حكم الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://smileys.smileycentral.com/cat/16/16_14_7.gif http://smileys.smileycentral.com/cat/16/16_14_10.gif http://smileys.smileycentral.com/cat/16/16_14_8.gif http://smileys.smileycentral.com/cat/16/16_14_9.gif http://smileys.smileycentral.com/cat/16/16_14_10.gif http://smileys.smileycentral.com/cat/16/16_14_9.gif http://smileys.smileycentral.com/cat/16/16_14_8.gif http://smileys.smileycentral.com/cat/16/16_14_10.gif http://smileys.smileycentral.com/cat/16/16_14_9.gif حكم الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة الحمد لله روى مسلم ( 588 ) عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ ) . وفي رواية عند مسلم ( 590 ) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُعَلِّمُهُمْ هَذَا الدُّعَاءَ كَمَا يُعَلِّمُهُمُ السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ يَقُولُ : ( قُولُوا : اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ) . قَالَ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ : بَلَغَنِي أَنَّ طَاوُسًا قَالَ لاِبْنِهِ : أَدَعَوْتَ بِهَا فِي صَلاَتِكَ ؟ فَقَالَ : لاَ ، قَالَ : " أَعِدْ صَلاَتَكَ " ؛ لأَنَّ طَاوُسًا رَوَاهُ عَنْ ثَلاَثَةٍ ، أَوْ أَرْبَعَةٍ ، أَوْ كَمَا قَالَ . انتهى وقد اختلف العلماء في حكم هذه الاستعاذة ، فذهب جمهورهم إلى استحبابها ، وذهبت طائفة منهم إلى وجوبها . قال النووي – رحمه الله - : وإن طاوسا رحمه الله تعالى أمر ابنه حين لم يدع بهذا الدعاء فيها بإعادة الصلاة ، هذا كله يدل على تأكيد هذا الدعاء ، والتعوذ ، والحث الشديد عليه , وظاهر كلام طاوس رحمه الله تعالى أنه حمل الأمر به على الوجوب ، فأوجب إعادة الصلاة لفواته , وجمهور العلماء على أنه مستحب ، ليس بواجب . " شرح النووي " ( 5 / 89 ) . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : بل قد ذهب طائفة من السلف ، والخلف ، إلى أن الدعاء في آخرها واجب ، وأوجبوا الدعاء الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم آخر الصلاة بقوله : ( إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) رواه مسلم ، وغيره ، وكان طاووس يأمر من لم يدع به أن يعيد الصلاة ، وهو قول بعض أصحاب أحمد . " مجموع الفتاوى " ( 22 / 518 ) . وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : وفي التعوّذ من هذه الأربع قولان : القول الأول : أنه واجب ، وهو رواية عن الإمام أحمد ؛ لما يلي : 1. لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بها . 2. ولشدَّة خطرها ، وعِظَمها . والقول الثاني : أنه سُنَّة ، وبه قال جمهور العلماء . ولا شَكَّ أنه لا ينبغي الإخلالُ بها ، فإن أخلَّ بها : فهو على خَطَرٍ من أمرين : 1. الإثم . 2. ألا تصح صلاته ، ولهذا كان بعضُ السَّلف يأمر مَنْ لم يتعوَّذ منها بإعادة الصَّلاة . " الشرح الممتع " ( 3 / 199 ، 200 ) . والأرجح هو قول الجمهور ، ويُحمل فعل طاوس رحمه الله – إن صح عنه – على توكيد هذا الاستحباب ؛ حيث إن أمره بالإعادة كان لابنه في سياق تعليمه ، لا لعامة المصلين ، وهو احتمال ذكره أبو العباس القرطبي ، وارتضاه جمع من الأئمة ، حيث قال : " ويحتمل : أن يكون ذلك إنما أمره بالإعادة تغليظًا عليه ؛ لئلا يتهاون بتلك الدعوات ، فيتركها ، فيُحْرَم فائدتها ، وثوابها . انتهى من " المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم " ( 2 / 209 ) . ثم إن الأصل في الأدعية في الصلاة وغيرها : أنها للاستحباب ، والإرشاد ، إلا أن تدل قرينة قوية على الوجوب . والله أعلم الإسلام سؤال وجواب http://www.smileycentral.com/sig.jsp...96&pp=ZNfox000 |
رد: حكم الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة
اللهم اني أعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول أو عمل اللهم إني أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال بارك الله بك حبيبتي أجزل الله لك العطاء ولا حرمت عظيم الأجر |
رد: حكم الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة
http://www8.0zz0.com/2009/02/16/02/696104444.gif حياك الله أختي الفاضلة موضوع قيم جزاك الله خير ونفع بك http://www4.0zz0.com/2009/02/15/22/338304173.jpg |
رد: حكم الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة
اللهم اني اعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال
بارك الله فيك في ميزان حسناتك ان شاء الله |
رد: حكم الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة
اتابك الله الجنه اختي الغاليه على الموضوع المفيد جدا اللهم اجعنا نمشي على سنتي نبينى محمد صلى الله عليه وسلم |
رد: حكم الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة
بارك الله فيكِ غالتي |
رد: حكم الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،
بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير. |
رد: حكم الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة
[quote=الفراشة المتألقة;794306]
آمين اختي الحبيبة أسعدني مرورك الطيب جزاك الله خيرا وفقك الله |
رد: حكم الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة
[quote=اخت الاسلام;806713]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزنا الله واياكم يا طيبة بارك الله فيك وفقك الله |
رد: حكم الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر قبل التسليم من الصلاة
[quote=صابرة الى الله;808862]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفيك بارك الله اختي الكريمة اشكر لك مرورك الطيب دمت في حفظ الله |
الساعة الآن : 12:31 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour