أقوال في الصداقة
أقوال في الصداقة عبدالله بن عبده نعمان العواضي • قال ابن عباس رضي الله عنهما: الصديق آكد من القرابة؛ لأن الجهنميين لم يستغيثوا بالآباء والأمهات، قال تعالى: ﴿ فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ * وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ ﴾ [100-101]. • قيل لبعضهم: أيما أحبُّ إليك أخوك أم صديقك؟ قال: لا أحب أخي إلا إذا كان صديقي[1]. • قال ابن جرير رحمه الله: إذا أعسرتُ لم يعلم رفيقي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وأستغني فيستغني صديقي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حيائي حافظٌ لي ماءَ وجهي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ورفقي في مطالبتي رفيقي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولو أني سمحت بماء وجهي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لكنت إلى العلا سهل الطريقِ[2] https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif • الصديق صديقان: طائع، ومضطر[3]. • الريح تمر على الطيب فتحمل طيباً، وعلى النتن فتحمل نتناً، وعذوبة ماء النهر تنتهي إلى ملوحة في البحر[4]. • قال ابن حزم رحمه الله: لا تصاهر إلى صديق ولا تبايعه، فما رأينا هذين العملين إلا سبباً للقطيعة، وإن ظن أهل الجهل أن فيهما تأكيداً للصلة فليس كذلك؛ لأن هذين العقدين داعيان كل واحد إلى طلب حظ نفسه، والمؤثرون على أنفسهم قليل جداً فإذا اجتمع طلب كل امرئ حظ نفسه وقعت المنازعة ومع وقوعها فساد المودة[5]. • من كان ذا عقل كان أحرص على إماتة الحقد منه على تربيته[6]. • ذكر الجفاء أيام الصفاء جفاء ولذلك قال يوسف عليه السلام ﴿ إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ ﴾ [يوسف: 100] ولم يقل: من الجب. • قال ابن المقفع: لا يطمعن ذو الكبر في الثناء الحسن، ولا الخِب في كثرة الصديق، ولا السيء الأدب في الشرف، ولا الحريص في قلة الذنوب، ولا الملك المختال المتهاون الضعيف الوزراء في ثبات ملكه[7]. • قال ابن حزم رحمه الله: العتاب للصديق كالسبك للسبيكة إما أن تصفو وإما أن تطير[8]. • قال المثقب العبدي: أفاطم قبل بينِكِ متعيني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ومنعك ما سألتك أن تبيني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلا تعدي مواعد كاذبات https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif تمر بها رياح الصيف دوني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإني لو تخالفني شمالي https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif خلافك ما وصلت بها يميني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إذاً لقطعتها ولقلت بيني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كذلك أجتوي من يجتويني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإما أن تكون أخي بحق https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأعرف منك غثي من سميني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وإلا فاطّرحني واتخذني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عدواً أتقيك وتتقيني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وما أدري إذا يممت أرضاً https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أريد الخير أيهما يليني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أألخير الذي أنا أبتغيه https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أم الشر الذي هو يبتغيني https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وهي قصيدة كثيرة الحكم. قال محمد بن العلاء: لو كان الشعر مثلها وجب على الناس أن يتعلموه[9]. [1] النجم الوهاج (10/ 320). [2] تفسير ابن جرير (1/ 18). [3] كليلة ودمنة (ص: 190،101). [4] كليلة ودمنة (ص:101). [5] مداواة النفوس (1/ 368). [6] كليلة ودمنة (156). [7] كليلة ودمنة (ص:156). [8] مداواة النفوس (1/ 359). [9] فتح الباري (10/ 161). |
الساعة الآن : 01:47 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour