عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 10-03-2019, 04:56 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,393
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فتاوى بن جبرين في الحج (2)

فتاوى بن جبرين في الحج (2)

ادارة الملتقى الفقهي



عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين




موضوع الفتوى...:... حكم من لم يطف للإفاضة ولا الوداع ووطأ زوجته في الحج
السؤال...:... أنا حججت هذا العام ولم أطف طواف الإفاضة وطفت طواف الوداع، وزوجتي لم تطف طواف الإفاضة ولا طواف الوداع نظرًا للزحام والتعب الذي حدث لها حيث إننا نصطحب أولادنا الصغار.
وقد أفادنا أحد الشيوخ بأن نعود إلى رابغ محل إقامتنا على أن نعود لكي تطوف زوجتي، مع العلم بأنه خلال مدة الإقامة حدث أن وطئت زوجتي فما الحكم الذي ترونه مكفرًا لما حدث؟
الإجابة...:... وبعد، فلا بد من رجوعكما إلى مكة من رابغ لأجل إتمام الحج، و عليكما أن تحرما بعمرة من رابغ وبعد الفراغ منها تطوفان وتسعيان للحج، وعليكما فدية عن الجماع وهي شاة عن كل واحد منكما تذبح لمساكين الحرم. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من تيقن ترك شوط من الطواف
السؤال...:... س: لقد مرضت في طواف الوداع وتوقفت في منتصف الأشواط ولم أكمل بقية الطواف، ومن ثم أكملت طوافي وشككت في شوط من الأشواط، وعندما عدت إلى بلدتي تبين لي أنني تركت شوطًا هل عليّ شيء في ذلك؟
الإجابة...:... طواف الوداع واجب إذا تركه الحاج لزمه دم يذبح لمساكين الحرم، فعلى هذا حيث إنه تحقق أنه لم يكمل هذا الطواف بل بقي منه شوط، فأرى أن ترك الشوط كترك الجميع فعليك دم جبرانا، فأما قطع الطواف في حال المرض والتوقف ثم المواصلة فلا بأس بذلك، ويكفيه المواصلة لبقية الطواف، والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم قطع الطواف للضرورة
السؤال...:... س: في طواف الحج تعبت وبعد أن طفت ثلاثة أشواط استرحت قليلا ثم استأنفت الطواف، فهل عملي صحيح؟ وهل علي شيء؟
الإجابة...:... يجوز للطائف إذا تعب أن يستريح من: مرض أو صعوبة أو إرهاق أو كبر، ولو أدى ذلك إلى انقطاع الطواف: ساعة أو نصف ساعة أو نحو ذلك، لكن متى زال التعب والإرهاق واصل الطواف، وبنى على ما تقدم من الأشواط، وهكذا لو احتاج إلى قضاء الحاجة في أثناء الطواف فخرج فقضى حاجته وتوضأ واستغرق ذلك ربع ساعة أو نحوها فإنه يواصل ويبني على ما تقدم له؛ لوجود السبب الذي أوجب له الفصل، وهكذا يقال في السعي لو قطعه لاستراحة أو مرض أو نحو ذلك. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... ترك الحاج ركنا من أركان الحج غير الوقوف بعرفة
السؤال...:... س: لو ترك الحاج رُكنًا من أركان الحج غير الوقوف بعرفة مثل الطواف، فهل يبطل حجه، وماذا عليه؟
الإجابة...:... إذا وقف بعرفة حصل له الحج، لقوله صلى الله عليه وسلم: الحج عرفة فإذا ترك طواف الإفاضة والسعي مثلا فإنه لا يتم حجه إلا بذلك، فإن كان قد رمى وحلق حل له كل شيء إلا النساء فيحرم عليه النكاح والوطء والمُباشرة حتى يأتي بالطواف والسعي، وإذا فعل فعليه فدية ـ أي دم يُذبح لمساكين الحرم ـ وإن كان المتروك السعي فقد ذهب بعض العلماء إلى أن السعي واجبٌ يُجبر بدم، ولكن إذا كان قد وطئ امرأته قبل السعي فعليه دم جُبران وعليه فدية محظور وهو الوطء.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... السعي بين الصفا والمروة وما يقال فيه
السؤال...:... س: هل إذا صعد المعتمر أو الحاج المروة يقرأ الآية: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ أم على الصفا فقط في المرة الأولى؟
الإجابة...:... ذكر جابر في حديثه الطويل: أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قرأ الآية على الصفا ثم كبر وهلل، وكرر ذلك، ثم قال: نبدأ بما بدأ الله به. ثم صعد المروة فقال مثل ما قال على الصفا.
ففهم بعض العلماء أنه يقرأ الآية أيضًا على المروة والظاهر أنه إنما قرأها على الصفا حتى يبدأ به؛ لأنه قدمه في الذكر، فلا موجب لتكرير الآية في كل شوط عند الصفا وعند المروة كما يفعل ذلك الملقنون للعامة، فالظاهر أنه يأتي بالتكبير والتهليل والذكر والدعاء ثم ينصرف إلى الصفا.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من نسي السعي في الحج
السؤال...:... لقد حججت في عام 1411 هـ حجة الإسلام وكنت مع مجموعة فأخرنا طواف الإفاضة والسعي مع طواف الوداع، ولكني طفت طواف الوداع ولم أسع حتى أني لا أذكر أنويت طواف الإفاضة أم الوداع فقط؟ علما بأني لم أحج ثانية.فماذا علي؟ وهل حجتي صحيحة وتجزئ؟ أفتوني وفقكم الله لكل خير.
الإجابة...:... الأفضل أن تقدموا طواف الإفاضة في يوم العيد أو مسائه، ولكم التأخير، وحيث قد طفتم عند الخروج فإنه يكفيكم ولو كان بنية الوداع فقد وقع موقعه وكفى عن الإفاضة والوداع معا، أما السعي: فإن كنتم قد اعتمرتم قبل اليوم التاسع وطفتم وسعيتم للعمرة ونسيت السعي للحج فلعله يكفيكم ذلك السعي والأفضل أن تذبحوا فدية عن السعي على القول بأنه واجب يجبر بدم ويكون الدم بمكة لمساكين الحرم فتداركوا ما فات والأولى أن تحج مرة أخرى مع رفقة من أهل العلم بالمناسك. والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من ترك السعي جاهلا وطاف شوطين بدلا منه
السؤال...:... س: هناك شخصان ذهبا إلى الحج، فطافا سبعة أشواط ولم يسعيا، وطافا شوطين بدل السعي ليصبح طوافهم تسعة أشواط؛ سبعة للطواف، وشوطان للسعي، جهلا منهما، علمًا أن أحد الشخصين قد توفي؟
الإجابة...:... عندنا أن السعي ركن ولا يتم النسك إلا به سواء أكان حجًا أو عمرة، وعلى هذا نقول: إحرامهما باق؛ فالحي لا بد أن يرجع ويكمل نسكه، إلا أن يكون قد اعتمر بعد ذلك، فيكون إحرامه بالعمرة الجديدة تكميلا لعمرته الأولى، ويسقط عنه ما فعله من محظورات هناك.
قول ثاني: أن السعي من واجبات الحج وليس من الأركان، وعلى هذا القول فمن تركه جبره بدم. وحيث إن الأمر قد مضى وطالت مدته فنفتيهم بهذا القول، ونقول: على كل منهم أن يذبح فدية جبرانا في مكة، تفرق على مساكين الحرم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... السعي بين الصفا والمروة للتطوع
السؤال...:... س: هل السعي بين الصفا و المروة للتطوع أمر مشروع؟
الإجابة...:... لا يتطوع بالسعي بين الصفا و المروة وإنما يسعى في نسك حج أو عمرة، لقول الله تعالى: فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا بخلاف الطواف بالبيت فإنه قربة وعبادة، لقول الله تعالى: {أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} فقرن الطواف بالاعتكاف والركوع والسجود، وكلها عبادات، فيتطوع بالطواف كما يتطوع بالاعتكاف والصلاة، بخلاف السعي.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من جاءها الحيض في الميقات فاستحيت من أخيها واعتمرت حائضا
السؤال...:... س: جاءتني الدورة في الميقات، فأحرمت واستحييت من أخي وقمت بأداء مناسك العمرة ما حكم ذلك؟
الإجابة...:... لا تصح هذه العمرة على المختار، فإن من شروط الطواف الطهارة؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- لعائشة: افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري متفق عليه وفي حديث آخر عنها: الحائض تقضي المناسك كلها إلا الطواف؛ فعلى هذا نقول: إن هذه المرأة لم تكمل العمرة لبطلان ركن من أركانها وهو: الطواف، فيلزمها أن ترجع لتطوف وتسعى حتى تكمل عمرتها، فهي لا تزال محرمة حتى تنهي العمرة التي أحرمت بها. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... المتمتعة التي جاءها الحيض قبل وصولها
السؤال...:... س: المرأة المتمتعة إذا أحرمت ثم قبل وصولها البيت الحرام جاءها الحيض فماذا تفعل؟ وهل تحج قبل أن تعتمر؟
الإجابة...:... تبقى على إحرامها بالعمرة، فإن طهرت قبل اليوم التاسع وأمكنها إتمام عمرتها أتمتها، ثم أحرمت بالحج وذهبت إلى عرفة لإكمال بقية المناسك، فإن لم تطهر قبل يوم عرفة فإنها تُدخل الحج على العمرة بقولها: "اللهم إني أحرمت بحج مع عمرتي" فتصير قارنة، وتقف مع الناس وتكمل الأعمال، ويكفيها إحرامها وطوافها يوم العيد أو بعده للزيارة وسعيها عن الحج والعمرة، وعليها هدي قران كما على المُتمتع.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الحائض بعد إحرامها بعمرة
السؤال...:... س: تسأل عن المرأة المتمتعة إذا أحرمت ثم قبل وصولها البيت الحرام جاءها الحيض فماذا تفعل؟ وهل تحج قبل أن تعتمر؟
الإجابة...:... تبقى على إحرامها بالعمرة، فإن طهرت قبل اليوم التاسع وأمكنها إتمام عمرتها أتمتها، ثم أحرمت بالحج وذهبت إلى عرفة لإكمال بقية المناسك، فإن لم تطهر قبل يوم عرفة فإنها تدخل الحج على العمرة بقولها:" اللهم إني أحرمت بحج مع عمرتي"، فتصير قارنة وتقف مع الناس وتكمل الأعمال ويكفيها إحرامها وطوافها يوم العيد أو بعده للزيارة وسعيها عن الحج والعمرة وعليها قران كما على المتمتع.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... أداء مناسك الحج للحائض
السؤال...:... س: امرأة قبل ست سنوات ذهبت لأداء فريضة الحج، وعند الميقات جاءتها الدورة، ولم تكن تعلم الأحكام الشرعية، فأحرمت وذهبت لمكة وفعلت مناسك الحج فطافت للعمرة، وكذلك للإفاضة وباقي مناسك الحج. فعلت هذه الأشياء وهي حائض، ولا تعلم الحكم الشرعي في ذلك، والآن تسأل عن فعلها هذا، وماذا تفعل؟ مع العلم أن زوجها مُتَوَفًّى من قديم؟
الإجابة...:.... وبعد:
تجزئها الأعمال كلها إلا الطواف بالبيت فيكون إحرامها صحيحا، وكذا الوقوف والمبيت والرمي والهدي، وحيث إنها طافت للعمرة وهي حائض، فإنا نعتبر هذا الطواف لاغيًا، وتكون أدخلت الحج على العمرة. وإذا طافت طواف الإفاضة وهي حائض فلا يجزئها، وإن طافت طواف الوداع بعدما طهرت أجزأها وقام مقام طواف الإفاضة. فإن من طاف للإفاضة كفاه عن الوداع، وكذا مَنْ طاف للوداع كفاه عن الإفاضة، أما إذا طافت للوداع -وهي حائض- فإنه لا يصح، وتكون باقية على عدم التحلل الثاني بحيث لا تَحِلُّ لزوجها، لكن إذا لم تكن متزوجة فإنه يلزمها الرجوع إلى مكة ولو بعد سنة أو ست سنوات وأداء الطواف والسعي تكميلًا لذلك الحج، فإن كانت قد اعتمرت في سنة من هذه السنوات الست، فإن طوافها للعمرة يصير سببًا في تحللها، وتكميلًا لحجها؛ حيث إن المطلوب: حصول طواف وسعي، باعتبار السعي الذي بعد طواف الإفاضة غير مجزئٍ، فلا بد من إعادته بعد طواف صحيح. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... من أحكام الحج
السؤال...:... س: هذا رجل وعائلة طافوا وسعوا، ولكنهم خرجوا قبل أن يتموا السعي، وفي اليوم الثاني سعوا من جديد، فهل فعلهم هذا صحيح؟
الإجابة...:... صحيح إن شاء الله؛ فمن العلماء من يشدد في الموالاة بين الطواف والسعي، بحيث إذا فرغ من الطواف ابتدأ في السعي ويمنع التفرقة بينهما، ومنهم من يقول: يجوز الفصل بينهما بنصف نهار، بحيث لو طاف -مثلا- في الضحى وسعى بعد العصر أجزأه ذلك. ومن العلماء من يقول: يجوز الفصل ولو بزمن بعيد -يعني: لو طاف في يوم السبت، وسعى في يوم الأحد- أجزأه ذلك.
