عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 14-09-2020, 12:56 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,332
الدولة : Egypt
افتراضي أيهما أرفع الملك أم الحمال؟

أيهما أرفع الملك أم الحمال؟


عقيل حامد







لا شك أن الجوابَ البديهيَّ لهذا السؤال هو: أن الملِكَ أرفعُ عند الناس من الحمَّال؛ إذ لكل شخصٍ مكانتُه ومقدارُه في المجتمع وَفْق حسَبِه ومنصبِه وماله، وهذا هو الحُكم الغالب عند الكثيرين من الناس، ولكن عندما نقرأ سيرةَ الأنبياءِ والمرسلين - وخاصة سيرةَ خاتَمِهم وأفضلِهم نبينا الكريم محمَّد - صلى الله عليه وسلم - نجد أنه نبيٌّ مرسَلٌ وعظيم، مِن الله مقرَّب، ومع ذلك فهو يفعلُ ما لا يفعله الأمراءُ والملوك؛ فرسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - كان يرعَى الأغنامَ، ويحملُ الحطَبَ، ويرقعُ ثوبَه، ويُصلِحُ شِسْعَ نَعْلِه، ولم ينقصْ ذلك من شأنه ومقدارِه؛ بل زاده ذلك رفعةً ومقدارًا، فأثنى عليه الأعداءُ، وأنصفه الخصومُ، ولم يسأمْهُ أو ينتقِدْهُ الأقرباءُ والمحبون، فدل ذلك على أن الحمَّالَ المتواضِعَ للحقِّ والخَلْقِ هو أرفعُ عند الله وعند الخَلْقِ مِن أميرٍ أو مَلِكٍ لا يعرف الخُلقَ، ولا يتواضع للحقِّ، وكما قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح: ((الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ وغَمْطُ النَّاسِ))؛ رواه مسلم، ومعنى "بطر الحق"؛ أي: ردّ الحقِّ وعدم قَبُولِهِ، ومعنى "غَمْطُ الناس"؛ أي: احتقارهموالتقليل مِن شأنهم، فالرفعةُ الحقيقية تكونُ بما أخبرنا به الرسولُ في هذا الحديث الصحيح: ((مَن تواضَعَ لله رَفَعه))؛ مسند الشهاب.



وما أجملَ وما أروعَ قولَ الشاعرِ في هذا المقام حيث قال:




ملء السَّنابلِ تنحني بتواضع

والفارغاتُ رؤوسُهنَّ شوامخُ




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 15.23 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 14.61 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (4.12%)]