عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 29-01-2020, 01:22 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,716
الدولة : Egypt
افتراضي رد: خروج المعتكف عن المسجد والاشتراط فيه





- [1] سورة الشمس، الآية : 8 .




- [2] زاد المعاد ( 2/86 ) .




- [3] ينظر : الإعلام بفوائد عمدة الأحكام ( 5 / 427 )




- [4] سورة البقرة الآية : 125 .




- [5] سورة مريم الآية : 17 .




- [6] سورة آل عمران الآية : 37 .




- [7] شرح العمدة ( 2 / 748 ) .




- [8] أخرجه البخاري في صحيحه ( 4 / 274 ) رقم ( 2032 ) و مسلم في صحيحه ( 3/1277 ) رقم ( 1656 ) .




- [9]معجم مقاييس اللغة ( 4/108 ) ( مادة عكف ) .




- [10] ينظر : مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني ( ص579 ) ، النهاية في غريب الحديث والأثر ( 3/284) ، المصباح المنير ( ص 219 ) ، لسان العرب ( 9 / 341 ) ، القاموس المحيط ( ص 1084 ) .




- [11] سورة الأعراف ، الآية 138 .




- [12] سورة الأنبياء ، الآية : 52 .




- [13] سورة طه ، الآية : 97 .




- [14] سورة البقرة ، الآية : 187 .




- [15] سورة البقرة ، الآية : 125 .




- [16] ينظر : لسان العرب ( 9 / 341 ) .




- [17] سورة الفتح ، الآية : 25 .




- [18] جامع البيان ( 13 / 27 / 95 ) ، وانظر : تفسير ابن كثير ( 4 / 196 )




- [19] شرح العمدة ( 2 / 707 ) .




- [20] المطلع على أبواب المقنع ( ص 157 ) .




- [21] ينظر : فقه الاعتكاف لخالد المشيقح ( ص 24 ) .




- [22] وهذا هو تعريف القدوري كما في الكتاب ( 1/175) ، وانظر : الاختيار لتعليل المختار ( 1 / 136 ) ، البناية في شرح الهداية ( 3 / 741 ) .




- [23] وهذا هو تعريف القرافي في الذخيرة ( 2 / 534 ) ، وانظر : مواهب الجليل ( 2 / 454 ) ، بلغة السالك لأقرب المسالك ( 1 / 469 ) .




- [24] وهذا هو تعريف النووي في المجموع (6/474) وانظر : النجم الوهاج (3/369) ، مغني المحتاج (1/449).




- [25] وهذا تعريف البهوتي في شرح منتهى الإرادات ( 2/393 ) ، وانظر : المغني ( 4/455) ، الروض المربع
(4/414) .





- [26] ينظر : فقه الاعتكاف للمشيقح ( ص 25 ).




- [27] ينظر : المجموع ( 6/474 ) ، النجم الوهاج ( 3/369 ) ، الإعلام بفوائد عمدة الأحكام لابن الملقن ( 5/427 )، شرح منتهى الإرادات ( 2/393 ) .

9- أخرجه البخاري في صحيحه ( 4 / 272 ، 273 ) رقم ( 2028 ) . لآية : 125 .









- [29] أخرجه البخاري في صحيحه ( 4/259 ) رقم ( 2018 ) ، ومسلم في صحيحه ( 2/824 ) رقم ( 1167) .




- [30] سورة البقرة ، الآية : 125 .




- [31] سورة البقرة ، الآية : 187 .




- [32] صحيح البخاري ( 4/271 ) رقم ( 2026 ) ، صحيح مسلم ( 2/830 ) رقم ( 1172 )




- [33] ( 4 / 271 ) رقم ( 2025 ) .




- [34] فتح الباري ( 4 / 272 ).




- [35] الإجماع ( ص 53 ).




- [36] المغني ( 4/456 )




- [37] المجموع ( 6/475)




- [38] الإقناع في مسائل الإجماع (1/243)




- [39] صحيح البخاري ( 12/581 ) رقم ( 6696 )




- [40] صحيح البخاري ( 4/274 ) رقم ( 2032 ) ، صحيح مسلم ( 3/1277 )




- [41] الإقناع في مسائل الإجماع ( 1/242 )




- [42] المغني ( 4/461 )




- [43] الجامع في أحكام القرآن ( 2/333 )




- [44] سورة البقرة ، الآية : 187 .




- [45] المجموع ( 6/483 ) وانظر : فتح الباري ( 4/272 )




- [46] صحيح البخاري ( 4/273 ) رقم ( 2029 ) ، صحيح مسلم ( 1/244 ) رقم ( 297 ) .




- [47] شرح العمدة ( 2/734 ) .




- [48] ينظر : مصنف عبد الرزاق ( 4/346 ) ، مصنف ابن أبي شيبة ( 2/503 ) .




- [49] ينظر : التجريد ( للقدوري ) ( 3/1596 ) ، بدائع الصنائع ( 12/113) ، الاختيار لتعليل المختار ( 1/137 ) ، البناية في شرح الهداية ( 3/746 ) .




- [50] ينظر : المغني ( 4/461 ) ، الإنصاف ( 3/364 ) ، منتهى الإرادات ( 2/45 ) ، الروض المربع ( 4/423)




- [51] ينظر : الحاوي الكبير ( 3/485 ) ، المجموع ( 6/480 )، النجم الوهاج ( 3/372 ) ، مغني المحتاج (1/450).




- [52] ينظر : الذخيرة ( 2/535 ) ، القوانين الفقهية ( ص 95 ) ، مواهب الجليل ( 2/455 ) ، بلغة السالك (1/470).




- [53]المصنف لابن أبي شيبة ( 12/ 503 ، 504 ) .




- [54] ينظر : المراجع السابقة في الحاشية رقم (6) .




- [55] ينظر : فتح العزيز ( 6/502 ) ، المجموع ( 6/480 ) .




- [56] المصنف لابن أبي شيبة ( 2/503 ) وانظر : المحلى ( 5/194 )




- [57] سورة البقرة ، الآية : 187 .




- [58] ينظر : المغني ( 4/461 ) ، المجموع ( 6/483 ) ، شرح العمدة ( 4/721 ) .




- [59] أخرجه البيهقي في السنن الكبرى ( 4/315 ) والدار قطني في سننه ( 2/201 ) ، وأخرجه بنحوه أبو داود في سننه إلا أنه قال ( ولا اعتكاف إلا في مسجد جامع ) بدل : مسجد جماعة .




- [60] قال الدار قطني رحمه الله في سننه (2/201) : " إن قوله (وأن السنة للمعتكف ... إلى آخره ليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم (أي ليس من قول عائشة) ومن أدرجه في الحديث فقد وهم " اهـ .وقد نقل ابن القيم رحمه الله كلام الدار قطني السابق في تهذيب السنن ( 7/145 ) ثم قال : " ... ولهذا - والله أعلم - . ذكر صاحب الصحيح أوله وأعرض عن هذه الزيادة " اهـ .

ومراد ابن القيم بأوله قول عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده . وقد أخرجه البخاري في صحيحه ( 4/271 ) رقم ( 2026 ) ومسلم في صحيحه ( 2/830 ) رقم ( 1172 ) وقد أعرض الشيخان عن تتمته " والسنة في المعتكف ألا يعود مريضاًَ ... " الخ ولعل ذلك لعلة الإدراج المذكورة والله أعلم .




- [61] ينظر : مصنف عبد الرزاق ( 4/346 ) ، المحلى ( 5/196 ) .




- [62] شرح العمدة ( 2/734 ) .




- [63] سورة البقرة ، الآية : 187 .




- [64] ينظر الغني ( 4/461 ) .




- [65] أخرجه الدار قطني في سننه ( 2/200 ) وابن حزم في المحلى ( 5/196 ) .




- [66] فقد أخرجه الدار قطني وابن حزم من طريق جويبر الأزدي عن الضحاك بن مزاحم عن حذيفة مرفوعاً ، قال ابن حزم في المحلى ( 5/196 ) " جويبر هالك ، والضحاك ضعيف ولم يدرك حذيفة " اهـ . وقال الحافظ ابن حجر في التقريب ( ص 143 ) ( جويبر ضعيف جداً ) اهـ . وقد حكم بعض العلماء على هذا الحديث بأنه موضوع . انظر : سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 9/117 ) رقم ( 4116 ) .




- [67] سبق تخريجه ( ص 10 ) .




- [68] ينظر : ( ص 10 ، 11 ) .




- [69] ينظر : المغني ( 4/462 ) ، مواهب الجليل ( 2/455 ) .




- [70] المغني ( 4/463 ) .




- [71] أخرجه البيهقي في السنن الكبرى ( 4/316 ) وابن حزم في المحلى ( 5/195 ) والطحاوي في مشكل الآثار (7/201) .




- [72] ينظر : سلسلة الأحاديث الصحيحة ( 6/669 ) رقم ( 2786 ) .




- [73] قد روي هذا الحديث مرفوعاً وموقوفاً ، أما المرفوع فقد أخرجه ابن حزم في المحلى ( 5/195 ) من طريق سعيد بن منصور عن سفيان بن عيينه عن جامع بن أبي اشد عن شقيق بن سلمة عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة " أو قال : مسجد جماعة . قال ابن حزم : هذا شك من حذيفة أو ممن دونه ولا يقطع على رسول الله صلى الله عليه وسلم بشك ، ولو أنه عليه السلام قال : لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة لحفظه الله تعالى علينا ولم يدخل فيه شك فصح يقيناً أنه عليه السلام لم يقله قط " اهـ . وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ( 4/316 ) من طريق محمود بن آدم المروزي عن سفيان به ، وأخرجه الطحاوي في المشكل ( 7/201 ) من طريق هشام بن عمار ، وأخرجه الإسماعيلي في معجمه من طريق محمد بن الفرج كلاهما عن سفيان . وأخرجه الفاكهي في أخبار مكة من طريق سعيد بن عبد الرحمن ومحمد بن أبي عمر قالا حدثنا سفيان به . قال محمد ناصر الدين الألباني : " وبالجملة فاتفاق هؤلاء الثقات الخمسة على رفع الحديث دون أي تردد فيه لبرهان قاطع على أن الحديث من قوله صلى الله عليه وسلم وأن تردد سعيد بن منصور في رفعه لا يؤثر في صحته " اهـ . لكن قد روى هذا الحديث موقوفاً عبد الرزاق في مصنفه ( 4/348 ) عن سفيان بن عيينه به . انظر : تهذيب الكمال ( 2/239 ) ، سلسلة الأحاديث الصحيحة ( 6/667 ) رقم ( 2786 ) .




- [74] ينظر : ( ص 11 ) .




- [75] ينظر : فقه الاعتكاف للمشيقح ( ص 122 ) وقد نقل هذا الوجه عن الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .




- [76] المرجع السابق ( ص 123 ) .




- [77] ينظر : التلقين في الفقه المالكي ( 1/195 ) ، الذخيرة ( 2/535 ) ، مواهب الجليل ( 2/455 ) ، بلغة السالك ( 1/470 ) .




- [78] ينظر : الحاوي الكبير ( 3/485 ) ، المجموع ( 6/480 ) ، النجم الوهاج ( 3/372 ) ، مغني المحتاج (1/450).




- [79] ينظر : المغني ( 4/464 ) ، الشرح الكبير ( 7/580 ) ، الإنصاف ( 3/364 ) ، التوضيح في الجمع المقنع والتنقيح ( 1/466 ) .




- [80] ينظر : الكتاب ( 1/137 ) ، بدائع الصنائع ( 2/113 ) ، الاختيار لتعليل المختار ( 1/137 ) ، البناية في شرح الهداية ( 3/746 ) .




- [81] وكثير من الحنفية يرون أن اعتكافها في المسجد مكروه . انظر : التجريد ( 3/1582 ) .




- [82] ينظر : المجموع ( 6/480 ) ، روضة الطالبين ( 2/398 ) ، النجم الوهاج ( 3/372 ) ، مغني المحتاج
( 1/450 ) .





- [83] سورة البقرة ، الآية : 187 .




- [84] أخرجه البخاري في صحيحه ( 1/435 ) رقم ( 335 ) ، ومسلم في صحيحه ( 1/370 ) رقم ( 521 ).




- [85] ينظر : المغني ( 4/464 ) .




- [86] أخرجه البخاري في صحيحه ( 4/285 ) رقم ( 2045 ) ، ومسلم في صحيحه ( 2/831 ) رقم ( 1173) .




- [87] ينظر : الشرح الكبير على المقنع ( 7/581 ) .




- [88] أخرجه أبو داود في سننه ( 565 ) وأحمد في مسنده ( 2/76 ) وابن خزيمة في صحيحه ( 1684 ) والحاكم في المستدرك ( 1/327 ) والبيهقي في السنن الكبرى ( 3/131 ) وقال الحاكم :" حديث صحيح على شرح الشيخين" اهـ . وقال النووي في المجموع ( 4/197 ) : إسناده صحيح على شرط البخاري " اهـ .

وفي سنده حبيب بن أبي ثابت قيل إنه لم يسمع من ابن عمر رضي الله عنهما – وهو الراوي لهذا الحديث – ثم هو مدلس لكن للحديث شواهد متعددة لعله يصح بمجموعها، وأصل الحديث في الصحيحين بلفظ ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ) بدون زيادة ( وبيوتهن خير لهن ) صحيح البخاري : ( 2/382 ) رقم ( 900 ) ، صحيح مسلم (1/327 ) رقم ( 442 ) انظر : صحيح سنن أبي داود لمحمد ناصر الدين الألباني ( 3/103 – 105 ) الحديث رقم ( 576 ) .




- [89] سبق تخريجه في ( ص 16 ) .




- [90] ينظر : الحاوي الكبير ( 3/485 ) ، المغني ( 4/464 ) .




- [91] ينظر : بدائع الصنائع ( 2/113 ) ، مغني المحتاج ( 1/451 ) .




- [92] سبق تخريجه ( ص 16 ) .




- [93] ينظر : التجريد ( 3/1582 ، 1583 ) .




- [94] المغني : 4/464 ) .




- [95] ينظر : التجريد ( 3/1583 ) .




- [96] ينظر : المغني ( 4/465 ) ، فقه الاعتكاف للمشيقح ( ص 126 ) .




- [97] ينظر : التجريد ( 3/1583 ) .


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 38.90 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 38.27 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.61%)]