ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=105)
-   -   ضعف الانتماء للمؤسسة (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=280261)

ابوالوليد المسلم 12-08-2022 08:41 PM

ضعف الانتماء للمؤسسة
 
ضعف الانتماء للمؤسسة
نبيل بن عبدالمجيد النشمي




قد تكون المؤسسة: جماعة أو جمعية، أو حزبًا، أو شركة تجارية، أو حتى أسرة.







مظاهر ضعف الانتماء:



1- عدم الاهتمام بأنشطة المؤسسة.







2- اللامبالاة بالمواعيد المتعلقة بأنشطة المؤسسة.







3- التأخر المتكرر في الحضور.







4- كثرة الاعتذار عن تنفيذ المهام.







5- كثرة النقد (نقد كل شيء).







6- التركيز على السلبيات، وربما البحث عنها ونشرها.







7- التبرُّم من الوضع.







8- عدم الاعتراف بأي منجَز، أو التقليل من أهمية المنجَزَات.







9- تشجيع الجيوب الصغيرة داخل المؤسسة.







10- تشجيع العناصر المعارضة، ولو بدون قناعة.







11- الهمز واللمز بالقيادة.







12- الإشادة بالآخرين باستمرار، وخاصة المنافسين.







13- المقارنة غير الواقعية مع مؤسسات أخرى؛ بقصد التقليل من شأن المؤسسة.







14- البحث والتحري، وربما التجسس؛ لأجل الحصول على أخبار ومعلومات، تدين شخصيات أو مجموعات داخل المؤسسة.







15- عدم الاعتراف للمؤسسة بأي فضل، وما حصل عليه من فضل، فهو حق وواجب عليهم.







16- كثرة اللوم والعتاب، مع قلة العمل، وضعف المشاركة والبذل.







أسباب ضعف الانتماء:



1- ضعف القناعة بالمؤسسة.







2- ضعف البرامج والأنشطة التي تنمِّي روح الانتماء في المؤسسة.







3- طبيعة الشخص وطريقة تفكيره.







4- النزعة إلى السيطرة والظهور.







5- الأنانية.







6- التربية السابقة للانتماء في الأسرة والبيئة.







7- الرفقة.







8- ضعف التثقيف حول أهمية ودور الانتماء في نجاح المؤسسة.







9- أسلوب القيادة في تعاملها مع الأفراد.







10- الظهور السريع - قبل النضج - لشخصيات داخل المؤسسة (التصدر قبل التأهل).







11- ضعف التربية الجماعية.







12- عدم التوازن في التربية.







13- المساواة بين الأفراد دون مراعاة الفروق الفردية.







14- عدم انضباط المربِّي في المؤسسات التربوية.







15- الانتقال والسفر إلى بيئة جديدة وعدم التواصل.







16- ظروف شخصية.







17- ضعف مستوى الوعي الحركي عند المربي.







18- المبالغة في الشكوك، وكثرة التحرز.







19- التحفظ المبالَغ به من قِبَل القيادات ببعض المعلومات الداخلية.







20- شعور الفرد بعدم التحسن والتطور.







21- الشعور بالظلم والمحاباة.







22- عدم معرفة مهارات وقدرات الأفراد.







العلاج:



1- تأهيل المربين علميًّا وتربويًّا ومهاريًّا.







2- التدرج والتوازن في التربية من خلال برامج ومناهج مدروسة.







3- التدرج في الترقية والتولية.







4- الاستماع للأفراد، والاهتمام بمقترحاتهم ومشاعرهم.







5- مراعاة الفروق الفردية في جميع المستويات والمهمات.







6- ربط الأفراد بأهداف ورسالة المؤسسة.







7- المتابعة المستمرة.







8- العناية بالموهوبين.







9- التعرف على مهارات الأفراد وقدراتهم، والعمل على الاستفادة منها.







10- الحرص على العدل وإعطاء كل ذي حق حقه.







11- وضوح المعايير في أسباب الترقية والتعيين للجميع.








12- جلسات مصارحة بين القيادات والأفراد.







13- مراعاة الظروف الشخصية، والوقوف مع الأفراد في مشاكلهم ومصائبهم.







14- تخصيص لجنة أو إدارة تُعْنَى بشؤون الأفراد، وجمع البيانات اللازمة حولهم.







15- تعزيز الجوانب الإيمانية، والأخلاق الإسلامية، في أوساط العاملين في المؤسسة.



الساعة الآن : 09:08 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 12.84 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 12.75 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (0.73%)]