اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة
أما التوسل بذاوات الأشخاص سواء كانوا أحياء أو أمواتا فمختلف فيه .
فأما المجيزون فحجتهم الحديث الآتي :
عن أنس "أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب . فقال اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا , قال فيسقون " الحديث في صحيح البخاري برقم : 964
وظاهر هذا الحديث جواز التوسل بالأحياء , فقد كانوا يتوسلون لله بالنبي في حياته ولما مات صلى الله عليه وسلم لم يتوسلوا به , وإنما توسلوا بابن عمه العباس .
|
بالنسبة للأحياء قد علمنا ذلك فما هي حجتك على أن ذلك ينطبق على الأموات،(تمعن في الحديث جيدا) بالنسبه للعباس فما دهب إليه عمر إلا أنه علم أن العباس مستجابة الدعوة بدعوة من الرسول الكريم.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة
الحديث الثاني من الأحاديث التي يحتج بها المجيزون للتوسل بالذوات هذا الحديث :
681 - ( صحيح )
عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه
أن أعمى أتى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :"يا رسول الله ادع الله أن يكشف لي عن بصري"
قال :" أو أدعك ؟ "
قال :"يا رسول الله إنه قد شق علي ذهاب بصري "
قال "فانطلِـق فتوضأ ثم صل ركعتين ثم قل اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيي محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة , يا محمد إني أتوجه إلى ربي بك أن يكشف لي عن بصري اللهم شفعه في وشفعني في نفسي " صحيح الترغيب والترهيب للألباني.
قولوا ظاهر الحديث جوازالتوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم .
ويلحق بالنبي عليه الصلاة والسلام كل من كان على نهجه من أهل الخير والتقى والفضل والصلاح ... و" لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ "
|
نعم ربما يجوز ذلك والرسول الكريم حي،فهو لا ينطق عن الهوى، ودعوته مستجابة
لكن لايقاس ذلك على غير الرسول الكريم، وإلا أين حجتك؟؟