وميولهم؟

هل أبين لهم قواعد وضوابط نظام الفصل؟

هل أنمي فيهم قدرة النظام الذاتي؟



ماذا تعني هذه التساؤلات؟

.................................................. .....................................



مكونات استراتيجية التدريس:

الأهداف التدريسية:

يجب صياغة الأهداف وفق مجال الخبرة، وليس على أساس المعرفة، ذلك أن المعرفة مجرد الإحاطة بالمعلومات التي يكتسبها الإنسان حول أمور حياته، لذا فالمعرفة " العلم بالشيء أو الإحاطة به " ويمكن الحصول على المعرفة من مصادر: الكتاب، التلفاز، المجلات، الانترنت، الصديق، المعلم.



الخبرة هي " التجربة الحية التي يعيشها الإنسان في مواقف حياتية متعددة " الإنسان يمر بمواقف مختلفة ويتفاعل فيها، ويكتسب من الموقف ما يستجيب إليه وما يؤثر فيه فيتعلمه، ونتيجة هذا التعلم تحدث في سلوكه تغيرات كثيرة تتمثل في: معارف، مهارات، اتجاهات، ميول، وأساليب تفكير ويمكن صياغة الأهداف على أساس جوانب الخبرة:

مساعدة الطلاب على كسب معلومات مناسبة وواقعية

مساعدة الطلاب على كسب مهارات مناسبة وعديدة

مساعدة الطلاب على كسب الاتجاهات والميول المناسبة

تدريب الطلاب على استخدام الأسلوب العلمي أو المنطقي في التفكير

مساعدة الطلاب على كسب ثقة تذوق العلم وتقدير جهود العلماء والإيمان بالقيم



أكمل:

.................................................. .................................................. .....................



التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها ليسير وفقاً لها في تدريسه:

هذه التحركات عبارة عن حركة المعلم داخل الفصل أو حركة أحد أعضاء جسمه أو ما يسمى "حيوية المعلم":

تحركات المعلم تشكل عنصراً أساسياً في الاستراتيجية، بل وتعد محور استراتيجية التدريس، وهذه التحركات عبارة عن مهارات في التلميح والتلقين والثناء، وبعضها تدخل ضمن التفاعل اللفظي وبعض تدخل ضمن التفاعل غير اللفظي، والتلميحات تعني تلك الإشارات التي يقوم بها المعلم وهي تنقل الأحاسيس والمشاعر، وتعتبر الإيحاءات غير اللفظية من أهم عناصر حيوية المعلم وتساعد على حث ودفع التلميذ وتركيز انتباهه، لذا من أهم معايير حيوية المعلم:



7- تحركات المعلم: يتحرك المعلم في الفصل بشكل طبيعي وهادف، ويعرف متى يتحرك ولماذا كل ذلك من أجل جذب انتباه التلاميذ



8- إيماءات المعلم: سواء باليدين أو الرأس أو أي عضو آخر، وتختلف شدة وضعف الإيماءات في المعنى والمقصود من كل منها، إذا كانت إيماءة الرأس بسرعة فهي تعني فهم الرسالة، وإذا كانت الحاجبين إلى الأعلى فهي دليل على الدهشة، وإذا كانت الحاجبين مرتفعة قليلاً فهي تعني " أكمل الحديث ".



9- لغة العيون (حركاتها): للعين لغة اتصال، إذا حدق المعلم بشدة فأن التلميذ لا يقاطعه، وإذا نظر إلى جزء من جسمه أثناء حديث له، لا يستطيع التلميذ أن يركز ذهنه



10- صوت المعلم: التغيير في نوعية الصوت ارتفاعاً وانخفاضاً وتناغم درجات الصوت كلها تساعد في حيوية المعلم، وتجديد في جو الفصل وتجديد انتباه التلاميذ.



11- وقفات المعلم: عبارة عن فترة السكوت فتوقف فترة قبل الكلام وتوقف فجأة أثناء الحديث له أثر في جذب الانتباه، لكن لا يزيد السكوت من ثلاث ثوان خاصة إذا سأل المعلم سؤالاً



12- التركيز على قناة حسية واحدة، فعند استخدام جهاز الفيديو كوسيلة تعليمية يفتح المعلم للتلاميذ في استخدام حاسة البصر، وإذا حاول أن يبين أو يشرح فكرة عليه أن ينبه التلاميذ إلى ما سوف يقوله.



13- لغة العيون (حركاتها): للعين لغة اتصال، إذا حدق المعلم بشدة فأن التلميذ لا يقاطعه، وإذا نظر إلى جزء من جسمه أثناء حديث له، لا يستطيع التلميذ أن يركز ذهنه



14- صوت المعلم: التغيير في نوعية الصوت ارتفاعاً وانخفاضاً وتناغم درجات الصوت كلها تساعد في حيوية المعلم، وتجديد في جو الفصل وتجديد انتباه التلاميذ.



15- وقفات المعلم: عبارة عن فترة السكوت فتوقف فترة قبل الكلام وتوقف فجأة أثناء الحديث له أثر في جذب الانتباه، لكن لا يزيد السكوت من ثلاث ثوان خاصة إذا سأل المعلم سؤالاً.



16- التركيز على قناة حسية واحدة، فعند استخدام جهاز الفيديو كوسيلة تعليمية يفتح المعلم للتلاميذ في استخدام حاسة البصر، وإذا حاول أن يبين أو يشرح فكرة عليه أن ينبه التلاميذ إلى ما سوف يقوله.



تمرين:

صنف الإيماءات والإيحاءات غير اللفظية حسب معيار حيوية المعلم:

رفع الحاجبين، العبوس والتهجم، إيماءة الرأس، الابتسام، حركة باليد تشير إلى أن يقترب، حركة بالأصابع تشير إلى أن يقترب، حركة باليد لكي يبتعد، حركة بالأصابع لكي يبتعد، وضع الأصبع على الفم، ليعني السكوت، يضغط على أذنه، يرفع ذراعيه يعني التوقف، يأخذ وضع المفكر، يهز رأسه ليعني " لا"، يتحرك من مكان إلى آخر، يشير بأصبعه لأحد التلاميذ يحرك يده حركة دائرية يضع يده خلف ظهره، يشير من تلميذ إلى تلميذ، يمسك بذقنه، يحك رأسه، يضرب الأرض بقدمه، يطرق بأصبعه على المنضدة، ينقر بالقلم، يزم على شفتيه، ينظر بعينين نصف مغمضتين، يطرف بعينه، يشابك يديه ليعني لماذا؟، يطوي ذراعيه يضع يديه حول خصره، يضع يديه في جيوبه، يتكئ على المنضدة أو المقعد، يحك أنفه، يمسك بيده اليد الأخرى، هل خططت لهذه التحركات في كل حصة؟ ولماذا؟

.................................................. .................................................. ...................



هل كتابة التدريبات من وظيفة المعلم فقط؟ ولماذا؟

.................................................. .....................................



الوسائل التعليمية هي الأدوات والأجهزة التي يستخدمها المعلم من أجل تحسين عمليتي التعليم والتعلم فهذه الوسائل تستثير حفز التلاميذ ودافعيتهم وإشباع حاجاتهم للتعلم، وتعمق المعلومات من خلال التوضيحات العملية والرحلات...وتتيح فرص التجديد والتنويع في الأنشطة مما يرفع الملل من نفوس التلاميذ أكمل:

.................................................. .....................................

.................................................. ....................................



تتكون الوسائل من المواقف التعليمية مثل العروض التوضيحية، والزيارات والاجتماعات



الجو التعليمي والتنظيم الصفي:

التدريس المبدع عبارة عن علاقة إنسانية يغلب عليها طبع الحب والتسامح والحرية واحترام الرأي

فالمعلم يقيم علاقات بينية مع التلاميذ من أجل زيادة الدافعية والتحصيل الدراسي لهم.



المناخ التنظيمي: وهو عبارة عن الشعور والإحساس، وقد يسمى بالمناخ النفسي أو الجو المدرسي، ويقاس هذا المناخ بمقياس بدأه "بيس Pace. " عام 1958م، وطور هذا المقياس على يد كل من " هالبن Halpinو كروفت Croft" عام 1963م.



هل يمتلك المعلم كفاية علاقات إنسانية؟

نعم ( ) لا ( )



ما هذه الكفاية؟

تعرف أنها عبارة عن قنوات الاتصال والقدرة على الإقناع والتأثير، والقدرة على الاستماع واحترام رأي الآخرين، معنى الاتصال: حركة الأفكار مترجمة إلى علاقات من متصل يصوغ رسالة إلى مستقبل، أو الاتصال: نقل المعاني عن طريق استخدام العلاقات، ينقسم الاتصال إلى شفوي وتحريري.



ويمتلك المعلم سمات اجتماعية ما هي؟

سمات اجتماعية: الانبساط وتكوين العلاقات والصداقات و التعاون والقدرة على الاتصال الجماعي والمشاركة الإيجابية في نشاط الجماعة وروح الفكاهة والدعابة والمرح والذكاء الاجتماعي (عبارة عن القدرة على إدراك العلاقات الاجتماعية وفهم الناس والتفاعل السليم معهم وأهم مظاهر هذا الذكاء حسن تصرف القائد في المواقف الاجتماعية وتعرفه على الحالة النفسية للآخرين وتذكر الأسماء والوجوه)، وفهم سيكولوجية التفاعل الاجتماعي (ويكون هذا التفاعل في ضوء المعايير الاجتماعية التي تعتبر بمثابة Thermostat أي أداة لتنظيم الحرارة كما في المركبة أو السيارة أو منظم اجتماعي فيعمل على بناء العلاقات وبناء الاتصال) وتحمل المسئولية الاجتماعية والتسامح وحسن الاستماع وتقبل النقد واحترام رأي الآخرين وإجادة الحوار والانضباط ومسايرة المعايير الاجتماعية.



استجابات التلاميذ:

لعل الرسائل التي ببعثها التلاميذ أثناء الدرس هي المؤثرات التي يتلقفها المعلم، مثل التثاوب، وتحريك الكراسي، والتنهد والهمس الجانبي، ونظرات التلاميذ، وتراخي تفاعلهم. لذا على المعلم أن يستخدم التدريس المبدع الذي يرتبط بطرق التدريس المثيرة للفكر، وإدارة الديمقراطية للنقاش وإحداث التعلم، وتحقيق الدافعية للتعلم الذاتي لدى المتعلمين كي يستجيب للمعلم وقد يكون هناك استجابة سلبية للمتعلمين ما هي؟



وقد تظهر استجابة إيجابية لدى المتعلمين، ما هي؟

.................................................. .....................................

وكيف تظهر؟

.................................................. .....................................

يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 45.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.08 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.37%)]