
26-10-2010, 06:38 PM
|
عضو جديد
|
|
تاريخ التسجيل: Oct 2010
مكان الإقامة: المملكه العربيه السعوديه
الجنس :
المشاركات: 16
الدولة :
|
|
رد: القسط البحري
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم ناصرررر
اسمحيلي اختي العزيزه لتوضيح شي بسيط عن القسط البحري
لتعم الفائده للجميع
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري " .
رواه البخاري
قرأت في الطب النبوي عن القسط وبحثت كثير عن اسمه الدارج واستخدامه
وحتى تعم الفائده ذكرت لكم بعض هذه المعلومات عن القسط و فوائده
القُسْط costus
القُسْط عبارة عن عود يقرب شكله إلى شكل المسواك
ولكنه اعرض من المسواك وهوأبيض عذب الطعم يقرب قليلاً لرائحة الزنجبيل
..ويسمى أحيانا الكُسْت

القسط نوعان
النوع الأول: هو البحري ، أو الأبيض ،او الحلو ..
النوع الثاني : هو الهندي ،أو الأسود أو المر ..
و الهندي أشد حرارة من البحري ،
وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5)م ،
و هو يعيش في الهند ،
القسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ،
أو سوداء ، و سمي البحري ،
لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ،
وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه.
::::::::::::::::::::::::::
فوائده واستخداماته
1.يحتوي القسط على مادة الهلينين ،
و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ،
و من هنا فائدة القسط في علاج اللوزات ،
و التهاب اللهاة، و التهاب البلعوم ،
و هو المقصود بالعذرة في الحديث.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة ،و عليكم بالقسط "
رواه البخاري
في النهي عن غمز العذرة ،
أي : النهي عن ضغط اللوزات
و الحلق الملتهبين بالأصابع
إشارة واضحة إلى الهدي النبوي
في تصحيح الأخطاء الشائعة
في الطب الشعبي ،
حيث إنَّ الضغط عليها لا يفيد في علاجها ،
بل يضر ،و يسبب ألماً شديداً للمريض ،
و قد يسبب نزف الدم
،و قد يسبب إنتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة .
2. إن الجمع بين الحجامة و القسط له مغزى طبى
في ضوء احتواء القسط على حمض البنزوات
،و الهيلينين ،المطهرتين ،و القاتلتين للجراثيم ،
وهو دور القسط في تعقيم مشرط الحجامة إذا طلي به ،
و دوره في تعقيم الجروح المحدثة بهذا المشرط.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري "
. رواه البخاري
فالجمع بين القسط البحري و الحجامة يحمل سرا لطيف ،
وهو
:الوقاية من التشوهات و الندبات .
3. احتواء القسط على مواد مطهرة قاتلة للجراثيم
يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية
،و ذات الرئة الجرثومية .
فيستعمل القسط لمعالجة السعال وامراض الجهاز التنفسي
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
"عليكم بهذا العود الهندي فإنَّ فيه سبعة أشفية :
يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب"
رواه البخاري
وفسر البعض المقصود بـ "ذات الجنب" :
بانه التهاب الغشاء المبطن للرئة pleurisy الذي
يترافق بألم حاد شديد يتفاقم مع التنفس العميق
أو السعال بالإضافة إلى سعال جاف وارتفاع حرارة
وإنهاك القوى العامة
وقد يتجمع في الغشاء سوائل في بعض الحالات.
ويرى البعض الآخر أن "ذات الجنب"
الواردة في الأحاديث هي الألم الجانبي الناتج غالباً
عن البرد أو الرثية _ الروماتيزم _
فيستعمل مسحوق القسط لمعالجة السعال
ومعضم امراض الجهاز التنفسي..
منقول
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم ناصرررر
اسمحيلي اختي العزيزه لتوضيح شي بسيط عن القسط البحري
لتعم الفائده للجميع
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري " .
رواه البخاري
قرأت في الطب النبوي عن القسط وبحثت كثير عن اسمه الدارج واستخدامه
وحتى تعم الفائده ذكرت لكم بعض هذه المعلومات عن القسط و فوائده
القُسْط costus
القُسْط عبارة عن عود يقرب شكله إلى شكل المسواك
ولكنه اعرض من المسواك وهوأبيض عذب الطعم يقرب قليلاً لرائحة الزنجبيل
..ويسمى أحيانا الكُسْت

القسط نوعان
النوع الأول: هو البحري ، أو الأبيض ،او الحلو ..
النوع الثاني : هو الهندي ،أو الأسود أو المر ..
و الهندي أشد حرارة من البحري ،
وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5)م ،
و هو يعيش في الهند ،
القسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ،
أو سوداء ، و سمي البحري ،
لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ،
وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه.
::::::::::::::::::::::::::
فوائده واستخداماته
1.يحتوي القسط على مادة الهلينين ،
و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ،
و من هنا فائدة القسط في علاج اللوزات ،
و التهاب اللهاة، و التهاب البلعوم ،
و هو المقصود بالعذرة في الحديث.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة ،و عليكم بالقسط "
رواه البخاري
في النهي عن غمز العذرة ،
أي : النهي عن ضغط اللوزات
و الحلق الملتهبين بالأصابع
إشارة واضحة إلى الهدي النبوي
في تصحيح الأخطاء الشائعة
في الطب الشعبي ،
حيث إنَّ الضغط عليها لا يفيد في علاجها ،
بل يضر ،و يسبب ألماً شديداً للمريض ،
و قد يسبب نزف الدم
،و قد يسبب إنتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة .
2. إن الجمع بين الحجامة و القسط له مغزى طبى
في ضوء احتواء القسط على حمض البنزوات
،و الهيلينين ،المطهرتين ،و القاتلتين للجراثيم ،
وهو دور القسط في تعقيم مشرط الحجامة إذا طلي به ،
و دوره في تعقيم الجروح المحدثة بهذا المشرط.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري "
. رواه البخاري
فالجمع بين القسط البحري و الحجامة يحمل سرا لطيف ،
وهو
:الوقاية من التشوهات و الندبات .
3. احتواء القسط على مواد مطهرة قاتلة للجراثيم
يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية
،و ذات الرئة الجرثومية .
فيستعمل القسط لمعالجة السعال وامراض الجهاز التنفسي
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
"عليكم بهذا العود الهندي فإنَّ فيه سبعة أشفية :
يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب"
رواه البخاري
وفسر البعض المقصود بـ "ذات الجنب" :
بانه التهاب الغشاء المبطن للرئة pleurisy الذي
يترافق بألم حاد شديد يتفاقم مع التنفس العميق
أو السعال بالإضافة إلى سعال جاف وارتفاع حرارة
وإنهاك القوى العامة
وقد يتجمع في الغشاء سوائل في بعض الحالات.
ويرى البعض الآخر أن "ذات الجنب"
الواردة في الأحاديث هي الألم الجانبي الناتج غالباً
عن البرد أو الرثية _ الروماتيزم _
فيستعمل مسحوق القسط لمعالجة السعال
ومعضم امراض الجهاز التنفسي..
منقول
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم ناصرررر
طرق أستعمـــــــــــــــــــاله
-الشرب :
وذلك بطحنه وخلطه مع الماء والشرب منه على قدر المستطاع وهذا لكافة الأمراض كأصل مشترك هو اللدود مع الأصول الأخرى ونذكر هنا ما ذكر من إذابته للجلطة وفائدته للإخصاب ومشاكل الطمث ولإدرار البول و أمراض الكلى و الكبد و سائر أعضاء الجهاز الهضمي و لسرطان الفم و الكوليرا و للرعشة و لاسترخاء الأعصاب و عرق النسا ولتليين الطباع و جيد للدماغ و محرك للشهوة و منشط للجسم وللإستسقاء و قتل ديدان الأمعاء ودفع السم . و للحمى و تقوية المعدة للأورام و لتقوية جهاز المناعة و لمعالجة نقص المناعة المكتسبة و للنفساء و لمعالجلة الإمساك والإسهال و فاتح للشهية و لإبطال السحر .
2-اللدود :
وهو وضع جزء مطحون منه أو شرابه من أحد شقي الفم و هذا لأمراض الجنب كالتهاب الغشاء البلوري و أمراض الرئة عامة
3-السعوط :
وهو إستنشاق جزء مطحون منه عن طريق الأنف (يستعطى) سعوطا ملعقة صغيرة في فنجان ماء و يدخل في الأنف كما هو حال الإستنشاق بالوضوء
وهذا لأمراض الجهاز التنفسي عامة كالربو و السل ونزلات البرد و إلتهاب اللوز ( العذرة) و التهاب الحلق و البلعوم و للسعال و الحمى
4-التبخير :
ذكر الإمامين ومسلم في صحيحهما عن عدم حداد المرأة فوق ثلاث إلا على زوجها . قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ولا تمس طيباً إلا أدنى طهرها إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار )) فبخور القسط ذو رائحة هادئة طيبة و مطهرة و معطرة للبدن أيضاً . لذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( طيباً ) , ولا مانع أن يتبخر به الرجال و الأطفال أيضاً مادام من صنف الطيب وقد وردت أحاديث أخرى تفيد ذلك.
|
وانا شريته وراح ابادر فيه ان شا ءالله وكلامك وموضوعك جدآ تشكر عليه
|