اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * لمسة حنان *
اهلا بكم في الموضوع لست انا من اقسم بل هذا مقطع من النشيد الوطني الجزائري الا وهو كالتالي
النشيد الوطني الجزائري قـــسما بالنازلات الـماحقات والـدماء الـزاكيات الطـــاهرات والبــنود اللامعات الـخافقات في الـجبال الشامخات الشاهقات ......
شعر: شاعرالثورة مفدي زكريا تلحين : الموسيقار المصري محمد فوزي نظم بسجن بربروس فيالزنزانة رقم 69 بالجزائر وهنا القسم ليس بمعنى القسم. يعني الدماء الطاهرات والجبال الشاهقات يشهدون على الثورة وهذا تعبير مجازي لا غير فما رايك؟
ولمزيد من المعلومات ابحث في الانترنت عن معنى النشيد الوطني الجزائري انتظر ردك .
|
أهلا بالأخت الفاضلة..
الفتوى صريحة في مضمونها...
أما قولك مجاز فهذا موضوع آخر.. لأن المجازلا دخل له هنا..
أما قولك أن أبحث عن معنى النشيد فلست مهتما لأني لا أبحث عن معنى نشيد بلدي وهذا موضوع آخر...
- الشاعرمفدي زكريا له علم كثير في الشعر وله دراسات شرعية ويعلم ما يقول...
ولا يمكن للشاعر الملهم مفدي زكريا أن يقع في خطأ فاحش كالقسم بغير الله....كما وقع الشاعر(البويصري في قصيدة مدح الرسول صلى الله عليه وسلم)
حيث قال.
أقسمتُ بالقمر المنشق إن له *** من قلبه نسبةً مبرورة القَسَم ولعلنا نحسن الظن بالشاعر ونحمل معنى البيت على أنَّه قَسَمٌ برب النازلات الماحقات..
فهناك في اللغة العربية(بلاغة)إضمار كلمة الله(المقسم به) بمعنى أن المقسم يقصد قسما برب النازلات..
نستطيع أن نقول(حسن الظن بالشاعر)..
إن كانَ قصد الشاعرِ القسم بالقذائفِ أو بالعدوِّ أو بالدِّماءِ فهذا مما لا يجوزُ. لكن قد يكونُ لفظُ القسمِِ محذوفًا؛أو, (مضمورا)لضرورة شعرية..
إذ يُقسمُ الشَّاعرُ (بربِّ) النازلاتِ الماحقاتِ، و(بربِّ) الدِّماءِ الزاكياتِ الطَّاهراتِ...
لكن هناك من العلماء من يرفض دلك التعليل بحجة..أنه سوف يأتي من يقول أن..
قول فرعون انا ربكم الاعلى فيه مقدر محذوف وهو كلمة عبد...
بمعنى أن فرعون يريد أن يقول..
أنا عبد ربكم الأعلى...
واخيرا (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)..ونقول (قسما برب النازلات...)
وأعتقد جازما أن لا يمكن تغييربداية النشيد لأنه ورث وله موروث تاريخي وشعبي..
إنما علينا أن نعلم أن الحب لله و البغض لله والتوحيد والعقيدة فوق كل الأوطان وفوقك كل إنسان..ولو كان خير الأنام.