عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 29-01-2020, 01:27 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 155,741
الدولة : Egypt
افتراضي رد: خروج المعتكف عن المسجد والاشتراط فيه



- [1] المغني ( 4/466 ) .

- [2] الإجماع ( ص 54 ) .

- [3] الإقناع في مسائل الإجماع ( 1/243 9 .

- [4] الحاوي الكبير ( 3/492 ) .

- [5] صحيح البخاري ( 4/273 ) رقم ( 2029 ) ، صحيح مسلم ( 1/244 ) رقم ( 297 ) .

- [6] فتح الباري ( 4/273 ) .

- [7] ينظر : المغني ( 4/466 ) .

- [8] المجموع ( 6/514 ) ، الروض المربع ( 4/436 ) .

- [9] ينظر : بدائع الصنائع ( 2/117 ) ، البناية في شرح الهداية ( 3/751 ) .

- [10] ينظر : مواهب الجليل ( 2/456 ) ، بلغة السالك ( 1/470 ) .

- [11] ينظر : المغني ( 4/468 ) ، الإنصاف ( 3/372 ) .

- [12] ينظر : الحاوي الكبير ( 3/492 ) ، المجموع ( 6/504 ) .

- [13] ينظر : الحاوي الكبير ( 3/492 ) ، المجموع ( 6/504 ) .

- [14] ينظر : الشرح الكبير عل المقنع ( 7/602 ) ، الإنصاف ( 1/372 ) .

- [15] سبق تخريجه.

- [16] ينظر : المغني ( 4/468 ) ، البناية في شرح الهداية ( 3/751 ) .

- [17] ينظر : الحاوي الكبير ( 3/493 ) ، المغني ( 4/468 ) ، فتح العزيز ( 6/532 ) .

- [18] ينظر : المغني ( 4/468 ) .

- [19] بدائع الصنائع ( 2/117 ) ، مواهب الجليل ( 2/456 ) ، روضة الطالبين ( 2/404 ) ، كشاف القناع (2/356)

- [20] وفي وجهٍ عند الشافعية أن ذلك يجوز لكن الصحيح عندهم عدم الجواز . انظر : الحاوي الكبير ( 3/493 ) ، فتح العزيز ( 6/532 ) ، المجموع ( 6/505 )

- [21] ينظر : الحاوي الكبير ( 3/493 ) ، المغني ( 4/468 ) ، المجموع ( 6/505 ) مغني المحتاج ( 1/454 ) .

- [22] الإفصاح ( 1/259 ) .

- [23] ينظر : الاختيار لتعليل المختار ( 1/138 ) ، حاشية ابن عابدين ( 2/132 ) .

- [24] ينظر : فتح العزيز ( 6/534 ) ، المجموع ( 6/503 ) .

- [25] ينظر : مواهب الجليل ( 2/462 ) ، جواهر الإكليل ( 1/159 ) .

- [26] ينظر : المغني ( 4/468 ) ، الإنصاف ( 3/372 ) .

- [27] ينظر : حاشية ابن عابدين ( 2/132 ) ، فقه الاعتكاف للمشيقح ( ص 146 ) .

- [28] ينظر : فقه الاعتكاف للمشيقح ( ص 146 ) .

- [29] سبق تخريجه.

- [30] ينظر : جواهر الإكليل ( 1/159 ) .

- [31] المغني ( 4/468 ، 469 ) وانظر : شرح منتهى الإرادات ( 2/403 ) .

- [32] ينظر : التجريد ( 3/1596 ) ، بدائع الصنائع ( 2/114 ) .

- [33] ينظر : الشرح الكبير ( 7/600 ) ، الإنصاف ( 3/372 ) .

- [34] ينظر : فتح العزيز ( 6/450 ) ، المجموع ( 6/513 ) .

- [35] ينظر : المعونة على مذهب عالم المدينة ( 1/493 ) ، الذخيرة ( 2/536 )

- [36] ينظر : الذخيرة ( 2/536 ) ، مواهب الجليل ( 2/455 ) .

- [37] لكن قيد الشافعية البطلان فيما إذا كان الاعتكاف تطوعاً أو نذراً متتابعاً أما إذا كان نذراً غير متتابع لم يبطل
اعتكافه . انظر : الحاوي الكبير ( 3/491 ) ، المجموع ( 6/513 ) .


- [38] ينظر : فقه الاعتكاف ( ص 153 ) .

- [39] ينظر : بدائع الصنائع ( 2/114 ) ، المجموع ( 6/513 )

- [40] ينظر : المغني ( 4/463 )

- [41] ينظر : بدائع الصنائع ( 2/114 ) ، المجموع ( 3/513 ) .

- [42] بداية المجتهد ( 1/231 ) وانظر : الموسوعة الفقهية ( الكويتية ) ( 5/220 )

- [43] سبق تخريجه .

- [44] ينظر : المهذب للشيرازي ( 6/499 ) .

- [45] ينظر : المغني ( 4/471 ) ، التوضيح في الجمع المقنع والتنقيح ( 1/467 ) ، فقه الاعتكاف ( ص 170 ) .

- [46] بداية المجتهد ( 1/232 ) .

- [47] ينظر : مصنف عبد الرزاق ( 4/355 ) ، مصنف ابن أبي شيبة ( 2/501 ) / المغني ( 4/471 ) .

- [48] ينظر : حاشية ابن عابدين ( 2/134 ) ، الفتاوى الهندية ( 1/212 ) .

- [49] ينظر : الحاوي الكبير ( 3/489 ) ، المجموع ( 6/537 ) .

- [50] ينظر : الشرح الكبير ( 7/611 ) ، منتهى الإرادات ( 2/50 )

- [51] ينظر : المدونة الكبرى ( 1/228 ) ، المعونة على مذهب عالم المدينة ( 1/491 ) ، الإشراف (1/214 ، 215)

- [52] نسب ابن رشد في بداية المجتهد ( 1/232 ) والعكبرى في رؤوس المسائل الخلافية (2/545) هذا القول لأكثر العلماء .وهو محل نظر ، فلم يذهب لهذا القول سوى المالكية بينما الجمهور على القول الآخر .

- [53] صحيح البخاري ( 9/132 ) رقم ( 5089 ) ، صحيح مسلم ( 2/868 ) رقم ( 1207 ) .

- [54] ينظر : فقه الاعتكاف ( ص 169 ) .

- [55] ينظر : شرح عمدة الفقه للجبرين ( ص 611 ) .

- [56] أخرجه الترمذي في سننه ( 4/584 )، والحاكم في المستدرك ( 4/101 )، الدارقطني في سننه ( 3/27 )، من حديث عمرو بن عوف مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وفي سنده: كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف قال عنه ابن عدي: عامة أحاديثه لا يتابع عليه، وقال عنه الشافعي: من أركان الكذب، وقال عنه ابن حبان: له عن أبيه عن جده نسخة موضوعة.. وقال الدارقطني: متروك، ومع ذلك فقد قال الترمذي عن هذا الحديث: (حديث حسن صحيح) اهـ، وقد انتقد الترمذي لتصحيحه هذا الحديث، قال الحافظ الذهبي في ميزان الاعتدال (3/407): ( أما الترمذي فقد روى هذا الحديث وصححه، فلهذا لا يعتمد العلماء على تصحيح الترمذي ) اهـ .لكن قال الحافظ ابن حجر في الفتح ( 4/451 ) ( كثير بن عبد الله ضعيف عند الأكثر، لكن البخاري ومن تبعه كالترمذي وابن خزيمة يقوون أمره ) اهـ ، وقال في بلوغ المرام (ص183) : ( كأنه اعتبره – أي الترمذي – بكثرة طرقه ) اهـ .
وقد روي هذا الحديث من طرق متعددة، فروي من حديث عمرو بن عوف، ومن حديث أبي هريرة، ومن حديث عائشة، ومن حديث أنس بن مالك، ومن حديث رافع بن خديج، ومن حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، ولذلك فقد ذكره البخاري في صحيحه ( 1/4/451 ) معلقاً بصيغة الجزم، وقال الشوكاني في نيل الأوطار: ( ولا يخفى أن الأحاديث المذكورة والطرق يشهد بعضها لبعض، فأقل أحوالها أن يكون المتن الذي اجتمعت عليه حسناً) اهـ، وقد تكلم محمد ناصر الدين الألباني في إرواء الغليل ( 5/142 – 146 ) عن طرق وشواهد الحديث بالتفصيل ثم قال : ( وجملة القول أن الحديث بمجموع هذه الطرق يرتقي إلى درجة الصحيح لغيره .. ) اهـ . وانظر : نصب الراية ( 4/112 ) .

- [57] ينظر : شرح الزركشي على مختصر الخرقي ( 3/10 ) .

- [58] ينظر : شرح عمدة الفقه للجبرين ( ص 611 ) .

- [59] ينظر : المغني ( 4/471 ) ، الواضح في شرح مختصر الخرقي ( 1/626 ) .

- [60] ينظر : شرح عمدة الفقه للجبرين ( ص 611 )

- [61] ينظر : المغني ( 4/471 )

- [62] المدونة الكبرى ( 1/288 ) ، الموطأ مع شرح الزرقاني ( 2/207 ) .

- [63] ينظر : المعونة على مذهب عالم المدينة ( 1/491 ) .

- [64] ينظر : المغني ( 4/463 )

- [65] ينظر : فقه الاعتكاف ( ص 173 ) .

- [66] ينظر : روضة الطالبين ( 2/402 ) .

- [67] ينظر : الإنصاف ( 3/376 ) .

- [68] المغني ( 4/470 ، 471 ) وانظر : شرح الزركشي على مختصر الخرقي ( 3/11 ) ، المجموع ( 6/510 ) .

- [69] ينظر : بدائع الصنائع ( 2/114 ) ، البناية في شرح الهداية ( 3/751 ) .

- [70] ينظر : الذخيرة ( 2/539 ) ، مواهب الجليل ( 2/456 ) .

- [71] ينظر : الأم ( 2/105 ) ، روضة الطالبين ( 2/405 ) .

- [72] ينظر : الإنصاف ( 3/375 ) ، كشاف القناع ( 2/358 ) .

- [73] وقد نص عليه الإمام أحمد في رواية الأثرم . انظر : الواضح في شرح مختصر الخرقي ( 1/625 ) ، الإنصاف
(3/375) .


- [74] ينظر : الحاوي الكبير ( 3/495 ) ، المجموع ( 6/511 ) .

- [75] سبق تخريجه.

- [76] ينظر : فقه الاعتكاف ( ص 164 ) .

- [77] سبق تخريجه ( ص 13 ) .

- [78] ينظر : ( ص 13 – 14 ) .

- [79] أخرجه أبو داود في سننه ( 7/143 ) رقم ( 2455 ) .

- [80] في سنده : ليث بن أبي سليم وهو ضعيف . انظر : المجموع ( 6/512 ) .

- [81] أخرجه مسلم في صحيحه ( 1/244 ) رقم ( 297 ) .

- [82] ينظر : فقه الاعتكاف ( ص 165 ) .

- [83] ينظر : الواضح في شرح مختصر الخرقي ( 1/625 ) .

- [84] أخرجه ابن ماجه في سننه ( 1777 ) .

- [85] قال النووي في المجموع ( 6/512 ) :" هو من رواية هياج الخراساني عن عنبسة بن عبد الرحمن وهما ضعيفان متروكا الحديث لا يجوز الاحتجاج برواية واحدٍ منهما " اهـ . وانظر : الفروع ( 5/175 ) .

- [86] أخرجه عبد الرزاق في مصنفه ( 4/356 ) ، وابن أبي شيبة في مصنفه ( 2/500 ) ، قال ابن مفلح في الفروع (5/175) " وإسناده صحيح "اهـ .

- [87] ذكره ابن عبد البر في التمهيد ( 8/331 ) عن الحسن الحلواني .

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 33.39 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 32.76 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.88%)]