بما يثبت دخول شهر رمضان، وكيف يعرف الهلال؟
بما يثبت دخول شهر رمضان، وكيف يعرف الهلال؟ الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله 1- بما يثبت دخول شهر رمضان، وكيف يعرف الهلال؟ الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله سلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه؛ يثبت هلال رمضان بالرؤيا عند جميع أهل العلم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم، فأكملوا العدة "، يعني ثلاثين، وبلفظ الأخر:" صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم، فصوموا ثلاثين"، وباللفظ الآخر:"فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما"، المقصود أنه يصام بالرؤيا ويفطر بالرؤيا، فإن لم يرى وجب إكمال شعبان ثلاثين ثم يصومون، ويجب إكمال رمضان ثلاثين، ثم يفطرون، إذا لم يحصل الرؤيا، أما إذا جاءت الرؤيا، فالحمد لله، فالواجب أن يصوم المسلمون بالرؤيا، رؤية رمضان، ليلة الثلاثين من شعبان، يصير شعبان ناقص، ويصومون، وهكذا، لو رأوا الهلال ليلة الثلاثين من رمضان، أفطروا وتسع وعشرين، أما إذا لم يروا الهلال كملوا شعبان ثلاثين وكملوا رمضان ثلاثين عملا بالاحاديث:" صوموا برؤيته وافطروا لرؤيته، فإن غم عليكم، فأكملوا العدة"، يا اما من شعبان ويا اما من رمضان، وفي لفظ آخر: " فإن غم عليكم، فأكملوا العدة من شعبان ثلاثين يوما"، وفي لفظ آخر: "فإن غم عليكم، فصوموا ثلاثين" والهلال يثبت بشهادة واحد دخوله، بشهادة عدل، عند جمهور أهل العلم واحد، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن ابن عمر ترآى قالت:" رأى الناس الهلال فأخبرت النبي أني رأيته، فصام، وأمر الناس بالصيام" ولما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ان أعرابيا شهد عنده بأنه رأى الهلال، فقال له: الرسول صلى الله عليه وسلم: " أتشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ، قال نعم . فأمر بالصيام"، فالصيام إذا رآه عدل في الدخول وجب الصيام به ، أما في الخروج فلا بد من شاهدين عدلين، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" فإن شهد شاهدان، فصوموا وأفطروا"،وثبت عنه في حديث الحارث بن حاطب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " آمرنا الرسول أن ننسك بشهادة عدلين"، أي أن نصوم لها، وأن ننسك لها المقصود أن شهادة العدلين لا بد منها في الخروج، وفي جميع الشهور لا بد من عدلين، أما رمضان في الدخول فيكتفى به بشهادة واحد على الصحيح، شاهد واحد رجل ثقة واحد، إذا شهد بأن دخل رمضان ليلة الثلاثين من شعبان وجب الصيام به بشهادته، واختلف العلماء في المرأة هل تقبل أم لا؟ على قولين: منهم من قبلها، ومنهم من لم يقبلها؛ والاحوط عدم قبولها في هذا الباب، لأن هذا المقام من مقام الرجال ومن ما يختص به الرجال ويشاهده الرجال، ولأنه أعنى بهذا الأمر وأعرف له، فلأحوط ألا يصام إلا بشهادة عدل فقط رجل فأكثر. 2-: ما صحة رؤية الهلال عبر المراصد الفلكية؟ السؤال: ما صحة رؤية الهلال عبر المراصد الفلكية، هل يعمل بها سماحة الشيخ؟ الجواب: نعم، إذا رآها بعين عن طريق المرصد، أو عن طريق جبل، أو من طريق المنارة، إذا ثبت إنه رآئها بعينه يعمل بها، سواء من طريق المراصد، أو من طريق المنارة، أو من طريق السطوح، أو من أي طريق، لكن لا بد أن يشهده ثقة أنه رآه بعينه. 3- الحسابين في رؤية الهلال: السؤال: يبقى مسألة الحسابين في رؤية الهلال سماحة الشيخ؟ الجواب: الحسابون لا يعمل بقولهم، يقول -صلى الله عليه وسلم-: " إن أمتي أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر ، هكذا، وهكذا، وهكذا، وأشار بأصابعه العشرة ثلاث مرات "، اللي هي ثلاثين، وأشار هكذا، وهكذا، وهكذا، وخنس ابهامة في الثالثة، يعني تسعة وعشرين، فلا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروا الهلال، فإن غم عليكم، فأكملوا العدة ثلاثين، أما الحسابون، فلا يلتفت إليهم، ولا يعول على حسابهم، ولا ينبغي لهم أن ينشر حسابهم، ينبغي منعهم من حساباتهم، لأنهم يشوشوا على الناس لا في مسألة رؤية الهلال، ولا في مسألة الكسوفات، في إعلانهم تشويش على الناس. |
الساعة الآن : 10:52 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour