عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 28-10-2011, 02:02 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: الدرس الثاني عشر من دروس فقه العبادات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمسة ملاك مشاهدة المشاركة
لمسة ملاك
بارك الله فيك على التوضيح
وفيكِ بارك الله يا سكرة .

وممكن توضحي اكثر هذه النقاط
8- كل ما أوجب غسلا أوجب الوضوء إلا الموت .
هاي قاعدة فقهية عامة ( كل شي لازم فيه الإغتسال بيكون لازم فيه الوضوء ) مثل الكافر إذا أسلم ، والحائض إذا طهرت ، والجنابة ، وأشياء أخرى جاي توضيحها بالتفصيل بإذن الله ، هاي الأمور يلي لازم فيها الإغتسال بيكون لازم فيها الوضوء ، لأنه الوضوء أصلا هو جزء من الإغتسال ، إلا الموت ، يجب تغسيل الميت دون وضوء .


( يمكن هالشيء هـلأ مو كتيرواضح بس لما نمر عليهن كل اشي نقطة نقطة بالتفصيل بتلاقي إنه صارت واضحة ، وهي شيء بديهي أصلا بتحسيها بعد هـلأ إن شاء الله )

ما هو الضابط في القليل و الكثير؟
العُرْف عند المتوسطين ، لا المتهاونين ولا الموسوسين.

فلو رأى بأنه كثير فهو كثير ، ولو رأى أنه قليل فهو قليل .
نحن تحدثنا في الدرس عن النوم القليل والنوم الكثيرصح؟

طيب، ممكن حد يسألك أنا كيف أعرف هالنوم قليل ول كتير؟

مافي تحديد محدد في الشرع لهاي النقطة ، القاعدة هون مبنية ع شي في الشرع إسمه العُرْف ، يعني ما تعارف عليه الناس .

مو نحن نحكي العرف والعادة عند أهل البلد كزا صح ؟ اه هي هاي بالزبط المقصودة هون.

المتعارف عند الناس إنه الواحد لو نام ربع ساعة هاد نوم قليل ، إذن لو كان الشخص متوضأ ونام وهو جالس ع الكرسي لمدة ربع ساعة هل إنتقض الوضوء ؟ الجواب لأ
ليش؟ لأنه القاعدة في هاي المسألة تقول النوم القليل نحدده بما تعارف عليه الناس.


طيب ممكن حد يسألك ، أنا من أي ناس أسمع؟ ول كلام أي الناس آخد؟
نحن عنا الناس منقسمين لتلات أصناف : ناس طبيعية متوسطة ، وناس مريضة بالوسوسة ، وناس مستهترة غير مهتمة لأي شيء.

فإنت رح تسمعي إنه الموسوس يحكيلك ع النوم دقيقة وحدة بيعتبره نوم قليل ، والناس المستهترة بتحكيلك ع ال5 ساعات نوم قليل .

لكن الناس الطبيعية المتوسط تحكيلك من 10 دقايق إلى ربع ساعة مثلا هاي نوم قليل .

إنت بهيك شيء تاخدي كلام الناس المتوسطة ، لا الموسوسة ، ولا المستهترة الغير مهتمة .

فكانت القاعدة الفقهية التي تقول:
الضابط في القليل و الكثير هو العُرْف عند المتوسطين ، لا المتهاونين ولا الموسوسين ، فلو رأى بأنه كثير فهو كثير ، ولو رأى أنه قليل فهو قليل .

صارت واضحة هـلأ عيني ؟

وبالنسبة للنية للوضوء هل يشترط القول لفظا ؟
لأني مرات بدخل وبتوضأ للصلاة ولكن مابحكي النية جهراًواكن انا متوجه للوضوء وقصدت الوضوء فهل هذا يغني
النية محلها القلب ، في كل شي وفي كل عمل ، هاي قاعدة إحفظيها منيح .

إنت لما تكوني رايحة ع المطبخ مثلا مرة بدك تشربي مي ، ومرة بدك تغسلي الدجاج ، ومرة بدك تسكري النار طيب؟
كل مرة بتقومي ع المطبخ بتحكي بصوت عالي أنا رايحة المطبخ أعمل كزا؟ لأ طبعا .

خلص بقلبك بتحكي خليني روح ع المطبخ أشرب مي وأرجع كمل الشغلة هاي ، وبتروحي دغري صح؟
متل هيك بالزبط النية بالأعمال المتعلقة بالدين .

لما بدك تطلعي مصاري تعطيها للفقير بتحكي بصوت عالي أنا بدي طلع هاي المصاري صدقة لهاد الفقير ؟ طبعا لأ . كلو بقلبك الحكي.

هيك بالزبط النية للوضوء ، والنية للغسل ، والنية للصوم ، والنية لكل شيء .


هو ليه العلماء حكو لازم النية مع إنها أصلا شيء بديهي ؟

لأنه في ناس بتروح ع الحمام بدها تغسل إيدها بعد الأكل مثلا ، وبعد ما تغسل ايدها تكمل كل شي هي بتعملوا في الوضوء لكن هي ما نوت انها رايحة للوضوء ، هي كانت نيتها تغسل يدها وتمها من الأكل ، هون الأعمال يلي عملتها صح هي متل الوضوء لكن هي ماكانت لأجل الوضوء فما بيصير إنها تصلي من بعد يلي عملتو ، لأنه يلي عملته ما كان وضوء ، بيلزمها انها تنوي إنه أنا يلي رح أعملو هـلأ هو لأجل الوضوء مو لأجل أغسل يدي وبس .
مرات بنخلص من الأكل وبيكون دخل وقت صلاة العصر أو العشا ، فنحكي يلا قايمة غسل يدي وأتوضا مرة وحدة .
خلص هون صارت نية وضوء ، لكن المثال الأول ما كان في نية وضوء فكان العمل خطأ بيلزم نية .

وضحت عيني؟

الله يوفقك.
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 18.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 17.54 كيلو بايت... تم توفير 0.67 كيلو بايت...بمعدل (3.70%)]