عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 23-11-2013, 06:12 PM
الصورة الرمزية القلب الحزين
القلب الحزين القلب الحزين غير متصل
& كــ الخواطــــر ــلـــم &
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: هناك .. الحزن مدينة لا يسكنها غيري .. أنـــا ...!! كان هنـــا !!^_^ 10
الجنس :
المشاركات: 6,020
الدولة : Yemen
افتراضي رد: موسوعة الشفاء للإعجاز العلمي فى القران والسنه .. بالإضافه الى اخر المقالات المنشو

يتبــــــــــع الموضوع السابق

إنما يخشى الله من عباده العلماء



جول جيمس بريسكوت (1818-1889)
جول هو مكتشف القانونِ الأولِ للديناميكا الحراريةِ، كذلك قام بحساب كمية الحرارة التي تنتج عن مرور تيار كهربائي في سلك، كان اكتشافه الأعظم هو قيمةَ الثابتةِ المعروفون ب"المكافئ الحراري".
هذا الاكتشاف أدّى إلى صياغةِ قانونِ صيانة الطاقةِ وهو من القوانين الأساسية والأكثر أهمية بين القوانين الطبيعية.
جول مكتشف هذه القوانينِ العلميةِ الهامة، كَانَ يعتقد بأنّه يُمْكِن أَنْ يَقتربَ المرء من الله عندما يتَعرّفَ على قوانينِ الطبيعيةِ.

اعتقاده دفعه للاستمرار في أبحاثه الأخرى، وكان أحد العلماءِ الـ717 الذين وقّعوا على البيان الرافض لنظرية داروين في عام 1864م.[17]
جريجوري ميندل (1822-1884)
لقد أكتشف مانديل ثلاثة قوانين في عِلْمِ الوراثة، ماندل دخل التاريخ من خلال تأسيسه لمبادئ علم الوراثة.
أظَهرتْ قوانين ماندل في الوراثة البراهينَ الأكثر أهمية التي تدحض نظريةِ التطورِ.
بَعْدَ أَنْ دَحضَ ماندل نظريةَ التطورِ باكتشافه لقوانين الوراثة، آمن بأنّ الله هو خالق العالمَ، وبأنّ الصدفة العمياءِ لا يُمكنُ أَنْ تَكُونَ سبباً لهذه النتائج [18]
لويس باستور ( 1822-1895)
أحد أهم الأشخاص الذين ساهموا في تطوير العلم والطبِّ، بصورة رئيسية بسبب وضعه لنظرية الجراثيمِ المسببة للمرضِ، ومعارضته القوية لنظريةِ التطورِ.
وهو أول من شرح القاعدةِ العضويةِ وسيطرةِ الاختمار، كما أن أبحاثه قادته أبعد وأبعد إلى عِلْمِ الجراثيم، حيث عَزلَ عدداً مِنْ كائنات الحية المنتجة للأمراض، ولِقاحات متطورة لمكافحتهم- بشكل خاص الأمراض المُخيفة كداءِ الكلب والدفتيريا، والجمرة الخبيثة، وغيرهم من الأمراض بالإضافة إلى عملياتِ البسترةِ والتعقيمِ.
باستور كَانَ شديد الإيمان بالله تعالى، وكان المعارض والمقاوم العنيف لنظريةِ داروين للتطورِ.
كما أنه دافع عن توافقَ العِلْمِ مع الدينِ ويظهر هذا في معظم كتاباتِه.

من أقواله : "القليل من العلم يبعدك عن الله، والكثير من العلم يدلك على الله" [19]
وليام تومسن (اللّورد كيلفن) (1824-1907)
اللّورد كيلفن مشهود له بأنه كان في مقدمة علماء الفيزياء في زمانه، إضافة إلى ذلك كان معروفاً بإيمانه الشديد بالله.
كما أنه له احترام كبير من قبل الأوساط العلمية، لمساهماتِه في مجال الفيزياءِ والرياضياتِ، بالإضافة إلى اختراعاته.
فقد طوّرَ طريقة ناجحة لتَذْويب الهيدروجينِ والهليومِ.
أخترع مِقياسَ درجة الحرارة المطلقةِ، كل درجات الحرارة تقاس اليوم من خلال درجات كالفن .
أَسّسَ علم الديناميكا الحراريةَ(فرع من الفيزياء يبحث في العلاقة بين الحرارة والطاقة الميكانيكية) وصاغَ قانوناه الأولى والثانيةَ في المصطلحات الفنية الدقيقة.
من أقواله : " لا تخافوا من التفكير الحر، إن فكرت بقوة كافية، فإنك سوف تقوي بهذا التفكير إيمانك بالله تعالى [20]
كما قال : "فيما يتعلق بأصلِ الحياةِ.. فإن العلم اليقيني يؤكد وجود قوة خالقة" [21]
جْي. جْي . ثومسن (1856-1940)
في عام 1897أكتشف ثومسن الإلكترون.

كَانَ ثومسن أستاذ الفيزياءَ في جامعة كامبردجِ كما كان ورعاً متديناً، له تصريح من أقواله : "من خلال تركيزك على الحقائق والنتائج العلمية فإنها سوف تصل بك إلى العلم بوجودِ الله[22]
ألبرت آينشتاين (1879-1955)
كان ألبرت آينشتاين أحد أهم علماءِ القرن العشرين، كما معروفاً بإيمانه العميق بالله تعالى كان لا يتردد في الدفاع عن فكرة تلازم العلم والدين حيث قال :أنا لا أَستطيعُ أن أتخيل أن عالم حقيقي بدون ذلك الإيمانِ العميقِ بالله، العلم بدون دين يبدوا كالأعرج[23] .
آينشتاين كان مقتنعاً أن الكون قد صمم بشكل تام ولم يأتي بالصدفة وبأنّه خُلِقَ من قبل خالق له حكمة عليا.
لقد أشار آينشتاين إلى إيمانه بالله تعالى في معظم كتاباتِ ومن أقواله :إن أي باحث حقيقي في الطبيعة يجد نوعاً من المهابة الدينية [24]
في مكان آخر، كَتبَ:

إن الإنسان الذي يسير في طريق العلم بشكل جدي يُصبحُ مقتنعاً أن هناك روح مقدسة تظهر في قوانينِ الكونِ، روح أعلى وأعظم من التي في الإنسان. . .لذلك فإن سبيل العِلْمِ سوف يؤدي بك إلى شعور ديني من نوع خاصّ [25]
جورجيس ليماتير(1894-1966)
أقترح جورجيس ليماتير نظرية الضربة الكبرى التي تُشيرُ إلى خَلْقِ الكونِ.
كان يعتقد بأنّ للكونَ بِداية مميزة، لذلك حتماً سَيكونُ له نهايةً، وإن إدراك هذه الحقيقةِ سوف تلعب دوراً هاماً في مساعدة العديد مِنْ الناسِ كي يؤمنوا بالله، ليماتير الذي كَانَ أيضاً كاهناً، أعتقد بأنَّ العِلْم والدين يقودان إلى نفس الحقيقةِ [26].
ورنهر فون بروان ( 1912-1977):
كان بروان أحد أعظم العلماء في العالم وكَانَ رئيس مهندسي الصواريخ في ألمانيا، طور صاروخ V-2المشهور أثناء الحرب العالمية الثانية
الدكتور بروان هو مُدِير سابق لوكالة ناسا لأبحاث الفضاء كَانَ أيضًا عالِماً ذا إيمان عميق.
من أقواله : إنني أجد صعوبةً في فهمَ كيفية أن عالِماً لا يعترف بأن هناك قوة عظمى عاقلة وراء وجود الكون [27]
في أيار 1974 كتب بروان في مقالة له :

لا يمكن لأي شخص أطلع على القوانين والأنظمة التي في الكون إلا و يستنتج أنه يجب أن يكون هناك تصميم وغاية وراء هذا كله.[28]
تعليق بقلم عبد الدائم الكحيل
إنها آية تستحق التفكر طويلاً، ففي كل كلمة من كلماتها معجزة، وهذا ليس غريباً عن كتاب الله تعالى، فهو كما وصفه رسولنا عليه الصلاة والسلام بأنه كتاب لا تنقضي عجائبه. لقد تفكّرتُ في قوله تعالى: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) [فاطر: 28]. ولا ننسى أن اسم (اللهَ) في الآية هو اسم منصوب أي في نهايته فتحة، ولو أن بعض المبتدئين بقراءة القرآن يخطئون فيلفظون هذا الاسم بالضمّ أي (اللهُ)، وهذا خطأ كبير، لأن تغيير هذه العلامة سوف يُغير المعنى بالكامل.
إن المقصود من هذه الآية أن الذي يخشى الله هو من عباده العلماء، أي أن العلماء هم أشدّ خشية وخوفاً من الله تعالى، أكثر من غيرهم. فينبغي أن ندرك المعنى اللغوي أولاً لنتمكن من إدراك المعنى العلمي.
لقد وجدتُ في هذه الآية سبقاً علمياً للقرآن الكريم، فهذه الآية تقرر أن العالِم هو أكثر خشية وخوفاً من الله تعالى من الجاهل. والسؤال: ماذا عن العلماء من غير المسلمين، وهل تنطبق عليهم الآية؟ والجواب هو أن الآية تقرر أمراً وهو أن الإنسان عندما يمتلك معرفة عالية بأمر من الأمور يتملَّكه إحساس بالرهبة من مبدع الكون سبحانه وتعالى.
ولو تتبعنا تصريحات العلماء من غير المسلمين نلمسُ فيها شيئاً من الإيمان بخالقٍ للكون، ونجدهم يحسّون بنوع من أنواع الخشية، وهذا ما تحدثت عنه الآية. وما جمعه الأخ الأستاذ فراس نور الحق من أقوال لكبار علماء الغرب من أمثال آينشتاين، نرى فيه نوعاً من أنواع الرهبة والخوف من الله تعالى.
وتأمل معي أخي المؤمن تصريحات هؤلاء العلماء، والعجيب أنهم غير مسلمين وغير مؤمنين بالقرآن، فتأمل لو أن أحداً أوصل لهم رسالة الإسلام بشكلها الصحيح، ألا تظنّ أنهم سيكونون من أول المؤمنين؟!
ومن هنا ينبغي علينا كمؤمنين نحبّ القرآن أو على الأقل ندّعي أننا نحب القرآن، ينبغي علينا أن نتعلم المزيد والمزيد من الحقائق العلمية والكونية الواردة في كتاب الله تعالى لنتمكّن من إيصالها إلى علماء الغرب، ونقنعهم بأن الإسلام هو دين العلم وليس دين الإرهاب كما يصورونه لهم في وسائل الإعلام.
ويبقى السؤال: كيف علم النبي الكريم عليه صلوات الله وسلامه وهو النبي الأميّ بأن العلماء هم أكثر رهبة وخشية لله من غيرهم؟ إن الله تبارك وتعالى هو من علّمه وقال في حقّه: (وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا) [النساء: 113].

المصادر :

THE QUR'AN LEADS THE WAY TO SCIENCE R. HARUN YAHYA

تم الاستفادة من كتب هارون يحيى في إعداد هذا البحث
كتاب معاني ألفاظ القرآن للأصفهاني
معجم لسان العرب لابن منظور
مختصر تفسير ابن كثير للصابوني
تفسير القرطبي
[1] سمعت هذه الفكرة من الدكتور محمد الحبش في إحدى خطبه على منبر مسجد الزهراء في دمشق .



[4] First Book of Francis Bacon of the Proficience and Advancement of Learning Divine and Human


[6] http://home.columbus.rr.com/ sciences/enlightened_belief_ history.htm

[7] Johannes Kepler, quoted in: J.H. Tiner, Johannes Kepler-Giant of Faith and Science (Milford, Michigan: Mott Media, 1977), p. 197

[8] Harmonice Mundi (Harmonies of the World), Johannes Kepler Gesammelte Werke, Munich, 1937, v. 6, p. 363

[9] . Johannes Kepler, quoted in: J.H. Tiner, Johannes Kepler-Giant of Faith and Science (Milford, Michigan: Mott Media, 1977), p. 197

[10] Dan Graves, Scientists of Faith, Kregel Resources, 1996, p. 57

[11] Henry M. Morris, Men of Science Men of God, Master Books, 1992, p.18

[12] Henry M. Morris, Men of Science Men of God, Master Books, 1992, p.18

[13] Henry M. Morris, Men of Science Men of God, Master Books, 1992, p.18

[14] Dan Graves, Scientists of Faith, Kregel Resources, 1996, p. 70

[15] . Sir Isaac Newton, Mathematical Principles of Natural Philosophy, Translated by Andrew Motte, Revised by Florian Cajore, Great Books of the Western World 34, Robert Maynard Hutchins, Editor in chief, William Benton, Chicago, 1952:273-74

[16] Henry M. Morris, Men of Science Men of God, Master Books, 1992, p.31

[17] Dan Graves, Scientists of Faith, Kregel Resources, 1996, p. 133

[18] Dan Graves, Scientists of Faith, Kregel Resources, 1996, p. 143

[19] Jean Guitton, Dieu et La Science: Vers Le Métaréalisme, Paris: Grasset, 1991, p. 5

[20] www.leaderu.com/offices/ schaefer/docs/scientists.html

[21] Henry M. Morris, Men of Science Men of God, Master Books, 1992, p.66

[22] www.leaderu.com/offices/ schaefer/docs/scientists.html

[23] Science, Philosophy and Religion, A Symposium, published by the Conference on Science, Philosophy and Religion in Their Relation to the Democratic Way of Life, Inc., New York, 1941

[24] Quoted in Moszkowski, Conversations with Einstein, p. 46

[25] Letter to a child who asked if scientists pray, January 24, 1936; Einstein Archive 42-601

[26] Dan Graves, Scientists of Faith, Kregel Resources, 1996, p. 159

[27] Henry M. Morris, Men of Science Men of God, Master Books, 1992, p.85

[28] Dennis R. Petersen, Unlocking the Mysteries of Creation, Creation Resource Foundation: El Dorado, California, 1990, p. 63


 
[حجم الصفحة الأصلي: 33.52 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 32.92 كيلو بايت... تم توفير 0.60 كيلو بايت...بمعدل (1.80%)]