عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 07-01-2013, 02:04 AM
خالد شويل خالد شويل غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
مكان الإقامة: اليمن
الجنس :
المشاركات: 9
افتراضي الاقناع أن آل النبي هم الأتباع (الفصل الثاني ))المبحث الاول

رسالة بعنوان
الإقناع أن آل النبي هم الأتباع
وفيها رد على شبهة الرافضة
اعداد / خالد شويل
الفصل الثاني /الاستدلال أن مصطلح الأهل يختلف عن الآل
المبحث الأول : اللغة العربية : إن اللغة العربية هي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم وخوطب بها الصحابة الكرام والراجع إلى لغة العرب قبل وبعد الإسلام سيجد الأدلة الكثيرة التي توضح أن العرب كانوا يستخدمون مصطلح الأهل ليعبروا به عن شيء ومصطلح الآل ليعبروا به عن شيء أخر .
*فبالنسبة لمصطلح الأهل:-.....([1] ) فكان العرب يعبرون به عن عدة معاني وفق لما أضيف إليه. أي أن الأهل عند العرب كانت تستخدم كما يلي :-
1- إذا أضيف إليها مكان , أو قرية مثل أهل مكة وأهل اليمن فكانت تدل علي سكان هذه المنطقة , فأهل اليمن هم سكانها ’ وهل مكة هم سكانها , فحين يسال الرجل من إي الأماكن هو يقول من أهل الشام إذا كان من الشام وهكذا. 2- إذا أضيف إليها حادثة, أو معركة, فكانت تدل على من شهدوا هذه الحادثة, فمثلا يقال أهل بدر لمن شهد معركة بدر. 3- إذا أضيف إليها خلق, أو صفة, كان يقصد بها اتصاف الشخص بهذه الصفة, يقال أهل للكرم لمن كان كريم, وهل للتقوى لمن كان تقي, وأهل للعلم لمن كان عالما, وأهل للأمانة لمن كان أمين.
4/إذا أضيفت إلى كتاب سماوي, فيقصد بها من انزل إليهم, فأهل التوراة هم اليهود, وأهل الإنجيل هم النصارى, وأهل الكتاب هم أصحاب الديانات السماوية.
5/إذا أضيفت إلى البيت فلها معنيان : فإذا كان البيت هو الكعبة , فالمراد بأهل البيت هنا العرب الذين يحجون إليه , وإذ كان البيت يقصد به المنزل , فأهله هم سكانه.
هذه بعض استخدامات مصطلح الأهل عند العرب للدالة على عدة معاني أما بالنسبة للقربة فهي كما يلي:- .... ([2])
1- أهل تعني الزوجة , إذا قيل أهل بيت الرجل , ويقول الرجل عند سؤاله من هذه المرآه ؟ فيقول : أهلي , أي زوجتي , ويقال للرجل إذا تروج انه تأهل , أي صار له أهل .
2- أهل تعني القرابة بالنسب, إذا قيل أهل الرجل بدون بيت فأهل الرجل هم أسرته من إباء وأبناء وأحفاد وأجداد, وأهل بيت الرجل هن نساءه كما ذكرنا.
*أما عن مصطلح الآل : ....([3]) أما بالنسبة لمصطلح الآل فلم يكن العرب يستخدمونه للدلالة على القرابة , والنسب , أو الذرية ولكن كان يدل على الأتباع دائما , فيقال آل فلان أي أتباعه , وأهله منهم إذا كانوا معه على ملته , فآل فرعون هم أتباعه , وآل يعقوب هم أتباعه , اي أن العرب لم يستخدموا الآل للدلالة على النسب , أو الذرية ولكن كانوا يعبرون عن الذرية بمصطلح أخر غير الآل والأهل فلم نسمع في اللغة أن ذريه الرجل هم آله ولكن يقال بنيه , فمثلا يقال: بني إسرائيل للدلالة على أبناء يعقوب , وآل يعقوب للدلالة على أتباعه , وكذلك يقال بني هاشم للدلالة على ذريته , ولا يقال آل هاشم , وكذلك بني مرة , وبني قينقاع وبني النضير وبني الحارث . وحتى يتضح الأمر اليكم بعض ما جاء في لغة العرب عن مصطلح الآل كما ورد في كتب التفسير:- *الآل لا تستعمل إلا في من له خطر مطلقاً ولا يضاف لما لا يعقل ولو كان ذا خطر بخلاف أهل فلا يقال : آل الحجام ولا آل الحرم , ولكن أهل الحجام وأهل الحرم ، نعم قد يضاف لما نزل منزلة العاقل كما في قول عبد المطلب(وانصر على آل الصليب وعابديه) وآل الصليب الذين قصدهم هم أتباع الصليب إذ انه لا يمكن أن يكون للصليب أهل ا و قرابة ....([4]) وذهب الجواليقي والحريري وابن الجوزي إلى أنه لا يقال حواميم وفي «الصحاح» عن الفراء أن قول العامة الحواميم ليس من كلام العرب ، وحكى صاحب زاد المسير عن شيخه أبي منصور اللغوي أن من الخطأ أن تقول : قرأت الحواميم والصواب أن تقول قرأت آل حم ....([5])وفي حديث ابن مسعود إذا وقعت في آل حم فقد وقعت في روضات دمثات أتأنق فيهن ، وعلى هذا قول الكميت بن زيد في الهاشميات : وجدنا لكم في آل حم آية ... تأولها منا تقي ومعرب
والطواسين والطواسيم بالميم بدل النون كذلك عندهم ، وما سمعت يكفي في ردهم .
وفي كلام العرب زادوا قبله لفظة آل أو ذوا فيقال : جاءني آل تابط شراً أو ذواتاً بط شراً أي الرجلان أو الرجال المسمون بهذا الاسم ، فآل حم بمعنى الحواميم وآل بمعنى ذو ، والمراد به ما يطلق عليه ويستعمل فيه هذا اللفظ وهو مجاز عن الصحبة المعنوية ، وفي كلام الرضى وغيره إشارة إلى هذا إلا أنهم لم يصرحوا بتفسيره فعليك بحفظه ، وحكي في الكشف أن الأولى أن يجمع بذوات حم أي دون حواميم أو حاميمات ومعناه السور المصحوبات بهذا اللفظ اعني حم .
ومما سبق يمكن القول بوجود فرق بين مصطلح الأهل ومصطلح الآل , وسوف نوضح هذا الفرق في الفصل الأخير من هذه الرسالة إنشاء الله تعالى .
وعليه يمكن أن نلخص ما ورد في اللغة العربية في الاتي:
1- يستخدم مصطلح الأهل للدلالة على معاني مختلفة وفقا لما أضيف إليه .
2- يدل مصطلح الأهل على جميع قرابة الرجل إذا قيل أهل الرجل سواء كانوا باء أو أبناء أو زوجات أو بني عم.
3- يدل مصطلح الأهل على زوجات الرجل إذا ركب إلى بيته يقال أهل بيت الرجل أي أزواجه أو أزواجه مع أبنائه .
4- إذا أريد أن يعبر عن ذريه الرجل دون بقية أهله من أزواج وابناء وبني عم كان المستخدم هو مصطلح بني بدلا من أهل لان أهل اعم .
5- لم يستخدم العرب مصطلح الآل لدلالة على القرابة ولكن للدلالة على الأتباع.
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 18.74 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 18.13 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (3.28%)]