شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 185 رؤية الهلال
شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 185 رؤية الهلال شرح الحديث الـ 185 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غُـمّ عليكم فاقدروا له . فيه مسائل : 1 = إذا رأيتموه . المقصود به الهلال ، ويُفهم من سياق الكلام . كما في قوله تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) فالضمير يعود على القرآن . وقد جاء في رواية لمسلم : الشهر تسع وعشرون فإذا رأيتم الهلال فصوموا . وفي راية للبخاري : لا تصوموا حتى تروا الهلال . وفي رواية له من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا . 2 = قوله : فصوموا . يعني انووا الصيام ؛ لأن اللي ليس محلا للصيام . وفيه دليل على وجوب تبييت نية الصيام من الليل . 3 = إذا رأيتموه . الأولى لدخول هلال رمضان ، والثانية لدخول هلال شوال . 4 = فإن غُـمّ عليكم . أي حال بينكم وبينه غيم أو قتر . وفي رواية البخاري من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – وفيه : فإن غُـمّ عليكـم فصوموا ثلاثين يوما . وجاءت رواية لهذا اللفظ ( غُـمّ ) بلفظ : غُـبّـي فقد روى البخاري من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبي عليكم ، فأكملوا عِدة شعبان ثلاثين . 5 = فاقدروا له . هذا فيما يتعلق بشهر شعبان وفيما يتعلق بشهر رمضان . فالمعتبر شرعاً هو أحد أمرين : لأجل الصيام : إما رؤية هلال رمضان وإما إكمال شعبان ثلاثين يوماً وبالنسبة للإفطار : رؤية هلال شهر شوال أو إكمال رمضان ثلاثين يوماً وبهذا جاءت الروايات : فأكملوا عِـدة شعـبان ثلاثين . كما في رواية البخاري . فإن غُـمّ عليكـم فصوموا ثلاثين يوما . كما في رواية البخاري أيضا . 6 = لا عِبرة بمعرفة منازل القمر ، أو الحساب الفلكي . إذ المعتبر شرعاً ما كان مُعتبراً في زمن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم والمعتبر كما في الأحاديث المتقدمة هو الرؤية أو إكمال العِـدّة . والله – عز وجل – لا يكلف العباد إلا ما يُطيقون . ولشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – رسالة حول الحساب الفلكي . 7 = رؤية الثقة لدخول الهلال كافية للحكم بوجوب الصوم على أهل ذلك البلد ، إذ المسلمون يسعى بِذمّتهم أدناهم ، وهم كالجسد الواحد . كما قال – عليه الصلاة والسلام – . 8 = فيما لو لم يُعلم بدخول الشهر إلا بعد طلوع الفجر . يجب عليهم الإمساك والقضاء بعد رمضان . 9 = لو نام الإنسان ليلة الثلاثين من شعبان – وهي ليلة يوم الشك – ثم قال : إن كان غداً من رمضان فأنا صائم . فهل يصح صومه ؟ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم |
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 185 رؤية الهلال
جزاك الله خيرا
أختي الكريمة |
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 185 رؤية الهلال
جزانا الله وإياكم بارك الله مرورك الطيب اخي الكريم مصطفى المسلم شكرا لك |
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 185 رؤية الهلال
بــــــــــارك الله فيكِ يا غالية ربي يزيدك نور وعلم اسعدكِ الله |
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 185 رؤية الهلال
وفيك بارك الله أخت الحبيبة زينب اشكر لك مرورك الطيب جزاك الله خيرا |
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 185 رؤية الهلال
بارك الله فيك أختي الغالية وجزاك كل خير :asdasd: |
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 185 رؤية الهلال
[quote=اخت الاسلام;784749]
وفيك بارك الله أختي الغالية شكرا جزيلا |
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 185 رؤية الهلال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا أختي وهذا مالخصته من خلال دراستي للحديث َعَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ رَمَضَانَ فَقَالَ : { لَا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْا الْهِلَالَ وَلَا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدِرُوا لَهُ } وَفِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ { فَأَقْدِرُوا ثَلَاثِينَ } وَلِلْبُخَارِيِّ { فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلَاثِينَ } وَلَهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ { فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ } وَلِمُسْلِمٍ { فَصُومُوا ثَلَاثِينَ يَوْمًا } الغيابة: السحابة اختلف العلماء في معنى قولهصلى الله عليه وسلم" فإن غم عليكم فاقدروا له "فقالأحمد بن حنبل وطائفة قليلة : معناه ضيقوا له وقدروه تحت السحاب , وأوجب هؤلاء صيام ليلة الغيم . وقالمطرف بن عبد الله وأبو العباس بن سريجوابن قتيبةوآخرون : معناه قدروه بحساب المنازل , وقالمالك وأبو حنيفة والشافعي وجمهور السلف والخلف : معناه قدروا له تمام العدد ثلاثين يوما . " أي انظروا في أول الشهر واحسبوا تمام الثلاثين أي . إكمال عدة شعبان ثلاثين يومًامما يثبت به دخول شهر رمضان إذا لم يرالهلال . قال أهل اللغة : يقال قدرت الشيء - بتخفيفالدال - أقدره وأقدره بضمها وكسرها وقدرته بتشديدها , وأقدرته بمعنى واحد وهو منالتقدير . ومنهقوله تعالى(فقدرنا فنعم القادرون) قال صلى الله عليه وسلم)إنا أمة أمية لا نحسب ولا نكتب , الشهر هكذا , وهكذا ( ولأن الناس لو كلفوا بذلك ضاق عليهم , لأنه لا يعرف الحساب إلا أفراد من الناس فيالبلدان الكبار. وقوله صلى الله عليه وسلم : ( الشهر هكذا وهكذا )وفي رواية ( الشهر تسع وعشرون ) . معناه أن الشهر قد يكون تسعا وعشرين , وأن الاعتبار بالهلال فقد يكون تاما ثلاثين , وقد يكون ناقصا تسعا وعشرين , وقد لا يرى الهلال فيجب إكمال العدد ثلاثين . وقولهصلى الله عليه وسلم : " فإن غم عليكم " معناه حال بينكموبينه غيم , يقال : غم وغمي وغمي بتشديد الميم وتخفيفها والغين مضمومة فيهما , ويقال : غبي بفتح الغين وكسر الباء , وقد غامت السماء وغيمت وأغامت وتغيمت وأغمت , وقولهصلى الله عليه وسلم" صوموالرؤيته " المراد رؤية بعضكم . ولا يجب صوم رمضان إلا بدخوله , ويعلم دخوله برؤية الهلال , فإن غم وجب استكمالشعبان ثلاثين ثم يصومون , سواء كانت السماء مصحية أو مغيمة غيما قليلا أو كثيرا . وعنعائشة رضي الله عنهاقالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحفظ من شعبان ما لا يتحفظ من غيره ثم يصوم لرؤية رمضان فإذا غم عليه عد ثلاثين يوما ثم صام . وعنه صلى الله عليه وسلم : لا تصوموا الشهر حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة , ثم صوموا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة . وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - : ( جعل الله الأهلة مواقيتللناس ، فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته . فالله - جل وعلا - جعل الأهلة مواقيت للناس بها يعرفون أوقات عباداتهم ومعاملاتهم ،كما قال تعالى : ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَمَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ﴾ جاء أعرابي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : إني رأيت الهلال - يعني : هلالرمضان - ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( أتشهد أن لاإله إلا اللهقال : نعم - قال : أتشهد أن محمدًارسول الله ) ، قال : نعم ، قال : ( يا بلال ، أذن فيالناس أن يصوموا غدًا) فوائد الحديث 1- رؤية الهلال , أي أن صوم يوم الثلاثين من شعبان إذا لم ير الهلال مع الصحو لا يجب بإجماع الأمة , وقد صح عن أكثر الصحابة والتابعين كراهته . بمعنى وجوب صوم رمضان برؤية هلاله ، والنهي عن الصوم بدون رؤية الهلال . والمراد بالرؤية ثبوتها بطريقها الشرعي , فالحساب لايعول عليه بإجماع أهل العلم المعتد بهم . عَنْ ابْنِ عُمَرَ { أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ رَمَضَانَ فَضَرَبَ بِيَدَيْهِ فَقَالَ الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا ثُمَّ عَقَدَ إبْهَامَهُ فِي الثَّالِثَةِ صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ أُغْمِيَ عَلَيْكُمْ فَاقْدِرُوا ثَلَاثِينَ } وأخرجه الشيخان والنسائي من طريق مالك ولفظ مسلم { فَإِنْ أُغْمِيَ عَلَيْكُمْ } وفي رواية يحيى بن سعيد { فَاقْدِرُوا لَهُ } ولم يقل ثلاثين . عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { الشَّهْرُ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ لَيْلَةً فَلَا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلَاثِينَ } في لفظ البخاري وفي لفظ مسلم { وَلَا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ إلَّا أَنْ يَغُمَّ عَلَيْكُمْ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدِرُوا لَهُ } 2- فِيهِ جَوَازُ أَنْ يُقَالَ رَمَضَانُ مِنْ غَيْرِ ذِكْرِ الشَّهْرِ بِلَا كَرَاهَةٍ وهذا ما ذهب اليه البخاري والمحققون . وقال طائفة لايقال رمضان على انفراده بحال, وإنما يقال شهر رمضان . وزعم هؤلاء أن رمضان اسم من اسماء الله تعالى فلا يطلق على غيره . وقال البعض إن كان هناك قرينة تصرفه الى الشهر فلا كراهة وإلا يكره , كأن يقال صمنا رمضان , قمنا رمضان , ورمضان أفضل الأشهر . ويكره أن يقول جاء رمضان , حضر رمضان , احب رمضان . وقال النووي هذان المذهبان فاسدان لأن : أ-الكراهة إنما تثبت بنهي الشرع ولم يثبت فيه نهي . ب- قولهم أنه اسم من اسماء الله ليس بصحيح لأن أسماء الله توقيفية لاتطلق إلا بدليل صحيح , وإن ثبت أنه اسم لم يلزم منه كراهة . 3-وفي هذه الأحاديث دلالة لمذهب مالك والشافعي والجمهور أنه لا يجوز صوم يوم الشك ولا يوم الثلاثين من شعبان عن رمضان إذا كانت ليلة الثلاثين ليلة غيم . 4-قوله " فإن غم عليكم فاقدروا له " يحتمل أن يكون المراد التفرقة بين حكم الصحو والغيم . 5- تحريم صوم يوم الشك , قال صلى الله عليه وسلم "من صام اليوم الذي يشك فيه ؛ فقد عصى أبا القاسم - صلى الله عليهوسلم . |
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 185 رؤية الهلال
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكرا جزيلا أختي الغالية أم أيمن على الإضافة القيمة جعلها الله في ميزان حسناتك جزاك الله خيرا |
الساعة الآن : 06:33 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour