عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 17-09-2020, 04:03 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,004
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مكانة النبي صلى الله عليه وسلم عند الرب العلي




النهي عن مناداته باسمه صلى الله عليه وسلم. ﴿ لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [النور: 63].

لا يرفع صوت فوق صوته صلى الله عليه وسلم. ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ﴾[الحجرات/ 2].

تقديم الصدقة بين يدي مناجاتهم له ( ثم نسخ ذلك ).﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [المجادلة: 12، 13].

جعله الله نورا -صلى الله عليه وسلم- ﴿ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ ﴾ [المائدة/ 15].

غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر -صلى الله عليه وسلم- عن أنس -رضي الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم -قال يجتمع المؤمنون يوم القيامة فيقولون لو استشفعنا إلى ربنا فيأتون آدم فيقولون أنت أبو الناس خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء فاشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا فيقول لست هناكم ويذكر ذنبه فيستحي ائتوا نوحا فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض فيأتونه فيقول لست هناكم ويذكر سؤاله ربه ما ليس له به علم فيستحي فيقول ائتوا خليل الرحمن فيأتونه فيقول لست هناكم ائتوا موسى عبدا كلمه الله وأعطاه التوراة فيأتونه فيقول لست هناكم ويذكر قتل النفس بغير نفس فيستحي من ربه فيقول ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه فيقول لست هناكم ائتوا محمدا صلى الله عليه وسلم عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فيأتوني فأنطلق حتى أستأذن على ربي فيؤذن لي فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله ثم يقال ارفع رأسك وسل تعطه وقل يسمع واشفع تشفع فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم أعود إليه فإذا رأيت ربي مثله ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم أعود الرابعة فأقول ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن ووجب عليه الخلود قال أبو عبد الله: إلا من حبسه القرآن يعني قول الله تعالى: ﴿ خالدين فيها ﴾ [16].

تأخير دعوته المستجابة ليوم القيامة -صلى الله عليه وسلم-عن أبيهريرة: قال: قال النبي- صلى الله عليه وسلم - لكل نبي دعوة مستجابة يدعو بها، وأريد أن أختبئ دعوتي شفاعة لأمتي في الآخرة »[17].


أعطي جوامع الكلم -صلى الله عليه وسلم- عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال فضلت على الأنبياء بست أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لي الغنائم وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون"[18].

أعطي مفاتيح خزائن الأرض -صلى الله عليه وسلم- عن عقبة بن عامر أن النبي -صلى الله عليه وسلم - خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته على الميت ثم انصرف إلى المنبر فقال إني فرط لكم وأنا شهيد عليكم وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن وإني أعطيت مفاتيح خزائن الأرض أو مفاتيح الأرض وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها [19].

إسلام قرينه من الجن -صلى الله عليه وسلم- عن عبد الله بن مسعود قال:قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير[20].

ونصره بالرعب مسيرة شهر -صلى الله عليه وسلم.


ما بين بيته ومنبره روضة من رياض الجنة -صلى الله عليه وسلم-عبد الله بن زيد، أن النبي،- صلى الله عليه وسلم - قال:« ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ». وعن أبى هريرة مثله، وزاد« ومنبري على حوضي»[21].
أعطي انشقاق القمر صلى الله عليه وسلم.﴿ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ ﴾ [القمر/ 1].

يرى من وراء ظهره صلى الله عليه وسلم. عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم -قال للناس أحسنوا صلاتكم فإني أراكم من خلفي كما أراكم أمامي[22].

رؤيته في المنام حق -صلى الله عليه وسلم - عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي ومن رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار[23].

عرض الأنبياء مع أممهم عليه -صلى الله عليه وسلم- ابن عباس، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: « عرضت على الأمم، فجعل النبي والنبيان يمرون ومعهم الرهط، والنبي ليس معه أحد حتى رفع لي سواد عظيم، قلت: ما هذا؟

أمتي هذه؟
قيل: بل هذا موسى وقومه، قيل: انظر إلى الأفق، فإذا سواد يملأ الأفق، ثم قيل لي: انظر هاهنا وها هنا في آفاق السماء، فإذا سواد قد ملأ الأفق، قيل: هذه أمتك، ويدخل الجنة من هؤلاء سبعون ألفا بغير حساب »، ثم دخل ولم يبين لهم، فأفاض القوم، وقالوا: نحن الذين آمنا بالله، واتبعنا رسوله، فنحن هم أو أولادنا الذين ولدوا في الإسلام، وإنا ولدنا في الجاهلية، فبلغ النبي - صلى الله عليه وسلم -، فخرج، فقال: « هم الذين لا يسترقون، ولا يتطيرون، ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون »، فقال عكاشة: أمنهم أنا يا رسول الله، قال: « نعم »، فقام آخر، فقال: أمنهم أنا، قال: « سبقك بها عكاشة»[24].

أقول هذا القول، وأستغفر الله العظيم الكريم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب؛ فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما.

أما بعد:
ما أكرمه الله تعالى به في الآخرة:
وصفه بالشهادة -صلى الله عليه وسلم- ﴿ فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا ﴾ [النساء: 41].

كل الأنبياء تحت لوائه -صلى الله عليه وسلم - عن أبي سعيد قال:قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وبيدي لواء الحمد ولا فخر وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر قال فيفزع الناس ثلاث فزعات فيأتون آدم فيقولون أنت أبونا آدم فاشفع لنا إلى ربك فيقول إني أذنبت ذنبا أهبطت منه إلى الأرض ولكن ائتوا نوحا فيأتون نوحا فيقول إني دعوت على أهل الأرض دعوة فأهلكوا ولكن اذهبوا إلى إبراهيم فيأتون إبراهيم فيقول إني كذبت ثلاث كذبات ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -ما منها كذبة إلا ما حل بها عن دين الله ولكن ائتوا موسى فيأتون موسى فيقول إني قد قتلت نفسا ولكن ائتوا عيسى فيأتون عيسى فيقول إني عبدت من دون الله ولكن ائتوا محمدا قال فيأتونني فأنطلق معهم قال ابن جدعان قال أنس فكأني أنظر إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال فآخذ بحلقة باب الجنة فأقعقعها فيقال من هذا فيقال محمد فيفتحون لي ويرحبون بي فيقولون مرحبا فأخر ساجدا فيلهمني الله من الثناء والحمد فيقال لي ارفع رأسك وسل تعط واشفع تشفع وقل يسمع لقولك وهو المقام المحمود الذي قال الله ﴿ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ﴾ [الإسراء: 79][25].

إعطاؤه الوسيلة والفضيلة صلى الله عليه وسلم. ( الوسيلة: أعلى منزلة في الجنة ).جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: « من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة»[26].

إعطاؤه الكوثر - صلى الله عليه وسلم-( وهو نهر في الجنة ).عن أنس رضي الله عنه قال لما عرج بالنبي- صلى الله عليه وسلم - إلى السماء قال أتيت على نهر حافتاه قباب اللؤلؤ مجوفا فقلت ما هذا يا جبريل قال هذا الكوثر[27].

إعطاؤه لواء الحمد - صلى الله عليه وسلم-عن أبي نضرة قال خطبنا ابن عباس على منبر البصرة فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه لم يكن نبي إلا له دعوة قد تنجزها في الدنيا وإني قد اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي وأنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر وبيدي لواء الحمد ولا فخر آدم فمن دونه تحت لوائي ولا فخر ويطول يوم القيامة على الناس فيقول بعضهم لبعض انطلقوا بنا إلى آدم أبي البشر فليشفع لنا إلى ربنا عز وجل فليقض بيننا فيأتون آدم -صلى الله عليه وسلم- فيقولون يا آدم أنت الذي خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته اشفع لنا إلى ربنا فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم إني قد أخرجت من الجنة بخطيئتي وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن ائتوا نوحا رأس النبيين فيأتون نوحا فيقولون يا نوح اشفع لنا إلى ربنا فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم إني دعوت بدعوة أغرقت أهل الأرض وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن ائتوا إبراهيم خليل الله فيأتون إبراهيم عليه السلام فيقولون يا إبراهيم اشفع لنا إلى ربنا فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم إني كذبت في الإسلام ثلاث كذبات والله إن حاول بهن إلا عن دين الله قوله ﴿ إِنِّي سَقِيمٌ ﴾ وقوله ﴿ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ ﴾ [الأنبياء: 63] وقوله لامرأته حين أتى على الملك أختي وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن ائتوا موسى عليه السلام الذي اصطفاه الله برسالته وكلامه فيأتونه فيقولون يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالته وكلمك فاشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا فيقول لست هناكم إني قتلت نفسا بغير نفس وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن ائتوا عيسى روح الله وكلمته فيأتون عيسى فيقولون يا عيسى اشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا فيقول إني لست هناكم إني اتخذت إلها من دون الله وإنه لا يهمني اليوم إلا نفسي ولكن أرأيتم لو كان متاع في وعاء مختوم عليه أكان يقدر على ما في جوفه حتى يفض الخاتم قال فيقولون لا قال فيقول إن محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وقد حضر اليوم وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأتوني فيقولون يا محمد اشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا فأقول أنا لها حتى يأذن الله عز وجل لمن شاء ويرضى فإذا أراد الله تبارك وتعالى أن يصدع بين خلقه نادى مناد أين أحمد وأمته فنحن الآخرون الأولون نحن آخر الأمم وأول من يحاسب فتفرج لنا الأمم عن طريقنا فنمضي غرا محجلين من أثر الطهور فتقول الأمم كادت هذه الأمة أن تكون أنبياء كلها فنأتي باب الجنة فآخذ بحلقة الباب فأقرع الباب فيقال من أنت فأقول أنا محمد فيفتح لي فآتي ربي عز وجل على كرسيه أو سريره شك حماد فأخر له ساجدا فأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد كان قبلي وليس يحمده بها أحد بعدي فيقال يا محمد ارفع رأسك وسل تعطه وقل تسمع واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول أي رب أمتي أمتي فيقول أخرج من كان في قلبه مثقال كذا وكذا لم يحفظ حماد ثم أعيد فأسجد فأقول ما قلت فيقال ارفع رأسك وقل تسمع وسل تعطه واشفع تشفع فأقول أي رب أمتي أمتي فيقول أخرج من كان في قلبه مثقال كذا وكذا دون الأول ثم أعيد فأسجد فأقول مثل ذلك فيقال لي ارفع رأسك وقل تسمع وسل تعطه واشفع تشفع فأقول أي رب أمتي أمتي فقال أخرج من كان في قلبه مثقال كذا وكذا دون ذلك[28].


[1] أخرجه أحمد 3506 رواه مسلم. ح 4395.

[2] فتح القدير ج 6 ص 18.

[3] أخرجه مسلم 4223.

[4] أخرجه أحمد 3/ 31(11285) و3/ 33(11306\ و"البخاري" 3/ 158(2412) و"مسلم" 7/ 102(6231).

[5] شرح النووي على مسلم - (ج 7 / ص 473).

[6] شرح السنة ـ للإمام البغوي متنا وشرحا (ج 13 / ص 207) صححه الألباني في مشكاة المصابيح (ج 3 ص 251).

[7] تفسير الألوسي - (ج 6 / ص 93).

[8] صحيح مسلم - (ج 12 / ص 58).

[9] صحيح مسلم - (ج 11 / ص 383).

[10] فيض القدير - (ج 3 / ص 54).

[11] أضواء البيان - (ج 4 / ص 319).

[12] أخرجه مسلم ح 4596.

[13] أخرجه أحمد (3/ 304) وعبد بن حميد (1145). والدارمي (1396). والبخاري (1/ 91و119 و(4. / 104). ومسلم (2/ 63). والنسائي (1/ 209و 2/ 56).

[14] أخرجه احمد ح 8969 ومسلم ح 812و الترمذي ح 1474.

[15] أخرجه أحمد (4/ 149) والبخاري (2/ 114) ومسلم (7/ 67) وأبو داود (3223). والنسائي (4/ 61).وأبو داود (3224).

[16] أخرجه احمد ح 3591 والدارمي ح 2785) ومسلم ح 5034 والترمذي ح 1092.

[17] أخرجه مالك ح واحمد ح والدارمي ح وابن حميد ح 308 والبخاري ح ومسلم ح.

[18] أخرجه أحمد 3/ 161(12674)، وعَبْد بن حُمَيْد (1251. المسند الجامع - (ج 2 / ص 175).

[19] أخرجه أحمد ح 3378.صحيح البخاري - (ج 1 / ص 189ح 107 ومسلم ح 4206.

[20] أخرجه أحمد ح 2321 والبخاري ح 5270 ومسلم ح 317.

[21] أخرجه أحمد ح 2415 والترمذي ج 10 / ص 422.

[22] أخرجه أحمد (3/ 354) والبخاري (1/ 159) وفى (6/ 108) وابن ماجة (722)، والترمذي (211) والنسائي (2/ 26) وابن خزيمة(420).

[23] أخرجه أحمد –ح 12084 البخاري ح 4582 والترمذي ح 3283.

[24] مسند أحمد - (ج 5 / ص 447رواه ابن سعد ( 1 / 20 ) و أخرجه الحاكم ( 2 / 604 - 605و أخرجه البخاري في " التاريخ " ( 4 / 1 / 400و الترمذي ( 4 / 140 ) وابن ماجة ( 2 / 581 - 582 ) وقال الترمذي: " حديث حسن ".

[25] أخرجه أحمد ح 2415 والترمذي ج 10 / ص 422.

[26] أخرجه أحمد (3/ 354) والبخاري (1/ 159) وفى (6/ 108) وابن ماجة (722)، والترمذي (211) والنسائي (2/ 26) وابن خزيمة(420).

[27] أخرجه أحمد –ح 12084 البخاري ح 4582 والترمذي ح 3283.

[28] مسند أحمد - (ج 5 / ص 447 رواه ابن سعد ( 1 / 20 ) وأخرجه الحاكم ( 2 / 604 - 605و أخرجه البخاري في " التاريخ " ( 4 / 1 / 400و الترمذي ( 4 / 140 ) وابن ماجة ( 2 / 581 - 582 ) وقال الترمذي: " حديث حسن ".




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 40.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 40.31 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.53%)]