عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 03-04-2019, 06:28 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,853
الدولة : Egypt
افتراضي رد: آثر تخصيص العام بالمصلحة المرسلة

سابعاً - كتب حديثة:

أثر الأدلة المختلف فيها في الفقه الإسلامي ، للدكتور مصطفى أديب، (بيروت: دار القلم، 1413/1993).
أصول الفقه، للشيخ محمد أبو زهرة، (القاهرة: دار الفكر العربي).
أصول الفقه الإسلامي، للدكتور محمود محمد الطنطاوي، (دبي: كلية شرطة دبي،1410/1990)، ط 1.
تخصيص النصوص بالأدلة الاجتهادية عند الأصوليين والفقهاء، للدكتور خليفة بابكر الحسن، (العين: مطبعة الرافدين، 1409/1988).
تعليل الأحكام ، للدكتور محمد مصطفى شلبي ، (بيروت: دار النهضة العربية،1401 ،1981).
تفسير النصوص في الفقه الإسلامي ، للدكتور محمد أديب صالح ، (طبعة المكتب الإسلامي ).
ضوابط المصلحة في الشريعة الإسلامية ، للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي، (دمشق: مؤسسة الرسالة، 1412/1992)، ط 6.
المدخل الفقهي العام ، للدكتور مصطفى الزرقا، (دمشق: دار الفكر،1383/1963).
مصادر التشريع فيما لا نص فيه، للشيخ عبدالوهاب خلاف ، (الكويت: دار القلم ).
المصالح المرسلة وأثرها في مرونة الفقه الإسلامي، للدكتور محمد احمد بوركاب، (دبي: دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث ، 1423 / 2002)، ط 1.
المناهج الأصولية في الاجتهاد بالراي، للدكتور فتحي الدريني، (دمشق: دار الكتب الحديثة).
من الفكر والقلب، للدكتور البوطي ، (دمشق: مكتبة الفارابي ).
الموازنة بين المصالح ، دراسة تطبيقية في السياسة الشرعية ، للدكتور احمد عليوي حسين الطائي، (عمان: دار النفائس، 1427/2007)، ط1.
ثامنا - رسائل جامعية:

1- التخصيص بالمصلحة والعرف عند الأصوليين ، لمحمد خير الدين همسين، جامعة أم درمان الإسلامية، رسالة ماجستير، 1998م.

2 - المصلحة وعلاقتها بالأحكام في الشريعة الإسلامية ، لعبدالرحمن آدم محمد سليمان ، جامعة أم درمان الإسلامية، رسالة ماجستير، 1997م.
تاسعاً - بحوث منشورة :

1 - اختلاف الدين واثره في ميراث المسلم من قريبه الكافر (دراسة تأصيلية)، للدكتور احمد الصويعي شليبك، مجلة جامعة الشارقة ، المجلد 5 ، العدد 1، 1429/2008.

[*] أستاذ مساعد بكلية القانون، قسم الشريعة، جامعة الإمارات العربية المتحدة .

[1] لسان العرب لابن منظور 12/433، القاموس المحيط للفيروز آبادي (1473)، معجم مقاييس اللغة لابن فارس 4/ 15-18، الكليات للكفوي 3/283، المفردات للراغب (346).

[2] المفردات للراغب (346)، تقويم الأدلة للدبوسي 1/213، نهاية السول للبيضاوي 2/313.

[3] المفردات للراغب (346)، الكليات للكفوي 3/189.

[4] انظر: كشف الأسرار للبخاري 1/95، الميزان للسمرقندي (254)، أصول البزدوي 1/94، أصول السرخسي 1/125، المعتمد لأبي الحسين البصري 1/189، المستصفى للغزالي 2/32، الإحكام للآمدي 2/181.

[5] المحصول للرزاي 2/309، البحر المحيط للزركشي 3/5، إرشاد الفحول للشوكاني (99).

[6] البحر المحيط للزركشي 3/ 5 .

[7] المصدر السابق.

[8] الرسالة للشافعي (53-62)، فواتح الرحموت للأنصاري 1/265، الوجيز لزيدان (316)، أصول الفقه الإسلامي للطنطاوي (354).

[9] سورة هود: الآية (6).

[10] سورة آل عمران : الآية (97).

[11] سورة البقرة : الآية (43).

[12] سورة البقرة : الآية (185).

[13] سورة البقرة : الآية (228).

[14] أصول السرخسي 1/132، فواتح الرحموت 1/265، مختصر المنتهي لابن الحاجب مع شرع العضد 2/148، شرح كوكب المنير لابن النجار 3/114 - 116، إرشاد الفحول للشوكاني (117)، الوجيز (312).

[15] أصول السرخسي 1/132، كشف الأسرار للبخاري 1/304، تيسير التحرير لأمير شاه 1/267.

[16] البحر المحيط للزركشي 3/240.

[17] المناهج الأصولية للدريني (553).

[18] لسان العرب 8/ 290، القاموس المحيط (976)، المصباح المنير 1/205، المفردات (149).

[19] الكليات 2/55، كشاف اصطلاح الفنون 1/428، كشف الأسرار 1/621، المفردات (149).

[20] معجم مقاييس اللغة 2/153 .

[21] كشف الأسرار للبخاري 1/621، مسلم الثبوت 1/300، التوضيح على التنقيح لصدر الشريعة 1/42.

[22] المناهج الأصولية للدريني (557).

[23] شرح المعالم لابن التلمساني 2/478، الغاية عند الأصوليين للشراح (417).

[24] تفسير النصوص لأديب صالح 2/84، أصول الفقه الإسلامي للطنطاوي (356).

[25] المناهج الأصولية للدريني (555)، تفسير النصوص 2/84.

[26] الرسالة للشافعي (148)، المعتمد للبصري 1/257، مختصر المنتهى لابن الحاجب 2/147، التمهيد في أصول الفقه للكلوداني 2/150، تفسير النصوص 2/82، المناهج الأصولية (553)، الوجيز لزيدان (310)، أصول الفقه الإسلامي لشعبان (270).

[27] فواتح الرحموت 1/300، كشف الأسرار 1/306، التقرير والتحبير 2/218، التوضيح على التلويح 1/42، تفسير النصوص 2/101، المناهج الأصولية (556 - 557 (.

[28] المعتمد 1/242، العدة للقاضي 2/659، البرهان للجويني 1/279، الإحكام للآمدي 2/286، المستصفى للغزالي 2/180، المحصول للرازي 3/57، البحر المحيط للزركشي 3/327، شرح كوكب المنير 3/340.

[29] سورة المزمل : الآية (2).

[30] سورة النساء: الآية (12).

[31] سورة النساء: الآية (25).

[32] سورة البقرة : الآية (187).

[33] المعتمد 1/252، العدة للقاضي 2/547، البرهان 1/311، المستصفى 2/99، المحصول للرازي 3/73، الإحكام للآمدي 2/314، نهاية السول 2/449، التمهيد لأبي الخطاب 2/101.

[34] سورة البقرة : الآية (185).

[35] تفسير النصوص في القانون والشريعة للسعدي (413-414)، أصول الفقه الإسلامي لشعبان (271).

[36]سورة البقرة : الآية (275).

[37]سورة المائدة : الآية (3).

[38] سنن أبي داود 1/21، ح (83)، سنن الترمذي 1/457، ح (169).

[39] سورة النساء: الآية (25).

[40] سورة النور: الآية (2).

[41] سورة النساء: الآية (11).

[42] انظر: المعتمد 1/204، البرهان للجويني 1/327، المستصفى للغزالي 2/102، الإبهاج للسبكي 2/171 - 172، المحصول 3/81، اللمع للشيرازي (36)، شرح كوكب المنير 3/359، التمهيد 2/105، تفسير النصوص لأديب صالح 2/104، المناهج الأصولية للدريني (518 - 520).

[43] الموافقات 2/3.

[44] أعلام الموقعين 3/5، والمصالح المرسلة وتطبيقاتها للنجيمي (4 - 5).

[45] لسان العرب 7/384، المصباح المنير 132.

[46] المستصفى 1/286، قواعد الأحكام (35)، ضوابط المصلحة للبوطي (27).

[47] كطاهر بن عاشور والبوطي وغيرهما. انظر: مقاصد الشريعة الإسلامية الطاهر بن عاشور 63.

[48] المصالح المرسلة - د. بوركاب (30).

[49] المستصفي 1/284، وينظر أيضا: شرح التلويح على التوضيح 2/70، الإحكام الآمدي 3/405، وأصول الفقه الإسلامي للطنطاوي (289)، والمصالح المرسلة بوركاب (31).

[50] أثر الأدلة المختلف فيها د. البغا (31).

[51] المستصفي للغزالي 1/285، الإحكام للآمدي 3/41.

[52] النساء: الآية (29-30).

[53] مختصر ابن الحاجب 2/242، الإحكام للآمدي 3/410، نهاية الوصول للصفي الهندي 2/3/772، نبراس العقول (276)، شرح التلويح على التوضيح 2/70.

[54] المستصفي للغزالي 1/245، أصول الفقه - مطلوب ص (235).

[55] البرهان للجويني 13/112، التعريفات للجرجاني (ص 12).

[56] تقريب الوصول إلى علم الأصول لابن جزي (148)، شرح تنقيح الفصول المختصر لابن اللحام (162-163)، علم أصول الفقه الإسلامي د. إبراهيم (112).

[57] أصول الفقه الإسلامي مطلوب (248-249)، علم أصول الفقه الإسلامي إبراهيم (115)، أصول الفقه الإسلامي طنطاوي (299).

[58] الحشر: الآية (2).

[59] التحرير والتنوير لابن عاشور على تفسير الآية 72/28، تيسير الكريم الرحمن للسعدي 7/329، والمحصول للرازي 2/2/224.

[60] الأنبياء: الآية (107).

[61] ضوابط المصلحة للبوطي (70)، المصلحة المرسلة لأبي ركاب (53).

[62] سنن أبي داود 4/18، ج 3592)، وسنن الترمذي 3/116، ج (1327).

[63] ينظر: تعليق الغزالي في المنخول (358)، شفاء الغليل (211 - 212)، أصول الفقه الإسلامي شعبان (135)، أصول الفقه للطنطاوي (301-302).

[64] البرهان للجويني (1117)، شفاء الغليل للغزالي (212)، والتوضيح لمتن التنقيح 2/70، الاعتصام للشاطبي (188)، المصالح المرسلة ومكانتها في التشريع جلال (76).

[65] البرهان للجويني (1117)، شفاء الغليل للغزالي (212)، سلم الوصول (316)، الاعتصام للشاطبي (188)، أصول الفقه ابن تيمية 2/598، أصول الفقه أبو زهرة (282)، أصول الفقه شعبان (186،187)، أصول الفقه جلال (89).

[66] وهذا ما أشار إليه الدكتور جلال الدين عبدالرحمن في كتابه: المصالح المرسلة ومكانتها في التشريع (89).

[67] الاعتصام للشاطبي (2/129)، الأدلة المختلف فيها عند الأصوليين بابكر (36)، التعليل بالمصلحة عند الأصوليين، للخمي (169)، مصادر التشريع فيما لا نص فيه خلاف (91).

[68] النساء: الآية (11).

[69] المستدرك للحاكم 4/98. وقال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

[70] المدخل الفقهي العام 1/132.

[71] الموازنة بين المصالح (181)، نظرية المصلحة البوطي (217 وما بعدها)، الأدلة المختلفة فيها با بكر (39)، أصول الفقه لشعبان (139)، أصول الفقه للطنطاوي (305).

[72] المصادر السابقة.

[73] الأشباه والنظائر للسيوطي (8)، الأشباه والنظائر لبن نجيم (26).

[74] الأشباه والنظائر للسيوطي (76)، الأشباه والنظائر لابن نجيم (74).

[75] الأشباه والنظائر للسيوطي (83)، الأشباه والنظائر لابن نجيم (85).

[76] المناهج الأصولية للدريني (620).

[77] سورة النور: آية (2).

[78] سورة النساء: آية (29-30).

[79] صحيح البخاري 5/2179، ح (5442)، صحيح مسلم 1/103، ح (109).

[80] سورة النساء: آية (23).

[81] صحيح البخاري (938)،ح(6818).

[82] صحيح البخاري 1/432، ح (1226)، صحيح مسلم 2/641، ح (929).

[83] سورة النجم : آية (38 - 39).

[84] المصدر السابق.

[85] الموافقات للشاطبي 3/17، المصالح المرسلة بو ركاب (421 - 423)، المصلحة وعلاقتها بالأحكام في الشريعة الإسلامية لسليمان، رسالة ماجستير مخطوطة (132).

[86] الموافقات 1/39.

[87] قواعد الأحكام (640).

[88] التقرير والتحبير 3/150، فواتح الرحموت 2/267، شرح تنقيح الفصول للقرافي (394)، مفتاح الوصول للتلمساني (150)، البرهان 2/113، الأحكام للآمدي 3/408، نهاية السول 4/91، الفتاوى الكبرى لابن تيمية 3/338، 349، 394، إعلام الموقعين 3/11، الموافقات للشاطبي 1/39، الاعتصام 2/129، إرشاد الفحول للشوكاني (205).

[89] المدخل الفقهي العام 1/216.

[90] المناهج الأصولية (614).

[91] تعليل الأحكام (367).

[92] المدخل إلى أصول الفقه (207).

[93] الموافقات 3/298 .

[94] المصالح المرسلة بوركاب (471).

[95] التخصيص بالمصلحة والعرف عند الأصوليين لهمسين، رسالة ماجستير مخطوطة (113).

[96] صحيح البخاري 6/2657، ح (6855)، صحيح مسلم 1/51، ح (20).

[97] المستصفى 1/298.

[98] الموافقات 4/194.

[99] المصدر السابق.

[100] المصالح المرسلة لبوركاب (465).

[101] ضوابط المصلحة (154) وما بعدها، من الفكر والقلب (85).

[102] نظرية المصلحة في الفقه الإسلامي (183،107).

[103] تخصيص النصوص بالأدلة الاجتهادية (137).

[104] نظرية المصلحة (107)، ضوابط المصلحة (158)، من الفكر والقلب (85).

[105] التخصيص بالمصلحة لهمسين (116)، المصلحة المرسلة لبوركاب (485 -486).

[106] من الفكر والقلب (85).

[107] شرح تنقيح الفصول (394).

[108] إرشاد الفحول (242).

[109] ضوابط المصلحة (319).

[110] الموافقات 4 /198 .

[111] المصدر السابق 4 /208.

[112] المصدر السابق.

[113] تخصيص النصوص بالأدلة الاجتهادية لبابكر (160).

[114] التخصيص بالمصلحة والعرف عند الأصوليين لهمسين (116).

[115] نظرية المصلحة لحسين حامد (139،170).

[116] المصالح المرسلة لبوركاب (487 -488) بتصرف .

[117] شرح تنقيح الفصول (394).

[118] نظرية المصلحة (170).

[119] المصدر السابق (139).

[120] صحيح البخاري (293)، ح(2236)صحيح مسلم ، (690)، ح (3048).

[121] سبل السلام 4/623.

[122] سورة الأنفال: آية (41).

[123] الخراج لأبي يوسف (24)، الاستخراج لأحكام الخراج لابن رجب (42)، الأموال لأبي عبيد (65)، أحكام القرآن للجصاص 3/529، تفسير القرطبي 8/4، نيل الأوطار 8/14 .

[124] المصدر السابق.

[125] تفسير القرطبي 8/4.

[126] نيل الأوطار 8/15 .

[127] سورة البقرة: آية (233).

[128] تفسير الخازن 1/166، تفسير النسفي 1/130.

[129] التاج والإكليل للمواق 4/213، جواهر الإكليل للآبي 1/408، البهجة في شرح التحفة 1/734.

[130] المدونة الكبرى 2/294.

[131] أحكام القرآن 1/204.

[132] سورة البقرة: آية (282).

[133] سورة الطلاق : آية (2).

[134] فتح القدير 6/2، الأم 7/44، 117، المغني 10/144.

[135] المبسوط 3/153، الموطأ 2/726، المنتقى 4/229، أحكام القرآن لابن العربي 1/252، المغني 10/144 .

[136] المصالح المرسلة (479).

[137] بداية المجتهد 2/398.

[138] المنتقى 4/229.

[139] البحر الرائق 8/556، حاشية الدسوقي 4/486، مغني المحتاج 3/24، المغني 6/294.

[140] صحيح البخاري مع فتح الباري 12/50، ح (6764)، صحيح مسلم (705)، ح (4140).

[141] المبسوط 30/30، حاشية ابن عابدين 6/767، بداية المجتهد 2/352، حاشية الدسوقي 4/486، الأم 5/150، نهاية المحتاج 6/27، المغني 6/294، كشاف القناع 4/476.

[142] المحلى 4/309، نيل الأوطار 6/74.

[143] المبسوط 30/30، مجمع الأنهر 2/748، بداية المجتهد 2/352، الأم 5/152 أحكام أهل الذمة 2/462، الاستذكار 5/633، نيل الأوطار 6/74.

[144] أحكام أهل الذمة 2/463، اختلاف الدين وأثره في ميراث المسلم من الكافر للدكتور أحمد شليبك، مجلة جامعة الشارقة، المجلد 5، العدد 1، (82).

[145] تفسير الخازن 2/374، المحرر الوجيز 3/49، تفسير النسفي 1/503، تفسير ابن كثير 2/480، أحكام القرآن لابن العربي 2/962.

[146] سورة التوبة : آية (60).

[147] شرح الدرر المختار 3/456، الشرح الكبير 4/406، المنتقى 6/250، المحلى على المنهاج 4/177، أحكام القرآن للجصاص 2/349.

[148] رأي الأصوليين في المصالح المرسلة والاستحسان 1/525.

[149] المستصفي 1/298 - 299. راجع ص 22.

[150] المستدرك للحاكم 4/242، ح(7509).

[151] سورة هود: آية (113).

[152] تفسير الخازن 2/506 تفسير ابن كثير 2/606.

[153] مجموع الفتاوى 20/52.

[154] قواعد الأحكام 1 /73-74.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 38.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 37.54 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.65%)]