مكانة الشافية في الدرس الصرفي
قصي جدوع رضا الهيتي
31- شرح لعبدالله بن عبدالعزيز الباليكسري الرومي الحنفي الشهير بالصلاحي (ت: 1196هـ)[38].
32- شفاء الشافية؛ لعبدالباسط بن رستم بن علي بن علي أصغر الصديقي القَنوجي (ت: 1223هـ)[39]: منه نسخة خطية في بوهار برقم (375).
33- شرح لمحمد بن صالح بن هادي السماوي الصنعاني، المعروف بابن حُرَيْوَة، حكيم يماني من مجتهدي الزيدية (ت: 1241هـ)[40].
34- العبارات الوافية؛ لأحمد بن عبدالكريم بن عيسى بن أحمد نعمة الله الترمانيني، الأزهري (ت: 1293هـ): أكمله سنة 1282هـ، منه مصورة في مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى برقم (46)، عن نسخة بخط المؤلف في دار الكتب المصرية برقم (158)[41].
35- شرح لعبدالرحيم بن علي البَرزِريني الرومي (ت: 1303هـ)[42].
36- شرح لأبي المحاسن محمد بن خليل القاوقجي الطرابلسي الشامي الحنفي (ت: 1305هـ)[43].
37- الصافية شرح الشافية؛ لأبي الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي الحسيني القنوجي البخاري (ت: 1307هـ)[44].
وهناك شروح أخرى، إلا أني آثرت ألا أذكرها خشية الإطالة[45]، وقد نظم الشافية جماعة من العلماء، منهم:
38- أبو النجا خلف بن محمد بن محمد بن علي المصري الشافعي نزيل فوه (ت: بعد 896هـ)[46]، وقد وهم صاحب "جامع الشروح والحواشي"[47]؛ إذ جعل لأبي النجا شرحًا للشافية لا نظمًا، والعكس هو الصواب.
39- إبراهيم بن حسام الدين الكرمياني الرومي، المعروف بسيد شريفي الحنفي (ت: 1016هـ):
نظمها تائية، وسمى هذا النظم "الفرائد الجميلة"، ومنه نسخة في مكتبة درسن بألمانيا برقم (5 / 414)، وفي مكتبة قولة بالقاهرة برقم (2 / 45)، وفي مكتبة الظاهرية بدمشق برقم (6580 نحو)، ثم شرحها الناظم وسماه "الفوائد الجليلة، في شرح الفرائد الجميلة"، اعتمد فيه كثيرًا على شرحَي الرضي والجاربردي، وهذا الشرح مطبوع في آخر مجموعة الشافية، الجزء الثاني[48].
40- أحمد بن محمد بن لقمان بن أحمد (ت: 1039هـ): وهو أحد علماء الزيدية[49].
41- قوام الدين محمد بن محمد مهدي القزويني (ت: 1115هـ)[50].
42- عبدالجليل بن أبي المواهب محمد بن عبدالباقي الحنبلي البعلي، الدمشقي (ت: 1119هـ)[51]:
قام الناظم بشرحها، وسماه: "الموارد العذبة الصافية، في شرح نظم الشافية"، ومنه نسخة في مكتبة الدولة ببرلين برقم (6611)[52].
43- النيساري "كان حيًّا سنة 1133هـ": واسم منظومته: الوافية، طبعت بتحقيق الدكتور حسن أحمد العثمان ملحقة بالشافية في طبعتها الصادرة عن دار البشائر البيروتية سنة 1415هـ - 1995م، وقد بلغت أبياتها ألفًا ومائة وستين بيتًا، وكذلك طبعت ملحقة بالشافية بتحقيق الدكتور درويش الجويدي في طبعتها الصادرة عن المكتبة العصرية البيروتية سنة 1429هـ - 2008م.
44- الحسين بن الحسن بن محمد بن الحسين الحوثي، الصنعاني (ت: 1150هـ)[53].
45- حسين بن يحيى بن إبراهيم الذماري الديلمي (ت: 1249هـ)[54].
46- مصطفى بن محمد بن إبراهيم بن زكي الطرابلسي الشاعر (ت: 1335هـ): واسم منظومه "نزهة الألباب"، طبعت في آخر ديوانه المنشور بالقاهرة سنة 1310هـ[55].
47- محمد الطيب بن إسحاق التنبكي (ت: 1362هـ): واسم منظومه "التحفة البكرية بنظم الشافية"[56].
وترجم الشافية:
48- إلى الفارسية: هادي بن محمد صالح المازَنْدَراني (ت: حوالي 1088هـ)[57].
49- إلى التركية: محمد بن عمر الرومي الشهير بقورد أفندي (ت: 996هـ)، ويعقوب عبداللطيف؛ وذلك بطلب من الوزير محمد باشا[58].
ولم يقف تأثير الشافية عند هذه الشروح والحواشي والنظم فقط، بل تعدى إلى كتب النحو وكتب الصرف التي أُلِّفت على غرار الشافية، ولا سيما كتب المتأخِّرين.
[1] ينظر: شرح الشافية للجاربردي (5، 6).
[2] ينظر: الدليل إلى المتون العلمية (552).
[3] ينظر: تاريخ الأدب العربي لبروكلمان (5 / 329)، والدليل إلى المتون العلمية (552)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1070)، وخزانة التراث (الرقم التسلسلي 71678 / صرف).
[4] ينظر: خزانة التراث، الرقم التسلسلي (71675 / صرف).
