ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى النقد اللغوي (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=120)
-   -   انتهاء البيت بمعطوف مترادف في شعر المتنبي (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=289904)

ابوالوليد المسلم 11-03-2023 08:31 PM

انتهاء البيت بمعطوف مترادف في شعر المتنبي
 
انتهاء البيت بمعطوف مترادف في شعر المتنبي


د. إبراهيم عوض



ثمة تركيب آخر عند المتنبي يبدو لي أن القافية مسؤولة عنه ولو إلى حد ما، ولذلك ذكرته تاليًا للتركيب السابق المتصل بالقافية.
وهذا التركيب يتخلص في أن المتنبي كثيرًا ما يختم بيته بمعطوفين مترادفين أو شبه مترادفين، صحيح أن المدقِّقين من علماء اللغة والأدب يقولون: إن معظم ما يعد مترادفًا ليس في الحقيقة مترادفًا، بمعنى أن المدلول واحد تمامًا، بل لا بد أن تكون هناك فروق ما ولو طفيفة، لا يدركها إلا ذوو النظر الثاقب، ومع ذلك فإن من رجال الأدب من يكثر من الترادف، ومنهم من لا يفعل، والمتنبي من الصنف الأول، ويزيد على ذلك أن الترادف عنده يتكرر كثيرًا في نهاية البيت، مما يرجح أن للقافية دخلًا في ذلك، وأنا لا أعد هذا عيبًا في شعره، ما دام لا يظهر على المعطوف المترادف أنه مجتلب اجتلابًا لسد خانة القافية.
إن هذه الشيات الدقيقة الفارقة بين لفظين مترادفين من شأنها أن تسوغ استعمال المترادفات؛ إذ إن كل لفظ في هذه الحالة يشير إلى الشيء أو المعنى من زاوية مختلفة ولو بدرجة صغيرة، علاوة على أن في الترادف تأكيدًا وتشديدًا، وقد نِيف ما لقيته من هذا التركيب على السبعين، وهذه عيِّنة مما وجدتُ:

تفرد بالأحكاِم في أهلِه الهوى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

فأنت جميلُ الخلفِ مستحسنُ الكذبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


أرى كلنا يبغي الحياةَ لنفسِه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حريصًا عليها مستهامًا بها صبَّا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


كأنَّ فَعْلَةَ لم تَمْلأ مَوَاكِبُهَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
دِيَارَ بَكْرٍ وَلم تَخْلَعْ ولم تَهَبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وهمُّها في العلا والملكِ ناشئةٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وهمُّ أترابها في اللهوِ واللعبِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



(فعلة: المقصود بها (خولة)، أخت سيف الدولة، ولكنه تكرمة لها لم يشأ أن يصرح باسمها).

ولكن حبًّا خامر القلبَ في الصبا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

يزيدُ على مرِّ الزمانِ ويشتدُّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


تمنٍّ يلذُّ المستهامُ بمثلِه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وإن كان لا يُغني فتيلًا ولا يُجْدي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




خير الطيورِ على القصورِ، وشرُّها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يأوي الخرابَ ويسكن الناووسا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



(الناووس: مقابر المجوس).




بدار كلُّ ساكنِها غريبٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

طويل الهجرِ منبتُّ الوصالِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



جمع الزمان، فما لذيذ خالصٌ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مما يشوبُ، ولا سرورٌ كاملُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


ابوالوليد المسلم 11-03-2023 08:31 PM

رد: انتهاء البيت بمعطوف مترادف في شعر المتنبي
 
إنا لفي زمنٍ ترك القبيحِ به https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

مِن أكثر الناسِ إحسانٌ وإجمالُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




أكثرتَ من بذلِ النوالِ ولم تزَلْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

علمًا على الإفضالِ والإنعامِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif





وأرهب حتى لو تأمل درعُهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

جَرَتْ جزعًا من غير نارٍ ولا فحمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif





تقصده المقدار بين صحابه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

على ثقةٍ من دهره وأمان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif


وهناك قصائد يتكرر فيها الترادف، كما في القصيدة التي أولها:

دروعٌ لملك الرومِ هذي الرسائلُ *** يردُّ بها عن نفسِه ويشاغلُ[1]

إذ فضلًا عما في هذا المطلع من ترادف، ثمة ترادفٌ آخر في البيت الذي يتلوه مباشرة، وهو:
هي الزردُ الصافي عليه، ولفظُها *** عليك ثناءٌ سابغٌ وفضائلُ

وكذلك في البيت التالي:
أفي كلِّ يومٍ تحت ضِبْني شُويعِرٌ *** ضعيفٌ يقاويني، قصيرٌ يطاولُ
وكما في القصيدة التي رثى بها أخت سيف الدولة الصغرى ومطلعها:
إن يكن فضلُ ذي الزرية فضلَا *** فكن الأفضلَ الأعزَّ الأجلَّا[2]
فقد تكرر فيها الترادف أربع مرات على الأقل، وذلك في الأبيات التالية:

قاسمَتْك المنونُ شخصينِ جورًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

جعل القسمُ نفسَه فيك عدلا...


ابوالوليد المسلم 11-03-2023 08:32 PM

رد: انتهاء البيت بمعطوف مترادف في شعر المتنبي
 



فإذا قست ما أخذن بما أغـ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ـدرن سرى عن الفؤاد وسلَّى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



لوْ يكونُ الذي وَرَدْتَ من الفَجْـ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ـعَةِ طَعنًا أوْرَدْتَهُ الخَيلَ قُبْلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وَلَكَشَّفْتَ ذا الحنين بضربٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
طالما كشَّف الكروبَ وجلَّى... https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




ولذيذ الحياة أنفس في النفـ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ـسِ وأشهى من أن يملَّ وأحلى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




أبدًا تستردُّ ما تهب الدنيا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فيا ليت جودها كان بُخْلا... https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وهي معشوقةٌ على الغدرِ لا تحـ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ـفَظ عهدًا ولا تتمِّم وصلا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ثم القصيدة التي يمدح بها سيف الدولة وأولها هذا البيت المشهور:
إذا كان مدحٌ فالنسيبُ المقدّمُ *** أكلُّ فصيحٍ قال شعرًا متيَّمُ؟
إذ تكرر فيها الترادف عدة مرات، مثل:
تجانف عن ذاتِ اليمينِ كأنَّها *** ترقُّ لميافارقينَ وترحمُ
ثم قصيدته التي وردت فيها المترادفات التالية:



مما أضرَّ بأهلِ العشق أنهمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
هَوَوا وما عرَفوا الدنيا وما فطِنوا... https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وتغضبون على مَن نال رفدكمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حتى يعاقبه التَّنغيصُ والمننُ... https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




وإن تأخر عني بعض موعدِه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فما تأخر آمالي ولا تهنُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif




هو الوفي، ولكني ذكرتُ له https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
مودةً فهو يبلوها ويمتحنُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

ومن هذه الأمثلة نلاحظ أن المتنبي في كثير من ترادفاته حريصٌ على الموازنة بين اللفظين المترادفين صيغة أو موسيقا، أو كليهما معًا، كما في (باغ وعاد)، و(لا يغني... ولا يجدي)، و(سرى وسلى)، و(أشهى... وأحلى(الإفضال والإنعام)، وهو ما يخلع على هذا التركيب جمالًا.
وهو حين يفعل ذلك لا يجعله دائمًا بهذه البساطة، فمثلًا الترادف في (لا يغني... ولا يجدي) ليس هكذا بالضبط، بل إن (لا يغني) لها تمييز، أما (لا تجدي)، فليس لها؛ هكذا: (لا يغني فتيلا ولا يجدي)، وقِسْ على ذلك قوله: (أنفس في النفس وأشهى من أن يمل وأحلى).
على أن بعض مترادفاته مثل: اللهو، واللعب، وباغ، وعاد، مقتبسة من القرآن الكريم مثل هذه التعبيرات، ثم صارت على ألسنة الأدباء والشعراء.



[1] عكبري / 3 / 112.


[2] عكبري / 3 / 123.








الساعة الآن : 08:02 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 21.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 21.52 كيلو بايت... تم توفير 0.18 كيلو بايت...بمعدل (0.82%)]