الشعر والشعراء
|
رد: الشعر والشعراء
الشعر والشعراء فهد بن عبدالعزيز عبدالله الشويرخ الشعر المذموم: قال الشيخ رحمه الله: قال الله تعالى: ﴿ وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ﴾[ أي: في شعرهم، فيقومون به، ويروونه عنهم، فهم مذمومون، سواء الشُّعراء أو الغُواة الذين يتبعونهم. فإنه لا يتبع الشعر غالباً إلا الغواة فهو باطل... والشعر المذموم هنا هو الذي لم يؤخذ من الكتاب والسنة، فإن أُخذ من الكتاب والسنة فإنه يتبعه الراشد، مثل بعض القصائد التي نظمها أهل العلم والإيمان، فهذا لا يعتبر شعراً يتبعه الغاوون. الشعر المنثور: قال الشيخ رحمه الله: أما الشعر فإنه الكلام الموزون المقفى الذي يأخذ باللب، وسمي شعراً لأنه يأخذ بالشعور، ولهذا تجد أن النظم يأخذ باللب أكثر من أن يأخذ بالنثر، فربما تسمع خطبة بليغة جيدة جداً، وتجد ما يماثلها في المعاني بالنظم ولكنك ترى أن تأثير النظم أشد، وأقرب للشعور أكثر، ولهذا سمى شعراً، وبه نعرف أن ما يسمى الآن بالشعر المنثور ليس بشعر، لأنه لا يأخذ بالمشاعر، فهو ليس بشعر ولا بنثر، وإنما هو كالمنافق لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، لا يطرب إليه من يطربون إلى النثر والخطب، ولا يطرب إليه من يطربون إلى الشعر والقصائد، فهو في الحقيقة ليس بشيء، ولكن لكل امرئ ما تعود، والذين أحدثوه يطربون له، ويرون أنه أشد شاعرية من شعر امرئ القيس. قصيدة رائعة: قال الشيخ رحمه الله عن النونية لابن القيم رحمه الله: هذه القصيدة عذبة المنطق مملوءةُ المعاني، وفيها أشياء لا تجدها في غيرها. وقال رحمه الله: هذه القصيدة قصيدة رائعة. من أحسن القصائد: قال الشيخ رحمه الله: من أحسن القصائد التي سمعتها " الميمية " لابن القيم، فإن فيها مواعظ وحِكَماً تُرقِّق قلب الإنسان. المعلقات السبع: وقال الشيخ رحمه الله: المعلقات السبع، هي قصائد من أجمع القصائد وأحسنها وأروعها، اختارتها قريش لتُعلق في الكعبة، ولهذا تُسمى المعلقات. ولما ذكر ابن كثير رحمه الله، " اللامية " لأبي طالب قال: هذه اللاميةُ يحقُّ أن تكون مع المعلقات، لأنها أقوى منها، وأعظمُ، وفيها يقول أبو طالب: لقد علموا أن ابننا لا مُكذب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لدينا ولا يُعنى بقول الأباطل https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يعني الرسول عليه الصلاة والسلام وهذه شهادة للرسول عليه الصلاة والسلام بأنه صادق. بيت من الشعر مهم: قال الإمام ابن القيم رحمه الله في النونية: إن البدار بردّ شيءٍ لم تُحط https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif علماً به سبب إلى الحرمان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال الشيخ رحمه الله: هذا بيت مهم، بيت عظيم. بيت من الشعر لو كتب بماء الذهب لكان رخيصاً: قال الإمام ابن القيم رحمه الله في النونية: هربوا من الرق الذي خُلقوا لهُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فبلوا برقِّ النفس والشيطان https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال الشيخ رحمه الله: هذا البيت لو كُتب بماء الذهب لكان رخيصاً بيت من الشعر عظيم: قال الإمام ابن القيم رحمه الله في النونية: فتدبر القرآن إن رمت الهدى https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فالعلم تحت تدبر القرآن https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قال الشيخ رحمه الله: هذا بيت عظيم ينبغي أن يحفظه الإنسان، ويُمرَّه على قلبه دائماً. بيتان من الشعر عظيمان يسلي بهما الإنسان نفسه: قال الشيخ في [شكا:4/269]: كان شيخ الإسلام رحمه الله يتمثل كثيراً بهذين البيتين: طُبعت على كدرٍ وأنت تريدها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif صفواً من الأقذاءِ والأكدارِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومُكلف الأيام ضدَّ طباعها https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif مُتطلبٌ في الماء جذوة نارِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهذا بيتان عظيمان يُسلي بهما الإنسان نفسه. بيت من الشعر حكمة: قال الشيخ رحمه الله: هذا البيت حكمة ويقال في كل شيء، أحياناً تلوم شخصاً على مسألة ما، فيقول: والله ما دريت، فتقول: فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أبيات للشاعر زهير بن أبي سلمى: سئل الشيخ: ما رأي فضيلتكم في هذه الأبيات: للشاعر (زهير بن أبي سلمى): رأيتُ المنايا خبط عشواء من تُصب https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تُمتهُ ومن تُخطئ يُعمَّر فيهرمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومن لم يُصانع في أُمورٍ كثيرةٍ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يُضرَّس بأنيابٍ ويُوطأ بِمنسمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأجاب رحمه الله: هذا كلام جاهلي قديم، ولا يجوز اعتقاده. فالبيت الأول: يقولُ: إن المنايا خبطُ عشواء، والمنايا من عند الله عز وجل، وليست خبط عشواء، بل هي عن حكمة وعلم، فلا يجوز أن يعتقده الإنسان. والبيت الثاني معناه: أن الأمور تمشي على المدارة، ويستدلُّ بهذا البيت على أن الأمور يصانعُ ويداهنُ فيها، ولكن كان هذا في الجاهلية صحيحاً، أما في الإسلام فلا، يقول تعالى: ) فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ [[الحجر:94] كذب الشاعر: قال الشيخ رحمه الله: أنشدوا قول الشاعر يخاطب النبي عليه الصلاة والسلام: والإشتراكيون أنت إمامُهُم...... وكذب الشاعر، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم، إمام هل العدل، ودفع الظلم، وليس إمام أهل الظلم. كتب الشيخ التي تم الرجوع إليها: ♦ تفسير سورة يسن ♦ تفسير سورة الشعراء ♦ شرح الكافية الشافية في اعتقاد الفرقة الناجية ♦ شرح حلية طالب العلم ♦ التعليق على ميمية ابن القيم ♦ فتاوى نور على الدرب ♦ فتاوى على الطريق في مسائل متنوعة ♦ دروس وفتاوى من الحرمين الشريفين. __________________ |
الساعة الآن : 03:42 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour