عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 10-03-2019, 05:03 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,388
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فتاوى بن جبرين في الحج (3)

فتاوى بن جبرين في الحج (3)

ادارة الملتقى الفقهي

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين




موضوع الفتوى...:... حكم أخذ المطوف أماكن زائدة عن حاجته وتأجيرها على الحجاج
السؤال...:... ما حكم من يستأجر مخيمات محددة لعدد من الحجاج، وبالطبع الاستئجار يتم من مطوفي حجاج الداخل ثم يؤجرها لذلكم العدد المحدد من الحجاج بمعنى أنه صار وسيطًا بين ذلكم المطوف المسموح له بقطعة الأرض وبين ذلك الشخص الذي يريد الحج وليس له وقت أن يذهب فيه مبكرًا وينصب خيمته، أو يستأجرها مباشرة من المطوف، والوسيط الذي بين المطوف وبين من يريد الحج يأخذ مبلغًا من المال، وأخذه لهذا المبلغ لإحدى صورتين:
1- أن يستأجر من المطوف بمبلغ 1000 ريال مثلًا ثم يؤجرها لمن يريد الحج بمبلغ1500.
2- أن يستأجر من المطوف بمبلغ 1000 ريال مثلًا ثم يقول للذي يريد الحج سآخذ منك مبلغ مائتا ريال * * قيمة محضرة لك ولمن معك.
فالسؤال: حكم عمل الوسيط؟ أي من الصورتين جائزة؟
الإجابة...:... وبعد، لا يجوز للمطوف أن يطلب أرضًا لا يحتاجها بل يأخذ بقدر حاجته ويترك بقية المنازل للحاج يسكنون فيها، ويجوز أن يؤجر خيمة مطوية لمن ينصبها ويسكن فيها، فأما حجزه أرضا زائدة عن الحجاج الذين استقدمهم فلا يجوز، ومتى منح أرضًا للحاجة ثم زادت وبقى فيها فضل فعليه أن يطوي خيامه الزائدة ويترك الأرض لغيره لقوله - صلى الله عليه و سلم - منى مناخ من سبق وعلى هذا فما يأخذه المطوف مقابل تأجير الخيام التي نصبها لا يحل له، وأما الوسيط فقد يباح له أجرة دلالته على الأماكن الفارغة، أو الخيام المنصوبة التي لم تسكن، وليس له أكثر من أجرته. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... كيفية أداء الحج المبرور
السؤال...:... س: كيف يستطيع الحاج أن يجعل من حجه حجًا مبرورًا باختصار؟
الإجابة...:... أولا: عليه الإخلاص في عمله بأن يريد به وجه الله والدار الآخرة، ويقصد أداء ما أوجب الله عليه بلا رياء، ولا سمعة، ولا يتمدح بعمله، ولا يعجب أو يفتخر بما فعله.
وثانيًا: عليه أن يحرص على النفقة الحلال من كسب طيب ليس فيه شبهة، ولا شك في إباحته ككسبه بيده الذي يخلص فيه، ويترك الحرام، والمشتبه.
وثالثًا: عليه أن يقتصد في النفقة في مركبه، وملبسه، ومأكله، ومشربه، ويبتعد عن الإسراف، وإفساد المال فيما لا أهمية له من مآكل، ومشارب، ومساكن، ونحوها.
ورابعًا: عليه الحرص على أداء الأعمال المطلوبة في تلك المشاعر كاملة كالإحرام، والطواف، والسعي، والوقوف، والرمي إلخ، فتحقق من أدائها كما ينبغي، ومن إكمال الوقوف، والمبيت، والحلق، ونحوها.
وخامسًا: عليه الإكثار من القربات، ونوافل العبادات في تلك المشاعر كالصدقة، والذكر، والدعاء، والصلاة في المسجد الحرام ونحوها.
وسادسًا: عليه الحرص على نفع المسلمين، وإرشادهم، ودلالتهم على ما ينفعهم، وما يتم به حجهم بتعليم الجاهل، وإرشاد الغاوي، ونحو ذلك.
وسابعًا: عليه البعد عن المعاصي والمخالفات، والبدع والمحدثات، لا ينخدع بمن يروّجها، ويدعو إليها المزارات، والأموات، والبقع، والموالد، ونحوها، ولعله بذلك يبر حجه -إن شاء الله-.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من ضم امرأة أثناء طواف الوداع
السؤال...:... س: أنا شاب أبلغ من العمر 22 سنة، قد أديت فريضة الحج لأول مرة وكان في طواف الوداع زحام شديد وكان أمامي امرأة فقربت وضممتها وبعد الحج ندمت، هل أعيد الحج مرة أخرى؟ أم تكون المرة الثانية سنة؟
الإجابة...:... يجزئك ذلك الحج -إن شاء الله- الفريضة وأنت آثم بهذا الفعل، فإن كنت مع الضم قد باشرت لمس جسدها بدون حائل أو خرج منك مني أو مذي فقد بطلت طهارتك وبطل طوافك ذلك فيلزمك بدله ذبح نسك في مكة لمساكين الحرم، أما إذا كان الضم من وراء اللباس ولم يحصل إنزال فالطواف كامل مجزئ وعليك التحفظ عن هذه الأفعال المحرمة ونحوها.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الفسوق أو الجدال في الحج
السؤال...:... س: تضايقت من زوجتي عفا الله عني وعنها حتى أنني قلت لها باللفظ "خسران دينه اللي يخرج مع امرأته في مشوارِ فهل هذا من الفسوق أو الجدال في الحج؟
الإجابة...:... هذه الكلمة مما لا يجوز في العادة سواء مع الإحرام أو قبله أو بعده، ولكن لا تُخل بالحج، وعلى من قالها المُبادرة بالتوبة والاستغفار وكثرة الدعاء والأعمال الصالحة التي يُكفِّر الله بها الذنب.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... واعظ الله في القلب
السؤال...:... س: ما هو واعظ الله في القلب؟
الإجابة...:... جاء ذكر ذلك في الحديث المشهور والذي أوَّله قول النبي صلى الله عليه وسلم: ضرب الله مثلا صراطًا مُستقيمًا وعلى جنبتي الصراط سوران إلى آخره، وذكر أن الداعي عند تلك الأبواب الذي يقول: ويحك لا تفتحه، فإنك إن تفتحه تلجه، هو واعظ الله في قلب كل مسلم، بمعنى أن الله تعالى جعل في قلوب المسلمين تذكرًا وانتباهًا واستحضارًا لعظمة الله وجلاله وكبريائه، فإذا هم بمعصية تذكر عقوبة الله، أو تذكر أن ربه يراه وأنه قد توعَّد على ذلك الذنب بوعيد شديد، فهذا الواعظ في القلب يمنعه من مُقارفة الذنب.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... المحرم يكفيه الطواف وركعتاه عن تحية المسجد الحرام
السؤال...:... س: إذا دخل المحرم المسجد الحرام فهل يصلي سنة المسجد، أو يشرع في الطواف؟
الإجابة...:... يشرع في الطواف، وبعد الطواف يصلي ركعتي الطواف، وتكفيه عن تحية المسجد. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... فضل الصلاة داخل الكعبة
السؤال...:... س: هل هناك فضل في الصلاة داخل الكعبة؟
الإجابة...:... نرى أنه لا فضل لذلك قد ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل الكعبة وصلى فيها بين العمودين، ولم يدخل معه إلا نفر يسير وكان ذلك في غزوة الفتح ولم ينقل أنه دخلها في حجة الوداع وكذا لم ينقل أنهم كانوا يزدحمون عليها ليصلوا داخلها، بل قد روى أنه - صلى الله عليه وسلم- لما دخلها ثم خرج ظهر عليه الحزن مخافة أن يظن الفضل في دخولها فيحصل الزحام وتحصل المشقة، ولما طلبت عائشة - رضى الله عنها - أن تصلي داخل الكعبة أمرها أن تصلي داخل الحِجر وأخبرها بأن هذا في حكم الكعبة مع أنه لم يرغب أصحابه أن يصلوا في داخل الحِجر وقد ذهب بعض العلماء إلى أن الفريضة لا تصح داخل الحِجر ولا داخل الكعبة؛ لأن المصلي لا يستقبل جميع البيت وإنما يستقبل بعضه ويجعل بعضه وراء ظهره، أو عن جانبيه، وأما النافلة فإنها تصح ولكن نرى أنها لا فضل لها على الصلاة خارج البيت.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... فضل الصلاة داخل الكعبة
السؤال...:... س: هل هناك فضل في الصلاة داخل الكعبة؟
الإجابة...:... نرى أنه لا فضل لذلك قد ثبت أن النبي- صلى الله عليه وسلم- دخل الكعبة وصلى فيها بين العمودين ولم يدخل معه إلا نفر يسير وكان ذلك في غزوة الفتح ولم ينقل أنه دخلها في حجة الوداع وكذا لم ينقل أنهم كانوا يزدحمون عليها ليصلوا داخلها، بل قد روي أنه- صلى الله عليه وسلم- لما دخلها ثم خرج ظهر عليه الحزن مخافة أن يُظَنَّ الفضلُ في دخولها فيحصل الزحام وتحصل المشقة، ولما طلبت عائشة رضي الله عنها أن تصلي داخل الكعبة أمرها أن تصلي داخل الحجر وأخبرها بأن هذا في حكم الكعبة مع أنه لم يرغب أصحابه أن يصلوا في داخل الحجر وقد ذهب بعض العلماء إلى أن الفريضة لا تصح داخل الحجر ولا داخل الكعبة لأن المصلي لا يستقبل جميع البيت وإنما يستقبل بعضه ويجعل بعضه وراء ظهره أو عن جانبيه، وأما النافلة فإنها تصح ولكن نرى أنها لا فضل لها على الصلاة خارج البيت.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... ما هو الحطيم
السؤال...:... س: ما هو الحطيم؟
الإجابة...:... الحطيم هو حِجْرُ إسماعيل ويعنون به ذلك البناء الْمُقَوَّس كشبه نصف دائرة، وسُمِّيَ حطيمًا لأنه محطوم من أعلاه ، يعني لم يُكمَّل بناؤه، ولم يُرفع إلى مُساواة بناء الكعبة، ولا يصح الطواف من داخله، بل يلزم أن يطوف الناس من ورائه؛ لأن جزءًا منه من الكعبة.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من طاف للوداع والإفاضة معا ولم يسع
السؤال...:... لقد حججت في عام 1411 هـ حجة الإسلام وكنت مع مجموعة فأخرنا طواف الإفاضة والسعي مع طواف الوداع، ولكني طفت طواف الوداع ولم أسع حتى أنني لا أذكر أنويت طواف الإفاضة أم الوداع فقط، علمًا بأني لم أحج ثانية، فماذا علي؟ وهل حجتي صحيحة وتجزئ؟ أفتوني وفقكم الله لكل خير.
الإجابة...:... وبعد، فالأفضل أن تقدموا طواف الإفاضة في يوم العيد أو مسائه ولكم التأخير، وحيث إنكم قد طفتم عند الخروج فإنه يكفيكم ولو كان بنية الوداع فقد وقع موقعه وكفى عن الإفاضة والوداع معًا، أما السعي فإن كنتم قد اعتمرتم قبل اليوم التاسع وطفتم وسعيتم للعمرة ونسيتم السعي للحج فلعله يكفيكم ذلك السعي والأفضل أن تذبحوا فدية على القول بأنه واجب يجبر بدم، ويكون الدم بمكة لمساكين الحرم، فتداركوا ما فات، والأولى أن تحج مرة أخرى مع رفقة من أهل العلم بالمناسك. والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... المكث بعد طواف الوداع
السؤال...:... س: ذهبت إلى الحج هذا العام، وبعد رمي الجمرات في منى ذهبت إلى الحرم لعمل طواف الوداع، ووصلت الساعة التاسعة مساء، وجلست في الحرم وقررت عمل الطواف قبل الفجر حتى يكون الزحام قد خف قليلًا، وعملت الطواف وصليت الفجر ونمت في الحرم إلى صلاة الجمعة حتى أصلي الجمعة وأذهب إلى الحافلة عند مسجد التنعيم فهل عليَّ شيء؟ وقد سمعت أن من يقوم بطواف الوداع يجب أن يغادر مكة ولكني اعتقدت أنه يجب عليَّ مغادرة مكة خلال 24 ساعة أو لا يبيت بمكة؟
الإجابة...:... نرى أنه يكفيك هذا الطواف، ولا يلزمك الإعادة حيث إنك طفت للوداع قبل صلاة الفجر، وهذه المدة وهي إقامتك إلى صلاة الجمعة قليلة فلا حرج عليك، وإن كان الأولى إعادة الطواف بعد صلاة الجمعة، ولكن نظرا للمشقة فأنت معذور. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الطواف تطوعا للمقيم والمسافر والخطيب يخطب يوم الجمعة وحكم الدخول بالسكين في الحرم
السؤال...:... س: ما حكم الطواف تطوعًا للمقيم والمسافر والخطيب يخطب يوم الجمعة؟ وما حكم الدخول بالسكين في الحرم؟
الإجابة...:... إذا ابتدأ الخطيب يخطب وجب على المصلين الإنصات للخطبة والبقاء في أماكنهم، ولم يجز الاشتغال بغير ذلك إلا لمن دخل والخطيب يخطب فإنه يصلي ركعتين يخففهما؛ وسواء كان من أهل مكة أو من غيرهم فالأدلة عامة في النهي عن الحركة والكلام حال خطبة الخطيب حتى قال النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب فقد لغوت هكذا حذر من هذه الكلمة مع أنها نصيحة، وحتى قال: من مس الحصى أي من مس التراب ليسجد عليه أو يسجد واللغو منقص للصلاة، فعلى هذا نرى أنه لا يجوز الطواف على كل حال ما دام الإمام يخطب خطبة الجمعة، وقد كان الأئمة قديمًا يمنعون من الطواف حال الخطبة، ولكن تساهل المتأخرون وادعوا أنهم عاجزون عن حجز أولئك الذين يطوفون والذين يتعللون بأنهم مسافرون يودعون البيت بهذا الطواف، أو يرون فضل الطواف على الإنصات لسماع الخطبة، ولكن هذا غير صحيح، فنرى لزوم منعهم حتى يُفرغ من الصلاة.
وأما خطبة العيد فلا بأس بالطواف حال خطبته، وذلك لأنها سنة، ولا يلزم البقاء للمصلين إلى انتهائها، وأما الدخول بالسكين في الحرم، فقد ورد النهي عن الدخول بالسهام وهي التي تحدد أطرافها وتجعل في الأقواس يرمى بها، نهى عن الدخول بها في المساجد بما في ذلك الحرم المكي وغيره وقال: من دخل بسهام فليمسك بنصابها يعني أنه قد يعقر بها إنسانًا، أو يشق ثوبًا، أو يؤذي مسلمًا، فأما السكين إذا كانت في كيس، أو في جراب، وأمِن ألا يضر بها مسلمًا، وكان محتاجًا لاستصحابها إذا دخل الحرم برحله فلا مانع من ذلك، ولكن البوابون والشرط عند الأبواب يمنعون أن يدخل بسكين، أو بمقراض مخافة أن يُتخذ للسرقة، فإن كثيرًا من المجرمين يشقون المخابئ ويسرقون ما فيها من النقود، يغتنمون أماكن الزحام في المطاف، أو السعي، أو عند الأبواب، فلا جرم منع استصحاب هذه السكاكين، أو المقاريض للاحتياط.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... إلقاء أكثر من خطبة في يوم عرفة
السؤال...:... س:
( أ ) هل يجوز إلقاء أكثر من خطبة في يوم عرفة بعرفات؟ حيث إننا نرى بعض حملات الحج تقوم باصطحاب بعض الدعاة، ويقوم هذا الداعية بإلقاء خطبة في المخيم، مع أن بعضهم قد لا يجيد اللغة العربية الفصحى، ولا يستطيع أن يخاطب هؤلاء الحجاج الذين جاءوا من شتى أصقاع الأرض، فضلا عن لحنه في بعض الأحيان في آيات القرآن الكريم.
(ب) إذا كان يجوز إلقاء أكثر من خطبة في يوم عرفة، فأيهم أفضل إحضار جهاز مذياع (راديو) ووضعه عند مكبرات الصوت لنقل خطبة الإمام بمسجد نمرة مباشرة في هذه المخيمات أم خطبة ذلك الداعية؟
(جـ) إذا كنت لم أحضر خطبة ذلك الداعية، وفضلت الاستماع إلى خطبة الإمام بمسجد نمرة بواسطة المذياع فهل عليَّ شيء؟
الإجابة...:... أولًا: لا بأس بإلقاء خطب متعددة في المخيمات بعرفة لتعليم الحجاج ما يجهلونه من المناسك، وتعريفهم بالحكم والمصالح التي تترتب على تلك الأعمال، ويستحب ترجمتها لمن لا يفهم العربية حتى يستفيدوا من تلك الخطب، ويعرفوا المصالح التي تترتب على هذه المناسك.
ثانيًا: يجوز ويندب إحضار المذياع ووضعه عند مكبرات الصوت، لنقل خطبة الإمام بمسجد نمرة وبعد ذلك تترجم الخطبة لمن لا يفهمها زيادة على إلقاء تعليمات ونصائح للحاضرين، واستماع إلى المشاكل وما يتجدد لهم من المسائل.
ثالثًا: من اقتصر على خطبة الإمام بواسطة المذياع فلا حرج في ذلك، ولو لم يستمع خطبة ذلك الداعية وذلك المعلم، حيث حصل له ما يستفيد منه، فإن خطبة الإمام تنقل في الإذاعة ويسمعها القريب والبعيد. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم قصر الصلاة في منى
السؤال...:... هل تقصر الصلاة في منى في اليوم الثامن من ذي الحجة، وهل تجمع أيضًا؟
الإجابة...:... نعم تقصر الصلاة يوم التروية بمنى لكل من سكن بها في مخيم أو نحوه واستقر بها ذلك اليوم، وكذا يوم النحر وأيام التشريق لاعتبارهم مسافرين ولو كانوا من أهل مكة إذا كان معهم زادهم ومتاعهم يبيتون بمنى ويأكلون بها ويصلحون طعامهم هناك وينامون هناك ويتوضئون أو يتطهرون بمنى ولا يأتون إلى منازلهم إلا بعد أيام التشريق، كما فعل أهل مكة مع النبي - صلى الله عليه و سلم - في حجة الوداع، حيث رحلوا من دورهم يوم التروية وتزودوا وركبوا دوابهم وصاروا إلى منى ثم إلى عرفة فاعتبروا مسافرين، فأما من لم يتزود لهذا السفر وجعل يراجع منزله كل يوم مرة أو مرارًا وفيه ينام وفيه يصلح طعامه ويتناوله إلا قليلًا فهذا لا يعد مسافرًا، فإن السفر ما حمل فيه الزاد والمزاد وطال سفره عن بلاد يومين ونحوهما.
وهكذا لا يعد مسافرًا من استأجر شقة في مكة أو منزلًا مكيفًا مفروشًا قد أعد فيه جميع مرافق الحياة فصار يستقر فيه أكثر وقته فلا يأتي منى إلا قليلًا، فمثل هذا لا يعد مسافرًا فلا يترخص لعدم الفرق بينه وبين أهل مكة، فأما الجمع فلا يشرع في منى لا في يوم التروية ولا في يوم النحر وأيام التشريق، وإنما يشرع في يوم عرفة وليلة مزدلفة كما ورد في السنة، فإن أهل منى يعتبرون مستقرين والجمع إنما شرع للسائر ومن في حكمه. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم تأخير طواف الإفاضة إلى اليوم الثاني
السؤال...:... س: حججت هذا العام -ولله الحمد والمنة- وبعد أن رميت جمرة العقبة في اليوم الأولى حلقت قبل أن أذبح الهدي ثم ذهبت إلى مكة لطواف الإفاضة ولكني لم أتمكن من الطواف فعدت إلى منى ولم أطف إلى اليوم الثاني فما الحكم في ذلك؟
الإجابة...:... لا مانع من ذلك فتأخير الذبح يجوز فإن وقته أربعة أيام: يوم العيد وثلاثة أيام بعده، كذلك تأخير الطواف لا مانع ولو إلى آخر الشهر فإذا لم تتمكن لزحام وجدته، فلك أن تُؤخره إلى اليوم الثاني وإلى اليوم الثالث ولا حرج في ذلك -إن شاء الله-.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... شرح معنى حديث
السؤال...:... س: ما معنى هذا الحديث: إن التلبينة تجم فؤاد المريض، وتذهب ببعض الحزن أخرجه البخاري؟
الإجابة...:... هذا الحديث في صحيح البخاري كتاب الأطعمة عن عائشة أنها كانت إذا مات الميت من أهلها واجتمع لذلك النساء ثم تفرقن أمرت ببرمة من تلبينة فطبخت، وصنعت ثريدا، ثم صبت التلبينة عليه، ثم قالت: كلوا منها، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: التلبينة مجمة لفؤاد المريض إلخ قال ابن القيم في الطب النبوي: التلبينة هو الحساء الرقيق الذي هو في قوام اللبن، ومنه اشتق اسمه. وقال الهروي سميت تلبينة لشبهها باللبن في بياضها ورقتها. قال ابن القيم وهذا الغذاء هو النافع للعليل وهو الرقيق النضيج لا الغليظ النيء... فإنها حساء متخذ من دقيق الشعير بنخالته والمقصود أن ماء الشعير مطبوخًا صحاحا ينفذ سريعًا ويجلو جلاء ظاهرًا ويغذي غذاء لطيفًا وقوله: مجمة لفؤاد المريض معناه أنها مريحة له، أي تريحه وتسكنه، من الإجمام وهو الراحة وقوله: وتذهب ببعض الحزن هذا والله أعلم لأن الهم والحزن يبردان المزاج ويسعفان الحرارة الغريزية... وقيل: إنها تذهب ببعض الحزن بخاصية منها من جنس خواص الأغذية المفرحة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... التكبير في نهاية الشوط السابع
السؤال...:... س: في نهاية الشوط السابع من الطواف حول الكعبة هل يكبر مشيرًا بيده، أو ينصرف دون ذلك؟
الإجابة...:... يندب التكبير كلما حاذى الحجر الأسود، ويتأكد في ابتداء كل شوط، فأما بعد الانتهاء من الأشواط كلها فلم يذكر فيما أعلم أنه يكبر، ولعل ذلك داخل في عموم الجملة، وهو أنه يكبر كلما حاذاه ويشير بيديه. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... كيفية شغل الحاج وقته أيام التشريق وحكم المزاح غير البذيء للحاج
السؤال...:... س: كيف يشغل الحاج وقته إذا كان في منى أيام التشريق؟ وماذا عليه لو صدر منه بعض المزاح غير البذيء؟
الإجابة...:... يشغل وقته بذكر الله كما أمر الله بقوله: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} والأيام المعدودات هي أيام منى وهي ثلاثة بعد يوم العيد، فيشغلها بذكر الله، وذكر الله عام لكل ما يذكر بالله فالتسبيح والتحميد والتكبير من ذكر الله، والذكر عند الأكل أو الشرب من ذكر الله، والذكر أو التسمية عند الذبح، وكذا التكبير يُعتبر من ذكر الله، والتكبير المقيد بعد الصلوات من ذكر الله، وهو قولك الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، كذلك يجوز أن يكبر تكبيرًا مطلقًا، فقد ثبت أن عمر -رضي الله عنه- في الموسم في أيام منى يكبر وهو في خيتمه، فيسمع تكبير أهل الخيام المجاورة له فيكبرون، ويسمعهم الذين يلونهم فيكبرون، حتى ترتج مني من التكبير، وكل ذلك تحقيق لهذا الذكر الذي أمر الله به.
ويشغل وقته أيضًا بالدعوة إلى الله إذا كان مستطيعًا، وبتعليم من يحرص على التفقه كتعليم الجاهل، فإذا رأى جاهلا قد خالف في شيء من المناسك، أما في صفة الرمي وتقديمه قبل وقته أو في كيفيته، أرشده وعلمه، وهكذا يشغل وقته وإذا شغله مع أصدقاءه في الكلام المباح فلا إثم عليه.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم التلبية الجماعية والزيادة فيها
السؤال...:... س: أفيدونا- حفظكم الله- عن حكم التلبية الجماعية مثل: أن يُلبي شخص ويرد وراءه آخرون؟ وما الحكم لو زاد على التلبية المعروفة؟
الإجابة...:... الأولى أن يُلبي كل إنسان بمفرده لكن إذا كان بعض الناس جاهلا لا يعرف أو لا يحفظ التلبية جاز أن يلقنه غيره سواء كان واحدًا أو جماعة يرددون ما يلقنهم ذلك الشخص؛ لأن هذا من باب التعليم، لكن إذا حفظ الإنسان التلبية فإنه يأتي بها بمفرده، و التلبية النبوية هي قول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
لكن كان الصحابة يزيدون والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان يسمعهم ويقرهم فيزيد بعضهم بقوله: لبيك وسعديك والخير كله بيديك والشر ليس إليك.
ويزيد بعضهم بقولهم: نحن عبادك الوافدون إليك الراغبون فيما لديك ويزيد بعضهم بقولهم: لبيك حقًا حقًا تعبدًا ورقًا فما زاد من مثل هذا فلا ينكر عليه. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... هل فضل ماء زمزم للمسلم فقط أم له ولغيره
السؤال...:... س: هل فضل ماء زمزم خاصٌّ للمسلم أو يستفيد غير المسلم منه؟
الإجابة...:... ورد في بعض الآثار أن الصحابة كانوا يتزودون من ماء زمزم، ويُسافرون به خارج مكة، وذلك دليل على اعتقادهم أنه شفاء ومفيد لعموم الأمة، وقد كان أهل الجاهلية يحترمونه، ويسقون الحُجاج ويفتخرون بذلك، وقد أنزل الله في ذلك قوله تعالى: {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ..} وقد كانت قُريش تفتخر بقولهم: نحن نسقي الحاجَّ وننحر الكُوم... إلى آخر ذلك. فهو دليلٌ على فضل ماء زمزم للمسلمين وغيرهم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... هل يبقى ماء زمزم إلى آخر الزمن
السؤال...:... س: هل ورد أنه سيستمر إلى آخر الزمن؟
الإجابة...:... لا أذكر دليلًا، ولكن قد ثبت أن رجلًا من الحبشة يُقال له ذو السَّويقَتَيْنِ يُخرِّب الكعبة ويرمي بحجارتها في البحر ، وذلك في آخر الزمان عندما لا يبقى أحدٌ يحترم البيت الحرام، ويُقدِّسه، وإذا سُلِّطَ عليه زالت آثار الحرم، وانطمست أعلام بئر زمزم فيما يظهر.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... ما ورد في ماء زمزم من الفضل خاص بهذه الأمة أم بها وبغيرها
السؤال...:... س: هل ما ورد في فضل زمزم خاصٌّ بهذه الأمة أو حتى الأمم السابقة؟
الإجابة...:... يظهر أن فضل ماء زمزم والاستشفاء به قديم منذ أن نبع هذا الماء لأم إسماعيل؛ فقد ورد في الحديث أن الماء لما نبع جعلت أم إسماعيل تحوطه حتى لا يسيح في الأرض، قال النبي صلى الله عليه وسلم: رحم الله أم إسماعيل لو لم تفعل لكانت زمزم عَيْنًا معينًا.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... إذا اختلط ماء زمزم بغيره هل يأخذ حكم ماء زمزم
السؤال...:... س: إذا خُلِطَ ماء زمزم بماء عادِيٍّ ، هل يثبت حكم ماء زمزم؟
الإجابة...:... الأفضل أن يُشرب ماء زمزم وحده، فإن خُلط بغيره بقي له حُكم الفضل، وجواز التداوي به، وإن كان ذلك أنقص مما إذا كان خالصًا وحده.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... لو شك في كونه ماء زمزم فهل له أحكامه
السؤال...:... س: إذا شك في كونه ماء زمزم، فهل له أحكام ماء زمزم؟
الإجابة...:... له أن يستعمله في الشُّرب والتطهر به، ولو كان مشكوكًا في أنه من ماء زمزم، بل عليه عند الشَّكِّ أن يبحث مع الذين يجلبونه، والأصل أنه من ماء زمزم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... أصل ماء زمزم
السؤال...:... س: ما أَصْلُ ماء زمزم؟
الإجابة...:... لا شك أن أصله كسائر المياه التي تخرج من قعر الأرض، وأصلها إما ينزل من السماء فتبتلعه الأرض، ويبقى في جوفها كما قال تعالى: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُ مُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} فإن الله جعل في جوف الأرض مخازن، تُمسك الماء الذي يجري في الأودية، ويبقى ذلك الماء حتى يُستخرج بالدلاء أو بالمضخات، وأحيانًا ينبع على وجه الأرض، كما في كثير من الدول التي يوجد فيها عيون جارية نابعة من الأرض.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... القول ماء زمزم من أنهار الجنة
السؤال...:... س: هل يصح القول أن ماء زمزم من أنهار الجنة؟
الإجابة...:... ما أذكر في ذلك أثرًا ولا حديثًا، ولكن ورد في حديث ابن عباس في قصة نُبُوع ماء زمزم قولُ النبي صلى الله عليه وسلم: رحم الله أم إسماعيل، لو لم تَحْجُرْ ماء زمزم لكانت زمزم عينًا معينًا أو كما جاء في الحديث.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... شرب ماء زمزم
السؤال...:... س: ما المواضع التي يُسَنُّ فيها شرب ماء زمزم؟
الإجابة...:... ورد أن ماء زمزم طعام طُعم، وشفاء سُقم، فعلى هذا يجوز شُربه في كل موضع، ليلًا أو نهارًا، كما يجوز نقله إلى البلاد البعيدة وشُربه كعلاج، فقد جاء في الحديث: أن ماء زمزم لما شُرب له.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... المواضع التي يسن فيها شرب ماء زمزم
السؤال...:... س: ما المواضع التي يُسن فيها شرب ماء زمزم؟
الإجابة...:... ورد أن ماء زمزم طعام طُعم وشفاء سُقم فعلى هذا يجوز شُربه في كل موضع ليلا أو نهارًا كما يجوز نقله إلى البلاد البعيدة وشُربه كعلاج، فقد جاء في الحديث: أن ماء زمزم لما شُرب له والله أعلم.
موضوع الفتوى...:... هل يجوز أن ينوي شارب ماء زمزم في شربه عدة نوايا؟
السؤال...:... س: هل يجوز أن ينوي شارب ماء زمزم في شربه عدة نوايا؟
الإجابة...:... يجوز ذلك ثم لو نوى بشربه الشفاء من عدة أمراض ونوى أيضًا جعله غذاء وقوتًا ونوى أيضًا أن يكون سببًا لفتح العلوم عليه وللحفظ والفهم ونحو ذلك لظاهر حديث: ماء زمزم لما شرب له.
موضوع الفتوى...:... حكم من سعى قبل أن يطوف في الحج أو العمرة
السؤال...:... س: ما حكم تقديم السعي بين الصفا والمروة قبل الطواف للمعتمر والحاج وهل عليه شيء في ذلك؟
الإجابة...:... جمهور العلماء على أن السعي يكون بعد الطواف فيصح سعيه بعد طواف القدوم أو بعد طواف الإفاضة، ولا يجوز تقديمه قبل الطواف، لكن ورد حديث أن رجلا قال: يا رسول الله، سعيت قبل أن أطوف؟ قال: لا حرج فلهذا الحديث أجاز بعض المشايخ تقديم السعي على الطواف، وحمله الأكثرون على أنه خاص بالجاهل حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ بالطواف لأنه تحية مكة ولأنه أفضل أعمال الحاج، وللأمر به في قوله تعالى: {وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} ولعدم الاختلاف في أنه رُكن من أركان الحج ومن أركان العُمرة، أما السعي فقد اخُتلف في ركنيته، فذهب بعضهم إلى أنه رُكن وقيل واجب لقول الله تعالى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا} ونفي الجُناح دليل على عدم الوجوب، وإن كانت قد جاءت أدلة أخرى تدل على الوجوب. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم تقديم السعي على الطواف
السؤال...:... س:تقديم السعي على الطواف في الحج والعمرة؟
الإجابة...:... هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: ما حكم تقديم السعي بين الصفا والمروة قبل الطواف للمعتمر والحاجِّ، وهل عليه شيء في ذلك؟
جمهور العلماء على أن السعي يكون بعد الطواف, فيصح سعيه بعد طواف القدوم, أو بعد طواف الإفاضة، ولا يجوز تقديمه قبل الطواف، لكن ورد حديثٌ أن رجلًا قال: يا رسول الله، سعيت قبل أن أطوف؟ قال: لا حرج.
فلهذا الحديث أجاز بعض المشايخ تقديم السعي على الطواف، وحمله الأكثرون على أنه خاصٌّ بالجاهل؛ حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ بالطواف؛ لأنه تحية مكة، ولأنه أفضل أعمال الحاجِّ، وللأمر به في قوله تعالى: {وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} ولعدم الاختلاف في أنه رُكن من أركان الحج, ومن أركان العُمرة.
أما السعي فقد اخْتُلِفَ في رُكْنِيَّتِهِ، فذهب بعضهم إلى أنه رُكن, وقيل: واجبٌ؛ لقول الله تعالى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا} ونَفْيُ الجُناح دليل على عدم الوجوب، وإن كانت قد جاءت أدلة أخرى تدل على الوجوب. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... هل على الحاج عمرة إذا ذهب إلى الحج؟
السؤال...:... س: هل على الحاج عمرة إذا ذهب إلى الحج وهل تكفيه عمرته التي أخذها في رمضان؟
الإجابة...:... تكفيه عمرة رمضان وذلك أن العمرة إنما فرضت في العمر مرة واحدة فإذا أداها في رمضان أو قبله أو بعده سقط الواجب، فإن اعتمر زيادة على ذلك فله أجر العمرة.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم ترتيب أعمال يوم العيد للحاج
السؤال...:... س: هل يلزم ترتيب أعمال يوم العيد أو أن لي تقديم بعضها على بعض؟
الإجابة...:... لا يلزم الترتيب وإنما هو المستحب؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بدأ برمي جمرة العقبة ثم بنحر هديه ثم بالحلق ثم بالطواف، هكذا ثبت عنه، وقد قيل: إن هذا وقع منه على وجه المصادفة؛ لأنه لا بد أن يبدأ ببعضها وينتهي ببعضها، وقيل: إن الترتيب المذكور مقصود له وإن تقديم الرمي هو الأفضل؛ لأنه تحية منى ثم النحر للمبادرة إلى إطعام المساكين من ذلك الهدي، ولقوله تعالى: فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ وبعده الحلق الذي يحصل به التحلل الأول، ثم الطواف للتحلل الثاني، وقد ثبت أنه -صلى الله عليه وسلم- عذر من قدم بعضها على بعض كمن قدم الحلق على النحر أو النحر على الرمي، ولأن الحلق أحد أسباب التحلل فالكثير يبادرون به قبل النحر، وليس كل الناس معهم هدي، وقد يكون من المصلحة تأخير الذبح إلى اليوم: الحادي عشر أو ما بعده رجاء أن يجد من يأكله فتأخيره أفضل حتى لا يفسد لحمها؛ كما هي الحال في الكثير من الذبائح يوم العيد.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... بيان السنة في الترتيب بين استلام الحجر الأسود وبين الشرب من ماء زمزم وبين السعي بين الصفا والمروة
