اعظم خطر فاحذروه
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله
إخوتي واخواتي إن الامر من الاهميه بمكان ، بل يكاد ان يكون هو الامر الوحيد الذي يجب ان نهم به ونحذره ونخشاه ، فقد كان كبار الصحابه والتابعين رضوان الله عليهم يحذرونه ويخشون الوقوع فيه ، وقد حذرنا منه إله العالمين ورسوله صلي الله عليه وسلم
هل عرفتوه ؟ إنه
--------الرياء ----------
في بحثي في المنتدي وجدت ان بعض إلإخوه قد سبقوني في الكتابه عن هذا الموضوع ولاكني رأيت انه يجب الكتابه في الموضوع بتفصيل اكثر وذلك لأهميه الامر .
إخي لمن تعمل ؟ أ لله ، ام الي الناس ، ام إلي نفسك ؟
لا تغتر اخي بكثره عملك
الصالح الم تسمع قوله تعالي :
((وقدمنا إلي ما عملوا
من عمل فجعلناه هباء منثورا)) الفرقان[32]
فاحذر اخي وابحث في دواخلك بصدق ابحث عن دوافعك الحقيقيه للعمل والقول فإن خلصت نيتك لله جل وعلا فاحذر من العجب فإن للنفس حظ من العمل ايضآ .
والان ساتكلم عن الرياء بشيئ من التفصيل
[ تعريفه ، بعض ما ورد فيه من الكتاب والسنه ، اقسامه واحكامه ، اقوال بعض السلف فيه ، كيفيه النجاه منه]
اولا : ماهو الرياء ؟
----------------------
هو فعل الطاعات او إجتناب المعاصي بدافع الحصول علي الثناء والمدح من الناس .
ثانيا: بعض ما ورد في التحذير منه في الكتاب والسنه :
--------------------------
قال تعالي : {{ فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحآ ولا يشرك بعباده ربه احدا}}
الكهف[110]
عن محمود بن لبيد ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
{{إن اخوف ما اخاف عليكم الشرك الاصغر ،قالوا : وماالشرك
الاصغر يا رسول الله ؟ قال : الرياء يقول الله عز وجل لهم يوم القيامه إذا جزي الناس باعمالهم : إذهبوا الي الذين كنتم تراؤن في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء}}
رواه احمد - وصححه الالباني -صحيح الجامع
حيث رقم [5551]
عن بن عباس ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
{{من سمع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله به {{
البخاري حديث رقم [9941]
ومسلم حديث رقم [6892]
قال الخطابي في شرح هذا الحديث : {{من عمل عملا علي غير إخلاص إنما يريد ان يراه الناس ويسمعوه جزي علي ذلك بأن يشهره ويفضحه فيبدو عليه ماكان يبطنه ويسره}} [الكبائر]
اقوال بعض السلف فيه
----------------------------
قال علي رضي الله عنه :
[للمرائي ثلاث علامات : الكسل إذا كان وحده ، وينشط إذا كان في الناس
، ويذيد في العمل إذا اثني عليه وينقص إذا ذم به]
[الكبائر]
قال الحسن البصري عن :
[ما خافه إلا مؤمن وما امنه إلا منافق]
قال إبن المبارك :
[لو صح لعبد في عمره كله نفس في غير رياء ولا شرك لكان بركه من بركات الله عليه ]
قال الفضيل بن عياض :
[من استوحش من الوحده واستأنس بالناس لم يسلم من الرياء]
وقال مطرف :
[لأن ابيت نائما واصبح نادما احب إلي من ان ابيت قائما و اصبح
معجبا]
--------يتبع----------
|