نظم الجوهر المكنون في رواية قالون
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد eلَكَ الحمدُ ياالله صَلِّ على النّبي وآلٍ وأصحابٍ كـرامٍ ومن تَلاَ وَبَـعدُ فقالونُ يخالـفُ ورشَهم لَدى أَحرفٍ هَاهِي مِنَ الحِرزِ تُجتَلاَ فَبَسمِل لَـهُ فـي السورتين وَصِل أَواَسْكِنَن ميم جَمعٍ إِن تَحرَّكَ ما تَلاَ بـاب هاء الكناية والمد والقصر وَفـي يَأتِهْ طَـه خِلاَفٌ وَما انْفَصَلْ فَوَسِّطْ أوِ اقْصُرْ وَسْطَ ما اتَّصَلَ اقْبَلاَ بــاب الهمــزتـين من كلمة بــاب الهمزتــين من كلمتــين بِحَالِ اتِّـفَاقِ الْفَتْحِ الاولَى فَاَسْقِطَا وَفِي الْكَسْرِ أَوْ ضَمٍّ فَسَهِّلْ لِتَعْدِلاَ وَفِي السُّوءِ إِلاَّ اخْتِيرَ الابْدَالُ وَادُّغِمْ وَإِنْ حَرفُ مَـدٍّ قَبلَ هَمزٍ تَسَهَّلاَ أَجِـزْ قَصْرَهُ والمَـدَّ لَكِنْ إِذَا سَقَطْ فَمَعْ مَـدِّ مَفْصُولٍ بِمَـدٍّ تَسَجَّلاَ باب الهمز المفرد والنقل والإظهار والإدغام والفتح والإمالة وَحَقِّقْ لِئَـلاَّ وَالنَّسِيءُ وَمَـا انْفَرَدْ مِنْ الْهَمْزِ لاَ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ فِي كِلاَ وَمُؤْصَدَةٌ خُـذْ نَقْلَ الانَ مَـعْ رِدَا وَعَادًا الاُولَى وَاهْمِزْ الْـوَاوَ مُسْجَلاَ وَقَـدْ فضَّلُوا فِـي بِدْئِهِ تَرْكَ نَقْلِهِ وَمَعْ ظَا وَضَادٍ قَـدْ بِالاظْهَاِر عُـدِّلا وَتَـاءٍ لَـدَى ظَـاءٍ وَيَس ن ثُـمّ لَـدَى الْبِكْرِ أَدْغِمْ بَـا يُعَذِّبْ مُعَدِّلاَ وَأَدْغِمْ بخُلْفٍ يَلْهَثْ ارْكَبْ وَلاَ تُمِلْ وَهَـارٍ أَمِـلْ تَـوْرَاةَ فَـافْتَحْ وَقَلِّلاَ باب الرّاءات واللاّمات وياءات الإضافة وَرَاءَاتِ وَرْشٍ فَخَّمَهَا وَرَقِّـقَنْ لاَمَاِتِه. لِـي فِيهَا أسْكِنْ لِتُوصَلاَ كَذَا تُؤْمِنُوا لي يُؤْمِنُوا بِي وَإخْوَتِي وَمَحْيَايَ أَوْزِعْنِي مَعِي ظُلَّةً عَـلاَ وَفِي يَا إِلَى رَبِّي الَّذِي تَحْتَ غَافِرٍ خِلاَفُ وَبِالْوَجْهَيْنِ قَالَ لَـهُ المَلاَ باب ياءات الزّوائد صِـلْ إنْ تَـرَنِ بِالْيَا مَعَ اتَّـبِعُونِ أَهْ ــدِ آتَانِ نَمْلٍ خُلْفٌ ذَا وَقْفًا اعْتَلاَ وَفِـي دَعْوَةَ الدَّاعِ دَعَانِ التَّلاَقِ وَالتَّ ـنَـادِ خِلاَفٌ حَالَ وَصْـلٍ تَوَصَّلاَ وَبِالحذْفِ يَدْعُ الدَّاعِ تَسْئَلَن كَالجَـوَا بِ بِالْوَادِ في الْفَجْرِ دُعَا نُـذُرِ انْجَلاَ مَـعَ الْبَـادِ تُرْدِيـنِ نَـذِيرِ يُكَذِّبُو نِ قَـالَ وَعِيـدِ يُنْقِذُونِ فَحَـصِّلاَ كَذَا اعْتَزِلُونِ تَـرْجُمُونِ نَكِـيرِ خُذْ فَهَذِي الأُصُولُ احْفَظْ لِتَرْقَى إِلى الْعُلاَ باب فرش الحروف وَهَـا هُوَ عَـنْ فَـا وَوَاوٍ وَلاَمِهَا وَثُمَّ هْوَ أَسْكِنْ وَالبُيُوتِ اكْسِرْ انجَلاَ نِعِمَّا اخْتَلِسْ سَـكِّنْ كَتَعْدُوا يَخَصِّمُو يَهَدِّي. وَهَـاأَنْتُمْ مَـعَ الْفَصْلِ سَهِّلاَ وَمَعْ قَصْرِهِ ذَا الْفَصْلِ أَطْلِقْ وَإِنْ تَمُدْ فَبِالْمَدِّ لاَ غَيْـرُ اقْرَأَنْ كَـيْ تُفَضَّلاَ رَأَيْتَ فِي الاسْتِـفْهَامِ سَهِّلْ وَفِي أَنَا لَدَى كَسْرِ هَمْزٍ مُدَّ بِالخُلْفِ وَاصِلاَ وَرَا قُرْبَةٌ سَكِّنْ وَبِالخُلْفِ يَا أَهَبْ وَرِءْيًا فَأَبْدِلْ مُدْغِمًا تَغْدُ فَاضِلاَ لِيَقْطَعْ فَسَكِّنْ مَعْ لِيَقْضُواكَحَرْفِ عَنْ ـكَبُوتٍ وَهَمْزَ اللاَّءِ حَقِّقْهُ مُسْجَلاَ وَبِالْيَا مَـعَ التَّشْدِيدِ صِـلْ لِلنَّبِي إِنْ بـُيُوتَ النَّبِيِّ سَكِّنْ أَوَابَاؤُنَا كِـلاَ وَسَكِّنْ وَزِدْ هَمْزًا كَوَاوٍ أَؤُشْهِدُوا مَعَ الْفَصْلِ بِالْخُلْـفِ. الْمُرَادُ تَكَمَّلاَ بِحَمْدِ إِلَهِي مَعْ صَلاَتِي مُسَـلِّمَا عَلَى المُصْطَفَى وَالآلِ وَالصَّحْبِ وَالْوِلاَ وصلى الله وسلم على نبينا محمد |
رد: نظم الجوهر المكنون في رواية قالون
بارك الله فيكم أخي الكريم أبو سلمان من مؤلف هذا النظم ؟ وهل هناك شرح له جزاكم الله خيرا ؟ |
رد: نظم الجوهر المكنون في رواية قالون
اقتباس:
وفيكم بارك الله وجزاكم الله خيرا مؤلف النظم هو الشيخ علي بن محمد الضباع وهو نفسه أي الناظم له شرح له إن شئت وافيتك به |
رد: نظم الجوهر المكنون في رواية قالون
جزاكم الله خيرا |
رد: نظم الجوهر المكنون في رواية قالون
اقتباس:
وجزاكم الله أحسن الجزاء بارك الله فيكم |
الساعة الآن : 01:08 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour