ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=91)
-   -   شرح أحاديث عمدة الأحكام حديث 58 في مدافعة الأخبثين (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=75867)

غفساوية 21-06-2009 04:39 PM

شرح أحاديث عمدة الأحكام حديث 58 في مدافعة الأخبثين
 



http://www.ashefaa.com/up/uploads/im...8fd76effb2.gif



شرح أحاديث عمدة الأحكام
حديث 58 في مدافعة الأخبثين




حديث 58
ولمسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا صلاة بحضرة الطعام ولا هو يدافعه الأخبثان .

في الحديث مسائل :

1 = في الحديث قصة ، فقد روى مسلم عن ابن أبي عتيق قال : تحدثت أنا والقاسم عند عائشة رضي الله عنها حديثا ، وكان القاسم رجلا لحّانة ، وكان لأم ولد ، فقالت له عائشة : ما لك لا تحدث كما يتحدث ابن أخي هذا ؟ أما إني قد علمت من أين أتيت هذا ، أدبته أمه ، وأنت أدّبتك أمك . قال : فغضب القاسم ، وأضب عليها ، فلما رأى مائدة عائشة قد أتي بها قام . قالت : أين ؟ قال : أصلي . قالت : اجلس . قال : إني أصلي . قالت : اجلس غُدر ! إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا صلاة بحضرة الطعام ولا هو يدافعه الأخبثان .

2 =
قال الأُبِّـي في إكمال إكمال الْمُعلِم :
قوله : "ولا هو يُدافعه الأخبثان " أي البول والغائط .
وخرّجه شارع المصابيح على وجهين : أحدهما :
أن الأولى لنفي الجنس وبحضرة الطعام خبرها ، والثانية زائدة للتأكيد ، والواو عُطِفت على الجملة ، وهو مبتدأ ، ويُدافعه : الخبر ، وفي الكلام حذف والتقدير : ولا صلاة حين هو يدافعه الأخبثان .
والثاني أن تكون (لا) حُذِف اسمها وخبرها ، وقوله : (وهو يدافعه ) حال ، أي : ولا صلاة لِمُصَلٍّ وهو يدافعه الأخبثان .
قال القاضي عياض : وهو مثل نهيه عن صلاة الحاقن وذلك لشغله بها ، ثم اختُلِف فقال مالك : إنْ شَغَلَه ذلك فأحبّ إليّ أن يعيد أبدا ، و اختَلَف أصحابه في معنى شَغَلَه ، فقيل : معناه أن يَعْجَل لأجله ، وتأوّل بعض أصحابه معنى شَغَلَه أن يصلي ولا يدري كيف صلى ، وأما إنْ شَغَلَه ولم يَمْنعه من إقامة حدودها وصلاّها ضامّـاً لِوَرْكيه فهذا يُعيد في الوقت . وقال أبو حنيفة والشافعي : لا إعادة عليه . وكّلهم مُجمِع على أنه إنْ بَلَغ به ما لا يعقل معه ويضبط حدودها أنه لا يُجزيه ، ويقطع الصلاة ، ولا يدخلها على تلك الحال . انتهى كلامه رحمه الله .

3 =
سبق التفصيل في هذه المسألة في شرح الحديث الـ 57 وفيه إنه إذا أُمِـن التشويش صحّت الصلاة ولا إعادة .



والله تعالى أعلم .


عبد الرحمن بن عبد الله السحيم



ام ايمن 21-06-2009 07:46 PM

رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام حديث 58 في مدافعة الأخبثين
 
جزاك الله خيرا الحبيبة
جعل نقلك الطيب في ميزان حسناتك

اخت الاسلام 21-06-2009 07:53 PM

رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام حديث 58 في مدافعة الأخبثين
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية
غفساوية
بارك الله فيك
وجزاك كل خير


http://www.ashefaa.com/up/uploads/im...3fb312496e.jpg

الفراشة المتألقة 22-06-2009 11:01 AM

رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام حديث 58 في مدافعة الأخبثين
 
بارك الله في أنامل نقلت لنا أطيب الكلمات وأنفعها

موضوع مهم فهو يمس جانب من جوانب حياتنا اليومية

رفع الله قدرك وأعلى مكانتك

واصلي وربي يكتب أجرك

دمتِ برعاية الباري حبيبتي

غفساوية 24-06-2009 01:08 PM

رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام حديث 58 في مدافعة الأخبثين
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اسعدني مرورك الطيب
اختي الحبيبة
ام ايمن
اسعدك الله دنيا واخرة
بارك الله فيك

غفساوية 24-06-2009 01:16 PM

رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام حديث 58 في مدافعة الأخبثين
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي الحبيبة
الفراشة المتالقة
بارك الله مرورك الطيب
جزاك الله خيرا

غفساوية 02-07-2009 03:47 PM

رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام حديث 58 في مدافعة الأخبثين
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي الحبيبة
اخت الاسلام
بارك الله مرورك الطيب
جزاك الله خيرا


الساعة الآن : 05:17 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 12.06 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 11.72 كيلو بايت... تم توفير 0.35 كيلو بايت...بمعدل (2.87%)]