اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمسة ملاك
لمسة ملاك
|
بارك الله فيك على التوضيح
وفيكِ بارك الله يا سكرة .
وممكن توضحي اكثر هذه النقاط
8- كل ما أوجب غسلا أوجب الوضوء إلا الموت .
هاي قاعدة فقهية عامة ( كل شي لازم فيه الإغتسال بيكون لازم فيه الوضوء ) مثل الكافر إذا أسلم ، والحائض إذا طهرت ، والجنابة ، وأشياء أخرى جاي توضيحها بالتفصيل بإذن الله ، هاي الأمور يلي لازم فيها الإغتسال بيكون لازم فيها الوضوء ، لأنه الوضوء أصلا هو جزء من الإغتسال ، إلا الموت ، يجب تغسيل الميت دون وضوء .
( يمكن هالشيء هـلأ مو كتيرواضح بس لما نمر عليهن كل اشي نقطة نقطة بالتفصيل بتلاقي إنه صارت واضحة ، وهي شيء بديهي أصلا بتحسيها بعد هـلأ إن شاء الله )
ما هو الضابط في القليل و الكثير؟
العُرْف عند المتوسطين ، لا المتهاونين ولا الموسوسين.
فلو رأى بأنه كثير فهو كثير ، ولو رأى أنه قليل فهو قليل .
نحن تحدثنا في الدرس عن النوم القليل والنوم الكثيرصح؟
طيب، ممكن حد يسألك أنا كيف أعرف هالنوم قليل ول كتير؟
مافي تحديد محدد في الشرع لهاي النقطة ، القاعدة هون مبنية ع شي في الشرع إسمه العُرْف ، يعني ما تعارف عليه الناس .
مو نحن نحكي العرف والعادة عند أهل البلد كزا صح ؟ اه هي هاي بالزبط المقصودة هون.
المتعارف عند الناس إنه الواحد لو نام ربع ساعة هاد نوم قليل ، إذن لو كان الشخص متوضأ ونام وهو جالس ع الكرسي لمدة ربع ساعة هل إنتقض الوضوء ؟ الجواب لأ
ليش؟ لأنه القاعدة في هاي المسألة تقول النوم القليل نحدده بما تعارف عليه الناس.
طيب ممكن حد يسألك ، أنا من أي ناس أسمع؟ ول كلام أي الناس آخد؟
نحن عنا الناس منقسمين لتلات أصناف : ناس طبيعية متوسطة ، وناس مريضة بالوسوسة ، وناس مستهترة غير مهتمة لأي شيء.
فإنت رح تسمعي إنه الموسوس يحكيلك ع النوم دقيقة وحدة بيعتبره نوم قليل ، والناس المستهترة بتحكيلك ع ال5 ساعات نوم قليل .
لكن الناس الطبيعية المتوسط تحكيلك من 10 دقايق إلى ربع ساعة مثلا هاي نوم قليل .
إنت بهيك شيء تاخدي كلام الناس المتوسطة ، لا الموسوسة ، ولا المستهترة الغير مهتمة .
فكانت القاعدة الفقهية التي تقول:
الضابط في القليل و الكثير هو العُرْف عند المتوسطين ، لا المتهاونين ولا الموسوسين ، فلو رأى بأنه كثير فهو كثير ، ولو رأى أنه قليل فهو قليل .
صارت واضحة هـلأ عيني ؟
وبالنسبة للنية للوضوء هل يشترط القول لفظا ؟
لأني مرات بدخل وبتوضأ للصلاة ولكن مابحكي النية جهراًواكن انا متوجه للوضوء وقصدت الوضوء فهل هذا يغني
النية محلها القلب ، في كل شي وفي كل عمل ، هاي قاعدة إحفظيها منيح .
إنت لما تكوني رايحة ع المطبخ مثلا مرة بدك تشربي مي ، ومرة بدك تغسلي الدجاج ، ومرة بدك تسكري النار طيب؟
كل مرة بتقومي ع المطبخ بتحكي بصوت عالي أنا رايحة المطبخ أعمل كزا؟ لأ طبعا .
خلص بقلبك بتحكي خليني روح ع المطبخ أشرب مي وأرجع كمل الشغلة هاي ، وبتروحي دغري صح؟
متل هيك بالزبط النية بالأعمال المتعلقة بالدين .
لما بدك تطلعي مصاري تعطيها للفقير بتحكي بصوت عالي أنا بدي طلع هاي المصاري صدقة لهاد الفقير ؟ طبعا لأ . كلو بقلبك الحكي.
هيك بالزبط النية للوضوء ، والنية للغسل ، والنية للصوم ، والنية لكل شيء .
هو ليه العلماء حكو لازم النية مع إنها أصلا شيء بديهي ؟
لأنه في ناس بتروح ع الحمام بدها تغسل إيدها بعد الأكل مثلا ، وبعد ما تغسل ايدها تكمل كل شي هي بتعملوا في الوضوء لكن هي ما نوت انها رايحة للوضوء ، هي كانت نيتها تغسل يدها وتمها من الأكل ، هون الأعمال يلي عملتها صح هي متل الوضوء لكن هي ماكانت لأجل الوضوء فما بيصير إنها تصلي من بعد يلي عملتو ، لأنه يلي عملته ما كان وضوء ، بيلزمها انها تنوي إنه أنا يلي رح أعملو هـلأ هو لأجل الوضوء مو لأجل أغسل يدي وبس .
مرات بنخلص من الأكل وبيكون دخل وقت صلاة العصر أو العشا ، فنحكي يلا قايمة غسل يدي وأتوضا مرة وحدة .
خلص هون صارت نية وضوء ، لكن المثال الأول ما كان في نية وضوء فكان العمل خطأ بيلزم نية .
وضحت عيني؟
الله يوفقك.