عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 09-06-2021, 02:31 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,551
الدولة : Egypt
افتراضي رد: إدارة الفصل الدراسي

إدارة الفصل الدراسي


عباس سبتي


نموذج ملاحظة السلوك الصفي غير المناسب



التاريخ واليوم: الصف والشعبة

وقت الملاحظة البداية.......... النهاية...................



السلوك لحركي غير المناسب:

الخروج من المقعد، الوقوف بدون إذن، التجول في غرفة الدراسة، القفز في الفصل، تحريك المقعد أو الكرسي من مكانه.............



العدوان الجسدي أو اللفظي:

الحركات والألفاظ الموجهة ضد الآخرين مثل: الركل، الضرب، الدفع، أخذ الممتلكات، الشتم، المناداة بأسماء غير مقبولة، شد الشعر..........



الازعاج اللفظي: التحدث مع الآخرين، الإجابة بدون إذن، المناداة، إحداث أصوات مزعجة

(دراسة فاعلية لعبة السلوك الجيد في خفض السلوك الصفي غير المناسب، المجلة التربوية، العدد 42)



الممارسات السلوكية للمعلمين – حسب ترتيبها - من وجهة نظر الطلاب:

يميلون إلى تقرير الطلاب المجدين واحترامهم

يثنون على الطلاب عند الإجابة السليمة

يميلون إلى معاقبة الطلاب بخفض درجاتهم

يميلون إلى تشجيع الطلاب على الجد والتحصيل الدراسي

يحاولون المحافظة على انتباه الطلاب طيلة الدرس

يستأثرون بالحصة ولا يسمحون للطلاب بالتحدث أثنائها

يثيرون حماس الطلاب داخل الفصل نحو التحصيل الدراسي

يلجأون إلى إرشاد الطلاب وتوجيههم عند الخطأ قبل اللجوء إلى العقاب

يميلون إلى تهديد الطلاب بالرسوب في الامتحانات

يميلون إلى نقد الطلاب بطريقة تحرج شعورهم وكرامتهم

(دراسة الممارسات السلوكية الشائعة للمدرسين في إدارة الفصل وقلق الامتحان، المجلة التربوية، العدد 23)



أكمل:

.................................................. ..........

.................................................. ............



ما أهم قواعد وضوابط للفصل كما اقترحها الباحثون:

إحضار كل ما تحتاجه من الأدوات

الجلوس على المقعد استعداد للعمل

إظهار الاحترام للجميع

الهدوء والانتباه عندما يتحدث شخص آخر

احترام ملكية الآخرين

المحافظة على نظافة الفصل وأدواته

إطاعة جميع القواعد المدرسية

(الإدارة الفصلية، الرويشد وتقي 2003م)



أقرأ هذه الفقرة ثم أجب:

في دراسة دويل وكارتر Doyle and Carter حول علاقة أداء المهام الأكاديمية بإدارة الفصل، ووجدا أن للتلميذ تأثيراً كبيراً على متطلبات المهام، بعد كلفت المعلمة التلميذات أن يكبن عن تقرير أو احتفال ما وركزت على توجيه الذات، لكن أصبحت بعض التلميذات عنيدات في مطالبهم وذلك أن تبسط المعلمة وأن تساعدهن، ورأت المعلمة أنها أجبرت أن تختار بين ظروف توجيه التلميذات لأنفسهم ذاتياً أو الحفاظ على نظام الفصلـ"



ما هو التصرف الأنسب لهذه المعلمة؟

.................................................. .....................................



أقرأ هذه الفقرة:

" هناك ظاهرة يسميها كونن with- itness وهو أن يعتقد التلاميذ أن المعلم يبصر بخلف رأسه، أي أن المعلم يرصد السلوك السيء حال حدوثه، ويصيبون في تحديد التلميذ صاحب هذا السلوك، بينما هناك من يخطأ حين يوجه اللوم للمسئول عن سوء السلوك بسبب عدم مهارته في رصد السلوك السيء في حينه، وهذا يسبب خللاً في نظام الفصل، فالمعلم الفطن يستطيع معالجة سوء سلوك دون أن يشعر التلاميذ وهم منهمكون بأداء النشاط الصفي، فقد يقترب المعلم من التلميذ صاحب السلوك السيء، أو أن يضع يده على كتفه مع الاستمرار في تقديم التعليمات والإرشادات اللازمة "



أقرأ هذه الفقرة:

توجد ثلاثة أنماط لمراحل علاج السلوك السيء يقترحها كونن:

الوضوح: درجة تحديد المعلم للخطأ:

تحديد غير واضح: "امتنع عن عمل هذا "

تحديد واضح: "لا تبر القلم أثناء شرحي لكم "




الحزم: درجة إخبار التلاميذ بأن المعلم جاد فيما يقول:

رفض غير حازم: "أرجوك لا تفعل هذا "

رفض حازم: "أنا لا أسمح مطلقاً ولا أتسامح مع ما تفعله "

الخشونة: درجة تعبير المعلم ع الغضب:

رفض ناعم: "لا ينبغي أن تعمل هذا مرة أخرى "

رفض شديد: "حين تعمل هذا تثير غضبي "




اللقاء الصفي:

يدخل موضوع اللقاء الصفي ضمن مواضيع إدارة الفصل، وكثيراً ما يهمل إخواننا المعلمون هذا الموضوع بحجة ضغوط العمل والتقيد الحرفي بموضوعات الكتاب المدرسي، لدرجة أصبح المعلمون لا يتابعون المستجدات التربوية، لا أقل مطالعة المجالات التربوية التي تعرض من حين وحين القضايا التربوية الساخنة والقضايا المتعلقة بالتطوير التربوي.



اللقاء الصفي يعني أن يهيئ المعلم نفسه كيفية إدارة مملكته (أي صفه) بطريقة مثلى يرضى هو عن عمله قبل أن يرضى طلبته أو مسئوليه عنه، كذلك أن يعد موضوعاً له صلة بمحتوى المقرر الدراسي من أجل كسر الروتين والرتابة في اتباع طريقة تدريسية مكررة، واسم " اللقاء الصفي " يعني أيضا أن المعلم يلتقي بأبنائه التلاميذ، وأن يسود هذا اللقاء جو التفاهم والمحبة.



ويقال اللقاء الصفي عبارة عن خلق جو مناسب ومناخ صفي يبعث على رعاية التلاميذ ويشعرهم ذلك بأهمية اللقاء، وهذا اللقاء يتطلب مهارات وفاعلية الاتصال مع الغير، والتفاعل معهم وبناء علاقات قوية وإيجابية، ووجود الاحترام المتبادل وتنمية الاهتمام الاجتماعي لدى المعلم والتلاميذ.



أسس اللقاء الصفي الفعال:

التخطيط لهذا اللقاء على ضوء أهدافه

أن يجلس التلاميذ على شكل الدائرة

تشجيع التلاميذ لما يقومون به

تنمية مهارات الاتصال وتطويرها لدى التلاميذ

توفير الحقائق والأفكار والمعلومات التي تتناول موضوعات اللقاء

الاعتماد على طريقة حل المشكلات

تعامل مع المشكلة وكأنها مشكلتك أي شعور الطالب بالمشكلة

تقوية أسلوب الحوار والمناقشة

تعلم من أخطائك

اتخذ القرار بنفسك

تنظيم الوقت وإدارته

التدريب على بعض أساليب إدارة الفصل: (التدريس المصغر)




يستخدم المعلم عدة أساليب لإدارة فصله ومنها تدريب تلاميذه على نشاط معين أو مهارة:

يقترح " جونسون Jonson وباني Bany 1970" نمطين من أنشطة إدارة الفصل:

التيسير والمحافظة، التيسير عبارة عن الأنشطة الإدارية التي تحسن الظروف الفعالة في الفصل ويهدف هذا النمط إلى:

تحقيق الوحدة التعاون بين المجموعة الصفية

تنظيم أسلوب العمل وفق معايير تحدد أنواع السلوك سواء داخل الفصل أو خارجه

تعزيز المناقشة الجماعية لتنمية مهارات حل المشكلات

المرونة في تغيير أنماط سلوك الجماعة متى تطلب المر ذلك



وأما نمط المحافظة على النظام فهو يهدف:

تعزيز الروح المعنوية في الجماعة الصفية من أجل زيادة الإنتاجية ويتمك ذلك من خلال تماسك الجماعة والتواصل والمشاركة بين أفراد الجماعة وثقتهم بمعلم الفصل

معالجة النزاع أو الخلاف فيما بين أفراد الجماعة

مناقشة أسباب النزاع

طرح وجهات النظر في حل النزاع

تقويم جهود الجماعة

(الإدارة الفصلية، الرويشد وتقي)




أسلوب تمثيل الأدوار (RolePlaying):

ويعتبر هذا الأسلوب من الأساليب المكملة لأسلوب التدريس المصغر، ويكون بديلاً عنه في بعض الحالات خلال عملية التدريب، ومن خلال أسلوب تمثيل الأدوار يمكن التدريب على بعض المهارات منها مهارة ضبط نظام الفصل ومهارة تعزيز العلاقات الشخصية ومهارة طرح الأسئلة الصفية.



أسلوب تمثيل الأدوار عبارة عن موقف تدريبي يمثل موقفاً أو حدثاً تدريسياً يواجهه المعلم في صفه، مثلاً الموقف الذي يطرح فيه بعض الطلبة أسئلة على المعلم أثناء الدرس:

أين يقع مثلث " برمودا "؟

لماذا يتجشأ الإنسان عقب تناوله الطعام؟

هل خلقت حواء من ضلع آدم؟




ويتكون هذا الأسلوب من عدة ممثلين:

المتدرب (المعلم) ويعد بطل الموقف

عدد من الأفراد 5-10 فرداً من مجموعة التدريب، وهم الممثلون المساعدون المشاركون، من بعض الطلبة في الفصل الذين يطرحون الأسئلة.

المشاهدون (بقية طلبة الفصل)، وتكون قاعة التدريب في الفصل

الموجه أو المشرف المدرب أو معلم الفصل هو (مخرج التمثيلية)




خطوات التدريب على المهارة بأسلوب تمثيل الأدوار:

تهيئة مجموعة التدريب وذلك بإعطاء المشرف (المعلم) خلفية نظرية معرفية لمجموعة الطلبة عن المهارة من حيث أهميتها ومكوناتها السلوكية وأسلوب الملاحظة أو بطاقة الملاحظة.



توزيع الأدوار على أفراد مجموعة التدريب (الطلبة) ويختار المعلم من يقوم بدور " المعلم " ومن يقوم بدور المشاركين معه في المشهد، ومن يقوم بدور المشاهد (هم بقية طلبة الفصل)




تهيئة قاعة المسرح أو الفصل من مسئولية المعلم ويعاونه آخرون في ترتيب الكراسي والطاولات التمثيل.



النقد بعد الانتهاء من الموقف والاستماع إلى ملاحظات وآراء الطلبة أو المعلم، ويستفيد الطلبة من هذا الأسلوب بأن يعزز معلوماتهم عن بعض الموضوعات الدراسية .



التدريس المصغر (MicroTeaching):

من أبرز أساليب التدريب والتدريس، وقد نشأ في جامعة " ستانفورد - Stanford"،بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1963م، بهدف تدريب المعلمين الطلبة على مهارات التدريس في معاهد وكليات إعداد المعلم، كمرحلة أولى تسبق تدريبهم على التدريس في المدارس (التربية العملية)، ونشأت الفكرة على أساس أن عملية التدريس عملية معقدة، وأن المعلم المبتدئ يواجه أعداداً كبيرة من الطلبة في الفصل، مما يعني شعوره بالرهبة والخوف والارتباك، ويمكن تفتيت عملية تنفيذ التدريس إلى عدد من المهارات، وتدريب هذا المعلم كل مهارة على حدة خلال موقف تدريس مصغر، أو درس مصغر "Micro Lesson"، ويواجه في كل مرة عدد صغير من الطلبة أثناء التدريب، وهناك من يسجل أداء المعلم للمهارة حتى يسهل تزويده بمعلومات أو ما يسمى بالتغذية الراجعة " Feedback " عن هذا الأداء، وعليه أن يطور أداءه لهذه المهارة إذا أخفق في الأداء.



خطوات التدريس المصغر:

يشرح المشرف التربوي المهارة وأهميتها ومكوناتها وكيفية تقويم الأداء من خلال بطاقة الملاحظة الخاصة بهذه المهارة من قبل المشرف أو زملاء المعلم.



مشاهدة درس نموذجي "Model" لممارس متمرس على الطبيعة داخل الفصل، أو على شريط الفيديو.



التخطيط للتدريب على المهارة عن طريق تحديد زمن التدريب، مراجعة مكونات المهارة السلوكية، وكيف يتم أداء كل مهارة وتجهيز وسائل تعليمية واستيعاب وفهم مفاهيم ومصطلحات علمية للمادة التي تحتاج إلى التفسير أو الشرح.



تنفيذ المهارة على شكل درس مصغر في إحدى قاعات التدريس ومراعاة الإجراءات التالية:

زمن التدريب

عدد الحضور في القاعة

تسجيل الأداء للمهارة صوتاً وصورة أو ببطاقة الملاحظة

إعادة عرض التسجيل مع حضور المتدرب والمشرف والزملاء، ورصد سلوكيات المهارة في بطاقة الملاحظة، ومناقشة هذه السلوكيات في حال الفشل أو النجاح (تغذية راجعة)




ويمكن التعرف على بعض المهارات:

مهارة تهيئة غرفة الدراسة

مهارة إدارة اللقاء الأول

مهارة تهيئة الطلبة لموضوع الدرس الجديد

مهارة الشرح

مهارة طرح الأسئلة الشفهية

مهارة التدريس الاستقصائي

مهارة استخدام الوسائل التعليمية

مهارة استثارة الدافعية للتعلم لدى الطلبة

مهارة الاستحواذ على انتباه الطلبة طوال الدرس

مهارة تعزيز العلاقات الشخصية

مهارة ضبط النظام داخل الفصل

مهارة تعيين الواجبات المنزلية ومعالجتها



العصف الذهني "Brainstorming":

ابتكر هذا الأسلوب إليكس أوزبورن A Osboren في عام 1938م، كان رئيس وكالة نشر أمريكية، ويهدف الأسلوب تنمية قدرة الأفراد على حل المشكلات بشكل إبداعي من خلال إتاحة الفرصة لهم لإنتاج وتوليد أكبر عدد من الأفكار بشكل سريع تكون حلولاً للمشكلة، ثم غربلة هذه الأفكار واختيار الحل المناسب لها، وكان دافع " أوزبورن " هو عدم رضاه عن الأسلوب التقليدي في دراسة المشكلات وهو أسلوب المؤتمر Conference، الذي يعقده عدد من الخبراء لحل المشكلة، إذ يدلي كل واحد منهم برأيه في تعاقب أو تناوب مع إتاحة الفرصة لهم للمناقشة في نهاية الجلسة، فرأى " أوزبورن " عدم التوصل إلى الحلول الابتكارية لكثير من المشكلات، وتم توظيف هذا الأسلوب في تنمية التفكير الابتكاري في المدارس والجامعات وفي مجال الصناعة والدعاية والتجارة والتدريب في برامج إعداد المعلم.



ويعد هذا الأسلوب من أسلوب المناقشة الجماعية ويتكون أفراد المجموعة من (5-12) فرداً ويكونون تحت إشراف مدرب بهدف توليد أكبر عدد من الأفكار المتنوعة والمبتكرة بشكل عفوي تلقائي حر وفي مناخ مفتوح، ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها، خلال جلسة قد تستغرق ما بين 15- 20 دقيقة.



خطوات التدريب على أسلوب العصف الذهني:

اختيار مجموعة التدريب (5- 12) فرداً، ومشرف أو مقرر يدير الحوار والمناقشة على أ ن يكون خبيراً في قواعد هذا الأسلوب، مع خلق جو حوار وإثارة أفكار بطريقة مرحة، وأمين سر يقوم بتسجيل ما يدار في الجلسة.



يتولى المشرف أو المدرب بتعريف أسلوب العصف الذهني عند تطبيقه لأول مرة لأفراد مجموعة التدريب.



يقوم المشرف بطرح المشكلة وشرح أبعادها على بقية الأفراد، ويمكن استخدام الوسائل التعليمية، ويتيح لهم فرصة المناقشة والحوار، ويمكن اختيار مشكلة كيف تتصرف إذا سألك طالب سؤالاً ولم تكن تعرف إجابة عنه في الحال، والطالب يصر على إحراجك أمام بقية الطلبة.



يذكر المشرف المجموعة بالقواعد الأساسية لهذا الأسلوب مثل:

تجنبوا نقد أفكار غيركم و تسخروا من أية فكرة مهما كانت سخيفة

افصحوا عن أفكاركم بحرية وعفوية ودون تردد ما دامت متصلة بالمشكلة

اطرحوا أكبر عدد من الأفكار

قدموا إضافات على أفكار الآخرين دون نقد لها

يسمح المشرف بطرح الأفكار ويقوم أمين السر بتسجيلها

يحاول أن يستثير المشرف فكر أفراد المجموعة بطرح أفكار أخرى جديدة من خلال التذكير بعبارات وكلمات.



أسلوب مجموعات التشاور HuddleGroups:

وهو من أساليب المناقشة الجماعية المنظمة التي تستخدم بكثرة في مجالات التدريب، وتقسم المجموعة الكبيرة إلى جماعات صغيرة يتراوح أفرادها ما بين 5- 8 فرداً، لها رئيس ومقرر يسجل ما يدور في الجلسة، ويجلسون على شكل دائرة أو نصف دائرة، وتعطى كل مجموعة مشكلة، ويسمح لها مدة زمنية معينة (6 دقائق) مناقشة المشكلة، ومن ثم تقديم تقرير لها (الحلول) إلى المجموعة الكبيرة، التي تناقش الحلول واختيار الحل الأنسب. (كتاب مهارات التدريس، حسن زيتون).



إدارة الوقت من أساليب إدارة الفصل:

مفهوم إدارة الوقت: فن ترشيد استخدام الوقت من خلال وضع الأهداف وتحديد مضيعات الوقت ووضع الأولويات، واستخدام الأساليب الإدارية لتحقيق هذه الأهداف بفاعلية.





يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 36.84 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 36.21 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.70%)]