ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   الملتقى الاسلامي العام (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=3)
-   -   رؤية الهلال وثبوت الشهر (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=233606)

ابوالوليد المسلم 09-05-2020 01:02 AM

رؤية الهلال وثبوت الشهر
 
رؤية الهلال وثبوت الشهر

محفوظ بن ضيف الله شيحاني



يثبتُ شهر الصوم بدخول شهر الصِّيام، وذلك برؤية هلالِه ولو مِن واحدٍ عدل، أو إكمال عدَّة شعبان ثلاثين يومًا - إذا غُّمَّ بغَيمٍ أو حالَ دونه سحاب -.

فلا بُدَّ من الاعتماد على الرُّؤية البصريّة؛ كما هو مذهبُ عامَّة أهل العلم.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ».

قال الإمام النووي في "المجموع" (6/ 276): "ومن قال بحساب المنازل، فقوله مردودٌ، بقوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في "الصَّحيحين: "إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ، لاَ نَكْتُبُ وَلاَ نَحْسُبُ"، الحديث، قالوا: ولأنَّ النَّاس لو كُلِّفوا بذلك ضاق عليهم؛ لأنَّه لا يعرف الحساب إلا أفرادٌ من النَّاس في البلدان الكبار"، وانظر في بسط هذه المسألة المهمة وتفصيلها: "مجموع الفتاوى"؛ لشيخ الإسلام ابن تيمية (25/ 132)، و"المجموع شرح المهذب" (6/ 270)، و"الجامع لأحكام القرآن" (2/ 292-294)، و"فقه النوازل"؛ للشيخ الدكتور بكر بن عبدالله أبو زيد (المجلد الثاني (149-176)، بحثٌ محكم بعنوان: "حكم إثبات أوائل الشهور بالحساب الفلكي").

والأحاديث في هذا الباب كثيرةٌ وفِيرة، وصحيحةٌ مشهورة.
وعن ابن عمر رضي الله عنه قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تَرَاءَى النَّاسُ الْهِلَالَ، فَأَخْبَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنِّي رَأَيْتُهُ فَصَامَهُ، وَأَمَرَ النَّاسَ بِصِيَامِهِ»[1]

[1] حديث صحيح: رواه أبو داود (2342)، والدارمي (2/ 4)، وابن حبان (3447)، والحاكم (1/ 413)، وصحَّحه، ووافقه الذَّهبي، وقال ابن حزم في "المحلى": وهذا خبر صحيح، وأقرَّه الحافظ ابن حجر في "التلخيص" (2/ رقم:880)، وصححه الشيخ الألباني في "الإرواء" (رقم:908) على شرط مسلم، والله الموفق لا رب سواه.
وقد ذهبَ إلى العمل بشهادة الواحد أكثر أهل العلم، قالوا: تُقبل شهادة رجل واحد في الصِّيام، وبه يقول ابن المبارك، وأحمد، والشَّافعي في أحد أقواله، وقال النَّووي: وهو الأصحُّ.
وانظر للزيادة: "شرح مسلم للنووي" (5/ 54)، و"نيل الأوطار" (4/ 222)، و"الروضة الندية" (1/ 292).




الساعة الآن : 07:05 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 5.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 5.62 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (1.64%)]