ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=105)
-   -   المحاضرة الفعالة (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=272297)

ابوالوليد المسلم 18-12-2021 06:32 PM

المحاضرة الفعالة
 
المحاضرة الفعالة


د. عبدالسميع الأنيس






برنامج: "المحاضرة الفعالة" نظَّمه معهد القيادة اﻷكاديميَّة في التعليم العالي - جامعة الشارقة، ﻷساتذة الجامعة، شاركتُ فيه على مدى ثلاثة أيام شكرًا لمَن نظَّمه، وقد قمتُ بصياغة بعض اﻷفكار التي طُرِحت في البرنامج، هذه بعضها:
1- المحاضر النَّاجح: هو المحاور الجيِّد.
قلتُ: من أفضل اﻷساتذة الذين ينطبق عليهم هذا الوصف العلَّامة اﻷستاذ الدكتور: (حمد عبيد الكبيسي) رحمه الله تعالى، وكان عميدًا لكلية الشريعة في جامعة بغداد.

2- المحاضر النَّاجح: هو المدير النَّاجح للمحاضرة.

3- ألا يُكثر المحاضر الكلامَ، وأن يُعطي الفرصة للطلاب ليُشاركوا ويتفاعلوا، وأن يبتعد عن الوتيرة الواحدة في اﻹلقاء.

4- المحاضر الفعَّال: هو معلِّم، لكن عليه ألا ينسى أنَّه رجل تربية أيضًا، وهو مسؤول عن تغيير العادات السيِّئة التي يُصادفها في مِهنته.

5- طرحت في هذا البرنامج: الفرق بين العالم والمعلم.
والمحاضر النَّاجح هو: الذي يكون عالمًا ومعلِّمًا في آنٍ واحد.

6- من السلبيَّات: كثرة اﻷسئلة من المحاضر؛ ﻷنَّ الطالب جاء ليتعلَّم، لا ليُسأل.

7- من أسباب نجاح المحاضرة: التحضير الجيِّد لها، والتخطيط الجيِّد.

8- تحديث المعلومات وربطها بالواقع مهم جدًّا.
قلت: وأن ننتقل من التَّاريخ إلى الحاضر والمستقبل، وأن نقترب من التطبيق الواقعيِّ بعيدًا عن اﻹنشاء والتَّوصيف.

9- تنوع الطريقة في المحاضرات، وتنوع اﻷمثلة.

10- بيان مُفردات المقرَّر مهم، وقد أطلقت على ذلك: (خريطة طريق المقرَّر)، وتحديد الهدف من دراسته أهمُّ.
بل من المهم تحديد الهدف في كلِّ محاضرة، وربطها بالسَّابق واللَّاحق؛ حتَّى يكون الطالب على بصيرة.

11-‏ تغطية المنهج مهمَّة، ولكن المنهج كائن حيٌّ: يموت ويمرض، وله أبٌ وأم وإخوة.
قلت: وقد يتقاعد.

12- من وسائل التَّعليم الفعَّال الحديثة: استعمال الشَّرائح في عرض المادَّة، لكنْ شريطة عدم وضع كل المادة فيها، وألا تكون بديلًا عن المقرَّر، ولا عن المحاضر.

13-‏ استعمال الوسائل الحديثة مهم، لكن فُتِن النَّاس بالشَّرائح، وهناك بُحوث كتبها خُبراء في التَّعليم عن اﻷثر السلبيِّ لاستعمال الشَّرائح في التعليم.
قلت: وخيرُ اﻷمور الوسط.


14- فلسفة المقرَّرات الاختياريَّة في التعليم هدفُها التبحُّر في مادة مُعيَّنة تنفع الطالب في التخصُّص الدَّقيق في القسم المُختَص.
وكثير من الطلبة لا يعرفون ذلك.

15- قاعات الدرس يُستشار فيها المهندسون، ولا يُستشار اﻷساتذة، وهذه مشكلة.
ومن مشكلات القاعات: اﻹضاءة.





الساعة الآن : 03:46 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 6.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 6.59 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (1.40%)]