[29] رواه أبو داود، (4/ 50)، (ح4059)؛ وصحَّحه الألباني في «صحيح سنن أبي داود» (2/ 510)، (ح4059).
[30] زاد المعاد (4/ 80).
[31] انظر: المصدر نفسه (4/ 79-80).
[32] انظر: فتح الباري (10/ 296)؛ فيض القدير (3/ 572).
[33] انظر: شرح معاني الآثار (4/ 249)؛ الهداية شرح البداية (10/ 17)؛ بدائع الصنائع (5/ 130)؛ مواهب الجليل (1/ 504)؛ القوانين الفقهية (ص377)؛ المهذب (4/ 440)؛ مغني المحتاج (1/ 306)؛ الفروع (1/ 348)؛ الإنصاف (1/ 475)؛ الأحكام التي تخالف فيها المرأة الرجل (ص83)؛ الإحكام فيما يختلف فيه الرجال والنساء من الأحكام (1/ 323)؛ الفوارق بين المرأة والرجل في أحكام الصلاة والمناسك (ص119).
[34] المجموع (4/ 442)؛ صحيح مسلم بشرح النووي (6/ 32)؛ المغني (1/ 588).
[35] سبق تخريجه، هامش رقم (7).
[36] (خُمُرًا): جمع خمار، وهو ما يوضع على رأس المرأة. انظر: صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 41).
[37] (الفَوَاطِم): قال الهرويُّ والأزهريُّ، والجمهورُ: إنَّهن ثلاثٌ. فاطمةُ بنتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وفاطمةُ بنتُ أسدٍ - وهي أمُّ عليِّ بن أبي طالبٍ رضي الله عنه، وهي أوَّل هاشميَّةٍ وُلدت لهاشميٍّ، وفاطمةُ بنتُ حمزةَ بن عبد المطلب رضي الله عنه. انظر: صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 50-51).
[38] رواه مسلم، (3/ 1645)، (ح2071).
[39] (حُلَّةُ سِيرَاءَ): ضُبِطَت الحُلَّةُ هنا بغير تنوين على الإضافة، وبالتَّنوين على أنَّ سِيرَاءَ صفةٌ، وهما وجهان مشهوران، والمحقِّقون ومتقنو العربيَّة يختارون الإضافة. قال سيبويه: «لم تأت فِعَلاء صفةً، وأكثر المحدِّثين يُنوِّنون». وهي برودٌ يُخالطها حرير، وهي مضَلَّعة بالحرير، قالوا: كأنَّما شُبِّهت خطوطها بالسُّتور. قال أهل اللُّغة: الحُلَّة لا تكون إلاَّ ثوبين، وتكن غالبًا إزارًا ورداءً. انظر: صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 37-38).
[40] رواه مسلم، (3/ 1644)، (ح2071).
[41] انظر: صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 41).
[42] (المَيَاثِر): جَمْعُ مِئْثَرة، وهو وِطاءٌ كانت النِّساء يَضَعْنَه لأزواجهنَّ على السُّروج، وكان من مراكب العجم، وقيل: هي شيء كالفراش الصَّغير تُتَّخذ من حرير، تُحشى بقطن أو صوف، يجعلها الرَّاكب على البعير تحته فوق الرَّحل. انظر: صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 33).
[43] (القَسِّي): بفتح القاف وكسر السِّين المهملة المشدَّدة، وهي ثيابٌ مُضَلَّعة بالحرير تُعمل بالقَس - بفتح القاف - وهو موضع من بلاد مصر، وهو قرية على ساحل البحر، قريبة من تنيس. انظر: صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 34).
[44] (الإسْتَبْرَق): هو غليظ الدِّيباج.
[45] (الدَّيْبَاج): بفتح الدَّال وكسرها، جمعه ديابيج، وهو عَجميٌّ مُعرَّب، وهي الثِّياب المتَّخذة من الإبريسم. انظر: صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 34).
[46] رواه البخاري، (4/ 1089)، (ح5649)؛ ومسلم، واللفظ له، (3/ 1635)، (ح2066).
[47] انظر: صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 32).
[48] انظر: الهداية شرح البداية (10/ 18)؛ عارضة الأحوذي (7/ 223)؛ مواهب الجليل (1/ 504)؛ المجموع (4/ 442)؛ مغني المحتاج (1/ 306)؛ نهاية المحتاج (2/ 377)؛ الفروع (1/ 348)؛ الإحكام فيما يختلف فيه الرجال والنساء من الأحكام (1/ 325).
[49] سبق تخريجه، هامش رقم (7).
[50] رواه أبو داود (4/ 59)، (ح4093). وصحَّحه الألباني في «صحيح سنن أبي داود» (2/ 518)، (ح4093).
[51] رواه ابن ماجه (2/ 1183)، (ح3573). وصحَّحه الألباني في «صحيح سنن ابن ماجه» (3/ 191)، (ح2891).
[52] رواه النسائي (8/ 206)، (ح5329). وصحَّحه الألباني في «صحيح سنن النسائي» (3/ 417)، (ح5344).
[53] الكعب: هو العظم النَّاتئ عند ملتقى السَّاق والقَدَم. انظر: لسان العرب، مادة: (كعب) (1/ 718).
[54] رواه أبو داود (4/ 59)، (ح4093). وصحَّحه الألباني في «صحيح سنن أبي داود» (2/ 518)، (ح4093).
[55] رواه ابن ماجه (2/ 1183)، (ح3573). وصحَّحه الألباني في «صحيح سنن ابن ماجه» (3/ 191)، (ح2891).
[56] سبق تخريجه، هامش رقم (52).
[57] رواه الترمذي (4/ 247)، (ح1783). وصحَّحه الألباني في «صحيح سنن الترمذي» (2/ 290)، (ح1783).
[58] رواه البخاري، (4/ 1848)، (ح5787).
[59] فتح الباري (10/ 257).
[60] رواه ابن ماجه (2/ 1183)، (ح3574). وحسَّنه الألباني في «صحيح سنن ابن ماجه»، (3/ 192)، (ح2892).
[61] أي: احذر إسبالَ الإزار، وإرخاءَه من الكعبين. انظر: عون المعبود (11/ 94).
[62] (مِنَ المَخِيلَةِ) على وزن: عظيمة؛ أي: من الخيلاء والتَّكبُّر.
[63] رواه أبو داود (4/ 56)، (ح4084). وصحَّحه النووي في «رياض الصالحين» (ص166)، (ح796)؛ والألباني في «صحيح سنن أبي داود» (2/ 516)، (4804).
[64] (لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ)؛ أي: لا يرحمه، ولا ينظر إليه نَظَرَ رحمةٍ. انظر: فتح الباري (10/ 258)؛ صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 61).
[65] (جَرَّ إِزَارَهُ بَطَرًا)؛ أي: جَرَّه تكبُّرًا وطغيانًا، وأصل البطر: الطُّغيان عند النِّعمة. انظر: فتح الباري (10/ 258).
[66] رواه البخاري، (4/ 1848)، (ح5788).
[67] (خُيَلاَءَ): الخيلاء والمَخيلة والبَطَر والكِبْر والزَّهو والتَّبختر، كلُّها بمعنى واحد، وهو حرام، يقال: خال الرَّجَلُ خالًا، واختال اختيالًا: إذا تكبَّر، وهو رجل خالٌ؛ أي: مُتكبِّر، وصاحِبُ خالٍ؛ أي: صاحبُ كِبْرٍ. انظر: صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 60-61).
[68] رواه مسلم، (3/ 1651)، (ح2085).
[69] (يَتَجَلْجَلُ)؛ أي: يغوص في الأرض حتَّى يُخْسَفَ به، وقيل: يسيخ في الأرض مع اضطرابٍ شديد، وتدافعٍ من شقٍّ إلى شِقٍّ. والجَلْجَلَةُ: حركةٌ مع صوت. انظر: فتح الباري (10/ 261)؛ تحفة الأحوذي (7/ 162)؛ عمدة القاري (16/ 64).
[70] رواه البخاري، (4/ 1848)، (ح5790).
[71] قال ابن حجر رحمه الله: «سَأَلَتْ (أمُّ سلمة رضي الله عنها) عن حُكْمِ النِّساء في ذلك؛ لاحتياجهنَّ إلى الإسبال من أجل ستر العورة؛ لأنَّ جميع قدمها عورة، فبيَّن لها أنَّ حُكْمَهنَّ في ذلك خارجٌ عن حُكم الرَّجال». فتح الباري (10/ 259).
[72] يُقاس الشِّبر من منتصف السَّاقين، ولهذا قالت أُمُّ سلمة رضي الله عنها: «إذًا تنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ»، فرخَّص النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلّم لهنَّ بالذِّراع. انظر: عون المعبود (11/ 174)؛ تحفة الأحوذي (5/ 332).
[73] يُقاس الذِّراع أيضًا من منتصف السَّاقين، ومقداره: شبران. انظر: عمدة القاري (21/ 297).
[74] رواه الترمذي (4/ 223)، (ح1831). وصحَّحه الألباني في «صحيح سنن الترمذي» (2/ 271)، (ح1731).
[75] فتح الباري (10/ 259).
[76] صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 62).
[77] انظر: فتح الباري (10/ 259).
[78] انظر: نيل الأوطار (2/ 112).
[79] رواه مسلم، (3/ 1659)، (ح2095).
[80] صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 71).
[81] (وَبِيصِ خَاتَمهِ)؛ أي: بريقه ولمعانه.
[82] رواه مسلم، (1/ 443)، (ح640).
[83] أي: يلبس الخاتم في خنصر يده اليمنى. انظر: تحفة الأحوذي (5/ 344).
[84] رواه أبو داود، (4/ 91)، (4/ 4226). وصحَّحه الألباني في «صحيح سنن أبي داود» (2/ 551)، (ح4221).
[85] التمهيد (17/ 109).
[86] صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 72-73).
[87] فتح الباري (10/ 327).
[88] رواه مسلم، (3/ 1659)، (ح2078).
[89] صحيح مسلم بشرح النووي (14/ 71).
[90] رواه أبو داود (4/ 90)، (ح4225)؛ وصحَّحه الألباني في «صحيح سنن أبي داود» (2/ 551)، (ح4225).
[91] المصدر السابق، والصفحة نفسها.