ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   فتاوى وأحكام منوعة (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=109)
-   -   فتاوى مهمه للشيخ خالد بن عبد الله المصلح (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=7368)

نعمة 24-04-2006 06:53 PM

فتاوى مهمه للشيخ خالد بن عبد الله المصلح
 
السلام عليكم.
اخواني اخواتي ارجو ان تستفيدوا من هذه الفتاوى.


متى يسن للمسلم أن يرفع يديه للدعاء؟

رفع اليدين من الآداب العامة في الدعاء وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة إما رفع اليدين في خطبة الجمعة فإنه لا يشرع للخطيب رفع اليدين في الخطبة حال لدعاء بل الإشارة بالسبابة فحسب لما روى مسلم من حديث عمارة بن رويبة أنه قال لما رأى بشر بن مروان رافعاً يديه"لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا وأشار بإصبعه المسبحة" وإلى هذا ذهب جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة وغيرهم.

أما غير الخطيب فهو تابع له فحيث يشرع للخطيب أن يرفع يديه في الدعاء شرع ذلك لمن يستمع إليه ففي صحيح البخاري من حديث أنس رضي الله عنه قال"فرفع رسول صلى الله عليه وسلم يديه يدعو ورفع الناس أيديهم معه يدعون"، أما رفعهما بعد الصلوات المكتوبة فمن المحدثات لأنه محل للذكر والدعاء المشروع قبل السلام.
************************************************** *****


إذا فات رجل صلاة الظهر ثم دخل وقت صلاة العصر أيهما يصلي أولا.وهل يستطيع أن يصلي السنن الراتبة لصلاة الظهر؟

الواجب عليه أن يصلي الظهر أولاً ثم يصلي العصر لأن الله جل وعلا قد قال: إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا ومعلوم أن وقت الظهر سابق على وقت العصر فالواجب عليه المحافظة على ترتيب الصلوات وإلى هذا ذهب جمهور العلماء من التابعين ومن بعدهم وبه قال الحنفية والمالكية والحنابلة ما لم يخشى فوات وقت الحاضرة فإنه حينئذ يسقط الترتيب مراعاة لصلاتها في وقتها. أما بالنسبة للسنة الراتبة فإنها تقضى مع الصلاة وهذا كله فيما إذا كان قد أخر الصلاة لعذر لقول النبي : "من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك" وقرأ قول الله تعالى{وأقم الصلاة لذكري }والحديث في الصحيحين من حديث أنس بن مالك .
************************************************** *****

عند إقامة صلاة الفرض ما هي الطريقة التي أخرج بها من صلاة النافلة؟

الذي يظهر أنه يخرج من الصلاة بنية قطعها ولا حاجة إلى سلام لأن السلام يكون في نهاية الصلاة وهذا ليس نهايتها بل هو قطعها ولم يرد السلام في مثل هذا .
************************************************** ****

السؤال:
فنأمل منكم بارك الله في علمكم الرد على الاستفسارات التالية حول بعض الأحكام ورأي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الأخير في هذه المسائل وهي كالتالي: في الصفحة 12 , النقطة 8 من باب نواقض الوضوء , قال الشيخ رحمه الله: جميع ما خرج من السبيلين فهو نجس , لا يُعفى عنه , إلا الماء الذي ينزل ويكون مستمراً مع المرأة وهو ما يسمى برطوبة فرج المرأة فهو طاهر.
الأسئلة: (ملاحظة مهمة: الأسئلة تتعلق بالإفرازات الطبيعية , وليس بمن به سلس)
1. هل هناك اختلاف في مسألة طهارة رطوبة فرج المرأة؟ وإذا كان هناك من يقول بنجاسته , ما هي أدلتهم , جزاكم الله خيراً.
2. هل قيد الشيخ طهارة رطوبة فرج المرأة باستمرارية هذه الرطوبة (استمرارية نزول الماء)؟ أم هذه الرطوبة طاهرة مطلقاً؟
3. إذا قلنا بطهارة رطوبة فرج المرأة , ماذا يترتب عليه إذا توضأت المرأة ثم نزل عليها هذا الماء (الإفراز الطبيعي)؟ , بمعنى آخر: - هل تغسل فرجها؟ - وهل تغسل أم تنضح ما أصاب ملابسها (الداخلية) من هذا الإفراز؟ - أم تكتفي بالوضوء فقط؟
4. إذا قلنا بقول من يقول بنجاسة هذا الماء (الإفراز الطبيعي) , فهل إذا نزل هذا الماء , على المرأة وجوباً أن تغسل فرجها بالماء؟ أم يُمكن الاكتفاء بمسح الفرج بمحارم ورقية مثلاً؟
5. إذا قلنا بقول من يقول بنجاسة هذا الماء , هل تسقط هذه النجاسة في حالة الضرورة؟ مثاله: امرأة معتمرة أو حاجة , توضأت وذهبت تصلي في الحرم , وفي الحرم نزل هذا الماء , فماذا تفعل؟
6. هل الأخذ بالاحتياط في مسائل الطهارة وبالذات المتعلقة منها بالصلاة أفضل؟
7. ذكر الشيخ في الصفحة 11: وإن كان من غير السبيلين فإنه لا ينقض الوضوء , كما لو كان رعاف دائم أو جرح دائم السيلان. . . السؤال: ماذا لو كان رعاف يسير الدم أو جرح قليل السيلان.
8. ماذا لو مس رجل متوضئ امرأة لا تحل له , أو حتى قبلها بشهوة ولم يحدث بمذي , هل ينتقض الوضوء؟ جزاكم الله تعالى خير الجزاء وأحسن إليكم.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد فإجابة على سؤالك نقول:
ج1:
نعم هناك اختلاف وقد ألفت فيه مؤلفات وفيه عدة بحوث فالجمهور على النجاسة وذهب المالكية وابن حزم إلى الطهارة وهو الصحيح.
ج2:
لا يقيد بالاستمرارية بل هو طاهر مطلقاً.
ج3:
لا يجب عليها بخروج هذا الإفراز شيء لا غسل الفرج ولا غسل ما أصاب الثوب منه ولا وضوء عليها بذلك.
ج4:
يكفي بالمسح لأنه مما يزال به الخارج.
ج5:
لا تسقط إلا في حالة الاستمرارية لأنه كسلس البول.
ج6:
الأخذ بما دل عليه الدليل أكمل وأحسن.
ج7:
لا ينقض اليسير على قول من يقول بنقض الوضوء والنجاسة بمثل ذلك.
ج8:
الجمهور على أنه يتوضأ إما وجوباً أو استحباباً والذي يظهر أنه لا يجب ولا يستحب لعدم الموجب.
************************************************** ***********
<B>
السؤال:
هل المذي وهو السائل الأبيض الشفاف الخفيف الذي يظهر من العضو الذكري أثناء الإثارة كتقبيل الزوجة مثلا ينقض الوضوء أو يستلزم الغسل وهل هو نجس يجب تغيير الملابس إذا نزل عليها؟

الإجابة:
المذي ينقض الوضوء والذي يجب عند خروجه أن يغسل ذكره وخصيتيه وينضح ما أصاب الثياب منه، أما هل هو نجس فالجواب إنه نجس لكن نجاسته ليست كنجاسة البول فإن كان الإنسان كثير المذي فيكفي في تطهيره نضح الثوب أي رشه بالماء أما إن كان قليلاً أي لايخرج معه بكثرة فليغسله والله أعلم.

************************************************** *****
كتب التفسير التي يطبع فيها التفسير كاملاً في مجلد واحد، ويحوي الكتاب في نفس الوقت القرآن كاملاً، هل يجوز للحائض مسه باعتباره كتاب تفسير أم يحرم تغليباً لكونه قرآناً على كونه تفسيراً .
إذا كان ما في الكتاب من الكلام أكثر مما فيه من القرآن فإنه يغلب حكم ذلك الكلام من تفسير أو غيره فيجوز مسه من غير طهارة. أما إن كان ما مع القرآن من الكلام أقل من القرآن فلا يجوز مسه تغليباً للقرآن.
************************************************** ****

السؤال:
كان يخرج من زوجتي في رمضان الفائت دم وكنا نحسبه نزيف إثر حمل وحتى الآن لا نعلم بالضبط هو نزيف أو دورة، ولم تفطر زوجتي أثناء رمضان وبعده شكت في صومها فعادت صيام تلك الأيام التي صامتها في رمضان أثناء نزول الدم فهل في ذلك شيء؟

الإجابة:
ليس في ذلك شيء لكن إن كانت زوجتك حاملاً فإن الدم الذي يخرج ليس حيضاً، وإن كان ذلك بسبب الوضع فهو نفاس لاحيضاً ولادورة، وإن كان الدم بسبب السقط أي سقوطه قبل تمامه، فإن كان قبل ثمانين يوماً فهو دم فساد لايمنع الصلاة والصيام، وإن كان بعد تسعين يوماً فحكمه حكم النفاس وإن كان بين الثمانين والتسعين فإن كان قد تبين فيه خلق إنسان فهو نفاس وإلا فدم فساد لايمنع الصلاة والصوم والله أعلم.


************************************************** ***

</B>
إذا نسي المصلي التشهد الأوسط في الصلاة ثم استوى قائماً فسبح له الناس فجلس للتشهد مرة أخرى هل تبطل صلاته أم لا .
للعلماء في هذا قولان:
أحدهما: أنه لو رجع بطلت صلاته وهو مذهب الشافعي وأحمد في رواية.
الثاني: إذا رجع قبل القراءة لم تبطل صلاته وهذه الرواية المشهورة عن أحمد.
والقول الأول هو الصحيح لكن هذا إذا كان عالماً أما من كان ناسياً أو جاهلاً فإن صلاته صحيحة .
*********************************************

بعد التبول أو التبرز أعزكم الله وبعد الاستنجاء والخروج من دورة المياه فان شي بسيط من البول أو البراز يخرج بعد ذلك لمدة عشر دقائق أو ربع ساعه أو نصف ساعه ثم يتوقف بعد ذلك تماما فسؤالي عن كيفية الطهاره في هذه الحاله وعن جواز الوضوء بعد التبول أو التبرز والصلاة مع وضع شي ليمنع انتشار النجاسه على الثياب رغم خروج شي بسيط من البول أو البراز وهل يجوز لي أن أتوضأ في هذه الحاله قبل دخول الوقت بوقت قصير لأصلي بهذا الوضوء للصلاة القادمه.

الإجابة:
الواجب عليك أن تنتظر انقطاع هذا الخرج ثم تتوضأ للصلاة إذا كان انقطاعه يحصل قبل خروج الوقت بحيث يمكنك الوضوء والصلاة ولا بأس أن تتقدم بالوضوء قبل دخول وقت الصلاة شفاك عاجلاً غير آجل.

************************************************** *******************

ارجو ان تعم الفائدة الجميع وكما تعرفون الشيخ خالد المصلح غني عن التعريف

نبذة عن الشيخ
سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :



هو فضيلة الشيخ خالد بن عبد الله بن محمد المصلح.
ولادته:
ولد في أم القرى مكة شرفها الله عام خمسة وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة النبوية.
تعليمه:
تلقى تعليمه الابتدائي إلى الثانوي ما بين مكة وجدة. ثم واصل تعلميه الجامعي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وتخرج فيها حاصلاً على درجة البكالوريوس من قسم نظم المعلومات في كلية الإدارة الصناعية. ثم التحق بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم وتخرج فيها بدرجة البكالوريوس ثم حصل على درجة الماجستير وكان عنوان أطروحته "الحوافز المرغبة في الشراء وأحكامها في الفقه الإسلامي". ويوشك الفراغ من إعداد رسالة دكتوراه وهي بعنوان أحكام التضخم النقدي في الفقه الإسلامي.
عمله:
يعمل محاضراً في قسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم.
طلبه العلم:
بدأ التلقي عن فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله من عام 1403هـ ثم لازمه من عام 1408هـ إلى وفاته رحمه الله، وكان قد صاهر الشيخ رحمه الله عام 1407هـ. وقد قرأ عليه في التفسير والحديث وأصول الدين والفقه والأصول واللغة.
وهو واحد من ثلاثة استخلفهم فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في التدريس في حلقته في الجامع الكبير بعنيزة، فعهد إليه بتدريس التفسير وأصول الدين.
وقد درس في الجامع في حياة فضيلة الشيخ محمد رحمه الله في علم العقيدة والفقه.
وقد أوكل إليه الشيخ رحمه الله مع الشيخ عبد الرحمن الدهش رعاية شؤون الطلبة وتوجيههم منذ عام 1415هـ واستمر ذلك إلى وفاته رحمه الله وأوصى به بعد موته.
كما قرأ على الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام والشيخ عبد العزيز المساعد رحمهم الله في الفقه ، وعلى الشيخ علي بن محمد الزامل رحمه الله في النحو والأدب في جلسات عامة وخاصة ، وعلى الشيخ عبد الله بن صالح الفالح في النحو كما قرأ القرآن على الشيخ محمد بن سلمان السلمان متع الله بهما على طاعته كما استفاد من سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وفضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني من خلال الأسئلة والاتصال.

من مؤلفاته:
1) أحكام الإحداد.
2) الحوافز التجارية التسويقية وأحكامها في الفقه الإسلامي (رسالة ماجستير).
3) شرح العقيدة الواسطية.
4) رسالة في: صلاح القلوب.
5) بحث في: الاكساب المحرمة (غير مطبوعة).
6) رسالة في: النعي وصوره المعاصره ( غير مطبوعة ).
7) رسالة في: التشريك في النية ( غير مطبوعة ).
8) تحقيق: شرح منظومة القواعد الفقهية للشيخ السعدي.
9) مشاركة في تصحيح وإخراج: الشرح الممتع في شرح زاد المستنقع لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.



نعمة 24-04-2006 07:06 PM

وهذا موقع الشيخ
www.almosleh.com

لؤلؤة المنتدى 24-04-2006 08:19 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا اختي الكريمة نعمة
على هذه المعلومات المهمة جدا لنا
لانها تتعلق بحياتنا اليومية ووجب علينا معرفتها
بارك الله بك
وجعلها الله في ميزان اعمالك
مشكورة...........................

سها 24-04-2006 08:23 PM

بسم الله الرحمان الرحيم
بارك الله فيك أختي نعمة جزاك الله خير جزاء

نعمة 26-04-2006 12:13 AM

السلام عليكم.
وانتما اخواتي من اهل الجزاء

نعمة 02-05-2006 01:35 AM

السلام عليكم.
بارك الله فيك اختي لولو

نعمة 02-05-2006 01:35 AM

بارك الله فيك اختي سها

ام العيد 23-05-2006 05:57 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اختي الكريمة نعمة
اللهم اجعل عملك هذا بالدرجات العلى عند الله
لقد افدتينا.بوركتي

http://www.ashefaa.com/files/twage3/n7.gif

emo 23-05-2006 10:42 PM

بارك الله فيكي اختي نعمه
جعله الله في ميزان حسناتك

نعمة 24-05-2006 11:37 PM

السلام عليكم.
اختي ام العيد وانت من اهل الجزاء


الساعة الآن : 04:54 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 26.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 26.02 كيلو بايت... تم توفير 0.45 كيلو بايت...بمعدل (1.70%)]