ونحن نقول: الأولى بصاحب النسك المواصلة بينهما، فإذا فصل بينهما لعذر أو مشقة أو نحو ذلك؛ فلا إثم عليه.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... التكبير في نهاية الشوط السابع في السعي وفي الشوط السابع في الطواف
السؤال...:... س: هل يكبر في نهاية الشَّوط السابع في السعي ويدعو أم ينصرف؟ وكذلك في الشَّوط السابع في الطواف؟
الإجابة...:... نرى أنه بعد الانتهاء من الشَّوط السابع في الطواف لا حاجة إلى التكبير عند مقابلة الحجر، وذلك لأنه قد انتهى طوافه وإنما يُشرع التكبير عند ابتداء كل شَوط، ومع ذلك يرى بعض العلماء أنه يُكبر عند نهاية الشَّوط السابع إذا حازى الحجر، ثم يتوجه إلى المقام لصلاة ركعتي الطواف، ولعل مما يدل على ذلك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد صلاة ركعتي الطواف رجع إلى الحجر الأسود فاستلمه ثم خرج إلى الصفا والمشهور أن استلام الحجر وتقبيله إنما يشرع للمحرم، أو لمن يطوف بالبيت طواف تطوع، وليس تقبيل الحجر عبادة مستقلة كما يفعل ذلك كثير من الجهلة الذين يتسابقون إلى تقبيله بعد الانتهاء من صلاة الفرض، فلم يرد تقبيله إلا للطائفين، وأما السعي، فإنه يسن في ابتدائه على الصفا التكبير والتهليل، وهكذا عند المروة فبعد الانتهاء من السعي يسن أن يدعو بقبول نسكه ومضاعفة أجره، ولكن لم يُنقل أنه يقرأ الآية إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ عند ابتداء كل شَوط، وإنما شعر ذلك على الصفا عند ابتداء السعي، وأما الذِّكر الذي يقوله على المروة هو التكبير والتهليل ولا بأس أن يقوله على المروة عند الانتهاء من الشَّوط السابع.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... أذكار وأدعية الصعود على الصفا والمروة
السؤال...:... س: هل إذا صعد المعتمر أو الحاج المروة يقرأ الآية: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ أم على الصفا فقط في المرة الأولى؟
الإجابة...:... ذكر جابر في حديثه الطويل أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ الآية على الصفا ثم كبر وهلل، وكرر ذلك، ثم قال: نبدأ بما بدأ الله به ثم صعد المروة فقال مثل ما قال على الصفا. ففهم بعض العلماء أنه يقرأ الآية أيضًا على المروة، والظاهر أنه إنما قرأها على الصفا حتى يبدأ به، لأنه قدمه في الذكر، فلا موجب لتكرير الآية في كل شوط عند الصفا وعند المروة، كما يفعل ذلك الملقنون للعامة، فالظاهر أنه يأتي بالتكبير والتهليل والذكر والدعاء ثم ينصرف إلى الصفا.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم تأخير طواف الإفاضة مع طواف الوداع
السؤال...:... س: طواف الإفاضة: هل يجوز تأخيره مع طواف الوداع؟ وهل للحاج أن يفصل بين الأشواط السبعة بشرب ماء وغيره؟
الإجابة...:... يجوز تأخير طواف الإفاضة خوف زحام ونحوه، فإذا طافه عند الخروج ونوى به الإفاضة والوداع كفى بذلك عن الاثنين فيخرج بعده؛ حيث يصدق عليه أنه آخر عهده بالبيت مع أن الأفضل كون طواف الإفاضة يوم العيد أو في أيام التشريق وله تأخيره عن ذلك، أما الفصل بين الأشواط فيجوز إذا كان يسيرًا كتجديد وضوء وشرب ماء وصلاة مكتوبة أو صلاة جنازة ونحو ذلك. فأما الفصل الطويل نصف ساعة أو أكثر فالصحيح أنه يبطل ما مضى فعليه بعد الفصل أن يستأنف الطواف من أوله، وهكذا يقال في السعي بين الصفا والمروة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم قطع الطواف للضرورة
السؤال...:... س: في طواف الحج تعبت وبعد أن طفت ثلاثة أشواط استرحت قليلا ثم استأنفت الطواف، فهل عملي صحيح؟ وهل علي شيء؟
الإجابة...:... يجوز للطائف إذا تعب أن يستريح من: مرض أو صعوبة أو إرهاق أو كبر، ولو أدى ذلك إلى انقطاع الطواف: ساعة أو نصف ساعة أو نحو ذلك، لكن متى زال التعب والإرهاق واصل الطواف، وبنى على ما تقدم من الأشواط، وهكذا لو احتاج إلى قضاء الحاجة في أثناء الطواف فخرج فقضى حاجته وتوضأ واستغرق ذلك ربع ساعة أو نحوها فإنه يواصل ويبني على ما تقدم له؛ لوجود السبب الذي أوجب له الفصل، وهكذا يقال في السعي لو قطعه لاستراحة أو مرض أو نحو ذلك. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم أداء الطواف والسعي في الحج على عربة للمريض
السؤال...:... س: شاب مصاب بالربو، وكثرة المشي، والمجهود يهيج عليه نوبات الربو، هل يجوز له أن يؤدي الطواف، والسعي في الحج على عربة؟ علما بأنه يريد أن يحج الفريضة
الإجابة...:... يجوز له ذلك، ولكن عليه أن يفعل ما يستطيع، فإن قدر على الطواف ماشيا، ولو طال زمن طوافه لزمه ذلك، حتى ولو يستريح بعد كل شوط، أو شوطين قدر خمس دقائق، أو نحوها، وأما إذا عجز، فإنه معذور في أن يطوف على عربه، وسواءً في حج الفريضة، أو التطوع.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... المبيت بمزدلفة
السؤال...:... س: قمت بأداء فريضة الحج أنا وزوجتي وهي الفريضة بالنسبة لنا، وعند الذهاب من عرفات إلى مزدلفة كان الطريق الذي سلكته الحافلة التي نركبها مزدحمًا حتى توقف السير تمامًا، فنزل بعض الركاب وذهبوا إلى مزدلفة سيرًا على الأقدام، أما نحن ومعنا بعض الركاب فبقينا في الحافلة ولم ننزل منها لسببين:
1ـ أنني آمل أن يخف الازدحام وتصل الحافلة إلى مزدلفة في وقت مبكر.
2ـ أنني لا أعرف المسافة التي تفصلنا عن مزدلفة لأتمكن من السير لها خاصة أن معي امرأة.
ولكن الازدحام لم يخف حتى طلع الفجر ودخلنا مزدلفة قبل طلوع الشمس ووقفنا بها دقائق لنلتقط الحصى ثم تابعنا السير. فماذا علينا لأننا لم نبت بمزدلفة للأسباب التي تم ذكرها؟
الإجابة...:... نرى أنكم معذورون لما لقيتم من الزحام ولأنكم متوجهون إلى هذا المشعر عازمون على المبيت بمزدلفة ولكن حصل لكم عائق وعذرٌ لا تستطيعون دفعه لما ذكرت من الأسباب، فنرى أن لا شيء عليكم وفي مثل هذه الحال يفضل النزول والسير على الأقدام مع المشاة الذين هم كثير يسيرون من عرفة إلى مزدلفة في نحو ساعتين ويسلمون مما يعوق الركبان، لكن للعجزة والضعفاء عذرٌ في التأخر والبقاء في الحافلات ولو فاتهم المبيت، ويعتبر ما هم فيه موضع للمبيت ولو لم يناموا وعليهم أن يشتغلوا بالذكر والدعاء وهم في الحافلة سائرة أو واقفة. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم حج من احتلم في
السؤال...:... س: نفرنا من عرفة إلى مزدلفة وبتنا بها، وحدث احتلام واغتسلت قبل رمي جمرة العقبة فهل يبطل ذلك الحج؟

الإجابة...:... لا يبطل الحج، والاحتلام خارج عن الإرادة، والغسل لا يبطل الإحرام أو الحج.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... ما يحصل به الواجب من المبيت بمزدلفة
السؤال...:... س: ما حكم من لم يدرك المبيت بمزدلفة ومر عليها مرورًا بعد صلاة الفجر؟
الإجابة...:... المبيت بمزدلفة عندنا واجب من الواجبات، وهناك من يقول: إنه ركن، والمبيت لا بد أن يكون إلى ما بعد نصف الليل، فإذا جاء إلى مزدلفة في الساعة الواحدة بالتوقيت الغروبي وجلس إلى الساعة الثانية عشر فقد بات الليل كله، فإن أطول ما يكون الليل اثنا عشر ساعة في ليالي الشتاء فإن انصرف -مثلا- في الساعة السادسة والنصف -إذا كان الليل اثنا عشر ساعة- فقد صدق عليه أنه بات أكثر الليل، فإن نصفه في الساعة السادسة وهو انصرف بعد ذلك بنصف ساعة فصدق عليه أنه بات أكثر الليل فيسقط عنه، أما الذين ينصرفون في الساعة الرابعة أو الساعة الثالثة في أول الليل فهؤلاء ما انتصف الليل في حقهم فلا يجزئهم ذلك وهذا بالتوقيت الغروبي؛ يعني: أن الشمس تغرب في الساعة الثانية عشر فالليل في ليالي الشتاء اثنتا عشرة ساعة وفي ليالي الصيف تسع ساعات ننظر إلى نصفها. ونصفها في الشتاء: الساعة السادسة، ونصفها في الصيف: الساعة الرابعة والنصف، أما التوقيت الزوالي فيختلف باختلاف الأوقات.
فبكل حال: من انصرف قبل نصف الليل فلم يبت فعليه دم، ومن مكث إلى ما بعد نصف الليل أجزأه ذلك. والذين يمرون عليها نشاهد كثيرًا منهم في الساعة الثالثة في أول الليل أو في وقت العشاء يمرون فيلتقطون الجمرات ثم يواصلون سيرهم وهؤلاء ما حصل لهم أداء هذا الواجب.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... المبيت في مزدلفة أو العزيزية
السؤال...:... س: لقد أديت فريضة الحج هذا العام عن جدي رحمه الله مع زوجتي، ودائمًا ما ينتابني وسواس بعد أداء كل عمل صالح أنه لن يُقبل، وأعوذ بالله من ذلك، علمًا بأن هذا الحج هو رابع مرة لي وكل مرة أشعر بالتقصير، وما حدث هو أننا حججنا مع حملة كان مخيمها في المزدلفة ولم نبت في منى وقد سمعنا من أصحاب الحملات أن هذه المنطقة من المزدلفة تتبع منى طالما الخيام متصلة ببعضها وحسب فتوى بعض العلماء، ولا أعرف إذا كانت متصلة ببعضها أم لا، فما رأيكم في هذا الأمر؟ هل في هذا تقصير منا؟
الإجابة...:... هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: نرجو معرفة الحل الأمثل في حملات الحج المُنظمة والمُقسَّمة إلى فئات أ، ج، د، هـ وأقلها ( هـ) وتُقدر بـ 1500 ريال، حيث إن سكنها خارج منى فيكون المبيت خارج منى ونحن معنا الأهل والنساء الكبار في السن، ولا نستطيع الذهاب مع الفئات ( أ، ج، د) لأنها غالية 2200، 2500 ريال أو 3000 ريال، فما الحكم في المبيت في مزدلفة أو العزيزية؟
لا مانع من أداء الحج مع هذه الفئات كلها ولو كانت المُخيَّمات في أدنى مُزدلفة إذا اتَّصلت الخيام ولم يكن هناك فاصل بين خيام منى وخيام مُزدلفة ويكون المبيت في تلك المُخيمات ولو كانت في مُزدلفة وأما العزيزية فنرى أنه لا يجوز المبيت فيها لوجود الحاجز بينها وبين منى ولكن إذا كان السكن نهارًا في العزيزية والمبيت ليلا في منى أو ما يتَّصل بها فلعل ذلك جائزٌ للضرورة والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 34.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 33.41 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.84%)]