عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 17-05-2012, 06:49 AM
الصورة الرمزية احمد بن عادل
احمد بن عادل احمد بن عادل غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
مكان الإقامة: أرض الكنانة مصر01144914269
الجنس :
المشاركات: 315
الدولة : Egypt
73 73 دليل جواز استخدام القرآن المكتوب بالزعفران(( المحو))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمر تحدث فيه الكثير وتجاهله البعض وانكره البعض ولكن السوال هنا على هو مباح ام لا ؟ تعالوا نتناول هذا الموضوع وارجوا الله أن يفيد

دليل جواز استخدام القرآن المكتوب بالزعفران(( المحو))
أولاً:-: قول الصحابة والتابعين :-
  • روي عن عائشة رضي الله عنها - أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يعالج به المريض . المرجع : شرح السنة (12/ 166)
  • وري عن ابن عباس رضي الله عنهما :انه اذا تعسر على المرأة ولا دتها , يكتب بعضا من الآيات وتسقى المرأة منه وتنضح على بطنها وفي وجهها. والمرجع : كتاب اليوم والليلة رقم (619)
  • قال مجاهد : لابأس أن يكتب القرآن ويغسله ويستقيه المريض . المرجع : شرح السنة (12/166)
  • القاضي عياض : < ويتبرك بغسالة ما يكتب من الذكر والأسماء الحسنى>. المرجع : كتاب أكمال المعلم (خ) لوحة (190)

الثاني:-:قول علماء الأمة:-

  • شيخ الإسلام ابن تيمة : قال : وإذا كتب شئ من القرآن والذكر في إناء أو لوح ومحي وغيره وشرب فلا بأس به . المرجع : مجموع الفتاوي(599/12).
  • الإمام ابن القيم : ورآي جماعة من السلف أن تكتب الإيات من القرآن ثم يشربها وذكر ذلك عن مجاهد وأبي قلابه . المرجع : زاد المعاد (356/4).
  • فضيلة سماحة عبد العزيز بن باز: إن كتابه والأدعية الشرعية بالزعفران في صحن نظيف أو أوراق نظيفة ثم يغسل فيشربه المريض , فلا حرج في ذلك وقد فعله كثير من سلف الأمة . المرجع : مجلة الدعوه العدد 997.
  • فضيلة الشيخ ابن عثيمين : هذا العمل جائز أي للإنســــان أن يكتب القرآن بمداد يجوز شربه . المرجع :لقاء الباب المفتوح (60/51) صفحة(112).

__________________
<< أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ>> الأنفال
أحمد بن عادل

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 16.15 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 15.51 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.92%)]