عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 10-02-2020, 03:21 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تحقيق تخريج مسألة ( أنا أعلم الناس بوقت صلاة العشاء )

تحقيق تخريج مسألة ( أنا أعلم الناس بوقت صلاة العشاء )
أ. د. محمد بن تركي التركي






تخريج الحديث:
روى أبو بشر: جعفر بن أبي وحشية هذا الحديث، واختلف عليه وعلى أحد الرواة عنه:
أولاً: رواه هشيم بن بشير، وسفيان بن حسين، ورَقَبة بن مَصْقَلة، عن جعفر، عن حبيب بن سالم، عن النعمان.


وتابعهم: أبو عوانة في أحد الأوجه عنه، كما سيأتي.


ثانياً: ورواه أبو عوانة، واختلف عليه:
1- فرواه أحمد بن يونس، عن أبي عوانة، عن أبي بشر، عن حبيب، عن النعمان.
وتابع أبا عوانة: هشيم، وسفيان بن حسين، ورقبة بن مصقلة، كما تقدم.


2- ورواه عدد من الثقات، عن أبي عوانة، عن أبي بشر، عن بشير بن ثابت، عن حبيب بن سالم، عن النعمان ابن بشير.


وتابع أبا عوانة على هذا الوجه: شعبة بن الحجاج.


3- ورواه أبو الوليد الطيالسي، عن أبي عوانة، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن حبيب بن سالم، عن النعمان.

وفيما يلي تفصيل ما تقدم:
أولاً: رواه هشيم بن بشير، وسفيان بن حسين، ورقبة بن مصقلة، عن أبي بشر:
جعفر ابن أبي وحشية، عن حبيب بن سالم، عن النعمان.


أخرجه الحاكم 1/194، والطوسي في مختصر الأحكام 1/425، رقم 150، وأحمد 4/270، وأبو داود الطيالسي (108)، رقم 797 _ ومن طريقه البيهقي في الخلافيات (1/ق 138/ب) _، ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه[4]1/330، والطحاوي في شرح مشكل الآثار 9/399، رقم 3782، ورقم 3783. من طريق هشيم بن بشير.


وابن عدي في الكامل 2/812 من طريق سفيان بن حسين.


والنسائي 1/264، كتاب المواقيت، باب الشفق، رقم 528، وعنه الطحاوي في شرح مشكل الآثار 9/399، رقم 3786_، ورواه الخطيب في المتفق والمفترق[5]3/1848, رقم 1426، وابن البخاري مشيخته (237)، والذهبي في السير 16/553، وفي تاريخ الإسلام _ حوادث ووفيات 381-400) ص 335, والبيهقي في الخلافيات _ 1/ق 138/ب)، والحافظ خلف الواسطي في الفوائد المنتقاة (ق 42/ب) وابن عبد الهادي في الأربعين المتباينة (ق128/ب). من طريق رقبة بن مصقلة.


وتابعهم: أبو عوانة في أحد الأوجه عنه، كما سيأتي.


كلهم عن أبي بشر، عن حبيب بن سالم عن النعمان، به، نحوه.


وقال الحاكم: تابعه - أي هشيم - رقبة مصقلة عن أبي بشر، هكذا اتفق رقبة وهشيم على رواية هذا الحديث عن أبي بشر، عن حبيب بن سالم، وهو إسناد صحيح، وخالفهما شعبة وأبو عوانة، فقالا: عن أبي بشر، عن بشير بن ثابت، عن حبيب بن سالم.


قلت: ورقبة ثقة مأمون (التقريب 1954).


ثانياً: ورواه أبو عوانة، واختلف عليه:
1- فرواه أحمد بن يونس، عن أبي عوانة، عن أبي بشر، عن حبيب، عن النعمان:
ذكره المصنف في هذه المسألة من رواية أحمد بن يونس، ولم أقف على من أخرجه.


وتابع أبا عوانة ": هشيم، وسفيان بن حسين، ورقبة بن مصقلة، كماتقدم.


قلت: وأحمد بن يونس ثقة حافظ، كما تقدم في ترجمته.


2- ورواه عدد من الثقات، عن أبي عوانة، عن أبي بشر، عن بشير بن ثابت، عن حبيب ابن سالم، عن النعمان ابن بشير:
أخرجه أبو داود 1/291، كتاب الصلاة، باب وقت العشاء الآخرة، رقم 419، والبيهقي 1/448، وابن عبد البر في التمهيد 8/93. من طريق مسدد. والترمذي 1/306، كتاب الصلاة، باب ما جاء في وقت صلاة العشاء الآخرة، رقم 165 – ومن طريقه ابن الجوزي في التحقيق 1/297، رقم 356 -، ورواه الطحاوي في شرح مشكل الآثار 9/399، رقم 3785. من طريق محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب.


والترمذي 1/306، الموضع السابق، رقم 166. من طريق عبد الرحمن بن مهدي.


والنسائي 1/264، الموضع السابق، رقم 529، وأحمد 4/274. من طريق عفان.


والحاكم 1/194، من طريق أبي النعمان: محمد بن الفضل.


والدارمي 1/220، رقم 1214. عن يحيى بن حماد.


والدار قطني 1/270، وابن عدي في الكامل 2/813. من طريق عبد الأعلى بن حماد.


وأحمد 4/274 عن سريج.


والطحاوي في شرح مشكل الآثار 9/398، رقم 3784. من طريق علي بن الحسن بن شقيق.


كلهم عن أبي عوانة، عن أبي بشر، به.


وقال الترمذي: روى هذا الحديث هشيم، عن أبي بشر، عن حبيب بن سالم، عن النعمان بن بشير. ولم يذكر فيه هشيم: عن بشير بن ثابت. وحديث أبي عوانة أصح عندنا؛ لأن يزيد بن هارون روى عن شعبة، عن أبي بشر، نحو رواية أبي عوانة. انتهى.


وتوبع أبو عوانة على هذا الوجه: تابعه شعبة:
أخرجه الحاكم 1/194 _ وعنه البيهقي في الخلافيات (1/ق 138/ب و155/أ) _ من طريق سعيد بن مسعود.


والطوسي في مختصر الأحكام 1/423، رقم 149، من طريق محمد بن يحيى الذهلي.


والدار قطني 1/270، من طريق محمد بن عبد الملك الدقيقي.


وأحمد 4/272.


والبزار في مسنده 8/195، رقم 3232، وابن أبي حاتم في هذه المسألة، عن أحمد بن سنان الواسطي.


والبزار في مسنده 8/195، رقم 3232، عن محمد بن موسى القطان.


والنسائي في حديث شعبة وسفيان مما أغرب بعضهم على بعض (ق3/أ)، عن الفضل بن سهل.


والطحاوي في شرح مشكل الآثار 9/397، رقم 3781. عن مالك الهمداني.

والخطيب في تالي التلخيص 1/324، رقم 193، من طريق محمد بن مسلمة.


كلهم عن يزيد بن هارون، عن شعبة، عن أبي بشر، به، نحوه.


إلا أن شعبة شك فيه فقال: ليلة ثالثة، أو رابعة.


وقال البزار: وبشير بن ثابت لا نعلم روى عنه إلا أبو بشر هذا الحديث.


3- ورواه أبو الوليد الطيالسي، عن أبي عوانة، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن حبيب بن سالم، عن النعمان:
أخرجه ابن حبان 4/392، رقم 1524، عن أبي خليفة، عن أبي الوليد به.


قلت: وأبو الوليد الطيالسي: هشام بن عبد الملك: ثقة ثبت (التقريب 7301).


ولعل الوجه الثاني أرجح هذه الأوجه عن أبي عوانة؛ حيث رواه عامة أصحابه عنه كذلك في حين لم أجد من تابع راوييه في الوجهين الأول والثالث، والله أعلم.


يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 29.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 28.78 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.13%)]