إجزاء الوقوف بعرفة نسياناً
إجزاء الوقوف بعرفة نسياناً شرف بن علي الشريف السؤال قال النووي في المجموع (8/17): " ولأنه لو وقف بعرفة ناسياً أجزأه بالإجماع" فما صورة ذلك؟ وهل هذا الإجماع ثابت؟ الجواب إذا وقف بعرفة وهو مسلم عاقل صح حجه بإجماع الفقهاء الأربعة إذا كان زمن الوقوف؛ لأن الوقوف بعرفة لا يشترط له إرادة، وإنما هو مجرد دخولها أو المرور بها بسرعة حتى النائم، والجاهل، والدليل على ذلك حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (( وقد أتى عرفات...)) انظر الترمذي (891) وأحمد (15775) والحديث صححه الألباني، وقد أتاها، والله أعلم. |
الساعة الآن : 04:05 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour