تفسير: (قال هي راودتني عن نفسي وشهد شاهد من أهلها)
♦ الآية: ï´؟ قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ï´¾.
♦ السورة ورقم الآية: يوسف (26).
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: فلمَّا قالت ذلك غضب يوسف و ï´؟ قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ ï´¾ وحكم حاكمٌ وبيَّن مبيِّنٌ ï´؟ من أهلها ï´¾ وهو ابنُ عمِّ المرأة، فقال: ï´؟ إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وهو من الكاذبين ï´¾.
♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": فَلَمَّا سَمِعَ يُوسُفُ مَقَالَتَهَا. ï´؟ قالَ هِيَ راوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي ï´¾، يَعْنِي: طَلَبَتْ مِنِّي الْفَاحِشَةَ فأبيت وفررت منها. قيل: مَا كَانَ يُرِيدُ يُوسُفُ أَنْ يَذْكُرَهُ، فَلَمَّا قَالَتِ الْمَرْأَةُ «مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا» ذَكَرَهُ، فَقَالَ: هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي. ï´؟ وَشَهِدَ شاهِدٌ ï´¾، وَحَكَمَ حَاكِمٌ، ï´؟ مِنْ أَهْلِها ï´¾، اخْتَلَفُوا فِي ذَلِكَ الشَّاهِدِ، فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ وَالضَّحَّاكُ: كَانَ صَبِيًّا فِي الْمَهْدِ أَنْطَقَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ. وَهُوَ رِوَايَةُ الْعَوْفِيِّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قال: «تكلّم في المهد أَرْبَعَةٌ وَهُمْ صِغَارٌ، ابْنُ مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ، وَشَاهِدُ يُوسُفَ، وَصَاحِبُ جُرَيْجٍ، وَعِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ». وَقِيلَ: كَانَ ذَلِكَ الصَّبِيُّ ابْنَ خَالِ الْمَرْأَةِ. وَقَالَ الْحَسَنُ وَعِكْرِمَةُ وَقَتَادَةُ وَمُجَاهِدٌ: لَمْ يَكُنْ صبيا ولكنه كَانَ رَجُلًا حَكِيمًا ذَا رَأْيٍ. قَالَ السُّدِّيُّ: هُوَ ابْنُ عَمِّ رَاعِيلَ فَحَكَمَ فَقَالَ: ï´؟ إِنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ ï´¾، أَيْ: مِنْ قُدَّامٍ، ï´؟ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكاذِبِينَ ï´¾.
تفسير القرآن الكريم