ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   قسم علم القراءات والتجويد (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=97)
-   -   من لديه أي سؤال أو استفسار يتعلق بعلم التجويد يضعه هنا وسأجيب عنه بعون الله (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=43668)

الفراشة المتألقة 12-01-2008 03:15 PM

من لديه أي سؤال أو استفسار يتعلق بعلم التجويد يضعه هنا وسأجيب عنه بعون الله
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من لديه أي سؤال أو استفسار متعلق بعلم التجويد فليضعه لي هنا


وسأجاوب عليه ان شاء الله فور رؤيتي للسؤال


أتمنى للجميع النفع والفائدة




المتفائلة 12-01-2008 11:25 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

جزيتي عنا كل خير أختي الكريمة على هذه المبادرة الطيبة لنرتقي معا لنكون من أهل الله وخاصته في انتظار الدروس

بإذن الله

دموع القلب 19-01-2008 06:35 PM

مشكورة على جهودك المبذوله اختي الفاضله
لم اجد اي سؤال لكي اجيب عنه

ansar 19-01-2008 07:17 PM

بسم الله الرحمن الرحيم


ذكرت اختي
لماذا نقرأ البسملة في كل السور ، وسورة التوبة " براءة " لا نقرأ البسملة فيها ؟
لأن البسملة تحتوي على اسمين من أسماء الله عز وجل الدالة على الرحمة والعطف وهي الرحمن والرحيم ، الرحمن بمخلوقاته كلها ، الرحيم بعباده المؤمنين ، وسورة براءة نزلت بالسيف أي قتال الكفار والتبرأ مـنهم ، وهذا مناف للرحمة ، لذلك وجب علينا عدم ذكرها

رجعت اختي لمختصر ابن كثير وتفسير فتح القدير
فقرأت : عن عثمان رضي الله عنه كانت الانفال من اوائل ما نزل بالمدينه
وكانت برائه من اخر القرأن نزولا" ,وكانت قصتها شبيهه بقصتها
فطننت انها منها,وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا انها
منها,فمن اجل ذلك قرنت بينهما ولم اكتب بينهما سطر
(بسم الله الرحمن الرحيم)
المصدر:زبده التفسير من فتح القدير


ارجو أختي ان تتقبلي مداخلتي وان توضحي لي كيف يمكن الجمع بين القولين

وجزاك الله خيرا

الفراشة المتألقة 21-01-2008 10:46 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ansar (المشاركة 450303)
بسم الله الرحمن الرحيم



ذكرت اختي
لماذا نقرأ البسملة في كل السور ، وسورة التوبة " براءة " لا نقرأ البسملة فيها ؟
لأن البسملة تحتوي على اسمين من أسماء الله عز وجل الدالة على الرحمة والعطف وهي الرحمن والرحيم ، الرحمن بمخلوقاته كلها ، الرحيم بعباده المؤمنين ، وسورة براءة نزلت بالسيف أي قتال الكفار والتبرأ مـنهم ، وهذا مناف للرحمة ، لذلك وجب علينا عدم ذكرها

رجعت اختي لمختصر ابن كثير وتفسير فتح القدير
فقرأت : عن عثمان رضي الله عنه كانت الانفال من اوائل ما نزل بالمدينه
وكانت برائه من اخر القرأن نزولا" ,وكانت قصتها شبيهه بقصتها
فطننت انها منها,وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا انها
منها,فمن اجل ذلك قرنت بينهما ولم اكتب بينهما سطر
(بسم الله الرحمن الرحيم)
المصدر:زبده التفسير من فتح القدير


ارجو أختي ان تتقبلي مداخلتي وان توضحي لي كيف يمكن الجمع بين القولين

وجزاك الله خيرا






جزاك الله خيرا غاليتي

ولكني لم أسمع بذلك من قبل

فما قرأته ودرسته وتعلمته وحفظته هو ما ذكرته

أما ما قلتيه سأبحث عنه وأتأكد منه وأرد عليك ان شاء الله

بارك الله فيك


فراشة المنتدى 24-01-2008 12:03 PM

سؤال عن الادغام الضغير
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختى الغالية الفراشة المتألقة
بداية اشكر حضرتك على المجهود ما شاء الله المبذول في المسابقه
ما شاء الله عليك باذن الله تعالى في ميزان حسناتك يارب العالمين



ثانيا احببت ان اسأل سؤال
واتمنى ان لا اثقل على حضرتك ولك الاجر والثواب باذن الله تعالى



في درس الادغام الخاص باحكام الميم الساكنه
فالادغام حضرتك ذكرت انه يسمى ادغام صغير
وكما ذكرت حضرتك

انواع الادغام

يسمى ادغام صغير ، لسكون الميم الأولى وتحريك الميم الثانية بأي حركة

ويسمى ادغام شفوي ، لخروج حرف الميم من بين الشفتين

ويسمى ادغام متماثلين ، لتماثل الحرفين أي تشابههما



سؤالى هنا لماذا حضرتك قلت ان الادغام في الميم الساكنه
يسمى ادغام صغير وليس ادغام مثلين صغير ؟؟؟؟
هل هذا يعنى ان ادغام المثلين ممكن ان يكون لغير احكام الميم الساكنه اى ممكن يكون لحرف غير الميم :confused:

اتمنى ان اكون وضحت معنى سؤالى :icon14:
يعنى هل يوجد ادغام مثلين صغير لغير الميم ؟؟؟؟

هو سؤال فقط في المسميات وليس في تطبيق الاحكام
الحمد لله هذا مفهموم
وجزاك الله خيرا يا قمر ونعتذر عن الازعاج يا جميل

أسامة* 25-01-2008 06:44 PM

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
بادئ بدأ أتقدمـ بالتنويه بعمل حضرتك فجزاك الله عنا كل خير
عندي سؤال بخصوص الرسم القرآني : أين تتجل أهميته ؟
و سؤال ثاني ربما في نفس السياق في بعض الأحيان نجد كلمات تحتوي على حرف يكون ساكنا لكنه لا يحوي على السكون و قد نجد نفس الكلمة في موضع آخر و عليها السكون لماذا؟ أو كيف ؟
بارك الله فيك و أتمنى أن لا أكون أثقلت عليك

(أبوعمر المصرى) 25-01-2008 07:41 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وجزاكم عنا كل خير

السؤال : كيف يتم الوقف على كلمة ( يحى ، أحى ) فى قوله تعالى ( يحى الموتى )

وقوله ( أنا أحى وأميت ) وجزاكم الله خيراً

.

الفراشة المتألقة 02-02-2008 04:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراشة المنتدى (المشاركة 453153)

في درس الادغام الخاص باحكام الميم الساكنه
فالادغام حضرتك ذكرت انه يسمى ادغام صغير
وكما ذكرت حضرتك

انواع الادغام

يسمى ادغام صغير ، لسكون الميم الأولى وتحريك الميم الثانية بأي حركة

ويسمى ادغام شفوي ، لخروج حرف الميم من بين الشفتين

ويسمى ادغام متماثلين ، لتماثل الحرفين أي تشابههما



سؤالى هنا لماذا حضرتك قلت ان الادغام في الميم الساكنه
يسمى ادغام صغير وليس ادغام مثلين صغير ؟؟؟؟
هل هذا يعنى ان ادغام المثلين ممكن ان يكون لغير احكام الميم الساكنه اى ممكن يكون لحرف غير الميم :confused:



أهلا بك وبسؤالك حبيبتي في الله فراشتنا الرائعة فراشة المنتدى

عزيزتي

يسمى ادغام متماثلين صغير شفوي

أو

ادغام متماثلين

أو

ادغام صغير


الأسماء الثلاثة تدل على شيء واحد هو ادغام الميم الساكنة في الميم المتحركة

هو فقط تعدد أسماء

أما الأصل والجوهر واحد

وهو ادغام الميم الساكنة في الميم المتحركة

ولا يكون هذا النوع من الادغام الا في أحكام الميم الساكنة



أتمنى أن أكون وفقت في الاجابة على سؤالك حبيبتي في الله

ولوأُشكل عليك أمر فأخبريني :)

حفظك الله وسدد خطاك




الفراشة المتألقة 02-02-2008 06:38 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة* (المشاركة 453968)
عندي سؤال بخصوص الرسم القرآني : أين تتجل أهميته ؟




سؤال رائع

بارك اللـه فيك

كما تعرف أخي بأن من قام بجمع المصحف هو عثمان بن عفان - رضي الله عنه -

وقد رُسم المصحف برسم يحتمل القراءات العشر كلها

فكان الرسم مميز ، ونسب لصاحبه وهو عثمان بن عفان - رضي الله عنه -



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة* (المشاركة 453968)
و سؤال ثاني ربما في نفس السياق في بعض الأحيان نجد كلمات تحتوي على حرف يكون ساكنا لكنه لا يحوي على السكون و قد نجد نفس الكلمة في موضع آخر و عليها السكون لماذا؟ أو كيف ؟
بارك الله فيك و أتمنى أن لا أكون أثقلت عليك


الحرف الساكن الذي عليه حركة السكون ( ْ ) هو حرف ساكن خالي من الحركة

والحرف الخالي من الحركة يدل على عدة أشياء

* اما حرف يكتب ولا ينطق

* المد الطبيعي لا يوضع له حركة

وغير ذلك


يعرف يفرق دارس التجويد لأنه سيطبق الأحكام ان لم يجد أي حكم ينطبق سيعرف فورا أنه حرف يكتب ولا ينطق



مثل :


أن تأتي

لم نضع على النون حركة ، هي صحيح ساكنة ، لكن في هذا الموضع حكم تجويدي

نون ساكنة أتى بعدها حرف التاء ، والتاء من حروف الادغام بغنة



منْ عَمل

وضع على حرف النون هنا السكون ، وهنا يوجد حكم تجويدي

نون ساكن أتى بعدها حرف العين ، والعين من حروف الاظهار الحلقي




أتمنى تكون المعلومة وصلت اليك اخي الكريم


وفقك الله لما يحبه ويرضاه






الساعة الآن : 02:39 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 24.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 24.15 كيلو بايت... تم توفير 0.64 كيلو بايت...بمعدل (2.59%)]