[5] ينظر: حاشية الجاربردي على شرحه (9، 12، 22، 24، 28، 39)، وغيرها).
[6] ينظر: حاشية حسين الرومي على شرح الجاربردي (8، 9، 10، 11، 12، 14)، وغيرها).
[7] ينظر: حاشية الغزي على شرح الجاربردي (5، 9، 10، 11، 12، 13)، وغيرها).
[8] ينظر: جامع الشروح والحواشي (2 / 1070).
[9] ينظر: كشف الظنون (2 / 1021)، وهدية العارفين (2 / 182)، والدليل إلى المتون العلمية (ص: 552).
[10] ينظر: خزانة التراث، الرقم التسلسلي: 71676 / صرف.
[11] ينظر: كشف الظنون (2 / 1021)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1070).
[12] ينظر: المصدر نفسه (2 / 1021، 1109)، وهدية العارفين (1 / 540)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1070).
[13] ينظر: النكت (2 / 315).
[14] ينظر: خزانة التراث (الرقم التسلسلي: 71677 / صرف).
[15] ينظر: جامع الشروح والحواشي (2 / 1071).
[16] ينظر: النكت (2 / 266، 267، 268، 269).
[17] ينظر: شرح الشافية لنقره كار (ص: 3).
[18] ينظر: جامع الشروح والحواشي (2 / 1071).
[19] ينظر: الملحق التابع للبدر الطالع (2 / 56)، والأعلام (1 / 307)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1071).
[20] ينظر: خزانة التراث (الرقم التسلسلي: 31261)، وكان عنوان المخطوط: (الأسرار الشافية، والخلافيات الصافية، شرح المقدمة الشافية).
[21] ينظر: معجم المؤلفين (13 / 292)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1071).
[22] ينظر: خزانة التراث (الرقم التسلسلي: 7040 / صرف)، و9321 / صرف)، و9689)، و(15512 / صرف).
[23] ينظر: شرح الشافية لليزدي (1 / 45).
[24] ينظر: الدليل إلى المتون العلمية (552).
[25] ينظر: كشف الظنون (2 / 1021)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1071، 1072).
[26] ينظر: جامع الشروح والحواشي (2 / 1072).
[27] ينظر: تاريخ الأدب العربي لبروكلمان (5 / 330)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1074).
[28] ينظر: هدية العارفين (1 / 151)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1072).
[29] ينظر: تاريخ الأدب العربي لبروكلمان (5 / 330)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1073).
[30] ينظر: كشف الظنون (2 / 1021)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1073).
[31] ينظر: الأعلام (1 / 67)، ومعجم المؤلفين (1 / 94)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1073).
[32] ينظر: البدر الطالع (1 / 127)، ومصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن (429)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1073).
[33] ينظر: تاريخ الأدب العربي لبروكلمان (5 / 330)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1073).
[34] ينظر: المصدران أنفسهما (5 / 331، 2 / 1073).
[35] ينظر: إيضاح المكنون (4 / 91)، وهدية العارفين (2 / 303)، وفي جامع الشروح والحواشي (2 / 1074 أن اسمه الصافية).
[36] ينظر: تاريخ الأدب العربي لبروكلمان (5 / 330).
[37] ينظر: تاريخ الأدب العربي لبروكلمان (5 / 330)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1074).
[38] ينظر: إيضاح المكنون (4 / 38)، وهدية العارفين (1 / 486)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1074).
[39] ينظر: تاريخ الأدب العربي لبروكلمان (5 / 331)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1074).
[40] ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن (436)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1074).
[41] ينظر: معجم المؤلفين (1 / 281)، وتاريخ الأدب العربي لبروكلمان (5 / 331)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1074).
[42] ينظر: هدية العارفين (1 / 566)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1075).
[43] ينظر: هدية العارفين (1 / 566)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1075).
[44] ينظر: جامع الشروح والحواشي (2 / 1075).
[45] ينظر: تاريخ الأدب العربي لبروكلمان (5 / 330، 331)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1070، 1075)، وشرح الشافية لليزدي "الدراسة" (1 / 54، 61).
[46] ينظر: الضوء اللامع (11 / 144)، وكشف الظنون (2 / 1021).
[47] ينظر: جامع الشروح والحواشي (2 / 1072).
[48] ينظر: كشف الظنون (2 / 1021)، والأعلام (1 / 35)، وتاريخ الأدب العربي لبروكلمان (5 / 331، 332)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1075).
[49] ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن (ص: 428)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1075).
[50] ينظر: هدية العارفين (2 / 309)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1075).
[51] ينظر: سلك الدرر (2 / 235)، وهدية العارفين (1 / 501)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1075).
[52] ينظر: تاريخ الأدب العربي لبروكلمان (5 / 331)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1075)، وخزانة التراث (الرقم التسلسلي 71917 صرف).
[53] ينظر: الملحق التابع للبدر الطالع (2 / 81)، ومعجم المؤلفين (3 / 320)، ومصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن (ص: 428)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1075).
[54] ينظر: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن (ص: 433)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1076).
[55] ينظر: تاريخ الأدب العربي لبروكلمان (5 / 331)، والأعلام (7 / 244)، وجامع الشروح والحواشي (2 / 1076).
[56] ينظر: جامع الشروح والحواشي (2 / 1076).
[57] ينظر: روضات الجنات (4 / 119).
[58] ينظر: كشف الظنون (2 / 1022).