ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=4)
-   -   من درر بن القيم جواهر نفائس (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=95443)

ام خديجه 20-03-2010 09:33 AM

من درر بن القيم جواهر نفائس
 
منقوللللللللللللللللللل


~ابن قيم الجوزية ...لله دره فقد ترك لنا أجمل الدررالنفسية ...وأغلى الجواهر الثمنية ...من مؤلفات ورسائل هي إشارات من الهدى,وعلامات من النور,وقبسات من التقوى,يسبح ابن القيم بها في آفاق التقوى والرقائق والنفس الإنسانية ...فحسبنا أن نسبح معه في آفاقه لنسعد بطيب مقاله ,ونرتشف عبير مداده..~

قالإنما يجد المشقة في ترك المألوفات والعوائد من تركها لغير الله,فأما من تركها صادقاً مخلصاً من قلبه لله فإنه لا يجد في تركها مشقة إلا في أول وهلة ليُمتحن أصادقٌ هو في تركها أم كاذب,فإن صبر على تلك المشقة قليلاً استحال لذة.

قال ابن سيرين:سمعت شريحاً يحلف بالله ما ترك عبد الله شيئاً فوجد فقده..
وقولهم:من ترك لله شيئاً عوضه الله خيراً منه حق..
والعوض أنواع مختلفة ,وأجل ما يعوض به الأُنس بالله ومحبته وطمأنينة القلب به وقوته ونشاطه وفرحه ورضاه عن ربه تعالى .


لله على العبد في كل عضو من أعضائه أمر, وله عليه فيه نهي, وله فيه نعمة, وله به منفعة ولذة ,فإن قام لله في ذلك العضو بأمره واجتنب فيه نهيه فقد أدى شكر نعمته عليه فيه,وسعى في تكميل انتفاعه ولذته به ,وإن عطل أمر الله ونهيه فيه عطله الله من انتفاعه بذلك العضو, وجعله من أكبر أسباب ألمه ومضرته..

وله عليه في كل وقت من أوقاته عبودية تقدمه إليه وتقربه منه, فإن شغل وقته بعبودية الوقت تقدم إلى ربه, وإن شغله بهوى أو راحة وبطالة تأخر, فالعبد لايزال في تقدم أو تأخر ولا وقوف في الطريق البتة...
قال تعالى(لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر)المدثر:37

(وأَيوبَ إذ نَادَى رَبه)

قوله تعالى :(وأَيوبَ إذ نَادَى رَبه أَنىِ مَسنِىَ الضر وأَنتَ أَرحَمُ الراحِمِينَ)الأنبياء:83
جمع في هذا الدعاء بين حقيقة التوحيد,وإظهار الفقر والفاقة إلى ربه ,ووجود طعم المحبة في التملق له , والإقرار له بصفة الرحمة وأنه أرحم الراحمين ,والتوسل إليه بصفاته سبحانه وشدة حاجته هو وفقره, ومتى وجد المبتلى هذا كُشفت عنه بلواه...

للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة , وموقف بين يديه يوم لقائه : فمن قام بحق الموقف الأول هون عليه الموقف الآخر , ومن استهان بهذا الموقف ولم يوفه حقه شُدد عليه ذلك الموقف.
قال تعالى :(ومن الليل فَاسجد لَهُ وسَبحهُ ليلاً طَويلاً*إن هَؤلآءِ يُحِبون العَاجِلَةَ ويذرونَ ورآءَهم يَوماً ثَقيلاً) الإنسان:26-
27اللذة تابعة للمحبة , تقوى بقوتها وتضعف بضعفها , فكلما كانت الرغبة في المحبوب والشوق إليه أقوى كانتت اللذة بالوصول إليه أتم , والمحبة والشوق تابع لمعرفته والعلم به , فكلما كان العلم به أتم كانت محبته أكمل , فإذا رجع كمال النعيم في الآخرة وكمال اللذة إلى العلم والحب , فمن كان يؤمن بالله وأسمائه وصفاته وكان بها أعرف كان له أحب وكانت لذته بالوصول إليه ومجاورته والنظر إلى وجهه وسماع كلامه أتم , وكل لذة ونعيم وسرور وبهجة بالإضافة إلى ذلك كقطرة في بحر , فكيف يؤثر من له عقل لذة ضعيفة قصيرة مشوبة بالآلام على لذة عظيمة دائمة أبد الآباد.

وكمال العبد بحسب هاتين القوتين:العلم والحب , وأفضل العلم العلم بالله, وأعلى الحب الحب له, وأكمل اللذة بحسبهما ,والله المستعان .





عبدة القدوس 20-03-2010 06:51 PM

رد: من درر بن القيم جواهر نفائس
 
جزاك الله كل خير .

ابو هاله 20-03-2010 09:00 PM

رد: من درر بن القيم جواهر نفائس
 
قال إنما يجد المشقة في ترك المألوفات والعوائد من تركها لغير الله,فأما من تركها صادقاً مخلصاً من قلبه لله فإنه لا يجد في تركها مشقة إلا في أول وهلة ليُمتحن أصادقٌ هو في تركها أم كاذب,فإن صبر على تلك المشقة قليلاً استحال لذة.
ما شاء الله تعالى كلام قيم من ابن القيم

وعرض رائع من اخت مباركه
اسال الله تعالى ان يثيبك خيرا وان يبارك لك فى اعمالك ويجعلها خالصة لوجهه الكريم
دومن فى حفظ الله

زهرة الياسمينا 20-03-2010 10:34 PM

رد: من درر بن القيم جواهر نفائس
 

غفساوية 20-03-2010 10:38 PM

رد: من درر بن القيم جواهر نفائس
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
أختي الكريمة
بارك الله لكِ ونفع بكِ

هدايه 20-03-2010 11:19 PM

رد: من درر بن القيم جواهر نفائس
 

ام خديجه 23-03-2010 03:26 PM

رد: من درر بن القيم جواهر نفائس
 
جزاك الله خيرا


الساعة الآن : 03:39 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 12.85 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 12.50 كيلو بايت... تم توفير 0.35 كيلو بايت...بمعدل (2.69%)]