ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   رمضانيات (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=23)
-   -   حكم استمرار النية في الصيام (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=224167)

ابوالوليد المسلم 02-02-2020 02:25 AM

حكم استمرار النية في الصيام
 
حكم استمرار النية في الصيام
عبد الأحد أحمدي


اشترط الفقهاء الدوام على النية ، فلو نوى الصيام من الليل ثم رجع عن نيته قبل طلوع الفجر لا يصير صائما .
قال الحطاوي : ويشترط الدوام عليها .
فلو نوى من الليل ، ثم رجع عن نيته قبل طلوع الفجر ، صح رجوعه ولا يصير صائما ، ولو أفطر لا شيء عليه إلا القضاء ، بانقطاع النية بالرجوع ، فلا كفارة عليه في رمضان ، لشبهة خلاف من اشترط التبييت ، إلا إذا جدد النية ، بأن ينوي الصوم في وقت النية ، تحصيلا لها لأن الأولى غير معتبرة بسبب الرجوع عنها 1.
ولا تبطل النية بقوله : أصوم غدا إن شاء الله ، لأنه بمعنى الاستعانة ، وطلب التوفيق والتيسير ، والمشيئة إنما تبطل اللفظ ، والنية فعل القلب .
قال البهوتي :وكذا سائر العبادات ، لا تبطل بذكر المشيئة في نيتها 2.
ولا تبطل النية بأكله أو شربه أو جماعه بعدها عند جمهور الفقهاء وحكي عن أبي إسحاق بطلانها ، ولو رجع عن نيته قبل طلوع الفجر صح رجوعه 3.
ولو نوى الإفطار في أثناء النهار فمذهب الحنفية والشافعية أنه لا يفطر، كما لو نوى التكلم في صلاته ولم يتكلم ، قال البيجوري : ويضر رفض النية ليلا ولا يضر نهارا 4.
وقال المالكية والحنابلة : يفطر ، لأنه قطع نية الصوم بنية الإفطار ، فكأنه لم يأت بها ابتداء 5.
حكم الإغماء والجنون والسكر بعد النية
اختلف الفقهاء فيما إذا نوى الصيام من الليل ،ثم طرأ عليه إغماء أو جنون أو سكر:
فإن لم يفق إلا بعد غروب الشمس ، فذهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى عدم صحة صومه ، لأن الصوم هو الإمساك مع النية ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "قال الله كل عمل ابن آدم له إلا الصوم ، فإنه لي وأنا أجزي به ، يدع شهواته وطعامه من أجلي" 6. فأضاف ترك الطعام والشراب إليه ، فإذا كان مغمي عليه فلا يضاف الإمساك إليه ، فلم يجزئه .
وذهب الحنفية إلى صحة صومه ، لأن نيته قد صحت ، وزوال الاستشعار بعد ذلك لا يمنع صحة الصوم ، كالنوم .
أما إذا أفاق أثناء النهار ، فذهب الحنفية إلى تجديد النية إذا أفاق قبل الزوال ، وذهب المالكية إلى عدم صحة صومه ، وذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه إذا أفاق في أي جزء من النهار صح صومه ، سواء أكان في أوله أم في آخره .
وفرق الشافعية بين الجنون والإغماء ، فالمذهب : أنه لو جن في أثناء النهار بطل صومه ، وقيل : هو كالإغماء .
وأما الردة بعد نية الصوم فتبطل الصوم بلا خلاف 7.
الهوامش :
1- مراقي الفلاح ص354 وحاشية الدسوقي 1/528 والزرقاني 2/207و المجموع 6/299و كشاف القناع 2/ 316.
2- مراقي الفلاح ص354 وكشاف القناع 2/316 وانظر: المجموع 6/398.
3- انظر : الفتاوى الهندية 1/195 وروضة الطالبين 2/352.
4- الدر المختار2/ 123 وحاشية البيجوري 1/300.
5- القوانين الفقيهة ص 80 وانظر: كشاف القناع 2/316.
6- أخرجه البخاري الفتح ص118.
7- جواهر الإكليل 1/148 والشرح الكبير للدردير 1/520 والمغني لابن قدامة 3/98 والإنصاف 3/292 وحاشية البيجوري 1/300 والبحر الرائق 2/277 والفتاوى الهندية 1/196وانظر : الموسوعة الفقهية الكويتية 28/ 26.


الساعة الآن : 04:13 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 5.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 5.65 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (1.63%)]