تنمية المواهب وترقية المعارف في التعليم العالي
تنمية المواهب وترقية المعارف في التعليم العالي د. محمد بريش ولئن كانت هذه الوظيفة من باب ما هو تقليدي وبَدَهي في التعليم العالي، فإنها اليوم تحتاج إلى فتح المجال للباحثين في شتى المراكز العلمية أن يدرسوا بالجامعات والمعاهد والمؤسسات، وأن يمرِّنوا طلابهم بهذه المراكز على البحث التطبيقي والتأهل الابتكاري والإبداعي. وهذ أمر ليس بالهيِّن؛ لأن الإجراءات الإدارية القائمة، وما رسخ من عادات الفلسفة التربوية التقليدية جعل للجامعة حمًى يدافع عنه الأساتذة بشراسة - وهم مُحقُّون - ولكنهم لم يترددوا في الدخول في أي تعاون ثنائيٍّ بين مؤسساتهم ومراكز البحث العلمي، إذا أحسُّوا بأنهم لا شك سيفيدون ويستفيدون ولن يُهمَّشوا، أو يُحجَرَ على حريتهم واختصاصهم فلن ينشغلوا إلا بما هو نظري. الحجة أن التطبيق هو اختصاص الباحث في مجالات تطبيق العلم النظري بمختبرات ومراكز البحث العلمي. من هنا كان لا بد أن يُسمَحَ للأستاذ الجامعي بإنشاء مقاولات للبحث والابتكار باسم الجامعة وبرأسمالها. وما زال العديد من رجال الإدارات والأُطُر التربوية يرَوْن انخراط الأستاذ في التجارة مُبعِدًا له عن العلم، بل لا يطيق بعضهم ولا يقبل الكثير من قادتهم أن يَرَوْا دَخْلَه يرتفع وراتبه ينمو، بَيْدَ أنهم لا سبيل لهم لمنافسته أو مقاسمته ثروته. فلا يُعقَلُ أن يسمح للطالب أن يتوق بعد تخرُّجه لأرقى الرتب، ويمنع الأستاذ من أن يحسِّن وضعه الاجتماعي ودخلَه المالي، ورفع مستواه المعرفي، وإنجاز مشروعه البحثي. فلم يعد مجال للفصل بين النظرية والتطبيق في كافة العلوم، بما فيها العلوم السلوكية والاجتماعية والأدبية، أَوَتلك يُظَنُّ أنها مجردة؟! فالطالب الذي لا يحتك بالمجتمع ولا يحمل همومه لا مشروع له، ومجالات التطبيق في المجتمع والمختبر قبل التخرج تمكِّنُه من فرص اختبار ما استوعبه من نظريات، وتفتح ذهنه للتجديد والمزيد من البلورة لتلك النظريات ذاتها. وما من شك أن العولمة وتطور حركة السوق الاقتصادي واتِّساع نفوذِها سيَدفَعُ إلى تطور المؤسسات والمعاهد والكليات، ويعمد إلى اغتيال التي لا حاجة له بها ولا بأُطرها وخريجيها، بل قد يكون من خطط محركي عجلات العولمة خنقُ أنفاس جامعات تحافظ على الهوية، وتهدف لترسيخ المرجعية والدفاع عن الذات الإسلامية. ولهذا ينبغي أن يبقى الزمام بيد الدولة في ضبط شكل التعامل مع السوق في مجال التعليم العالي، ولا سلطة لها في وجه قوة السوق الكاسحة إلا بتعميق المشاركة الشعبية، وتعميم فعل الشورى في مختلف دواليب إدارتها ومؤسساتها؛ لأن التجربة أثبَتَتْ أن العولمة مهما قَوِيتْ لا سلطة لها على الفئات ذات البنيان المرصوص، وأن الصامد على هويته يُملي شروطَه عليها أكثر مما تزيد أن تفرض هي عليه. فترسيخُ القيم، وتقوية الذات، وتحصين الهوية هو صلبُ مقاصد الإسلام، وروح القرآن الكريم، فمن لا يعرف الله ولا يتَّقيه ويخشى حدودَه ما أهونَه أمام هذا الغول الهاجم! مع ما يلزم من العلم والحلم والبصر الحديد والرأي الرشيد؛ إذ لا جدوى بأن توصف العولمة بأنها الدجال، ولا أن يُهوَّنَ من سلبياتها بوصفها مغنمًا مهما كانت الأحوال. ولقد تحدَّث الشاعر محمد إقبال عن الأقوام المغلوبة كيف خدعت الأقوام الغالبة عن نفسها وزينت لها "نفي الذات"، ويضرب مثلاً: قطيعًا من الغنم تسلطت عليه الأسود، تصول عليها، وتنال منها ما شاءت كلما شاءت، ففكَّر كبش في أمر جماعته، فبدا له أن يُضعِفَ في الأسود نزعةَ التغلُّبِ والصَّولة، وأن يصرفها عن الاعتداد بالقُوَى، فادَّعى أنه نبي مرسل إلى الأسود، ودعاها إلى الزهد والاستكانة وإنكار الذات، ونهاها عن أكل اللحم، وعلَّمها أن الجنة للضعفاء، وأن القوة خسران مبين، وقال: "يا ذابح الشاة، اذبَحْ نفسك، واغف عنها إن تكن عاقلاً، أَطبِقْ عينيك وأذنيك وشفتَيْك ليصعد فكرك فوق الفلك، إن هذه الدنيا مرعى العدم، فإياك أن تركن إلى هذا الوهم"، ويصور الشاعر رحمه الله أثر هذه الدعوة في الأسود بهذه الأبيات: كانت الأُسْدُ جهادًا مَلَّتِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وتمنَّتْ منه عيشَ الدَّعَةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif عن هوًى أصغتْ إلى النصح المنيمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ودهاها الكَبْشُ بالسِّحْرِ العظيمِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif جوهرُ الآساد أضحى خَزَفًا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif حين أضحى قوتُهُنَّ العَلَفَا https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ذهَبَ العُشْبُ بنابٍ عَسِرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif أطفَأَ الأعينَ ذاتَ الشَّرَرِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هجر الصدرِ فؤاد مقدم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فإذا المرآةُ فيه تظلمُ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وذوَى في القلبِ شوقُ العملِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif وجنونُ السَّعْيِ ملء الأملِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ذهب الإقدامُ والعزمُ الأمرّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif والسَّنَا والعزُّ والمجدُ الأغرّ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif برثنُ الفولاذِ فيها قد وَهَنْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif واستكانَ القلب في قبرِ البدَنْ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ونما الخوفُ بنقص المِنَّةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif قطَعَ الخوفُ جذورَ النَّخْوَةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كلُّ داء في سقوطِ الهمَّةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif إنه العجزُ وضعفُ الفِطرَةِ https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif نامَتِ الأُسْدُ بسِحْرِ الغَنَم https://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif سمَّتِ العجزَ ارتقاءَ الفهم |
الساعة الآن : 04:35 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour