إسبال الثوب و حد الكعب
:salam:
:bes: يا شيخ في موضوع اسبال الثوب أين ينتهي حد الكعب؟ يعني لو لامس نهاية الثوب الأرض هل هذا مسبل؟ وهل اذا أرتفع عن الأرض ب 2 سانتي جائز؟ وكم يقدر أرتفاع الثوب من الارض ؟ وحياك ربي:wafaq: |
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخي الكريم لسؤالك وسيتم نقل موضوعك الى قسم الفتاوي الشرعية ليجيبك عليه فضيلة الشيخ ابو البراء الاحمدي وفقنا الله واياكم لكل خير |
:bes:
يا شيخ في موضوع اسبال الثوب أين ينتهي حد الكعب؟ يعني لو لامس نهاية الثوب الأرض هل هذا مسبل؟ وهل اذا أرتفع عن الأرض ب 2 سانتي جائز؟ وكم يقدر أرتفاع الثوب من الارض ؟ وحياك ربي:wafaq: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ أخى الكريم الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... وجزاكم الله خيرا .... وبعـــد اعلم رحمنى الله وإياك أن الله عز وجل قال فى كتابه العزيز : " يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) " سورة المائدة قال القرطبى : [إِلَى الْكَعْبَيْنِ] فالكعبان هما العظمان الناتئان من جانبي القدمين، وهما مجتمع مفصل الساق والقدم . وقال الألوسي : وروى هشام عن محمد أن الكعب هو المفصل الذي في وسط القدم عند معترك الشراك لأن الكعب اسم للمفصل ، ومنه كعوب الرمح والذي في وسط القدم مفصل دون ما على الساق . وقال البقاعي : {إلى الكعبين } وهما العظمان الناتئان عند مفصل الساق والقدم ، وثنى إشارة إلى أن لكل رجل كعبين ، ولو قيل : إلى الكعاب ، لفهم أن الواجب كعب واحد من كل رجل - كما ذكره الزركشي في مقابلة الجمع بالجمع من حرف الميم من قواعده . عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَا أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ مِنْ الْإِزَارِ فَفِي النَّارِ " رواه البخارى عَنْ أَنَسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْإِزَارُ إِلَى نِصْفِ السَّاقِ فَلَمَّا رَأَى شِدَّةَ ذَلِكَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ قَالَ إِلَى الْكَعْبَيْنِ لَا خَيْرَ فِيمَا أَسْفَلَ مِنْ ذَلِكَ " رواه أحمد فى المسند فَالْمُسْتَحَبُّ نِصْفُ السَّاقَيْنِ وَالْجَائِزُ بِلَا كَرَاهَةٍ مَا تَحْتَهُ إلَى الْكَعْبَيْنِ فَمَا نَزَلَ عَنْ الْكَعْبَيْنِ فَهُوَ مَمْنُوعٌ فَإِنْ كَانَ لِلْخُيَلَاءِ فَهُوَ مَمْنُوعٌ مَنْعَ تَحْرِيمٍ ، وَإِلَّا فَمَنْعُ تَنْزِيهٍ . وَأَمَّا الْأَحَادِيثُ الْمُطْلَقَةُ بِأَنَّ مَا تَحْتَ الْكَعْبَيْنِ فِي النَّارِ فَالْمُرَادُ بِهِ مَا كَانَ لِلْخُيَلَاءِ ؛ لِأَنَّهُ مُطْلَقٌ فَوَجَبَ حَمْلُهُ عَلَى الْمُقَيَّدِ . وَقَالَ ابْنُ الْعَرَبِيِّ فِي شَرْحِ التِّرْمِذِيِّ : لَا يَجُوزُ لِرَجُلٍ أَنْ يُجَاوِزَ بِثَوْبِهِ كَعْبَيْهِ وَيَقُولَ لَا أَتَكَبَّرُ بِهِ ؛ لِأَنَّ النَّهْيَ قَدْ يَتَنَاوَلُهُ لَفْظًا ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ يَتَنَاوَلَهُ اللَّفْظُ حُكْمًا فَيَقُولُ إنِّي لَسْتُ مِمَّنْ يُسْبِلُهُ ؛ لِأَنَّ تِلْكَ الْعِلَّةَ لَيْسَتْ فِي فَإِنَّهُ مُخَالِفٌ لِلشَّرِيعَةِ وَدَعْوَى لَا تُسَلَّمُ لَهُ بَلْ مِنْ تَكَبُّرِهِ يُطِيلُ ثَوْبَهُ وَإِزَارَهُ فَكَذِبُهُ فِي ذَلِكَ مَعْلُومٌ قَطْعًا . قال ابن حزم فى المحلى :وحق كل ثوب يلبسه الرجل أن يكون إلى الكعبين لا أسفل البتة، فان أسبله فزعا أو نسيانا فلا شئ عليه . أسأل الله عز وجل أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه اللهم آمـــــــــين |
احسنت يا شيخ..الحمد لله على عطايتك..
|
واجد عجيب القرآن الكريم؟؟؟
|
واجد حلوة الصورة اللي شفتها الحين واجد واجد عجبتني الصورة اللي فيها كلمة الله والقرآن الكريم..
|
بس خلاص مليت من الكمبيوتر..
|
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله كل خير شيخنا الكريم ابو البراء نفعنا الله بعلمك .... وبارك لنا بكم وبتواجدكم الطيب معنا |
أحسنت شيخنا الفاضل
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اشكر السائلة على طرح الموضوع و أشكر فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي على التوضيح و التفسير و إن شاءالله تنتفع الأخوات بالموضوع في أمان الله و حفظه |
الساعة الآن : 09:22 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour