[34] فتح القدير 3/ 241، وحاشية ابن عابدين 3/ 504.
[35] شرح منتهى الإرادات 5/ 560، وكشاف القناع 12/ 508.
[36] شرح منتهى الإرادات 5/ 560، وكشاف القناع 12/ 508.
[37] تحفة المحتاج 8/ 201، ونهاية المحتاج 7/ 102.
[38] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 23/ 358.
[39] فتح القدير 3/ 242، وحاشية ابن عابدين 3/ 504.
[40] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 23/ 358.
[41] حاشية المقنع 3/ 254 - 255، وانظر: الشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 23/ 349 - 360.
[42] فتح القدير 3/ 233، وحاشية ابن عابدين 3/ 497 - 503. والشرح الصغير 1/ 488 - 491، وحاشية الدسوقي 2/ 447 - 454. وتحفة المحتاج 8/ 188، ونهاية المحتاج 7/ 91. وشرح منتهى الإرادات 5/ 546، وكشاف القناع 12/ 485.
[43] انظر: المحلى 10/ 56.
[44] الشرح الصغير 1/ 487 - 488، وحاشية الدسوقي 2/ 450.
[45] فتح القدير 3/ 240، وحاشية ابن عابدين 3/ 502 - 503.
[46] تحفة المحتاج 8/ 198، ونهاية المحتاج 7/ 99.
[47] الشرح الصغير 1/ 490، وحاشية الدسوقي 2/ 451.
[48] فتح القدير 3/ 239، وحاشية ابن عابدين 3/ 501 - 502.
[49] تحفة المحتاج 8/ 200، ونهاية المحتاج 7/ 101.
[50] فتح القدير 4/ 3، وحاشية ابن عابدين 3/ 740. والشرح الصغير 1/ 333، وحاشية الدسوقي 2/ 131. وتحفة المحتاج 10/ 3، ونهاية المحتاج 8/ 179. وشرح منتهى الإرادات 6/ 368، وكشاف القناع 14/ 381.
[51] الشرح الصغير 1/ 488، وحاشية الدسوقي 2/ 448.
[52] تحفة المحتاج 8/ 190، ونهاية المحتاج 7/ 92.
[53] فتح القدير 3/ 234، وحاشية ابن عابدين 3/ 497.
[54] فتح القدير 3/ 235، وحاشية ابن عابدين 3/ 499. والشرح الصغير 1/ 488، وحاشية الدسوقي 2/ 448 - 449. وتحفة المحتاج 8/ 190 - 191، ونهاية المحتاج 7/ 92. وشرح منتهى الإرادات 5/ 550، وكشاف القناع 12/ 491.
[55] فتح القدير 3/ 236، وحاشية ابن عابدين 3/ 498.
[56] الشرح الصغير 1/ 488، وحاشية الدسوقي 2/ 448.
[57] تحفة المحتاج 8/ 191، ونهاية المحتاج 7/ 93.
[58] المشهور من مذهب المالكية: أن الأعور يجزئ في الكفارة، وقال عبد الملك: لا يجزئ، انظر: المنتقى شرح الموطأ 3/ 255، والشرح الصغير 1/ 489، وحاشية الدسوقي 2/ 449.
[59] الشرح الصغير 1/ 488، وحاشية الدسوقي 2/ 448.
[60] تحفة المحتاج 8/ 190، ونهاية المحتاج 7/ 93.
[61] المنتقى شرح الموطأ 3/ 255.
[62] الشرح الصغير 1/ 488، وحاشية الدسوقي 2/ 448.
[63] الشرح الصغير 1/ 488، وحاشية الدسوقي 2/ 448.
[64] المهذب 2/ 148، وتحفة المحتاج 8/ 190، ونهاية المحتاج 7/ 92 - 93.
[65] الشرح الصغير 1/ 489، وحاشية الدسوقي 2/ 450.
[66] تحفة المحتاج 8/ 190، ونهاية المحتاج 7/ 92 - 93.
[67] الشرح الصغير 1/ 489، وحاشية الدسوقي 2/ 448.
[68] الشرح الصغير 1/ 488، وحاشية الدسوقي 2/ 449.
[69] فتح القدير 3/ 236، وحاشية ابن عابدين 3/ 497.
[70] الشرح الصغير 1/ 488، وحاشية الدسوقي 2/ 449.
[71] تحفة المحتاج 8/ 193، ونهاية المحتاج 7/ 95.
[72] الشرح الصغير 1/ 488، وحاشية الدسوقي 2/ 449.
[73] الشرح الصغير 1/ 488، وحاشية الدسوقي 2/ 449.
[74] تحفة المحتاج 8/ 193، ونهاية المحتاج 7/ 94.
[75] فتح القدير 3/ 237، وحاشية ابن عابدين 3/ 497.
[76] الشرح الصغير 1/ 489، وحاشية الدسوقي 2/ 449.
[77] تحفة المحتاج 8/ 193 - 194، ونهاية المحتاج 7/ 96.
[78] الشرح الصغير 1/ 491، وحاشية الدسوقي 2/ 454 - 455.
[79] تحفة المحتاج 8/ 201، ونهاية المحتاج 7/ 101 - 102.
[80] المدونة 3/ 54، والمنتقى شرح الموطأ 4/ 40، وشرح مختصر خليل 4/ 107.
[81] الأم 5/ 296.
[82] فتح القدير 3/ 232 - 233، وحاشية ابن عابدين 3/ 495.
[83] المنتقى شرح الموطأ 4/ 46.
[84] كذا في الأصل، وفي بداية المجتهد: "ثم يكفر".
[85] شرح منتهى الإرادات 5/ 545، وكشاف القناع 12/ 484.
[86] فتح القدير 3/ 233، وحاشية ابن عابدين 3/ 495.
[87] الأم 5/ 296، وتحفة المحتاج 8/ 187، ومغني المحتاج 3/ 358.
[88] فتح القدير 3/ 233، وحاشية ابن عابدين 3/ 495.
[89] كذا في الأصل، وفي بداية المجتهد: "غلب".
[90] المدونة 3/ 63 - 64.
[91] الأم 5/ 297.
[92] فتح القدير 3/ 227، وحاشية ابن عابدين 3/ 493.
[93] شرح منتهى الإرادات 5/ 544، وكشاف القناع 12/ 482.
[94] المحلى 10/ 55.
[95] تقدم تخريجه 7/ 312.
[96] سنن الدارقطني 3/ 317 263.
[97] سنن الدارقطني 3/ 318 264.
[98] سنن سعيد بن منصور 2/ 39 1830.
[99] مصنف عبد الرزاق 6/ 432 11530.
[100] المحلى 10/ 50.
[101] بداية المجتهد 2/ 103 - 106.
[102] المبسوط 6/ 233، وحاشية ابن عابدين 3/ 494.
[103] الأم 5/ 294.
[104] مشهور مذهب احمد: أن من ترك الكفارة مع القدرة عليها فحكمه حكم المولي، وانظر: شرح منتهى الإرادات 5/ 522، وكشاف القناع 12/ 436.
[105] المدونة 3/ 61.
[106] بداية المجتهد 2/ 102.
[107] الاختيارات الفقهية ص 276 - 277.
[108] الدراري المضية شرح الدرر البهية 2/ 230.
[109] البخاري 1937.
[110] إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام 2/ 16 - 17.
[111] بدائع الصنائع 5/ 112، وحاشية الدسوقي 2/ 447. وتحفة المحتاج 8/ 201، ونهاية المحتاج 7/ 102. وشرح منتهى الإرادات 2/ 371، وكشاف القناع 12/ 511.
[112] يقصد ابن دقيق العيد.
[113] البخاري 1936.
[114] فتح الباري 4/ 171 - 172.
[115] شرح منتهى الإرادات 5/ 546، وكشاف القناع 12/ 485.
[116] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 23/ 284.
[117] شرح منتهى الإرادات 5/ 547، وكشاف القناع 12/ 485.
[118] الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير 23/ 287.
[119] شرح منتهى الإرادات 5/ 547، وكشاف القناع 12/ 486.
[120] المقنع 3/ 245 - 246.
[121] فتح القدير 2/ 71 - 72، وحاشية ابن عابدين 2/ 439. والشرح الصغير 1/ 250 - 251، وحاشية الدسوقي 1/ 530. وتحفة المحتاج 3/ 452، ونهاية المحتاج 3/ 204 - 205. وشرح منتهى الإرادات 2/ 370 - 371، وكشاف القناع 5/ 277 - 278.
[122] شرح منتهى الإرادات 2/ 370 - 371، وكشاف القناع 5/ 277 - 278، وعند المالكية: تتعلق بذمته حتى يجد أو يقوى، انظر: المنتقى شرح الموطأ 2/ 55.
[123] تحفة المحتاج 3/ 452، ونهاية المحتاج 3/ 204 - 205.
[124] بدائع الصنائع 5/ 112.
[125] الإفصاح 1/ 401 - 402.