بسم الله الرحمن الرحيم
قبل أن أبدأ بالترتيب أحب أن أذكر لك نقطة مهمة لم تذكريها في الموضوع وهي محاور اهتمام الطفل .
فالطفل إن كان موضوع التعلم داخل اهتماماته وما يحب سيتعلم بسهولة والعكس صحيح .
أما ترتيب النقاط فهي كما يلي تباعًا بدءًا بالأكثر أهمية :
9- القدرة على التفريق بين الأشكال المختلفة
6- القدرة على الاسترجاع السريع للأحرف والأرقام والأشكال والألوان .
ثم تلعب الذاكرة الصوتية دورا هاما بعد القدرة على التمييز.
فتكون كالآتي :
3- الذاكرة الصوتية: القدرة على تذكر المعلومات الصوتية المرتبطة بالكلمات لمدة قصيرة (الذاكرة السمعية قصيرة المدى
2- الوعي بالأصوات: القدرة على التمييز، والتلاعب، وتحليل الأصوات المسموعة مستقلة عن المعنى.
ثم يأتي دور اللغة الشفهية :
8- اللغة الشفهية: القدرة على فهم اللغة المسموعة (اللغة الاستقبالية) وتكوين جمل وكلمات (اللغة التعبيرية
1- معلومات عن الحروف: معلومات عن أسماء الحروف وأصواتها.
4- مفاهيم ومعلومات عن المادة المطبوعة: معلومات عن أن المادة المطبوعة تبدأ من اليمين إلى اليسار، وعن بداية ونهاية الكتاب، وعن الكاتب... إلخ
وفي النهاية ستتطور المفردات اللغوية نتيجة لتطور اللغة الصوتية والشفهية وسيصبح لدى الطفل مفردات لغوية ، وبالتالي سيصبح بمقدوره كتابة اسمه وكلمات بسيطة تهمه مثل ماما بابا ...الخ وأخيرا سيتهجى الحروف والكلمات.
فيكون الترتيب كالآتي :
7- المفردات اللغوية
10- القدرة على الكتابة أو كتابة الإسم: القدرة على كتابة أحرف منفصلة أو مشبكة أو كتابة الإسم.
5- القدرة على التهجئة الأولية للكلمات البسيطة .
هذا ترتيبي للنقاط أعلاه
أشعر أن الفراشة لديها بحث مهم وتريد أن تطبقه علينا
هل ظني في محله ؟
بارك الله فيك
بالتوفيق