السؤال...:... س: أي الفعلين يُعتبر السنة:
(1) بعد ركعتي الطواف يذهب فيشرب من ماء زمزم ثم يرجع فيستلم الحجر الأسود ثم يذهب للسعي؟
(2) بعد ركعتي الطواف يستلم الحجر الأسود ثم يذهب فيشرب من ماء زمزم ثم يذهب للسعي؟
الإجابة...:... بعد الانتهاء من الطواف يُصلي ركعتين خلف المقام - إن تيسر ذلك- وإلا في حجر إسماعيل أو في أي جزء من أجزاء الحرم، ثم إذا كان عليه سعي رجع إلى الركن فاستلمه أو أشار إليه، ثم خرج إلى الصفا والمروة وبدأ فطاف بالصفا والمروة سبعة أشواط، فأما شرب الماء من زمزم فوقته واسع، فإن شاء: قدمه قبل الطواف، وإن شاء جعله بعد السعي، أو بين الطواف والسعي، سواء قبل استلام الحجر أو بعده، ويفضل أن يكون بعد الانتهاء من السعي، مع أنه يوجد الآن الماء في المسعى وفي أثناء السعي يقدر على الشرب، كما أنه مفرق في أنحاء الحرم في جهات المسجد كلها.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... مناسك الحج بالتفصيل
السؤال...:... س: ما هي مناسك الحج بالتفصيل؟
الإجابة...:... مناسك الحج هي العبادات التي يفعلها من أراد الحج أو العمرة، وتسمى أركانًا وواجبات، فأركان الحج أربعة: الإحرام، والطواف بالبيت، والوقوف بعرفة والسعى بين الصفا والمروة وواجباته سبعة: كون الإحرام من الميقات، والبقاء بعرفة إلى الليل، والمبيت بمزدلفة ليلة النحر أو أكثرها، والمبيت بمنى ليالي منى وحلق الرأس أو تقصيره، ورمي الجمرات يوم العيد وأيام التشريق، وطواف الوداع، وقد فصلت صفاتها في كتب الأحكام.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... طاف طواف الوداع ثم مر في طريقه على السوق فاشترى حاجة له
السؤال...:... س: حاج طاف طواف الوداع ثم مر في طريقه على السوق فاشترى حاجة له فما الحكم؟
الإجابة...:... لا حرج عليه في ذلك ولا يلزمه إعادة طواف الوداع وإنما الذي يعيد إذا أقام بعد الوداع ليلا أو نهارا أو اتجر في السوق بالبيع والشراء أو اشترى بضائع ليتجر بها بعد رجوعه إلى بلده، فأما شراء حوائج لنفسه أو لسفره فلا يسمى ذلك اتجارا ولا يسمى إقامة.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... أفضل النسك
السؤال...:... س: هل حج النبي صلى الله عليه وسلم مفردا أو متمتعا أم مقرنا؟
الإجابة...:... حج النبي صلى الله عليه وسلم قارنا وأمر القارنين والمفردين بالتمتع إلا من كان معه الهدي، والأدله على ذلك موسعه في زاد المعاد لابن القيم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم لبس القفازين للمرأة المحرمة
السؤال...:... أشاهد يا فضيلة الشيخ بعض النساء وهن محرمات بالعمرة يلبسن قفازات في أيديهن من باب التستر، فهل فعلهن هذا صحيح؟
الإجابة...:... لا يجوز للمرأة المحرمة لبس القفازين وهو ما يفصل على قدر الكفين ولو قصدت بذلك التستر، وكذا لا تلبس النقاب وهو البرقع الذي يفصل على قدر الوجه ويجعل له فتحات على قدر العينين، ويجوز لها ستر الوجه بالخمار ولو مس بشرة الوجه، كما يجوز ستر الكفين بالأكمام أو العباءة أو الرداء، ولا فدية في ذلك، فأما من لبست القفازين في الإحرام فإن عليها فدية كفدية محظور وهي صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة، وكذا من لبست النقاب في الإحرام كمن لبس المخيط من الرجال وكفدية الحلق والتقليم والطيب. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... وضع سجادة لحجز المكان في الحرم
السؤال...:... س: بعض الناس يضع في مكانه سجادة في الحرم تحجز له المكان ثم يذهب مثلا من بعد صلاة المغرب حتى العشاء، فمن الأولى بهذا المكان؟ وهل يأثم من يضع هذه السجادة؟
الإجابة...:... إذا كان خروجه لتجديد وضوء أو قضاء حاجة ضرورية وعرف أنه سيرجع قريبا فله ذلك، وليس لأحد أن يزيل سجادته، وأما إذا عرف بأنه يحجز ذلك المكان زمنا طويلا كساعة أو أكثر، فإنه يعتبر مخطئا ويجوز لغيره أن يزيل ويرفع سجادته ويصف في مكانها، ولا شك أنه إذا تحجر هذا المكان زمنا طويلا أنه يأثم حيث إنه قد تقام الصلاة والمكان ليس به أحد فيسبب كثرة الحركة وفراغ بعض الصف، فينتبه لمثل هذا.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 47.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.01 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.32%)]