حكم الاستعاط واستعمال البخور في أثناء الصوم
حكم الاستعاط واستعمال البخور في أثناء الصوم http://fiqh.islammessage.com/Files/l...61_mn66com.gif عبد الأحد أحمدي الاستعاط : افتعال من السعوط مثال رسول : دواء يصب في الأنف 1 ، والاستعاط والإسعاط عند الفقهاء : إيصال الشيء إلى الدماغ من الأنف 2. وإنما يفسد الاستعاط الصوم ، بشرط أن يصل الدواء إلى الدماغ ، والأنف منفذ إلى الجوف ، فلو لم يصل إلى الدماغ لم يضر، بأن لم يجاوز الخيشوم ، فلو وضع دواء في أنفه ليلا ، وهبط نهارا ، فلاشيء عليه 3. ولو وضعه في النهار، ووصل إلى دماغه أفطر ، لأنه واصل إلى جوف الصائم باختياره فيفطره كالواصل إلى الحلق ، والدماغ جوف – كما قرروا – والواصل إليه يغذيه ، فيفطره كجوف البدن 4. الواجب فيه القضاء لا الكفارة ، هذا هو الأصح ، لأن الكفارة موجب الإفطار صورة ومعنى ، والصورة هي الابتلاع ، وهي منعدمة ، والنفع المجرد عنها يوجب القضاء فقط 5. وهذا الحكم لا يخص صب الدواء ، بل لو استنشق الماء ، فوصل إلى دماغه أفطر عند الحنفية 6. حكم استعمال البخور في أثناء الصوم ويكون بإيصال الدخان إلى الحلق ، فيفطر، أما شم رائحة البخور ونحوه بلا وصول دخانه إلى الحلق فلا يفطر ولو جاءته الرائحة واستنشقها ، لأن الرائحة لا جسم لها 7. فمن أدخل بصنعه دخانا حلقه ، بأية صورة كان الإدخال ، فسد صومه ، سواء أكان دخان عنبر أم عود أو غيرهما ، حتى من تبخر بعود ، فآواه إلى نفسه ، واشتم دخانه ، ذاكرا لصومه ، أفطر ، لإمكان التحرز من إدخال المفطر جوفه ودماغه . قال الشرنبلالي : هذا مما يغفل عنه كثير من الناس ، فلينبه له ، ولا يتوهم أنه كشم الورد والمسك ، لوضوح الفرق بين هواء تطيب بريح المسك وشبهه ، وبين جوهر دخان وصل إلى جوفه بفعله 8. الهوامش : 1- المصباح المنير مادة سعط وردالمحتار على الدر المختار 2/102. 2- حاشية القليوبي على شرح المحلى على المنهاج 2/56. 3- جواهر الإكليل 1/149. 4- المغني 3/37. 5- رد المحتار على الدر المختار 2/102. 6- حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح ص 367 وانظر : الشرح الكبير للدردير 1/525. 7- الشرح الكبير وحاشية الدسوقي عليه 1/525 وجواهر الإكليل 1/149. 8- مراقي الفلاح ص 316 والدر المختار 2/97. |
الساعة الآن : 12:47 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour